عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-04-2005, 05:50 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
قــــراءة فــي مـقـال العـوبثانـي فـي الشرق الأوسط!!!

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله اجمعين وبعد:
بداية أحيي الأخوة المتفاعلين مع الحادث الإجرامي في محافظتنا الحبيبة (الرس) ونقدر جهودهم في متابعة الحدث أولاَ بأول (بالرغم من وجود بعض الأصوات المرجفة) الا ان منتديات الرس(اكس بي) استطاعت ان تواكب الحدث الخطير وتصبح بين عشية وضحاها مصدر أعلامي موثوق لعدد من المنتديات وبعض القنوات
العربية وهو يعطي بعداَ إعلاميا كبيرا لمنتديات الرس عموماَ وفي غمرة هذه النجاحات يجب ان لا ننسى السلبيات التي تقع في منتديات الرس ونكون واقعيين ونحن نطرح الحوارات والنقاشات فيما بعد هذه العمليةالاجرامية البشعة وان يكون هدفنا هو الحوار الهادف البناء المفيد بعيداَ عن حظوظ النفس ونبتعد بقدر المستطاع عن التشنجات والانفعالات التي تعكس سمة وحوارات أبناء البلد وان نتحلى بآداب الإسلام في الحوار والردود ونتوخى العدل فيما نأتي ونذر. ثم اني قد اطلعت وشاركت في الموضوع المطروح في المنتدى العام بقلم الأخ الغيور(مصطفى) عن مقالة الشرق الأوسط(ويبدو ان المشاركة لم تعجب البعض) ومن باب العدل فقد قرأت تلك المقالة عدة مرات فوجدت فيها مغالطات لكنها لاتصل الى حد هذه الانفعالات والصرخات الغير منضبطة وقبل ان ادلف الى قراءة المقالة احب ان أوضح ان هذه القراءة لا تعدو ان تكون وجهة نظر واجتهادات شخصية قابلة للخطأ والصواب لكني أرجو ممن يعلق ان يكون منصفاَ غير منفعلاَ متأدباَ فكما يعلم الجميع أننا مسلمون في بلد مسلم وفي بيئة مسلمة تحتم علينا ان نحترم الآخر ثم اننا على ما قال أحد الأعضاء أننا في عصر الحوار وحرية الرأي وكما قال الإمام الشافعي رحمه الله(رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأيك خطأ يحتمل الصواب) وعلى كل فهي اجتهادات بشرية.
وتتلخص مغالطات واشكالات العوبثاني فيما يلي:.
1-كانت خلال اليومين الماضيين منطقة صراع بين قوات الأمن السعودية والجماعات الإرهابية، وجعلت أهالي المنطقة المشتهرة بالجبال والوديان والجمال البشري تحت مطرقة الإرهاب التي ترى الآثار أوثانا والجمال تشبها بالغرب.
2- الا ان ابناءها لا يستطيعون مشاهدة أفلام عادل امام واغاني محمد عبده إلا بالسفر لاحدى المدن المجاورة
3- الغريب هو ان الرس التي لا تباع فيها أشرطة غنائية أو أفلام فيديو، تجد فيها أطباقا لالتقاط القنوات الفضائية، لكنها لا تبدو بالصورة التي تظهر في المناطق الأخرى بالسعودية
4-في العامين الأخيرين بدأت الأطباق الفضائية في أخذ مساحة لها في الرس، وخلقت نوعا من الانفتاح لدى بعض سكان وشباب تلك المحافظة.
ففي الفقرة الأولى يقول عن الرس منطقة صراع بين قوات الأمن والجماعات الإرهابية،وهذا حق ولم تكن الا كذلك(لم تكن مناورة أو تدريب) وإلا لما انتهت مشكلة الإرهابيين بهذه الطريقة، أما قوله والجمال البشري فليس ذلك بعيب بل هذا القول ليس بتهمة ولكنه قول صحيح بل المنطقة برمتها مشتهرة بذلك ويقول بذلك كثير من أبناء مناطق المملكة.
أما قوله (ترى الآثار أوثاناَ والجمال تشبهاَ بالغرب) فهو يقصد الإرهاب.
أما الفقرة الثانية ففي رأي انه أراد ان يذم فمدح وهي والله مفخرة ان تكون الرس ليس فيها محلات للفيديو والأغاني ويسافر المبتلى بتلك الأشياء لشرائها من خارج\الرس .وهو حق ولا ينكره الا جاهل بأحوال تلك الفئة المبتلاة نسأل الله السلامة والعافية.
أما الفقرة الثالثة فيستغرب من أنه بالرغم من عدم وجود الأفلام والأغاني وجود أطباق التقاط القنوات وهذا صحيح يجب ان لا يغضب كل أحد فهي منتشرة في بعض الاستراحات وبعض البيوت.
أما الفقرة الرابعة فهي جزء من لقائه مع بدر المهوس لكن الأخ بدر قد أجاب: أن المذكور قد تصرف في كلامه.
وهناك مغالطات أخرى سوف أرسلها للجريدة بأمل نشرها.
وقد سمعت ان هناك من ينوي تقديم شكوى للجهات الرسمية فأملي ان لا يتسرع أحد ويعملها فرأيي انه لن يجدي ذلك شيئاَ فالمسألة ليست حماسية وقد رأينا أناس معروفون من دعاة ومفكرين وكتاب تقدموا بشكوى فما مصيرها؟ الى الآن لم بعمل فيها وقد قتلت بإحالتها الى زوارة الإعلام أملي ان يتفهم الأخوة الوضع والرأي الذي اراه يمكن ان يجدي فهو مخاطبة رئيس تحرير الجريدة ومطالبته برد الاعتبار فقط واما غيره فهو مطاردة للسراب والله اعلم.
وفي الختام أرجو ان لايفهم مما كتبت أني أدافع عن الكاتب أو أعتذر له فالشخص لو قابلني ماعرفته





كما أرجوان لا يأتي شخص فيشكك في محبتي لبلدتي فيدخل في النوايا فيأثم. وما قلته الا من باب الرأي في ما طرح وتسكين الحماس الزائد عن حده فقط .
والله اسأل ان يهدينا الى سواء السبيل ولكم تحياتي.

محبكم :قبلان الصالح
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل قبلان الصالح; بتاريخ 11-04-2005 الساعة 09:47 PM.
قبلان الصالح غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.