عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 12-04-2005, 01:42 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
أبـوصالح is on a distinguished road
مره أخرى الرس تحت المجهر (إيلاف)

نشرت مجلة إيلاف ألإنترنتيه المقال التالي عن الرس ولن أذكر أي تعليق فالحكم لكم انتم :

الرس شيء من الماضي

جاسر الجاسر Gmt 22:30:00 2005 الإثنين 11 أبريل

جاسر الجاسر من الرياض: لاتكاد تذكر "الرس" إلا ويستحضر السامع صورة الجمال الأنثوي الفريد، والصمود التاريخي ضد الأتراك.

نساء الرس في المفهوم المحلي ذوات جمال مميز ما جعل الزواج منهن امتيازا للرجال، وتأكيداً لأهمية موقعهم الاجتماعي. ولعل "الرس" هي المدينة الوحيدة قصيمياً الشهيرة بجمال نسائها، خصوصاً أنها محاطة ببيئة شديدة الجفاف بشرياً ومناخياً؛ إنها الواحة الخضراء في صحراء قاحلة، مع أنها زراعياً هي الأكثر جفافاً في القصيم، والأقل ماءً، والأقسى مناخا.

من السهل التعرف إلى مواطني الرس الأصليين من خلال ثلاث صفات أساسية: الأولى أن يكون أحدهم من قبيلة العجمان التي ينتمي إليها نحو 80% من سكان المدينة، شريطة أن يختلف عن باقي أفراد قبيلته العريقة البداوة في نطق المفردات القصيمية ذات الملمح الرسي مثل: قوه، الشيطان اللي طار بوه. وهاتان المفردتان، تحديداً، تمثلان هيلكية الحمض النووي لأهل الرس خلاف بقية القصمان الذين يشاركونهم في صيغة مط وإطالة الكلمات بصورة تشبه العجين الشديد التلبك، أو كأنما تسحب رجلاً من مستنقع رمال متحركة.

وتؤكد عبارة مثل "قوه" والتي تعني "هيا بنا" أو "دعنا نذهب" أن الرس ارتبطت مبكراً بالثقافة الغربية عبر أرامكو، لأن كلمة "قوه" غريبة على الخريطة اللغوية المحلية نجدياً، إضافة إلى أن أهل الرس وحدهم، شباباً وشيبا، هم الذين يستخدمونها، وهو مايرجح الملمح الانفتاحي لــ"الرس" منذ الأربعينيات.

الصفة الثانية: أهل الرس التقليديون، كبار السن خصوصاً، يتميزون بأسنان صفراء متآكلة نتيجة رداءة وتلوث مياه آبارهم. وتحدد درجة التسوس مستوى الأصالة والعراقة والمعيشة في "الرس" باعتبار أن كثيراً من أهلها هجروها، وقصدوا الرياض لممارسة مهام وظيفية عليا، أو إدارة نشاطات تجارية.
الصفة الثالثة في الشخص المنتمي إلى الرس: أنه، غالباً، أبيض الشكل، رقيق الملامح، دمث ورقيق المسلك، حلو المعشر، منفتح اجتماعياً، غير متشدد دينياً، قليل الميل إلى التعدد زواجياً. وهذه الملامح تخالف، في معظمهما، السمة القصيمية السائدة.

كما يميز "الرس" عن جاراتها القصيميات الأخرى، تاريخها النضالي المشرف أثناء حصار قوات ابراهيم باشا لها بعد سقوط الدرعية عام 1831م، إضافة إلى انفتاحها الظاهر عبر صلات النسب التي نسجتها مع الأسرة المالكة، وعدد من العوائل النافذة تقليدياً؛ إن على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي.ويعتبر أهل الرس من أصحاب الولاء الثابت والعريق للأسرة السعودية، ومواقفهم في هذا الشأن كثيرة ومشهورة. ومن هنا يتضح الموقف الوطني لأهل المدينة أثناء محاصرة قوات الأمن للإرهابيين إذ تكفلوا بإعاشة رجال الأمن وتقديم المياه والقهوة والشاي إليهم، كما أن محطات الوقود كانت تملأ السيارات الرسمية بالوقود مجاناً.

