عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-03-2011, 06:56 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لا تصادر الفرح يا معالي وزير الخدمة المدنية

لا تصادر الفرح يا معالي الوزير

د. سعيد السريحي

ليغفر لي وزير الخدمة المدنية عدم قدرتي على فهم الأنظمة واللوائح وعجزي عن استيعاب مقتضى التوجيهات والأوامر، وليغفر معي لعشرات الآلاف من المعلقين على وظائف البنود إن شعروا في تصريحه بما يوشك أن يكون مصادرة لحقهم في الفرح بما أمر به خادم الحرمين الشريفين من تثبيت كافة المواطنين والمواطنات المعينين والمعينات على البنود ممن يتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة أو من العاملين في المؤسسات الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية.
ليغفر لهم ولي إذا لم نفهم ما يعنيه حين قال إن ذلك التعيين سوف يتم وفق ما سوف يتم استحداثه من وظائف أو بناء على الوظائف الشاغرة لدى الجهات الحكومية، وهو تصريح يوشك أن يكون تفريغا للأمر الصادر بالتثبيت، وإعادة الوضع إلى ما هو عليه من الاعتماد على ما سوف يتم استحداثه من وظائف أو شغل وظائف لا تزال شاغرة، وما يؤمن به المواطن وما يتوقعه هو أن أمر التثبيت يعني استحداث هذه الوظائف بحيث يصبح أمرا نافذا وليس توجيها معلقا على بيروقراطية علقت عشرات الآلاف من المواطنين على تلك البنود.
وليغفر الوزير لي وللذين صادر فرحهم بتصريحه إن قلت نيابة عنهم وأصالة عن نفسي إنني لم أفهم معنى أن يعلق تثبيت من حمل لهم الأمر الكريم البشرى بالتثبيت بالحاجة الفعلية لتثبيتهم، ذلك أن ما أفهمه ويفهمه كل مواطن بسيط ومتواضع الفهم هو أن الحاجة قائمة أصلا، ولو لم تكن هناك حاجة لما تم تعيينهم على البنود التي هم معينون عليها منذ سنوات، وما يمكن أن يثير رعب الذين استبشروا بأمر التثبيت أن يكون لدى وزارة الخدمة المدنية معياران للحاجة، واحد حين يتم التعاقد مع المواطنين على بند الأجور وآخر حين يتم التوجيه بتثبيتهم على وظائف الخدمة المدنية، وهو ما يعني أن أولئك الذين رضوا بالعمل وفق البنود حين كانت المؤسسات الحكومية محتاجة إليهم سيجدون أنفسهم وقد سرحوا منها حين لم تعد الحاجة إليهم قائمة بعد أن أصبحت تلك الجهات مضطرة إلى أن تثبتهم على الوظائف التي يعملون فيها أو على أقل تقدير الوظائف التي تكافئ ما يحملونه من مؤهلات ويؤدونه من مهام.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 01-03-2011, 07:59 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الخدمة المدنية لـ «عـكاظ»:

قرار الملك يشمل كافة موظفي البنود دون استثناء
سعود البركاتي ـ جدة

أكد لـ «عكاظ» مسؤول رفيع في وزارة الخدمة المدنية أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن تثبيت موظفي البنود على وظائف رسمية، يشمل جميع البنود دون استثناء، وسيسهم في دعم الجهات الحكومية بالكوادر البشرية، وبالأخص الجهات التي تعاني من نقص حاد في أعداد موظفيها الرسميين.
وقال المصدر إن دور وزارة الخدمة المدنية في هذا الشأن يقتصر على رفع بيانات الموظفين إلى وزارة المالية التي ستعمل على إحداث وظائف ضمن الميزانيات المعتمدة لجميع الجهات والمرافق الحكومية، فيما تعمل الأجهزة الحكومية على استكمال قواعد البيانات لجميع موظفي البنود ومن ثم إرسالها إلى وزارة الخدمة المدنية تمهيدا لرفعها لوزارة المالية لاعتماد الوظائف.
وأشار المسؤول إلى أن القرار ستنتج عنه تأثيرات إيجابية سواء كانت وظيفية أو اقتصادية أو إنسانية واجتماعية، وسيسهم في دفع عجلة العمل الإداري في جميع الوزارات والمصالح الحكومية إلى الأفضل، فيما سيعمل على تغيير البنية التحتية الوظيفية للأجهزة والمصالح الحكومية في المملكة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2011, 08:12 AM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اعتبره ليس منحة بل حق فرضته الدولة

