عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:05 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
استقبال طلبات القروض العقارية والتسليف عبر الإنترنت

استقبال طلبات القروض العقارية عبر الإنترنت
ماجد الميموني، عبدالمحسن الحارثي، منيرة المشخص ــ الرياض، عبد العزيز غزاوي ــ جدة


أوضحت لـ«عكاظ» مصادر في صندوق التنمية العقارية أن الصندوق سيستقبل طلبات الراغبين في الحصول على القروض بدون قطع أراضٍ، عبر الموقع الإلكتروني للصندوق في غضون الأيام القليلة المقبلة. وسيباشر الصندوق عملية الانتهاء من قوائم الانتظار أولا بأول، حيث يصل عدد الطلبات إلى خمسمائة ألف طلب.
وقال لـ «عكاظ» مدير عام الصندوق المكلف المهندس حسن العطاس إن الآلية الجديدة تتيح تقديم القروض لشراء المساكن. يشار إلى أن المستفيدين من القروض، هم كافة فئات المجتمع، وبخاصة المتزوجين البالغين 21 عاما على الأقل، غير المتزوجين البالغين 24 عاما أو أكثر، والأرامل ممن بلغن 40 عاما كحد أدنى.
إلى ذلك، علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» أن وزير العمل سيرأس اللجنة المكونة من وزارة العمل، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، مؤسسة التأمينات الاجتماعية، التي ستضع الآلية التي سيتم من خلالها بدء صرف إعانات العاطلين عن العمل.
ودعا صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» كافة طالبي العمل إلى الإسراع بتسجيل بياناتهم في قاعدة بيانات الصندوق من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق لبدء حصر بيانات الباحثين عن العمل.
وذكرت المصادر أن الاجتماع الأول قد لا تنتج عنه قرارات، حيث أن هناك أمورا تدقيقية لحصر مستحقي الإعانة، لأن ذلك يعتمد على مسجلي طالبي العمل، فقد يكون هناك من يتقدم لطلب العمل، وهو لا يزال على رأس عمل.
وبينت المصادر أن الصندوق سيعلن عن بدء قبول الطلبات مع الانتهاء من وضع الآليات حول الموضوع، مؤكدا أهمية الدور التنسيقي بين الوزارات المعنية في هذا المجال.
وينتظر أن يستفيد من قرار الإعانة نحو نصف مليون مواطن، حيث إن عدد العاطلين عن العمل ــ بحسب التقارير الرسمية ــ 448 ألفا و547 عاطلا، وأن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين من الحاصلين على شهادة البكالوريوس بنسبة 44.2 في المائة، يليهم الحاصلون على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بنسبة 39.9 في المائة، ثم الحاصلون على الشهادة المتوسطة بنسبة 17.3 في المائة.
أما الإناث، فالحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين المتعطلات السعوديات، بنسبة 78.3 في المائة، تليهن الحاصلات على شهادة الدبلوم دون الجامعة بنسبة 12.3 في المائة، في حين أكدت نتائج البحث عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراة.
ويساهم «هدف» بنصف راتب الموظف السعودي عند التحاقه بالقطاع الخاص، ويعنى الصندوق بتدريب وتوظيف طالبي العمل من السعوديين في منشآت القطاع الخاص وإحلالهم محل العمالة الوافدة، من خلال العديد من برامج الدعم، التي تبناها الصندوق، والتي تلبي احتياجات سوق العمل، حيث تمكن الصندوق من كسر حاجز المليار ريال، حيث تم صرف 1.06 مليار ريال على تلك البرامج خلال عام 2010م، حيث حل برنامج التدريب المرتبط بالتوظيف، الذي يلتزم من خلاله «هدف» بتوظيف طالبي