عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-03-2011, 12:35 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
إعفاء المقترضين من أقساط عامين.. والتقديم على قرض بدون أرض خلال شهر

إعفاء المقترضين من أقساط عامين.. والتقديم على قرض بدون أرض خلال شهر..وتقليص الانتظار إلى 8 أعوام

عاجل ( متابعة ) -

أكد المهندس طارق بافضل نائب مدير صندوق التنمية العقارية في جدة أن الدعم الحكومي الأخير بـ40 مليار ريال سيلغي قوائم الانتظار المعلقة حاليا منذ سنوات عدة كما ستساعد الطريقة الحديثة في استقطاع الأقساط المستحقة شهريا في دعم الصندوق, وتخفيف المدد المعتادة للحصول على التمويل، متوقعا في الوقت نفسه أن تكون فترة الانتظار في المستقبل ما بين 8 و 10 سنوات, وأن تكون هناك طرق ميسرة لتقديم الطلب.

وبحسب التقرير الذي نشرته الاقتصادية اليوم أشار نائب مدير صندوق التنمية العقارية في جدة إلى أن الصندوق العقاري طبق استراتيجية جديدة في منح القروض تعتمد على تاريخ تقديم الطلب وليس حجم المتقدمين لأي من الفروع في المملكة لأن الطلبات والمقترضين أصبحوا تحت نظام واحد على مستوى المملكة كافة, ولا تصرف لأي فرع ميزانية تقديرية تتماشى من طلبات المنطقة التي يتبعها. وبين المهندس بافضل أن التقنية وحدها هي إلتى أخرت البدء في تطبيق قرار الاستغناء عن شرط تملك الأرض للحصول على التمويل العقاري، مؤكدا أنه خلال شهر ستكون الآلية الجديدة متاحة للجميع فيستطيع أي مواطن تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني بموجب رقم السجل المدني وعندما يحين موعد صرف التمويل يخير المقترض أما تقديم صك أرض للصرف أو شراء منزل جاهز بمبلغ 300 ألف, وتوجيه خطاب رسمي من الصندوق للمالك بضمانه دفع القيمة بأربع دفعات خلال ثلاثة أشهر, مشيرا إلى أن تلك الطريقة تهدف لمنح المقترض حق شراء شقة سكنية بدلا من البناء, وعند وجود فارق في السعر أعلى من قيمة القرض يتحمله المستفيد من حسابه الشخصي.

مبينا أن صندوق التنمية العقارية تعاقد مع إحدى الشركات التقنية من أجل تدشين الخدمة الخاصة بتقديم الطلبات على القروض الجاهزة وستكون مفعلة قريباً. ولفت بافضل إلى دراسة يجريها صندوق التنمية العقارية للتنسيق مع المصارف المحلية لتقديم مبالغ تمويلية من قبلها للمستفيدين, ويكون صندوق التنمية العقارية ضامنا فيها لحقوق الجهات التمويلية، مؤكد أن صندوق التنمية العقارية في محافظة جدة بدأ أمس في إعفاء المقترضين من الأقساط المستحقة لفترة عامين من مدة القرض خلال عشرة أيام مقبلة تطبيقا للتوجيهات السامية الأخيرة, وصرف القروض المتأخرة في قوائم الانتظار بعد الحصول على الاعتمادات اللازمة من وزارة المالية. كما أعلن الصندوق عن إطلاقه الخدمة الجديدة لمنح القروض دون شرط الحصول على أرض خلال شهر بعد اكتمال الخدمة الإلكترونية الخاصة بالتقديم, على أن يمنح المقترض خطابا يضمن دفع الصندوق قيمة العقار المراد شراؤه موجها للمالك, ويلتزم بدفع القيمة للمالك بأربع دفعات مجزأة على ثلاثة أشهر بقيمة لا تتجاوز 300 ألف ريال. يشار إلى أن حجم ما صرفه صندوق التنمية العقارية منذ تأسيسه بلغ نحو 157 مليار ريال أسهمت في بناء نحو 751 ألف وحدة سكنية، فضلا عن 5.18 مليار ريال قدمت كقروض استثمارية. كما وزع الصندوق نحو 21 ألف وحدة سكنية ضمن مشاريع الإسكان في المملكة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 5.79 مليار ريال. واعتمد صندوق التنمية العقارية أمس أسماء المواطنين الذين شملتهم الدفعة الأولى من دعم خادم الحرمين الشريفين. وأوضح المهندس حسن العطاس مدير عام الصندوق المكلف أن الدعم تضمن تقديم (20000) عشرين ألف قرض لبناء (24000) أربعة وعشرين ألف وحدة سكنية في مدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم طلب القرض بقيمة بلغت (6 مليارات) ريال. ودعا العطاس جميع المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء, موضحاً أن ذلك يأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية الكريمة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-03-2011, 03:37 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة غليص ولد رماح الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: في بلاد الحرمين
المشاركات: 3,974
قوة التقييم: 0
غليص ولد رماح is on a distinguished road
شكرا لك أخ سالم
غليص ولد رماح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 05:08 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,411
قوة التقييم: 0
وجهة نظر2 is on a distinguished road
شكرااااا اخي الكريم خطوات مشكورةةةة وان شاء الله مستقبلا تقل ايضا فترة الانتظار
__________________
اللهم اغفرلي خطيئتي يوم الدين
وجهة نظر2 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 06:14 PM   #4
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 282
قوة التقييم: 0
C.RONALDO.7 is on a distinguished road
مشكووور
انا عمري عشرين اقدر اقدم والا لا
علما اني طالب بالجامعه
C.RONALDO.7 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 06:32 PM   #5
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها c.ronaldo.7 مشاهدة المشاركة
مشكووور
انا عمري عشرين اقدر اقدم والا لا
علما اني طالب بالجامعه
21 عاما للمتزوج و24 للأعزب.. والتقديم السبت

