عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-02-2011, 02:21 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
Exclamation لماذا تصنيف الناس ؟


تصنيف الناس على أساس القرب والبعد من أوامر الله تعالى جاء في القرآن الكريم وفي أكبر سورة فيه وهي البقرة ، والتي بدأت بتقسيم الناس إلى فئة تؤمن بالله ، وثانية كافرة ، وثالثة جائرة متردية ، مخادعه ، وعظيمة الخطر ، بل لقد طال الكلام فيها لخطورتها وهم المنافقين ..

ونحن نمضي في تلاوة آيات السورة نجد معادن الناس !
قال الله تعالى "ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله " وقال " ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام " وقال " ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وماله في الآخرة من خلاق "

ولو تأملنا في سورة البراء نجد أن تقسيم الناس على هذا الأساس ..
" من يقول ائذن لي ولا تفتني " ، " ومنهم من يلمزك في الصدقات " ، " ومن الاعراب منافقون "
وزاد الله ايضاحاً في بعض المعادن من الناس فذكر أن منهم من معدنه معدن الكلب في قوله تعالى " أن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون "


فمعرفة معادن الناس وطبائعهم وأخلاقهم من المعاني المطلوبة شرعاً لو كان القصد منه الإصلاح والدعوة ..
فالشرع هو الميزان .. توزن به معادن الناس ويتبين النفيس من الخسيس ،

وهناك آثار على الأغلب تظهر على الجوارح والأبدان نعرف من خلالها معادن الناس ، لأن النوايا لا يعلم بها إلا الله .
فمن غلب عليه محبة العلم والعلماء ، وحضور الدروس والمحاضرات ، واستغلال الوقت بها نقول أنه طالب علم ..
ومن غلب عليه انتقاص العلماء ، وعيب الدعاة ، والطعن في أعراض المؤمنين ، وذم الصالحين وتتبع عوراتهم ، حتى أنه لم يسلم منه الميتين ، فهذا منافق ، محارب للدعوة مبغض لحزب المؤمنين ..

وهكذا أخيراً فمن رجح في ميزان الشرع كان من أولياء الله وتتفاوت مراتب الرجحان ، ومن نقص في ميزان الشرع فهؤلاء أهل الخسران وتتفاوت كذلك دركات خفتهم في الميزان ..

يهمنا أن نعرف أين نحن ..؟ ،
فكم ممن يظن أنه على الجادة وهو منحرف عنها ، وكم من عاصي يظن أنه مطيع ، وكم من مخالف يعتقد أنه موافق ، وكم من منتهك يعتقد أنه متمسك ، وكم من جاهل يعتقد أنه عارف ، بل وكم من مرآءٍ يعتقد أنه مخلص ، ومن أعمى يعتقد أنه بصير ، ومن ضال يعتقد أنه مهتدي ..

[ والشرع هو الميزان ]

اللهم أهدنا لأحسن الاخلاق والأعمال لا يهدي لأحسنها إلاك ، وأصرف عنا سيئها لا يصرفها إلاك .
في أمان الله و للحديث بقية ..


__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 23-02-2011, 04:56 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
بارك الله فيك وأحسن الله إليك ووفقك الله لما يحب ويرضى
كذلك قول الله تعالى : وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً [النساء : 115]
هذه الآية واضحة في أن الفرقة الناجية هم من اتبعوا قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وسبيل المؤمنينالذين هم الصحابة والتابعين وأتباعهم بإحسان إلى يوم الدين
ما أكثر الذين يقولون قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ولكن على فهمهم الضال ولا يهتمون لفهم السلف
اللهم اعصمنا من الفتن والضلالات والبدع يارب العالمين
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2011, 06:49 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
يقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم ، و إن ماتوا فلا تشهدوهم
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 338
خلاصة حكم المحدث: حسن

ويقول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب ، و ذرفت منها العيون ، فقلنا : يا رسول الله ! كأنها موعظة مودع فأوصنا قال : أوصيكم بتقوى الله ، و السمع و الطاعة ، و إن تأمر عليكم عبد ، و أنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي ، و سنة الخلفاء الراشدين المهديين ، عضوا عليها بالنواجذ ، و إياكم و محدثات الأمور ، فإن كل بدعة ضلالة
الراوي: العرباض بن سارية المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 37
خلاصة حكم المحدث: صحيح