القضاء يلزم جامعة بتثبيت موظفة على بند الأجور
عدنان الشبراوي ـ جدة

أصدرت المحكمة الإدارية في جدة حكما ضد جامعة الملك عبدالعزيز يقضي بإلزامها تنفيذ الأمر السامي حيال تثبيت مواطنة على وظيفة رسمية؛ لأنها متعاقدة مع مركز الملك فهد للبحوث الطبية من تاريخ 2/2/1422هـ في حين صدر الأمر السامي في 5/1/1428هـ، بتثبيت المتعاقد معهم على وظائف رسمية.

وبعد مرافعات عدة وجلسات أمام المحكمة الإدارية، انتهت الدائرة المختصة إلى إلغاء قرار جامعة الملك عبدالعزيز السلبي بالامتناع عن تثبيت المدعية على وظيفة رسمية بعد أن ثبت لديها أن وزارة الخدمة المدنية ــ وهي الجهة المخولة نظاما ــ بوضع الأمر السامي رقم (8422/م ب) وتاريخ: 25/6/1426هـ، موضع التنفيذ. وبعد أن نظرت المحكمة في حال المدعية فقد ثبت أنها عينت بتاريخ 2/2/1422هـ، وهي باقية على رأس العمل، وفقا لشهادة التعريف الصادرة عن مركز الملك فهد للبحوث الطبية، وعليه فقد تحقق الشرطان اللازمان لشمولها بالتثبيت المنصوص عليهما في تعميم وزارة الخدمة المدنية.

وجاء في منطوق الحكم (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن اختيار مسميات الوظائف وإدراجها في بنود محدثة تصرف من جانب المدعى عليها، مردود عليها؛ كون العبرة ببنود التعيين وما يندرج تحتها من مسميات وظيفية هي لجهة الاختصاص الأصلية المسؤولة عن مراقبة تنفيذ أنظمة ولوائح الخدمة المدنية في جميع الأجهزة، وهو ما استندت إليه الدائرة في بيان حقيقة وظيفية المدعية ووفقا لكتاب المشرف على لجنة التثبيت في وزارة الخدمة المدنية في عدم شمول الأمر السامي للبنود التي أحدثتها فإن معناه أن بإمكانها كجهة إدارية غير مختصة في أنظمة التعيين وما يلحق بها أن تضع القضاء أمام الأمر الواقع وتعطل مهمته وهو ما يهدر الرقابة القضائية التي تعد من أسس القضاء الإداري.

وجاء في الحكم أنه لم يغب عن نظر القضاء التسرع الحاصل من المشرف على لجنة التثبيت «إذ كان من الواجب عليه أن يتأكد من الواقع التطبيقي للعمل لا إصدار توجيه عام مخالف في أساسه للنظام الأعلى رتبة والأقوى حجة ومستندا، وأن مركز الموظف هو مركز تنظيمي عام ولازمه أن يستكمل هذا التنظيم جميع أوضاعه ومقوماته التي تجعله نافذا نظاما، والثابت في الأنظمة الإدارية أن تحديد المسميات الوظيفية تحت بنود معينة يجب أن يصدر من الجهة المختصة بذلك حتى يكون نافذا ومنتجا أثره نظاما ولا يكفي فيه التطبيق المباشر، لا سيما إذا كان بند التعيين في أساسه مستحدثا من الجهة الإدارية كما هو الواقع في حال المدعى عليها».

