عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-02-2011, 05:44 PM   #21
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
|●• ساعةً و ساعة •●| is on a distinguished road
أبو خالد أيها الفاضل ..
قولك أنه هل هو عند الكفار كي يقال أنه أسير ..
الحقيقة انّ هذا فيه مغالطة ,وذلك أنه لا يخفى على شريف علمكم أن:- الأسير هو من كان مقيد بالقد الذي هو القيد ونحو ذلك ومن هاهنا سمي أسيرا ولا يؤثر كونه عند الكفار أم عند المسلمين .وعليه فلا يلزم من أن يكون عند الكفار كي يقال له أسير .. وراجع المعاجم كي ترى صحة ما ذكرت لك " وفقك الله"
وأما قولك أنه لايعرف بالعلم فهذه مغالطة واضحة ..
وأنا والله لا أعرفه لكني سمعت عنه خيراً ومن المعروف أنه طلب العلم عند الشيخ ابن جبرين رحمه الله والشيخ الأعجوبة المنجد , والشيخ الأصولي المفسر خالد السبت ..
وأحسب أنك تريد الخير لكن ما كل مريد للخير قد أصابه
واسلم لمحبك
|●• ساعةً و ساعة •●| غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 22-02-2011, 05:59 PM   #22
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
البعث العربي is on a distinguished road
يعني ما عندك قال الله و قال رسوله ؟؟ كالعادة تجعل اراء الرجال نص تُلزم الناس تُصنف عليه بالتكفير و التبديع حسب رغبتك و شهوتك
و الحمد الله على استمرار محبة الناس لهذا الشيخ الندي الاسير - خالد الراشد - و الشيخ الرائع نبيل العوضي و كرههم لك و لحزبك المبتدع الذي يُسيره الحقد و الحسد من شهرة الاخرين و إنغمار اكابركم الظلاميين .... رويبضة و ينصف الكبار حسب رأي شيوخه
البعث العربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-02-2011, 08:19 PM   #23
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها |●• ساعةً و ساعة •●| مشاهدة المشاركة
أبو خالد أيها الفاضل ..
قولك أنه هل هو عند الكفار كي يقال أنه أسير ..
الحقيقة انّ هذا فيه مغالطة ,وذلك أنه لا يخفى على شريف علمكم أن:- الأسير هو من كان مقيد بالقد الذي هو القيد ونحو ذلك ومن هاهنا سمي أسيرا ولا يؤثر كونه عند الكفار أم عند المسلمين .وعليه فلا يلزم من أن يكون عند الكفار كي يقال له أسير .. وراجع المعاجم كي ترى صحة ما ذكرت لك " وفقك الله"
وأما قولك أنه لايعرف بالعلم فهذه مغالطة واضحة ..
وأنا والله لا أعرفه لكني سمعت عنه خيراً ومن المعروف أنه طلب العلم عند الشيخ ابن جبرين رحمه الله والشيخ الأعجوبة المنجد , والشيخ الأصولي المفسر خالد السبت ..
وأحسب أنك تريد الخير لكن ما كل مريد للخير قد أصابه
واسلم لمحبك
في مسألة الأسير صدقت بارك الله فيك وأقر أنني كنت مخطئا والصواب ما ذكرته أنت وفقنا الله وإياك

لكن مسألة الراشد هداه الله فكيف متعلم يخطئ مثل هذا الخطأ العقدي ؟
إن كان تعلم فقد يكون في الفقه وبعض الأمور البسيطة في العقيدة ولكن لم يبلغ العلم عنده بأن يعرف العقائد الضالة والمقالات المنحرفة
ومسألة القول بعقيدة وحدة الوجود من قالها معتقدا لها عارفا معناها فهو مرتد عند العلماء أما من قالها جاهلا فيعذر بالجهل
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-02-2011, 08:30 PM   #24
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البعث العربي مشاهدة المشاركة
يعني ما عندك قال الله و قال رسوله ؟؟ كالعادة تجعل اراء الرجال نص تُلزم الناس تُصنف عليه بالتكفير و التبديع حسب رغبتك و شهوتك
و الحمد الله على استمرار محبة الناس لهذا الشيخ الندي الاسير - خالد الراشد - و الشيخ الرائع نبيل العوضي و كرههم لك و لحزبك المبتدع الذي يُسيره الحقد و الحسد من شهرة الاخرين و إنغمار اكابركم الظلاميين .... رويبضة و ينصف الكبار حسب رأي شيوخه
اقتباس:
يعني ما عندك قال الله و قال رسوله ؟؟
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
إن بني إسرائيل لما هلكوا قصوا
الراوي: خباب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2045
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ووضعت كلام الشيخ الألباني ومنهج السلف الصالح وفتوى العلامة الفوزان ومع ذلك تجادل
إذا ما أقنعك حديث المصطفى صلى الله عليه وآله وصحيه وسلم ومنهج السلف وكلام العلماء فليس عندي ما أضيف لأنني أتبع ولا أبتدع