العمل الملتحقين بالبرنامج، أعلى قائمة البرامج التي حظيت بدعم الصندوق، وبلغ إجمالي ما تم صرفه على دعم البرنامج 711.83 مليون ريال، تمثل 66.75 في المائة من كامل المبالغ المصروفة، فيما جاء البرنامج التدريبي «ماهر 12/12» في المرتبة الثانية، وقدرت المبالغ المصروفة عليه 320.13 مليون ريال تعادل 30.02 في المائة من إجمالي مبالغ الدعم المصروفة على تدريب وتوظيف السعوديين خلال تلك الفترة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:08 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة صخرالبحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 3,150
قوة التقييم: 0
صخرالبحر is on a distinguished road
ع العموم يعطيك العافية أخي سالم
__________________
المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
صخرالبحر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:09 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
فتح باب القروض الاجتماعية إلكترونيا عبر 27 فرعًا لبنك التسليف
سعيد الزهراني - الطائف
يبدأ البنك السعودي للتسليف والادخار اليوم في استقبال طلبات القروض الاجتماعية بعد توقفها لعدة أشهر. ويستخدم البنك طريقة جديدة في التقديم إلكترونيا من خلال 27 فرعًا في مختلف المناطق، حيث يقوم طالب القرض بالتسجيل رسميًا ومن ثم وصول رسالة إلى جواله المسجل من أجل تحديد الموعد المناسب لمراجعة البنك لمرة واحده فقط من أجل استكمال الإجراءات النظامية حيال صرف القرض.
وحدد البنك الفروع التي سيتم التقديم لها إلكترونيا من خارج البنك، حيث لن يتم قبول أي ملفات أو التسجيل عن طريق البنك نهائيًا والبنوك التي ربطت آليا هي: الرياض، جدة، الدمام، الجوف، المجمعة، بريدة، الأحساء، حفر، الباطن، تبوك، القريات، عرعر، ينبع، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، النماص، بيشة، القنفذة، نجران، الباحة، جازان، خميس مشيط، الخرج الدوادمي، وادي الدواسر، حائل.
كما حدد البنك خطوات وإجراءات التقديم في البرنامج بحيث يقوم العميل أولا بتسجيل حسابه في البرنامج و سيتم إرسال رسالة له عن طريق البريد الإلكتروني والجوال تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التفعيل الخاصه به. وبعد أن يقوم العميل بتفعيل حسابه سيكون لديه القدرة على التقديم على نوع واحد من أنواع القروض الاجتماعية (زواج - أسره - ترميم).
وقال مصدر مسؤول أنه عند الانتهاء من التقديم على نوع من أنواع القروض سينتظر العميل مراجعة الطلب من قبل الفرع، وبعد مراجعة الطلب من قبل الفرع سيتم تحديد حالة الطلب إما بالرفض أو بالقبول المبدئي، وفي حالة تم قبول الطلب مبدئيا سيتم تحديد موعد للعميل لتسليم المستندات في الفرع ومطابقتها مع طلبه الإلكتروني.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:20 PM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وعن مدى استفادة المواطنين من صندوق العقار، أكد وزير المالية أن الصندوق قد خدم ما يقارب 600 ألف قرض منذ إنشاء الصندوق، وكذلك موضوع إيجاد سكن مناسب للمواطن، فهو موضوع يحظى باهتمام القيادة، وزيادة الدعم بـ 40 ألف مليون، إضافة إلى الإعفاء من قسطين سنويين، إضافة إلى إعفاء المتوفين, القرار هذه المرة عام وشامل، عندما يضاف الإعفاء من قسطين وإعفاء المتوفين، فسنصل إلى 60 مليار.