وشدد الحكم على أن لائحة المعينين على بند الأجور في الجهات الإدارية الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 141 وتاريخ 27/5/1399هـ هي المرجع الأساس، وأن المبادئ النظامية المتعلقة بتكافؤ الفرص وحق المواطنين في شغل الوظائف العامة توجب التقيد بالقواعد والمواد والأسس والمسميات العامة في التوظيف، وهو ما لم يحصل من المدعى عليها وهي مقيدة بما جاء في الأنظمة الأساسية العامة التي تصدرها الدولة لتضمن بها السير العادل والصحيح لجميع جهاتها الإدارية كمرافق عامة دون تفرقة أو تمييز بينها، وتزداد العناية ويتأكد التشديد على الدقة إذا كان تصرف جهة الإدارة تترتب عليه أعباء مالية جديدة على عاتق الخزينة العامة كما هو الشأن في التعاقد أو التوظيف. وأكد الحكم القضائي الصادر أن الظاهر من نص الأمر السامي هو أن الدولة حريصة أشد الحرص على استقرار العمل الحكومي وتوفير الطمأنينة للعامل فيه، وأن المنظم استهدف به الالتزام بالمسميات الواردة والتقيد بها؛ وهو الالتزام الذي تمليه المصلحة العامة، إضافة إلى أن حق التثبيت على الوظائف الرسمية ليس منحة من جهة الإدارة المشرفة على الموظف تمنعها أو تمنحها كما تشاء أو حينما تشاء.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2011, 08:13 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إن كنت تدري ..
حكم المحكمة الإدارية القاضي بتثبيت إحدى موظفات الجامعة على الوظيفة التي كانت معينة عليها يمكن له أن يشكل خريطة لطريق الكثيرين غيرها ممن يجدون تعنتا في تثبيتهم على الوظائف المعينين عليها خاصة أن المحكمة استندت في حكمها إلى أن التثبيت أصبح حقا مستحقا لتلك الموظفة إنفاذا للأمر السامي بتثبيت العاملين على وظائف البنود.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2011, 08:21 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وزير التربية يثمن قرار تثبيت موظفي البنود
واس- الرياض
رفع صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم باسمه وباسم كافة منسوبي وزارة التربية والتعليم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أيده الله، على إصدار أمره الكريم القاضي بتثبيت كافة المواطنين والمواطنات المعينين على كافة البنود ويتقاضون رواتبهم من ميزانية الدولة أو خارجها، مشيراً إلى أن هذا القرار يؤكد حرصه أيده الله على ما فيه صالح الوطن والمواطن، ويتلمس احتياجاتهم.
وقال سموه في تصريح له بهذه المناسبة: إن هذا القرار يترجم حرص خادم الحرمين الشريفين على أن يتحقق للمواطن والمواطنة الاستقرار الوظيفي والأمان، بعد الله عز وجل، مشيراً إلى الفرحة الكبيرة التي استقبل بها المعينون على البنود هذا الأمر الكريم.
وأضاف سموه أن سلسلة القرارات التي جاءت تباعاً بعد عودة خادم الحرمين الشريفين إلى أرض الوطن، إنما هي بشائر خير لخير قادم بإذن الله، سائلاً الله عز وجل أن يديم الصحة والعافية على خادم الحرمين الشريفين، وأن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها، ورخاءها وازدهارها.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 01-03-2011, 09:23 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
لجنة عاجلة لتثبيت المعينين على البنود.. والتطبيق بعد 9 أشهر
كشفت وزارة الخدمة عن تشكيل لجنة عاجلة ستبدأ أعمالها ابتداء من الأسبوع المقبل لتنفيذ الأمر السامي الصادر أمس بشأن تثبيت جميع المعينين على البنود ممن يتقاضون رواتبهم من موازنة الدولة، والبالغ عددهم نحو 200 ألف موظف.