ثم ماذا تقول بكلمة الراشد هداه الله :
الله ربي لا أريد سواه - - - هل في الوجود حقيقة إلا هو
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-02-2011, 09:00 PM   #25
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 27
قوة التقييم: 0
|●• ساعةً و ساعة •●| is on a distinguished road
أخي الكريم أبو خالد ... من باب المدارسة (أرجو أن يتسع لي صدرك )

أولاً : لا شك أن البيت المذكور موهم بعقيدة الحلول المبنية على أن العالم واحد بالعين وهذا خطأ محض .مردود بالرفض ولكن في مثل هذه الحالة الواجب التنبيه دون التوبيخ سيما لمن لم يعرف بعقيدة سوء كما ذكر الشاطبي وغيره ولو كنا سناحكم الناس من خلال كلمة أو كلمتين لحكمنا ببدعية شريح لما أنكر صفة العجب لله ,ومثله ابن عبد البر الذي أنكر صفة الضحك.كما لايخفى عليكم وأهل السنة يعرفوف الحق وينصحون الخلق وهم ارحم الناس بالناس كما ذكر الحبر البحر النميري في آخر الحموية ..
ثانياً/ذكرت بارك الله فيك نقولاً في ذم القصّاص ,بدون ذكر الضابط في هذا وبدون ذكر النصوص الآخرى وربما أن وقتكم لم يسمح وأنت معذور في هذا ولكن في الحقيقة عند التأمل نجد أن القصاص ليسوا كلهم على سبيل سواء بل هم مراتب وطرق ودرجات ,ولا ينبغي لإنسان أن يذم القصص بإطلاق فأنت تعلم بارك الله فيك أن ثلث القرآن قصص والله تعالى يقول (فاقصص القصص) وفي الترمذي من حديث العرباض بن سارية ..(وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها الدموع) وثبت في البخاري أن النبي قص على الصحابة قصة النفر الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار .
وقد جاءت نصوص عن السلف في مدح القاص الصادق الذي لا يكذب وسأورد لك طرفاً منها من كتاب المفلح ابن مفلح رحمه والذي يعتبر من كبار أصحابنا الحنابلة عليهم شآبيب الرحمة والرضوان قكما جاء في كتابه الآداب الشرعية المعروف
(قال الأوزاعي كان الحسن إذا قص القاص لم يتكلم فقيل له في ذلك فقال إجلالا لذكر الله عز وجل .
قال المروزي سمعت أبا عبد الله يقول يعجبني القصاص لأنهم يذكرون الميزان وعذاب القبر قلت لأبي عبد الله فترى الذهاب إليهم ؟ فقال أي لعمري إذا كان صدوقا لأنهم يذكرون الميزان وعذاب القبر
وسئل عن مجالسة القصاص فقال : إذا كان القاص صدوقا فلا أرى بمجالسته بأسا .

)هذا طرفاً مم ذكر وأنا أعلم أنه جاءت نصوص عن السلف في ذمهم ,ولكن تحمل على الصنف الذي يكذب في حديثه ليجمّع الناس )
وأنا اشهد الله أنه ليس قصدي من كلامي دفاعاً عن فلان أو فلان "وإن كان هو أمرا محموداً , فقد روي في الترمذي و الطبراني من حديث أبي الدراداء مرفوعاً(من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)
وإنما المقصد التصحيح في زمن التصحيح.

واسلم لمحبك ..[/color][/size][/color][/size]
|●• ساعةً و ساعة •●| غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 22-02-2011, 10:58 PM   #26
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها |●• ساعةً و ساعة •●| مشاهدة المشاركة
أخي الكريم أبو خالد ... من باب المدارسة (أرجو أن يتسع لي صدرك )

أولاً : لا شك أن البيت المذكور موهم بعقيدة الحلول المبنية على أن العالم واحد بالعين وهذا خطأ محض .مردود بالرفض ولكن في مثل هذه الحالة الواجب التنبيه دون التوبيخ سيما لمن لم يعرف بعقيدة سوء كما ذكر الشاطبي وغيره ولو كنا سناحكم الناس من خلال كلمة أو كلمتين لحكمنا ببدعية شريح لما أنكر صفة العجب لله ,ومثله ابن عبد البر الذي أنكر صفة الضحك.كما لايخفى عليكم وأهل السنة يعرفوف الحق وينصحون الخلق وهم ارحم الناس بالناس كما ذكر الحبر البحر النميري في آخر الحموية ..
ثانياً/ذكرت بارك الله فيك نقولاً في ذم القصّاص ,بدون ذكر الضابط في هذا وبدون ذكر النصوص الآخرى وربما أن وقتكم لم يسمح وأنت معذور في هذا ولكن في الحقيقة عند التأمل نجد أن القصاص ليسوا كلهم على سبيل سواء بل هم مراتب وطرق ودرجات ,ولا ينبغي لإنسان أن يذم القصص بإطلاق فأنت تعلم بارك الله فيك أن ثلث القرآن قصص والله تعالى يقول (فاقصص القصص) وفي الترمذي من حديث العرباض بن سارية ..(وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها الدموع) وثبت في البخاري أن النبي قص على الصحابة قصة النفر الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة في الغار .
وقد جاءت نصوص عن السلف في مدح القاص الصادق الذي لا يكذب وسأورد لك طرفاً منها من كتاب المفلح ابن مفلح رحمه والذي يعتبر من كبار أصحابنا الحنابلة عليهم شآبيب الرحمة والرضوان قكما جاء في كتابه الآداب الشرعية المعروف
(قال الأوزاعي كان الحسن إذا قص القاص لم يتكلم فقيل له في ذلك فقال إجلالا لذكر الله عز وجل .
قال المروزي سمعت أبا عبد الله يقول يعجبني القصاص لأنهم يذكرون الميزان وعذاب القبر قلت لأبي عبد الله فترى الذهاب إليهم ؟ فقال أي لعمري إذا كان صدوقا لأنهم يذكرون الميزان وعذاب القبر
وسئل عن مجالسة القصاص فقال : إذا كان القاص صدوقا فلا أرى بمجالسته بأسا .