تاريخياً لم تكن الرس متدينة كما هو حال "بريدة" مثلاً، لكن موجة صحوية اجتاحتها أثناء حرب الخليج حتى غدت أكثر مدن المنطقة تشدداً، ولعلها المدينة الوحيدة في السعودية التي لايوجد فيها محلات لبيع أشرطة الفيديو أو التسجيلات الغنائية، ذلك أن الضغط الصحوي أدى في تلك الفترة إلى شراء جميع التراخيص وتحويلها جميعاً إلى تسجيلات إسلامية.ومع ذلك فإن المدينة لم تغرق في التشدد لكنها لم تستعد انفتاحها السابق أبداً، فضلاً عن أن المحصلة الواقعية كانت زيادة هجرة الأجيال الشابة هروباً من المناخ الجاف وبحثاً عن فرص حياتية أفضل.

الرس تشابه مثيلاتها من مدن المنطقة، إذ تتوفر فيها جميع الخدمات الصحية والتعليمية خصوصاً الجامعية، والتي أسهمت في جعل المدينة مشوهة اجتماعياً بسبب التباين العجيب لنوعية سكانها الذين تقاطروا عليها من 400 قرية وهجرة محيطة بها سعياً للاستفادة من هذه الخدمات الفريدة. والحق أنه لولا هذا التدفق لغدت "الرس" مدينة كبيرة جغرافياً لكنها فقيرة بشريا.

هذه الخاصية دفعت الخلايا الإرهابية لاختيار "الرس" مركزاً قيادياً لهم، إذ تمثل المخبأ المثالي بحكم عدم استقرار التركيبة السكانية وتغيرها المستمر عكسا الحال في مدن القصيم الأخرى، والتي تتمتع بثبات سكاني واضح يسهل معه التعرف على الغرباء، ومن خصائص أهل الرس الحضارية، التي تحولت في الحالة الإرهابية إلى سيئة، هي أنهم غير فضوليين، أو حشريين في شؤون الآخرين.ولو كان هؤلاء الإرهابيون في "بريدة" مثلا، لما صبر عليهم الجيران أسبوعاً دون أن يعرفوا كافة تفاصيلهم ويدخلوا منزلهم!

ولعل الإرهابيين استفادوا من كون "الرس" مفتوحة المنافذ على كل الاتجاهات مايتيح لهم سهولة التحرك، يرجح هذا الاحتمال المعلومات التي تشير إلى أن التعرف على مخبأ الإرهابيين تم عبر رصد مجموعة قادمة من "الخرج" للمشاركة في الاجتماع الذي اختتم بمقتلهم.

"الرس" شهدت موقعة قد تكون الصفحة الأخيرة في المسلسل الإرهابي، وإن لم تكن، فإنها بلاشك الأكثر أهمية والأقوى في نتائجها ودلالاتها، وبذلك تعيد "الرس" صورتها الأولى في أنها حرب على الغزاة والمفسدين.
أبـوصالح غير متصل  

 
قديم(ـة) 12-04-2005, 02:39 PM   #2
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
لسنا بحاجة إلى شهادة هذه الرقعاء الخرقاء المسماة إيلاف


ولعلنا نتحرر قليلا من هذه الدروشة السائدة على ثقافتنا ولنقرأ ما بين السطور


لست أعرف من يكون هذا الجاسر ولكني أشتم رائحة عفنة فاحت من بين أحرف


إ ي ل ا ف
الحادي غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2005, 03:44 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 302
قوة التقييم: 0
أبـوصالح is on a distinguished road
أخي الحادي شكراً لمرورك ....