وأضاف "عندما نأخذ الأربعين مليار ريال كقرض للمرة الأولى، فسيغطي 133 ألف قرض سنوي، ومثلما نعرف أن قروض الصندوق ومؤسسات الإقراض تدور المبلغ، فالأربعون يبدؤ تسديدها وتقرض لمواطنين جدد وهكذا".

وأردف قائلا "أود أن أشير إلى مبادرتين من الصندوق ستساعدان للحصول على القروض، الأولى هي وضع الترتيبات للإقراض للشقق السكنية، وهو برنامج مهم جدا لسببين أن هناك شققا سكنية ستكون تكلفتها في حدود 300 ألف ريال، ومن الممكن إذا زادت قيمة الشقة أن يدبر المواطن المبلغ القليل المتبقي، وسيجعل العبء على المواطن قليلا وبالتالي الشقق هي مصدر للادخار، فعندما يتمكن من الحصول على السكن، بقرض بأقساط ميسرة، يستطيع الادخار لبناء سكن مستقبلي أكبر, والفائدة الثانية كما نعرف أن الوحدات السكنية المتعددة لا تأخذ حيزا من الأراضي، مثلما تأخذه الفلل السكنية والضغط على الأراضي، وهو مصدر للتذمر من المواطن لارتفاع أسعار الأراضي، ونتوقع عندما يبدأ البرنامج أن يكون التأثير على الأراضي السكنية محدودا جدا".

والمبادرة الثانية هي برنامج لضمان القروض من المؤسسات المالية الخاصة، بمعنى أن المواطن يتقدم للبنوك بضمان من خلال صندوق خاص ينشأ أو يقتطع من هذا المبلغ، بحيث يضمن القرض أو جزءا من القرض للبنك، وهذا يمكن من إقبال البنوك على الإقراض، وتكون التكلفة على المواطن أقل عندما يكون هناك ضمان للقرض.

الادخار والتسليف وأكد الدكتور العساف أنه "سيتم تفعيل البرنامج خلال أيام بحسب ما وعدني به الزملاء في الصندوق، وأي برنامج جديد يحتاج إلى مدى حتى يأخذ الزخم المتوقع له ".

وبين أن مشروع مساكن الذي تقوم به مصلحة المعاشات والتقاعد والضمان، لصالح الموظفين، سيكون هناك تعاون معه من خلال البرنامج الجديد، كما سيعمل على تحسينه.

وفيما يخص موضوع بنك الادخار والتسليف ومدى الاستفادة منه من قبل المواطنين، مع وجود طلبات متزايدة، أكد معالي الوزير أن البنك منذ إنشاءه أعطى قروضا بمبلغ 31 ألف مليون ريال، وهو مبلغ كبير، والإضافة التي صدرت أمس تعادل نفس المبلغ، وبالتالي ستكون المبالغ المتاحة للإقراض أكبر بكثير من المبلغ بسبب التوسع.

وقال وزير المالية "كانت عندنا صعوبة في تلبية كل الطلبات في الماضي، خصوصا الطلبات المتعلقة بالإقراض للمؤسسات الصغيرة والناشئة، وهو نشاط مهم جدا لبنك التسليف، البرنامج ليس جديدا ولكن سيتوسع بشكل كبير، وفي السابق أوجد البرنامج فرصة لتوظيف 20 ألف مواطن، وستكون مع الدعم الجديد هناك فرصة لإيجاد منشآت صغيرة وناشئة لتحسين دخلهم, فمنح القروض للأسر المنتجة ولدور الرعاية للأطفال والحضانة لتوظف فيها ألف مواطنة سعودية، و الإقبال عليه جيد، ونسبة السعودة 100%، بالإضافة لقروض السيارات لبعض المهن المحددة، وسنتوسع فيها، ولا يقفل البرنامح الأساسي وهو القرض الاجتماعي".

وأضاف "مما يسعد أن نسبة التسديد لبرنامج القرض لاجتماعي عالية، وتم تدوير المبالغ، وسيستمر البرنامج والموارد المتاحة، بحدود 37 ألف مليون ريال، ستدور باستمرار، ونسبة السداد عالية".

وعن إحصائية المستفيدين قال "إن حدود 20 ألف أو يزيد بحسب الفئة للقرض، و30 ألف مستفيد سيكون كبيرا, مشيراً إلى أن الإعفاء من قسطين سنويين للبنك كنسبة تكون عالية جدا، والقروض بحدود خمس سنوات، وإذا تحدثنا عن تسديد قسطين فمعنى ذلك أنه يتم التخفيف بـ 40% تعفى، وفيه فائدة كبيرة، والمقصود هنا أن القسطين سنويين وليس شهريين".