)هذا طرفاً مم ذكر وأنا أعلم أنه جاءت نصوص عن السلف في ذمهم ,ولكن تحمل على الصنف الذي يكذب في حديثه ليجمّع الناس )
وأنا اشهد الله أنه ليس قصدي من كلامي دفاعاً عن فلان أو فلان "وإن كان هو أمرا محموداً , فقد روي في الترمذي و الطبراني من حديث أبي الدراداء مرفوعاً(من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)
وإنما المقصد التصحيح في زمن التصحيح.

واسلم لمحبك ..[/color][/size][/color][/size]
وفقني الله وإياك لمرضاته أخي الكريم
بالنسبة لخالد الراشد هداه الله ووفقه للعلم النافع أنا لا أحاكمه ولا أحكم عليه بل أقول يجب الحذر والاحتياط للعقيدة وأن لا يتكلم الإنسان إلا ما يعلم

ثم مسألة القصص بارك الله فيك فالضابط فيها هو أن القصة إذا كانت الكتاب والسنة فهي وحي ولا اعتراض على الوحي
يقول سبحانه وتعالى : نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ [يوسف : 3]
ويقول جل وعلا : لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [يوسف : 111]
ويقول عز وجل : وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [الأعراف : 176]
إذا قرأت هذه الآيات الكريمة نجزم أنا وأنت وكل مسلم موحد أن أفضل القصص هي التي في الكتاب والسنة وفيه االخير والكفاية والعبرة بشهادة القرآن
فهل سأترك أكمل وأحسن القصص لما هو أقل منها ؟
هذه القصص التي يكون المراد منها أخذ العبرة والدعوة إلى الله
أما إذا كانت قصة تتبع لأمر شرعي وضربت مثال على هذا وقلت الصبر وعرَّفَ الصبر وأتى بالأدلة عليه وذكر فضل الصبر وذكر صبر الأنبياء ثم أتى بقصة أو قصتين فلا مانع هنا لأن القصة أتت تبع ولم تأت أساس
أو رجل تكلم عن المخدرات وخطرها وشرها وأتى بالأدلة على تحريمها ثم ذكر قصصا بسيطة عن ما تفعله المخدرات في الناس وكيف أنها غيرت أحوالهم فلا بأس هنا
لكن ما سمعته من بعض القصاص وعلى رأسهم نبيل العوضي أذكر أنني سمعت له شريطا كاملا كله قصص في قصص
فمثل هذا نسأل الله العافية هو المنهج البدعي الذي حذر منه العلماء
تكون القصص هي الأساس والشرع تابع وقد لا يذكر الشرع بعض الأحيان
وتفضل اقرأ هذا الأثر عن ابن عباس رضي الله تعالى عنه وأرضاه حتى تعرف كيف أن السلف نهوا عن القصص من غير الكتاب والسنة من كتاب ( البدعة ) لابن وضاح القرطبي رحمه الله
باب ( كل محدثة بدعة ) :
حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ قَالَ : [حَدَّثَنَا] مُوسَى بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ [عَبْدِ الرَّحْمَنِ] بْنِ مَهْدِيٍّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ يَقُصُّ ، فَقَالَ لِلَّذِي يَقُودُهُ : امْشِ بِي حَتَّى تَقِفَ بِي عَلَيْهِ . فَلَمَّا وَقَفَ تَلَا الْآيَاتِ الَّتِي فِي سُورَةِ مَرْيَمَ [ثُمَّ] قَالَ : اتْلُ كِتَابَ اللَّهِ يَا ابْنَ عُمَيْرٍ ، وَاذْكُرْ ذِكْرَ اللَّهِ ، وَإِيَّاكَ وَالْبِدَعَ فِي دِينِ اللَّهِ .
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 05:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19