الكتاب بين من عنوانه وأنا أوؤيدك تماماً اقراء المقدمه فقط ولاحظ كيف ربط الكاتب بين الجمال وحملة الأتراك .... واترك لك الباقي !
أبـوصالح غير متصل  
قديم(ـة) 12-04-2005, 06:10 PM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
البلد: أديليـد الأسترالية
المشاركات: 1,381
قوة التقييم: 0
ابو مها is on a distinguished road
ياأخي هؤلاء صحفيين محسوبين على الصحافة ..
كل كلامهم سواليف بسواليف ..
اذا فكرت فيها وش الفائدة من هالكلام اللي ذكره عن اهل الرس ؟؟
لافائدة انما يريد القيل والقال بالمجالس وان يكون اسمه على كل لسان ..
ناس سخيفة وفاضية..
ابو مها غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2005, 02:17 AM   #5
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
الرس

كريمة برجالها تفتخر بنسائها الشريفات العفيفات لا يضرها شخبطات


( حـــــاسر الخــــــاسر ) وليس كما يطلق عليه جاسر الجاسر فهو حاسر العقل بضحالتة وعفنه الذي اتضح

من شخبطاتة


نحن هنا أبناء الرس نقول ( لحـــــــاسر الخـــــاسر ) من أنت حتى تكتب عن أهل وتاريخ الرس


وأبناء الرس لا ينتظرون من يتكلم عنهم
 
قديم(ـة) 13-04-2005, 02:31 AM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 704
قوة التقييم: 0
aboOod is on a distinguished road
احب انا اوصل كلمه للجاسر

ان ابناء الرس غنين عن شهادة امثالك

والمثل يقول

القافله تسير ..............
__________________
تدريْ وشَ معنىَ طآوينيْ آلشوقَ : يعنى يتهيأ ليْ , آشوفك وآنِآدي وآنِآدي . . .وآنِآدي ولآ ألمحّ إلآ طيف مرّ من قدآآمي وإختفى!
aboOod غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2005, 10:45 AM   #7
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2004
البلد: الرس الحبيب
المشاركات: 291
قوة التقييم: 0
المزن is on a distinguished road
أستغرب من دقة وصفه الصراحه .....
وإن كان في كلامه الكثير من السموم وعبارات عليها أنواع الاستفهامات ؟؟؟؟؟!!!!!
لكن دقة في الوصف وكثير من الحقائق بصرف عن النظر عن المراد بها ....

ولكن في كلامه شهادات وحقائق نعتز بها ونفتخر .......
ونقول :
لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا======لأصبح كل مثقال بدينار
__________________

Without a signature ..... :(
المزن غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2005, 07:05 PM   #8
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 634
قوة التقييم: 0
غلاامي** is on a distinguished road
شر البليـــــــــــــــــة مايضحك!!!
لدرجة ان هذا المقال قمنا الطالبات الرس بقرائته في الجامعه ..
وارفعه المعارضه من طالبات الجامعه وبالاخص بريده..!!!!
وقمن بقلب المقال من مدح وسب..الى سب وتعليق لايرضي اي عاقل
ومااقول الا اصحاب العقول براحه...!!!
وحسبناالله ونعم الوكيل على**حاااااااسر الخاااااااسر**!!!!!!!!!!


غلاأمي..
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
غلاامي** غير متصل  
قديم(ـة) 13-04-2005, 08:46 PM   #9
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 30
قوة التقييم: 0
الصحفي المتميز is on a distinguished road
انا لله والله الرس صارت السالفة

سؤال يسدح نفسه << دائما اسئلته متسدحة

ليش اذا جابوا طاري الرس قالوا <<<<<< النسااااااء >>>>>>>

ورجالهم مهب زينين والا ماملينا العين
الصحفي المتميز غير متصل  
قديم(ـة) 14-04-2005, 12:06 AM   #10
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 727
قوة التقييم: 0
الحادي is on a distinguished road
أنا أقول لك أخي الصحفي المتميز


لأن القوم لا ينظرون ولا يفكرون بل ولا يحلمون

إلا بشهواتهم وغرائزهم

وكأن هذه الدنيا لم تخلق إلا لكأس وغانية كما قال قائلهم

هل تتصور أن كل هذا اللهث وراء تحرير المجتمع من كل قيمه .....

هل تتصور أنه جاء نتاج لفكر متوازن ــ كما يزعمون ــ ؟؟؟ !!!!!

بل هي ــ والله ــ الشهوة البهيمية ........


يا صاحبي إن وراء الأكمة ماوراءها
الحادي غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19