الرياض، جدة، مكة المكرمة، أبها. راكان المغيري وذيب الروقي وحامد القرشي ومحمد موسى
يشمل أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز «من يعملون في الأجهزة الحكومية ويتقاضون رواتبهم من خارج الميزانية العامة، مثل «صندوق الطلاب والطالبات، ودعم الفروع الإيوائية، والغلال والأوقاف، المتعاقد معهم في كليات خدمة المجتمع والتعليم المستمر.. الخ».
كما يشمل المعينين على لائحة المستخدمين، وبند الأجور، وبند 105 ممن تم تعيينهم أو التعاقد معهم بعد الأمر الكريم رقم «8422/ م ب» وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ، ممن يحملون مؤهلات علمية، ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها الوظائف المنصوص عليها في تلك اللائحتين.
وحدد الأمر أن يكون التثبيت عن طريق لجنة مشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية والجهة ذات العلاقة، وفق ضوابط تضعها وزارتا الخدمة المدنية والمالية، وأن يكون التثبيت لمن تثبت الحاجة الفعلية إلى تثبيتهم، وأن يكون على مراحل ابتداء من العام المالي المقبل 1433/ 1434هـ، وذلك بحسب الوظائف التي تعتمد في ميزانية وزارة المالية لهذا الغرض، إلا إذا كان لدى الجهة الحكومية شواغر فيتم التثبيت عليها هذا العام بعد موافقة اللجنة.
وأكد وزير الخدمة المدنية محمد بن علي الفايز أن الأمر الكريم أكد التالي:
أ - على الجهات الحكومية الالتزام بما ورد في الأمر الكريم رقم «8422/ م ب» وتاريخ 25/ 6/ 1426هـ من حيث عدم التعيين على وظائف المستخدمين ووظائف بند الأجور وبند 105 إلا بما يتفق مع المؤهلات والأعمال التي تتفق وأهداف تلك اللوائح.
ب - لا يتم شغل وظائف البنود إلا من خلال نظام الوظائف المؤقتة الصادرة بالمرسوم الملكي رقم «م/ 30» وتاريخ 12/ 9/ 1385هـ، وأن يلتزم بالضوابط الواردة بهذا النظام بما في ذلك عدم استمرار المتعاقد معه أكثر مما يسمح به النظام في وظيفة مؤقتة.
وعبر وزير الخدمة المدنية نيابة عن المشمولين وأسرهم عن عظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين، ألبسه الله ثوب الصحة والعافية.
وسبق أن أكد الفايز أن أكثر من 180 ألف موظف سعودي معينون على 140 بندا مخالفا لنظام الخدمة المدنية، في مختلف الوزارات، مشيرا إلى أن الوزارة لا علم لها بتلك البنود: «التي لا تعتمد على ضوابط أو معايير ولا تقوم على الجدارة أو المنافسة أو تكافؤ الفرص بين المواطنين».
وأوضح أمام مجلس الشورى في 8 نوفمبر 2009، خلال استكمال مناقشة تقريري لجنة الإدارة والموارد البشرية والعرائض بشأن تقريري الأداء السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعامين الماليين 1427 / 1428 هـ - 1428 / 1429هـ، أن: «الوزارة ليست مسؤولة بحسب النظام إلا عن شغل الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام للمرتبة العاشرة فما دون، وسلم رواتب الوظائف التعليمية وسلم رواتب الوظائف الصحية ولا تملك صلاحية الإعلان عن الوظائف الشاغرة بتلك السلالم إلا بطلب من الجهة التي تتبعها حسبما ترى أنه يمثل حاجة حقيقية إلى العمل لديها, وبقية الوظائف في سلالم الرواتب الأخرى المشمولة بالتقاعد المدني مثل أعضاء هيئة التدريس في الجامعات والقضاة وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام والوظائف المستثناة في بعض الأجهزة الحكومية، ووظائف المؤسسات والهيئات العامة، وإن كانت تثبت شواغرها في الوزارة إلا أن إشغالها يتم من قبل جهاتها، ويقتصر دور وزارة الخدمة المدنية على الرقابة اللاحقة بعد إشعارها بقرارات التعيين التي قد تتأخر تلك الجهات في إرسالها للوزارة، أما وظائف المؤسسات والهيئات العامة والصناديق المشمولة بنظام العمل والعمال والتأمينات الاجتماعية ووظائف البنود بمختلف أنواعها فيتم شغلها من قبل جهاتها وليس لوزارة الخدمة المدنية دور في ذلك».
