LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2011, 02:20 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي ملك القلوب هو الله تعالي...تصحيح لفظي

بسم الله الرحمن الرحيم

بقلم /علي العلي


امتلأت شوارع المملكة العربية السعودية، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها بمظاهر الفرح والسرور بقِدوم الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن ، ومن أبرز تلك المظاهر اللوحات الإعلانية في كل مكان تنطق بعبارات التهاني والفرح والسرور ، ومن تلك العبارات التي انتشرت في جميع أنحاء المملكة انتشار النار في الهشيم في شتى الوسائل الإعلامية وصفهم للملك عبدالله ب(ملك القلوب) ، وهي والله عبارة تقشعر لها جلود المؤمنين، وكأننا لا نجد في معاجم اللغة من كلمات الترحيب إلا هذه الكلمة التي لا تصلح إلا للخالق سبحانه ، فكيف لنا أن نصف بشر لا يملك لنفسه فضلا عن غيره نفعا ولا ضرا بملك القلوب؟! ، وهذا الملك الذي نصفه بأنه ملك القلوب سوف يقدم علينا من سفر أجرى فيه عملية جراحية فلم يستطع أن يدفع عن نفسه المرض فكيف نصفه بأنه (ملك القلوب)؟!! فلا يملك القلوب إلا خالقها سبحانه.

هذه العبارة باطلة لأنها كذب والكذب محرم فلا يملك القلوب إلا الله سبحانه ، ومن دعائه صلى الله عليه وسلم (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، يا مصرف القلوب صرف قلبي إلى طاعتك) ، وهي جملة باطلة لأنها من الكلمات الشركية التي تقدح في كمال التوحيد و يجب أن يمنع منها حماية لحمى التوحيد وسدا لذريعة الشرك و إجلالا للباري سبحانه وتعظيما لحقه سبحانه ، والقاعدة عند أهل العلم أن اللفظ الفاسد شرعا يمنع منه و لو كان قصد القائل سليما، ولهذا جاء النهي في الشرع عن الحلف بغير الله ، وعن قول الرجل ماشاء الله و شئت و لولا الله و فلان، وقول الرجل السلام على الله ، وقول الرجل عبدي و أمتي ، وسب الدهر ، والتسمي بملك الملوك وقاضي القضاة و حاكم الحكام ، فقد جاء في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أخنع_يعني:أوضع_ اسم عند الله رجل تسمى ملك الأملاك لا مالك إلا الله). ومن العلماء من ألف في المناهي اللفظية و أدخل فيها ما هو أهون بكثير من قول الرجل(ملك القلوب).

تقدير الإنسان المؤمن ولا سيما إن كان له فضل علم أو سن أو مكانه أو منصب و تلقيبه ببعض الألقاب_ من غير غلو ولا رفع له فوق منزلة الآدمية بحيث يوصف بما لا يوصف به إلا الباري_ هذا لا بأس به، وعندما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم أنت سيدنا , أنت خيرنا قال عليه الصلاة والسلام: قولوا ببعض قولكم و لا يستهوينكم الشيطان، إنما أنا عبد فقولواعبدالله ورسوله. فبالله عليكم أين قول الرجل سيدنا من قوله (ملك القلوب)، و قد أنكر الرسول على الصحابة قولهم سيدنا فكيف لو قالوا له أنت ملك القلوب.

أعلم أن هناك الكثير من الكلمات المخالفة للشرع يمكن أن تصحح على تأويل ما ، ولكن هذا المسلك غير سوي لأن المحافظة على التوحيد من أن يخدش ، والرعاية لمقام تعظيم الباري سبحانه وعدم التعدي على حقه بإلإفراد بالتعظيم والخضوع أولى من التكلف لتصحيح عبارات وكلمات يغني عنها غيرها، كما أن مسلك التصحيح و التأويل يسلكه أهل العلم اعتذارا للقائل في القضايا الفردية للشخص المعين تغليبا لسلامة القصد ، فيقولون الجملة خطأ ولا نأثم القائل لاحتمال قصد كذا ، أما أنا فأنقد ظاهرة عامة لا شخص بعينه. و أعلم أن الملك عبدالله لا يحب مثل هذه المبالغات ودليلي على ذلك أنه يمنع تقبيل يده و أيضا ينهى عن أن ينادى بصاحب الجلالة و يفضل لقب خادم الحرمين، و بعد هذا نعلم أن أصحاب تلك المبالغات_ هداهم الله_ لم يرضوا الخالق ولا المخلوق بهذا الصنيع..

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وللمؤمنين والمؤمنات..

.

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2011, 03:20 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جاسمين الرس
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية جاسمين الرس
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

شكرا لك على هذه النصيحة والحمدلله على سلامة خادم الخرمين الشريفين البسه الله ثياب الصحة والعافية وتقبل مروري

رد مع اقتباس
قديم 23-02-2011, 05:08 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

المفروض يعلنون هذا بالقناة الاولى عشان الناس كلها تدري انه حرام

على فكرة ترى طويل العمر ابليس

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 07:24 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8