هذان حديثان شريفان حذر فيهما المصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من فرقة القدرية التي هي المعتزلة وأمرنا باتباع سنته وسنة أصحابه رضوان الله عليهم
التصنيف على أساس الدين ليس أمرا محدثا
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2011, 07:14 PM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 367
قوة التقييم: 0
البعث العربي is on a distinguished road
التصنيف الذي نشاهده الان من ادعياء السلفية و الذي منبعهم منتدى سحاب السلفي
هو تصنيف بعيد عن الحق ، يشوبه الحسد و الحقد و محاولة تنفير الناس من الشيخ فلان و الداعية فلان و العالم فلان
فهم يرون علوهم في الارض و محبة الناس لهم بينما هم هؤلاء الادعياء لا يرون الا إنغمار ذكرهم و علمهم و نفرة الناس منهم

فهم اذا كرهوا شيخ او عالم او داعية ركزوا على المثالب و كبروها و اخرجوه من الاسلام و التشكيك بعقيدته و اصبحت محاينة مع هذا المثلب هباء لم يسلم منهم حي و لا ميت حتى الشيخ الطنطاوي رحمه الله لم يسلم من التشكيك بعقيدته

و اذا رجعت لما يرون في هذا الشيخ انه اشارة مرور لتصنيفهم وجدت اغلبه قول فقهي مرجوح او فرع فقهي فيه خلاف بين العلماء و معروف

و الغريب امرين :
١- قد يعظمون عالم له مثالب لكنهم يبجلونه و لا يرجعون لهذا المثلب بينما هناك شيوخ قدموا للامة الاسلامية الشيء الكثير و لهم مثالب لا تكاد تذكر عند محاسنه لكن لان اكابرهم الظلامين يكرهونه فلابد من نشر مثالبه و تعظيمها لعيون اكابرنا !!!
٢- يدعون ان افعالهم هذه هي من نهج السلف الصالح ؟ !! غير انكم نفرتم الناس من علمائها ايضا تكذبون !! حشفا و سوء كيلا " و ظهر هذا من افعال العضو الخطيب البذيء اللسان الذي يدعون انصاره بانه تلميذ لعالم معروف "
و هذا العالم لك نعرفه بتجريح احد كما يفعل هذا الخطيب للاسف انه خطيب و لم نجد من هذا العالم بذاءة لسان كنا يفعل هذا الخطيب الذي للاسف انه خطيب يشوه صورة الخطباء الافاضل الاخرين و المشهورين بفضلهم و علمهم و دماثة اخلاقهم و ترفعهم عن امثال هذا الخطيب و بغضه و حسده و حقده عليهم كـ الباهلي و الدويش و حمود غزاي و غيرهم ... *
البعث العربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2011, 09:15 PM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها البعث العربي مشاهدة المشاركة
التصنيف الذي نشاهده الان من ادعياء السلفية و الذي منبعهم منتدى سحاب السلفي
هو تصنيف بعيد عن الحق ، يشوبه الحسد و الحقد و محاولة تنفير الناس من الشيخ فلان و الداعية فلان و العالم فلان
فهم يرون علوهم في الارض و محبة الناس لهم بينما هم هؤلاء الادعياء لا يرون الا إنغمار ذكرهم و علمهم و نفرة الناس منهم

فهم اذا كرهوا شيخ او عالم او داعية ركزوا على المثالب و كبروها و اخرجوه من الاسلام و التشكيك بعقيدته و اصبحت محاينة مع هذا المثلب هباء لم يسلم منهم حي و لا ميت حتى الشيخ الطنطاوي رحمه الله لم يسلم من التشكيك بعقيدته

و اذا رجعت لما يرون في هذا الشيخ انه اشارة مرور لتصنيفهم وجدت اغلبه قول فقهي مرجوح او فرع فقهي فيه خلاف بين العلماء و معروف

و الغريب امرين :
1- قد يعظمون عالم له مثالب لكنهم يبجلونه و لا يرجعون لهذا المثلب بينما هناك شيوخ قدموا للامة الاسلامية الشيء الكثير و لهم مثالب لا تكاد تذكر عند محاسنه لكن لان اكابرهم الظلامين يكرهونه فلابد من نشر مثالبه و تعظيمها لعيون اكابرنا !!!
2- يدعون ان افعالهم هذه هي من نهج السلف الصالح ؟ !! غير انكم نفرتم الناس من علمائها ايضا تكذبون !! حشفا و سوء كيلا " و ظهر هذا من افعال العضو الخطيب البذيء اللسان الذي يدعون انصاره بانه تلميذ لعالم معروف "
و هذا العالم لك نعرفه بتجريح احد كما يفعل هذا الخطيب للاسف انه خطيب و لم نجد من هذا العالم بذاءة لسان كنا يفعل هذا الخطيب الذي للاسف انه خطيب يشوه صورة الخطباء الافاضل الاخرين و المشهورين بفضلهم و علمهم و دماثة اخلاقهم و ترفعهم عن امثال هذا الخطيب و بغضه و حسده و حقده عليهم كـ الباهلي و الدويش و حمود غزاي و غيرهم ... *