وأنهت المكرمة الملكية القاضية بتثبيت الموظفين المعينين على البنود، حالة التخوف من المستقبل التي طوقت آلاف الشباب، الذين ارتموا في أحضان الوظائف الحكومية، لتأمين مستقبلهم وأسرهم، إلا أنه لم تتفاعل معهم تلك الجهات بالشكل المطلوب.
ولم يكن القرار وثيقة مستقبل للموظفين فحسب، بل ارتقى إلى ما يشبه صك مستقبل إلى أسر هؤلاء الموظفين، الذين يتمنون تثبيت أولياء أمورهم في وظائف؛ ما يعود عليهم بالنفع.
أعوام الخبرة
وأشاد مدير حملة موظفي وموظفات البنود الرسمية في السعودية «يدا بيد لتثبيت البند» على الفيس بوك فهد البدراني، بالمكرمة التي وجدت ارتياحا كبيرا من الجميع «القرار سيوفر الاستقرار الوظيفي والمادي والاجتماعي لأكثر من 200 ألف أسرة لينهي معاناتهم مع الحاجة، ونحن منذ اليوم الأول للحملة دعونا للمطالبة بالتثبيت، وكنا نثق في نهاية الأمر إيجابا، ونناشد وزارة الخدمة المدنية بأن يتم التثبيت عاجلا، حيث إن لديها أكثر من 156 ألف وظيفة شاغرة، غير الوظائف الشاغرة المتواجدة حاليا في الدوائر الحكومية، فلماذا يتم تأخير التثبيت؟ كما نتمنى احتساب أعوام الخدمة التي أخذت الكثير من أعوام عمرنا».
وتلقت الموظفة الإدارية والكاتبة في الوحدة الصحية المدرسية، التي تعمل على بند الأجر اليومي فضة العتيبي، سيلا من التهاني والتبريكات بصدور القرار «توقعت بأن يحسم خادم الحرمين الشريفين الأمر الذي طال لدى الجهات المختصة، دون أن نلمس أي تقدم إيجابي، فنحن تسع موظفات على بند الأجور، طال انتظار التثبيت، وبهذا القرار أستطيع القول: إنني سأمارس حياتي الطبيعية، كوني أعيش في الخفجي في حين أن زوجي في جدة، وبهذا التثبيت سأنقل وأعيش معه».
وعاشت الموظفة هديل التي تعول أطفالا، بالإضافة لزوج عاطل عن العمل، أربعة أعوام، دون أن تصل إلى نتيجة «لكننا نحمد الله أن تحقق الحلم على أرض الواقع».
وبين الموظف مزيد الزهراني، أنه هو وزملاؤه عاشوا الكثير من المعاناة في الفترة الماضية «لكن مكرمة الملك عبدالله خلصتنا من الهم بلا رجعة».
وأشارت الموظفة في جدة مهنا الفالحي إلى أن القرار، ينتظره الآلاف منذ أعوام.
وأوضح الموظف على بند الأجور في أمانة عسير عبدالله العوصي، أنه يعمل منذ أربعة أعوام، ويتقاضى رابتا لا يزيد على 2500 ريال، الذي لا يكفي الأسرة التي يعولها «أعمل بكل جد واجتهاد لخدمة الوطن الغالي، والحمد لله على هذه المكرمة التي تعد أسعد خبر وصلني في حياتي العملية».
وبين الموظف حسين مشافي أن القرار أحيا الكثير من الشباب العاملين على تلك البنود، ووفر لهم الحياة الكريمة، وأمن لهم المستقبل «أعمل على بند الأجور منذ ثلاثة أعوام، وأعمل موظفا بالمرتبة السابعة، وهذا القرار أنصفني كثيرا من بعض أصحاب الوظائف الرسمية الذين ينظرون لنا على أننا لسنا مستحقين للوظائف».
واعتبر موظف البند محمد العصيمي الأمر من البشائر التي أهداها الملك عبدالله لشعبه «أعمل موظفا مؤقتا في إدارة صندوق طلاب جامعة أم القرى لأكثر من سبعة أعوام، براتب لا يتجاوز ألفي ريال، ولم يتم تثبيتنا طيلة الأعوام تلك، فنحن نبحث عن الأمان الوظيفي، إلا أن الجامعة حرمتنا من ذلك كله، على الرغم من أن لدينا أسرا وأطفالا، ومتطلبات الحياة المعيشية تفرض علينا البحث عن الأمان الوظيفي».
وبين موظف البند أحمد المحمادي، أن الأوامر الملكية تهدف لرفاهية المواطن وإسعاده «فالتثبيت سيساعدنا في متطلبات الحياة، حيث أعمل موظفا في قطاع شؤون العمرة بوزارة الحج منذ قرابة عشرة أعوام على بند التشغيل التابع لإحدى الشركات الخاصة براتب ثلاثة آلاف ريال، ويتم تجديد العقد كل عام، دون أي مميزات أو تأمين صحي، وكنا نعاني من طول ساعات العمل»
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19