وأكد العساف حرص الملك عبد الله على هذه الفئات, مشيراً إلى أن دعم هيئة الإسكان، وكانت تواجه في البداية مشكلة الأراضي، فوفرت لها الآن عدد كبير من محافظات ومدن المملكة أراضي، وبدأت تنفيذ المشاريع و رسيت، ونتوقع أنه سيكون هناك تسارع في البناء، وتلبية جزء من طلبات السكن.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:45 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
رابع المستحيلات: القرض يبني بيتاً!

خلف الحربي
أتفق مع ما كتبه الزميل محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ في صحيفة الجزيرة أمس حول ضرورة استغلال الدعم الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين لصندوق التنمية العقارية من أجل زيادة القرض الإسكاني، فمن المهم هنا أن لا يركز صندوق التنمية على تقليص طوابير الانتظار الطويلة وكأنه يعيش امتحانا لإبراء ذمته بل يجب عليه التركيز على الوصول إلى هدفه الأساسي وهو توفير الرعاية السكنية لكل مواطن، وأظن أن كل شخص يعيش في هذه البلاد يعرف أن مبلغ 300 ألف ريال لا يمكن أن تبني فيلا بالشروط التي يفرضها الصندوق، لذلك فإن الاستمرار في تقديم القرض بهذه الطريقة وبهذه الشروط سوف يتحول إلى عملية عبثية لا معنى لها ولا فائدة.
إن حل مشكلة الإسكان يحتاج إلى قرارات استراتيجية تنسجم مع الواقع، فالقرض الإسكاني يجب أن لا يبقى بالمبلغ ذاته الذي كان عليه قبل ثلاثة عقود من الزمان فقد ارتفعت مواد البناء كما تضاعفت أجور الأيدي العاملة بينما بقي القرض على حاله، أما الأرض التي يبني عليها المواطن منزل العمر والتي عادة ما يتم توزيعها من قبل أمانات المدن والبلديات فهي أيضا بلا قيمة ولا معنى حيث يتم توزيع مخططات في مناطق بعيدة عن المدن وتبقى لسنوات طويلة خالية من الخدمات ويتساوى في طوابيرها الطفل الرضيع مع الشيخ الذي يعيل أسرة كبيرة كل بحسب (واسطته) وقربه من موظفي البلدية!، وقد سبق أن تحدثت هنا عن ضرورة سحب صلاحية توزيع الأراضي السكنية من أمانات المدن بحيث تكون تحت مظلة هيئة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية بحيث يمكن للمواطن استلام الأرض والقرض معا فيبني بيته بعيدا عن الكوميديا السعودية التقليدية التي تضعه بين خيارين إما أرض بلا قرض وإما قرض بلا أرض!.
وقد يكون من المفيد أيضا أن توجه الرعاية السكنية الحكومية للأسر وليس للأفراد كما هو معمول به في كافة دول العالم، فليس من المعقول أن يأتي شخص ما ويحصل على منح وقروض لكافة أبنائه وبناته بينما تبقى عشرات الآلاف من الأسر تبحث عن شقة صغيرة للإيجار، فأنا لا أعرف بلدا يقدم الرعاية السكنية للفرد وليس للأسرة باستثناء السعودية وبسبب هذا الوضع العجيب أصبحنا نرى رجلا يسكن هو وأولاده شارعا كاملا بينما نرى أسرا فقدت الأمل في امتلاك بيت فأصبحت تبحث عن الإيجار عند هذا الرجل الذي يحتاج أولاده وبناته كل هذه البيوت لأنهم لم يتزوجوا بعد.
وبما أننا نعيش فانتازيا شح الأراضي في بلد مترامي الأطراف فقد يكون أفضل الحلول هو أن تتولى الدولة ممثلة بهيئة الإسكان إنشاء مشاريع إسكانية ضخمة متكاملة الخدمات وتقسيط قيمة البيوت على المستفيدين، ولن يكون مهما ما إذا كانت هذه المشاريع بعيدة عن المدن الرئيسة ما دام كل مشروع منها يحتوي على كل مقومات الحياة في المدينة العصرية.
باختصار .. ليس المهم هو تقليص الطابور الطويل لصندوق التنمية العقارية، بل المهم هو أن تمتلك الأسرة السعودية بيتا يقيها من (شحططة) الإيجار وهذا هو واجب الدولة، فهل يأتي اليوم الذي تتم فيه معالجة هذه المعضلة بطريقة تنسجم مع الواقع أم أنها سوف تبقى أسيرة الأفكار ذاتها التي وضعت قبل عقود من الزمان فتتراكم المشكلة حتى تدخل في خانة المستحيل!.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2011, 12:50 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
كي لا توزع "المالية" مبالغ دعم الإسكان على عدة سنوات




