LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-02-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي سمعا وطاعة يا حبيبي

-قَالَ حُذَيْفَةُ بْنُ الْيَمَانِ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا كُنَّا بِشَرٍّ فَجَاءَ اللَّهُ بِخَيْرٍ فَنَحْنُ فِيهِ فَهَلْ مِنْ وَرَاءِ هَذَا الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ نَعَمْ. قُلْتُ هَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الشَّرِّ خَيْرٌ قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ فَهَلْ وَرَاءَ ذَلِكَ الْخَيْرِ شَرٌّ قَالَ « نَعَمْ ». قُلْتُ كَيْفَ قَالَ « يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاي وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ فِي جُثْمَانِ إِنْسٍ ». قَالَ قُلْتُ كَيْفَ أَصْنَعُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنْ أَدْرَكْتُ ذَلِكَ قَالَ « تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ ». رواه مسلم .

2-عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « إِنَّهَا سَتَكُونُ بَعْدِى أَثَرَةٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا ». قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ مِنَّا ذَلِكَ قَالَ « تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِى عَلَيْكُمْ وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِى لَكُمْ ». رواه البخاري و مسلم .



3-وفي رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِى أَثَرَةً فَاصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ ".رواه البخاري و مسلم



4-عن عدي بن حاتم قال: " قلنا يا رسول الله لا نسألك عن طاعة من اتقى ولكن من فعل وفعل فذكر الشر فقال : اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا " السنة لابن أبي عاصم وصححه الألباني .



5-عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

"اسمع وأطع في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثره عليك وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك "

أخرجه أحمد في المسند وفي السنة لابن أبي عاصم وصححه الألباني .



6-عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ يَرْوِيهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَمَاتَ فَمِيتَةٌ جَاهِلِيَّةٌ ». رواه البخاري ومسلم .

7-قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"اسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَإِنِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ وَإِنِ اسْتَعْمَلَ عَلَيْكُمْ عَبْدًا حَبَشِيًّا كَأَنَّ رَأْسَهُ زَبِيبَةٌ" رواه البخاري



8-ابْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ رَأَى مِنْ أَمِيرِهِ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَصْبِرْ عَلَيْهِ فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ شِبْرًا فَمَاتَ إِلَّا مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً " رواه البخاري ومسلم.



9-قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى اللهَ وَمَنْ يُطِعِ الْأَمِيرَ فَقَدْ أَطَاعَنِي وَمَنْ يَعْصِ الْأَمِيرَ فَقَدْ عَصَانِي وَإِنَّمَا الْإِمَامُ جُنَّةٌ يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى بِهِ فَإِنْ أَمَرَ بِتَقْوَى اللهِ وَعَدَلَ فَإِنَّ لَهُ بِذَلِكَ أَجْرًا وَإِنْ قَالَ بِغَيْرِهِ فَإِنَّ عَلَيْهِ مِنْهُ" رواه البخاري ومسلم .



10-عن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : دَعَانَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَبَايَعْنَاهُ فَكَانَ فِيمَا أَخَذَ عَلَيْنَا أَنْ بَايَعَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِى مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ قَالَ « إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللَّهِ فِيهِ بُرْهَانٌ ».رواه البخاري ومسلم .

قال الإمام النووي في شرحه للحديث : " ومعنى الحديث لا تنازعوا ولاة الأمور في ولايتهم ولا تعترضوا عليهم إلا أن تروا منهم منكرا محققا تعلمونه من قواعد الإسلام فإذا رأيتم ذلك فأنكروه عليهم وقولوا بالحق حيث ما كنتم وأما الخروج عليهم وقتالهم فحرام بإجماع المسلمين وإن كانوا فسقة ظالمين "



11-عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِىَ وَتَابَعَ ». قَالُوا أَفَلاَ نُقَاتِلُهُمْ قَالَ « لاَ مَا صَلَّوْا ». رواه مسلم