اقتباس:
حتى الشيخ الطنطاوي رحمه الله لم يسلم من التشكيك بعقيدته
أهل مكة أدرى بشعابها
إذا كنت تقصد الطنطاوي المصري فهذا صوفي خبيث
وأما الشيخ السوري فتفضل واسمع ماذا يقول الشيخ الألباني رحمه الله عن الطنطاوي رحمه الله :
tantawy تحميل ● مركز رفع الملفات الاسلامى

هل سترد على الإمام الألباني رحمه الله ؟ هل هو مدعي سلفية كذلك ؟

ثم دع عنك لاكذب والافتراء في كلامك :

اقتباس:
و اذا رجعت لما يرون في هذا الشيخ انه اشارة مرور لتصنيفهم وجدت اغلبه قول فقهي مرجوح او فرع فقهي فيه خلاف بين العلماء و معروف
اذكر شيئا واحدا أن السلفيين حذروا من عالم لأجل خطأٍ فقهي
نحذر من القرضاوي لأنه ضال يترحم على كافر ويقول عن النصارى أنهم إخواننا ويحل الغناء ويكذب على شيخ الإسلام رحمه الله وتلميذه ابن القيم رحمه الله
نحذر من عائض القرني لأن له شطحات منها وصفه للصحابي الجليل الأقرع بن حابس بما لا يليق
نحذر من سيد قطب لأن له ضلالات ولأن له كلام مكفر ولكن لا نكفر سيد قطب حتى لا تفتري علينا
نحذر من الضلالات التي تحرف المسلم عن العقيدة الصحيحة وتضر دينه
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2011, 10:11 PM   #6
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,704
قوة التقييم: 0
abo khaled28 is on a distinguished road
رد الشيخ السلفي عبدالرحمن الدمشقية على القرضاوي
abo khaled28 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 23-02-2011, 10:15 PM   #7
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
Unhappy



الزموا الهدوء يرعاكم الله ، يبدو أني وضعت طُعماً هنا :/

سأعود إليك أخي الحبيب أبا خالد ريثما أضع نقطة حرف نسيتها ..

أعرف عن ماذا تتحدث أخي الغالي البعث العربي , لكنه ليس في حديثي منه شيئ :
وهذة فتنة يا أخي أخذت دورتها في المسالخ
هناك من يعض بالباطل نعم , وأخذ بهذا دينا وديدنا .. دأبه التربص والترصد
يفري في أعراض العلماء والدعاة في عصبية طائشه ويختار ذبيحا يحاصره بسلسلة ذرعها سبعون ذراعاً ويرميه بأثقال من الألقاب ثم يقول أميطوا الأذى عن الطريق .. !

نعم هناك من لبسوا ثوب الجرح والتعديل غلاض مقرونين بالغل والحسد والإفك والهمز والغيبة .. ويآ الله أين هم من المد الإلحادي والعبث الأخلاقي ..؟!!
تعاموا عن كل ما اجتاب بلادنا من الفساد والإفساد حتى صار اخوانهم في الإعتقاد والسنه أضر من اليهود !

أنا أريد أن أضع النقطة التي نسيتها ، فأنا لست بصدد أن أدعوا لدأب هؤلاء الخائضين الذين بخسوا لإخوانهم ,
فمسألة الحكم على الآخرين أو المخالفين تحتاج لأن تُأصل علمياً

لا بد أن يكون مع الإنسان أصولاً حتى يرُدّ لها الجزئيات ويتكلم بعدل وإنصاف ، فنحن لا نملك رحمة الله حتى نطرد الناس منها
فما بالك بمن عرف عنه الصدق والإخلاص وحب نشر العلم
!!
فالأمر يحتاج لبسط وتحرير


حين نبين الخطأ فنحن ننفر من الخطأ ونحذّر منه ، ولا نقدح في الشخص لأن هذا الشخص معه حق آخر غير ما أُختلف به

فمنهج على هذا الشكل خطأ ..
نسأل الله العافيه



----------------


أبا خالد رعاك الله كلامك لا غبار عليه ، فكل من كان أعرف بالحق وأتبع له كان أولى بالصراط المستقيم وهو عين صراط نبينا ..
ادعوا الله لي ولك وأخي البعث العربي بكل خير وأن يجعلنا دعاة خير مهتدين لا ضالين ولا مضلين ..

وأرجوا أن لا يتحول مسار الموضوع نحو الباب الذي أردت تصفيده .
مرور ميمون لصاحبيّ العزيزان ..












__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19