على الرغم من أن المبالغ المخصصة لمواجهة مشكلة الإسكان لن تغطي الاحتياجات القائمة الآن، لأن قائمة الانتظار في الصندوق العقاري كما سمعت وقرأت في حدود 500 ألف طلب بينما مبلغ الدعم لا يغطي سوى 133 ألف قرض.. وعلى الرغم من أن مشكلة الأراضي لم تعالجها القرارات وبقيت دون حل، وقد تؤدي معالجات البناء إلى المزيد من الارتفاع في أسعار الأراضي.. أقول على الرغم من كل ذلك فلاشك أن المبالغ المخصصة لمشكلة الإسكان في الأوامر الملكية الكريمة كبيرة وتعبر عن سخاء مشكور ورغبة واضحة في حل المشكلة.. وبصراحة فقد توقعت وتوقع غيري تخصيص مبالغ لمواجهة المشكلة السكانية بعد استفحالها في السنوات الأخيرة لكنني لم أتوقع أن تصل المبالغ المخصصة لهذا الحجم الكبير فيصل ما خصص لدعم صندوق التنمية العقاري إلى أربعين مليار ريال، تغطي 133 ألف قرض في حين أن جملة القروض التي غطاها الصندوق من بدايته خلال عشرات السنين الماضية في حدود 600 ألف قرض.. ويصل ما خصص لدعم الهيئة العامة للإسكان إلى مبلغ خمسة عشر مليار ريال بعد أن كان اعتمادها السنوي في الميزانية مئة وتسعة وستين مليون ريال فقط.
هذه المبالغ المخصصة لمواجهة مشكلة الإسكان كبيرة وسخية، ولكن عمومية الصياغة قد تعطي الفرصة لتفسير يحد من إيجابياتها، إذ لم يتم النص على وضع كامل هذه المبالغ تحت تصرف الأجهزة المسؤولة عن الصندوق العقاري وهيئة الإسكان في هذا العام المالي الحالي، بحيث تستطيع الارتباط عليها بالكامل ويكون الصرف حسب مراحل الإنجاز، فالصياغة كانت تلزم وزارة المالية أن تضيف أربعين مليار ريال إلى صندوق التنمية العقاري وتوفر اعتمادات لهيئة الإسكان بمبلغ خمسة عشر مليار ريال ولكنها لا تلزم الوزارة بأن يكون اعتماد هذه المبالغ كلها خلال هذا العام المالي الحالي أو حتى العام الذي يليه، ومعروف أن هناك فرقا بين الاعتمادات الكلية لأي مشروع أو أية مشاريع والمبالغ المخصصة لها في العام المالي القائم، فوزارة المالية عادة تعتمد مبالغ لمشروع ما قد يكون كبيراً، ولكنها لا تخصص للمشروع خلال العام المالي القائم إلا ربع المبلغ الإجمالي المخصص للمشروع أو ربما أقل من ذلك، ولا تستطيع الجهات المخصصة لها المشاريع الارتباط إلا من المبلغ المخصص فقط، وأرجو ألا يفهم من هذا أني أقصد أن وزارة المالية قد تسعى للعرقلة والتأثير السلبي على مضامين القرارات، ولكن أقصد أن طبيعة عمل ومسؤوليات وزارة المالية هكذا.. بل إن وزارات المال في كل مكان تفعل ذلك، فهي عندما تأتي قرارات الدعم المالي التي تحمل مبالغ مالية كبيرة بصياغة عامة مفتوحة لا تقيد الوزارة بعام مالي محدد تلتزم بكامل المبلغ من حيث المبدأ ولكن تُوزعه على أعوام مالية عديدة ليخف أثر الالتزام المالي عليها.