قال الإمام النووي في شرحه لهذا الحديث :"هذا الحديث فيه معجزة ظاهرة بالإخبار بالمستقبل ووقع ذلك كما أخبر صلى الله عليه و سلم وأما قوله صلى الله عليه و سلم "فمن عرف فقد برئ" وفي الرواية التي بعدها "فمن كره فقد برئ" فأما رواية من روى "فمن كره فقد برئ" فظاهرة ومعناه من كره ذلك المنكر فقد برئ من إثمه وعقوبته ، وهذا في حق من لا يستطيع إنكاره بيده ولا لسانه فليكرهه بقلبه وليبرأ وأما من روى "فمن عرف فقد برئ" فمعناه والله أعلم فمن عرف المنكر ولم يشتبه عليه، فقد صارت له طريق إلى البراءة من إثمه وعقوبته بأن يغيره بيديه أو بلسانه ، فإن عجز فليكرهه بقلبه . وقوله صلى الله عليه و سلم "ولكن من رضي وتابع" معناه ولكن الإثم والعقوبة على من رضي وتابع وفيه دليل على أن من عجز عن إزالة المنكر لا يأثم بمجرد السكوت بل إنما يأثم بالرضى به ، أو بأن لا يكرهه بقلبه أو بالمتابعة عليه . وأما قوله "أفلا نقاتلهم قال :لا ماصلوا " ففيه معنى ما سبقأنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق مالم يغيروا شيئا من قواعد الإسلام.



12-عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ « مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَمَاتَ مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عُمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِى يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا وَلاَ يَتَحَاشَ مِنْ مُؤْمِنِهَا وَلاَ يَفِى لِذِى عَهْدٍ عَهْدَهُ فَلَيْسَ مِنِّى وَلَسْتُ مِنْهُ ». رواه مسلم .





13-عن عياض بن غنم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه"

السنة لابن أبي عاصم وصححه الألباني .

رد مع اقتباس
قديم 20-02-2011, 11:31 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
البعث العربي
عضو بارز
 

إحصائية العضو







افتراضي

اللهم أسقط حكومة اليمن الزيدية و ليبيا المنحرفة الفاطمية , اللهم أسقط من ساموا المسلمين جميع أنواع العذاب
و أسقط معهم الحزب التلفي الذين نصروا الظالمين على المظلومين ....

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 12:05 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البعث العربي

اللهم أسقط حكومة اليمن الزيدية و ليبيا المنحرفة الفاطمية , اللهم أسقط من ساموا المسلمين جميع أنواع العذاب
و أسقط معهم الحزب التلفي الذين نصروا الظالمين على المظلومين ....
[color="magenta"][size="7"]اللهم اجمعني في الجنة مع اخي البعث العربي ونجني من النار واياه يارب العالمين
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 12:09 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
يالبى قلبك 11
عضو مميز
 
الصورة الرمزية يالبى قلبك 11
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

صبراً جميلا والله المستعان



















التوقيع

الْلَّهُمَّ انّيّ تَصَدَّقْتَ بِعِرْضِيَ عَلَىَ الْنَّاسِ وَعَفَوْتُ عَمَّنْ ظَلَمَنِيْ فَمَنْ ظَلَمَنِيْ اوْ شَتَمَنِيْ فَهُوَ فِيْ حِلٍّ ..الْلَّهُمَّ انّيّ سَامَحْتُ كُلِّ مَنْ اغْتَابَنِيِ اوْ ذَكَرَنِيْ بِسُوَءٍ فِيْ غَيُبِتِي وَاسْالُكَ فِيْ ذَلِكَ الْاجْرَ وَالْمَغْفِرَهَ وَبُلُوْغِ مَرَاتِبِ الْمُحْسِنِيْنَ فَتُقَبِلُنَا يَارَبْ الْعَالَمِيْنَ وَتُبْ عَلَيْنَا
الْلَّهُمَّ آَمِيْنَ
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 01:51 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
جاسمين الرس
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية جاسمين الرس
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