إني لا أستبعد، بل أرجح ـ طالما أن صياغة القرارات جاءت هكذا دون تحديد للعام المالي ـ أن تحتج وزارة المالية إما بصعوبة توفير السيولة الكافية خلال فترة محددة، أو عدم قدرة الأجهزة في الصندوق العقاري وهيئة الإسكان على التنفيذ بالجودة والإتقان المطلوبين خلال العام المالي الحالي، فتقوم بجدولة المبالغ المعتمدة على عدة سنوات.
ولاشك أنه سيصعب على الصندوق العقاري أن يرتبط على أربعين ملياراً خلال العام المالي الحالي وسيصعب على هيئة الإسكان أن تستفيد من كامل المبلغ المخصص لها خلال هذا العام، ولا أرى بأساً من أجل هذا في ترحيل ما يتعذر الاستفادة منه من المبالغ المخصصة إلى العام المالي القادم أو الذي بعده خاصة أن صرف الأقساط يكون حسب مراحل إنجاز البناء وهذا قد يستغرق ما يقارب ثلاث سنوات، ولكن ينبغي أن يكون هذا التأجيل إذا تم راجعا لتقدير الجهتين (الصندوق والهيئة) وليس وزارة المالية، أي أن تضع وزارة المالية المبالغ بالكامل تحت تصرف الجهتين وتترك لهما حرية الارتباط الفعلي في هذا العام أو العام القادم وحرية التصرف حتى لا يتسبب الاستعجال في أي خلل، ولا يؤثر التأجيل في أي خلل أيضاً، وعلى هذا فالذي أريده أن تستطيع الهيئة والصندوق الارتباط على كامل المبلغ خلال العام المالي الحالي لو أرادا، أما الذي أخشاه فهو أن توزع وزارة المالية المبلغ على عدة أعوام فلا تستطيع الهيئة والصندوق الارتباط في كل عام مالي إلا وفق المبلغ المخصص للعام من المالية.
إن المبالغ المخصصة لدعم مشكلة الإسكان هي بلاشك سخية جداً، ومن الواضح أن هناك رغبة مخلصة في حل هذه المشكلة المستفحلة أو مواجهتها على الأقل بفعالية، ولكن لأن الصياغة جاءت عامة بهذا الشكل الذي أوضحته فإني أخشى أن يكون هذا العموم في الصياغة مدخلاً يمكن أن تنفذ منه وزارة المالية وهي تؤدي واجباتها ومسؤولياتها فيؤدي هذا إلى الحد من إيجابياتها الكبيرة، ولذلك فإني أرى ضرورة إلزام وزارة المالية باعتماد كامل تلك المبالغ للصندوق العقاري وهيئة الإسكان وترك حرية التصرف في المبالغ للجهتين حسب قدرتهما على التنفيذ بالكيفية والعدالة والمستوى والجودة المطلوبة.
وأخيراً أنوه بما ذكره وزير المالية في مقابلة تلفزيونية بعد صدور الأوامر الملكية حيث قال إنه تم الانتهاء من وضع الترتيبات اللازمة للبدء في برنامج الإقراض للشقق السكنية، فهذه خطوة عملية جيدة تساعد في حل المشكلة السكنية، لأن مبلغ ثلاثمئة ألف ريال المخصص الآن للقرض قد يغطي تكلفة الشقة السكنية ولكنه بعيد جداً عن تغطية تكلفة الوحدات السكنية المنفصلة.


الدكتور عبدالله الفوزان
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-02-2011, 01:33 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
في أول دفعات دعم الملك للصندوق

صندوق التنمية العقارية يعتمد 20 ألف قرض لبناء 24 ألف وحدة سكنية بـــ 6 مليارات ريال
الرياض- الوئام:

اعتمد مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف المهندس حسن بن محمد العطاس دفعة قروض جديدة تشتمل على تقديم عشرين ألف قرض لبناء أربعة وعشرين ألف وحدة سكنية بمبلغ ستة مليارات ريال تمثل الدفعة الأولى من الدعم السخي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والمتمثل بزيادة رأس مال الصندوق بأربعين مليار ريال .
وأوضح المهندس العطاس في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن هذه الدفعة تعد أكبر دفعة قروض تصدر عن الصندوق منذ تأسيسه تشمل مدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق بحسب أولوية تقديم طلب القرض , وهذا دليل على ما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من لدن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله – مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على دعم مسيرة البناء والتنمية مشيداً بالمتابعة المستمرة من معالي رئيس لجنة إدارة الصندوق وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف .
وأكد المهندس حسن العطاس أن كل مواطن سيلمس أثر الدعم الملكي الكريم من خلال تمويل الصندوق لأعداد كبيرة من المساكن حيث ستتواصل الدفعات خلال الفترة القادمة مما يعني تقليص فترة انتظار القرض من خلال الزيادة الكبيرة في عدد القروض التي سيمولها الصندوق مبيناً أنه بإمكان من صدرت الموافقة على إقراضهم الاستفادة من نظام شراء الوحدات السكنية بنظام الضامن الذي أعلن عنه معالي وزير المالية وذلك لمن يرغب منهم في ذلك.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2011, 03:44 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
7 آلاف طلب على قائمة انتظار المشاريع الصغيرة..
بنك التسليف: الصرف ل 141 ألف قرض معلق غداً.. و7 مليارات ريال قيمة المعفى عنهم

الرياض عبدالكريم الدريبي

أوضح الدكتور إبراهيم الحنيشل مدير بنك التسليف والادخار، أن عدد المستفيدين من الاعفاء في الأمر الملكي بلغ أكثر من 600 الف مقترض بمبالغ تصل إلى اكثر من سبعة مليارات ريال.

وأشار إلى أن عدد طلبات القروض التي سيتم البدء بصرفها اعتبارا من صباح الغد (السبت) تبلغ اكثر من 141 الف قرض مقبولة ولم تصرف في قروض الاسرة والزواج والترميم منها : 15 الف في جدة واكثر من 28 الف في الرياض واكثر من عشرة آلاف في الدمام واكثر من تسعة آلاف في بريدة واكثر من ستة آلاف في جازان واكثر من تسعة آلاف في الطائف. حيث سيتم الصرف حسب الاقدمية في التقديم وسيعلن عنها اليوم الجمعة ، حيث تستغرق المدة نحو اسبوعين في الفروع التي تزيد على عشرة آلاف طلب.

واكد ان البنك سيعمل من خلال آلية وجدولة واضحة لإنهاء كافة الطلبات حيث ستودع المبالغ في حسابات المستفيدين في مدة لاتتجاوز شهراً. لافتا إلى أن استقبال كافة الطلبات الجديدة سيتم من خلال التقديم عبر موقع البنك على الانترنت، داعيا في الوقت ذاته المستفيدين من الاعفاء إلى عدم تكبد العناء والحضور لمقر البنك حيث سيتم العمل آليا لإيقاف الحسم للمستفيدين ممن شملهم الأمر الكريم ممن لديه أكثر من 24 قسطاً.

وأشار الدكتور الحنيشل في المؤتمر الصحافي الذي عقده مساء البارحة في مقر البنك بحضور وسائل الإعلام، إلى أن البنك بدأ بإعداد خطة لإنفاذ الأمر الكريم وعقد اجتماعات متواصلة لمواجهة الأعداد الكبيرة جدا ، حيث تم تخصيص فريق عمل وإدارة عمليات مركزية تشرف على عمل كافة الفروع حيث يتلقى العاملون توجيهات وفق معايير منها المصداقية والعدالة والشفافية والسرعة والدقة والعمل من خلال المعايير لتطوير أعمال البنك والتوهج وأن البنك سيعلن اليوم الجمعة عن مواعيد استقبال الطلبات للمستفيدين للمراجعة من خلال موقع البنك على الانترنت حيث قام المختصون بعمل برنامج وترتيبات بزيادة السيرفيرات وفق احدث التقنيات.