شكرا لك اخ علي على هذا الطرح والله يحفظ بلاد المسلمين من شرور الاعداء وتقبل مروري
{اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد}

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 06:10 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
حلا بلجيكي
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

الله يشفيك



















التوقيع

تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 06:30 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صرير القلم
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية صرير القلم
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

اللهم ولي على المسلمين خيارهم وأبعد عنهم شرارهم

اللهم أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن


قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم‏}‏ ‏(‏‏(‏النساء 59‏)‏‏)‏‏.

قال شيخ الإسلام - رحمه الله -
" نزلت هذه الآية في الرعية من الجيوش وغيرهم ، عليهم أن يطيعوا ولاة الأمر الفاعلين في ذلك في قسمهم ، ومغازيهم ، وغير ذلك ، إلا أن يأمروا بمعصية الله ، فإذا أمروا بمعصية ، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " [ ابن تيمية مجموع الفتاوى ، ص 28 ، 246 . ] .

وهناك فتوى للشيخ بن باز رحمه الله
الآية ..هل هم العلماء أم الحكام ولو كانوا ظالمين لأنفسهم ولشعوبهم؟
ج 1 : يقول الله عز وجل :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
وأولو الأمر هم العلماء والأمراء أمراء المسلمين وعلماؤهم يطاعون في طاعة الله إذا أمروا بطاعة . الله وليس في معصية الله .

فالعلماء والأمراء يطاعون في المعروف . لأن بهذا تستقيم الأحوال ويحصل الأمن وتنفذ الأوامر وينصف المظلوم ويردع الظالم .
أما إذا لم يطاعوا فسدت الأمور وأكل القوي الضعيف-
فالواجب أن يطاعوا في طاعة الله في المعروف سواء كانوا أمراء أو علماء- العالم يبين حكم الله والأمير ينفذ حكم الله هذا هو الصواب في أولي الأمر ، هم العلماء بالله وبشرعه وهم أمراء المسلمين عليهم أن ينفذوا أمر الله وعلى الرعية أن تسمع لعلمائها في الحق وأن تسمع لأمرائها في المعروف- أما إذا أمروا بمعصية سواء كان الآمر أميرا أو عالما فإنهم لا يطاعون في ذلك ، إذا قال لك أمير اشرب الخمر فلا تشربها أو إذا قال لك كل الربا فلا تأكله ، وهكذا مع العالم إذا أمرك بمعصية الله فلا تطعه ، والتقي لا يأمر بذلك لكن قد يأمر بذلك العالم الفاسق . والمقصود أنه إذا أمرك العالم أو الأمر بشيء من معاصي الله فلا تطعه في معاصي الله إنما الطاعة في المعروف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق (الفتوى منقولة )

والحمد لله فنحن بخير فابقى الله لنا ولاتنا



















التوقيع


Twitter
@sultanalhumud
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 05:35 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلا بلجيكي

الله يشفيك
جزاك الله الجنة ووالديك وغفر ذنبك وبارك لك في عمرك
رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 06:09 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

يعني ياشيخ الله يعافيك امسك الملك على جنب واقوله ابيك بكلمت راس واقعد اسولف معه وانصحه
خخخخخخخخخخخخخخخخ
ياحليلك
طيب الله يعافيك اثنا جلساتك مع الملوك والامرا علشان انا مشغوله ما اقدر اروح لا احد قولهم عن البطاله
< تصدق حسيت اني بالعصر الاموي مدري العباسي لاااا الظاهر بعد هذولا ماتقدر تكلم ملوكهم > لا بس حنا نقدر

رد مع اقتباس
قديم 21-02-2011, 06:35 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

اللهم ولي على المسلمين خيارهم وأبعد عنهم شرارهم

اللهم أبعد عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:28 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8