وكشف مدير بنك التسليف والادخار عن التوجه الجديد بشأن الاستغناء عن شرط الكفيل الغارم حيث يكتفى برهن أصول المشروع او الاكتفاء بسند وكفالة حضور إذا كان هناك ثقة مشيرا إلى تركيز البنك على الفئة الناشئة من خلال تسديد كامل المبلغ في حال كان المبلغ اقل من مليون ريال او الدعوة لدفع عشرة في المائة من القرض في بعض المشاريع وفي كل الأحوال فان أقصى مبلغ هو أربعة ملايين ريال يشترط دفع النصف.

وفيما يتعلق بالقروض للمشاريع الصغيرة أكد : لدينا سبعة آلاف طلب تبلغ قيمتها نحو ملياري ريال ونحتاج وقتاً لان المشاريع تتطلب جهودا كبيرة للتأكد من المشروع وإجراء مقابلات مع المستفيد وسنؤجل الطلبات على القروض حاليا إلى ما بعد ثلاثة أسابيع.

وأضاف: لائحة القروض في المشاريع تتم بايجابية لتسهم من الحد من البطالة وإيجاد عمل للشباب والشابات ، وما يحدث من فشل في المشاريع الصغيرة عائد لقلة الوعي لدى المقترض لان البعض يحتاج إلى تثقيف ورعاية ودراسة جدوى للمشاريع وقبل ذلك التدريب والرعاية لان دور بنك التسليف تكميلي فقط لاي نقص يعتري المشاريع. وابرز عوائق المشاريع هي ثلاث جهات حكومية : وزارة العمل ووزارة التجارة ووزارة الشئون الاجتماعية ، ولدينا رؤى ومشاريع من خلال إقامة شراكة مع الجهات التي تقدم الرعاية وإقامة شراكات إستراتيجية مع شركات القطاع الخاص ، ومن ضمن توجهنا هو الإيمان بدور الشباب لذلك سيتم الاستعانة بخبراء لوضع إستراتيجية لدراسة الادخار سيعلن عنها لاحقا لمساعدة ذوي الدخل المحدود لاستقطاع مبالغ واستثمارها في محافظ لتنمية الموارد للمواطنين ولتحقيق عوائد جيدة يجدها وقت الحاجة.

وحول مستقبل البنك بين ان هناك دراسة لتقديم قرض آخر للمستفيد الذي ينهي 70 في المائة من القرض او دفعه بالكامل او المستفيد الذي مضى على قرضه اربع سنوات داعيا ذوي المتوفين المستفيدين من قروض البنك إلى سرعة المراجعة لإنهاء جميع الأوراق المتعلقة.

يشار إلى أن المستفيد في قرض الزواج سيكون قد خصم عليه 18 الف ريال من إجمالي القرض ، في حين يصل متوسط الفائدة للمقترض في قرض الأسرة إلى تسعة الاف ريال خلال السنتين. وخصص البنك رقما موحدا لتلقي طلبات الآلاف 920008002 للرد على استفسارات العملاء بما يتعلق بالقروض الاجتماعية والمشاريع.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-03-2011, 04:19 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الشورى يصوّت الأحد على مراقبة شركات التمويل والرهن العقاري
فارس القحطاني ـ الرياض
يصوت مجلس الشورى الأحد المقبل على توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء، حول أنظمة التمويل (نظام التمويل العقاري، نظام مراقبة شركات التمويل، نظام الإيجار التمويلي، ونظام الرهن العقاري المسجل)، كما سيصوت على تعديل بعض مواد نظام السوق المالية وفق (المادة 17) من نظام مجلس الشورى، وعلى توصيات اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات.
إلى ذلك، يستمع المجلس إلى لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تقريري متابعة تنفيذ برامج ومشروعات العام الثاني (1426/1427هـ) والعام الثالث (1427/1428) من خطة التنمية الثامنة (1425/1430هـ)، ويناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي (1430/1431هـ).
أما يوم الاثنين المقبل، فيناقش وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي (1430/1431هـ)، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مقترح تعديل بعض مواد نظام الاستثمار الأجنبي المقدم من عدد من أعضاء المجلس بموجب (المادة 23) من نظام الشورى.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19