يبدأ السبت المقبل تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بإلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم لطلب قرض من صندوق التنمية العقاري.
وذكرت مصادر خاصة في صندوق التنمية العقاري، أن القرار الذي يشمل الأرامل والمطلقات ومن بلغن سن الـ«40» ولم يسبق لهن الزواج، يشترط أن يكون عمر المتقدم بالنسبة إلى الذكور المتزوجين 21 عاما فما فوق، فيما يشترط للعزب بلوغ 24 عاما فما فوق.
وأضافت المصادر أن مسؤولي الصندوق «عقدوا اجتماعا، أمس، لوضع الشروط التي يجب توافرها والآليات والترتيبات التي تمكن المقترض من الحصول على القرض بكل يسر وسهولة».
وكان القرار قطع الطريق على تحايل أصحاب مكاتب تسهيلات الحصول على قروض البنك العقاري الذين قدر خبراء أرباحهم اليومية بمئات الآلاف.
إلى ذلك، أكد العقاري سلطان الأحمدي، أن إلغاء شرط تملك الأرض لطلب القرض سيهيئ إنشاء وحدات سكنية سريعة ويحرك أصحاب الأراضي الذين يملكون مساحات كبيرة من الأراضير داعيا إياهم إلى البدء بجدية في عمل وحدات سكنية صغيرة جدا، مناسبة جدا، تتراوح أسعارها بين 400 إلى 500 ألف ريال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 06:52 PM   #6
عضو مبدع
 
صورة رساوى فى باريس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: الـــــღღــــرســــــــــــــــ
المشاركات: 1,909
قوة التقييم: 0
رساوى فى باريس is on a distinguished road
كلالالالام بس والا بالواقع يقولون لزم ارض
__________________
لاحول ولا قوة إلا بالله .
سبحآن الله والحمد لله ولاإله إلا الله والله اكبر ~
اللهم صلي على نبينـا ~ محمد ~
رحمك الله يامعاذ || وإنا على فراقك لمحزونون
اللهم إغفر له وارحمه وعافه واعف عنه
رساوى فى باريس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 10:06 PM   #7
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 35
قوة التقييم: 0
atam is on a distinguished road
الاخ سالم الله يجزاك خير علي الاخبار الزينه بس طال الانتظار مجلس الوزراء قرر ذلك قبل 5 اشهر و الصندوق العقاري كل يوم يقول بعد اسبوع بعد شهر . الاسبوع الجاي الي بعده . السبت الجاي قريب و صبرنا كثير و نبي نشوف السبت شرط يطلع واحد من الصندوق و يقول الشهر الجاي . لكن مالنا الا الصبر الشكوي لله
atam غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 05:08 AM   #8
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
المتقدمون يطالبون بتعجيل صرف القروض

الصندوق العقاري ينهي معاملات 1193 مواطنا
محمد الدقعي ــ جدة

فيما أعلن صندوق التنمية العقاري فرع جدة أمس، إتمام معاملات 1193 مواطنا متقدما للحصول على تمويل بناء وحدات سكنية وفق القرارات الملكية الأخيرة.
وأعلن صندوق التمنية العقاري أنه سيعمل على تنفيذ قرارات مجلس الوزراء فيما يخص إلغاء شرط تملك الأرض عند التقديم بطلب قرض وتوحيد فئات الاقتراض لجميع المدن والقرى؛ لتصبح محددة في مبلغ 300 ألف ريال، وإيجاد آلية تعاون بين الصندوق والمؤسسات المالية التجارية لمنح تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك، فضلا عن تحديث نظام الصندوق بما يتفق مع نظام الهيئة العامة للإسكان والأنظمة ذات العلاقة.
وطالب متقدمون على صندوق التنمية العقاري بضرورة تعجيل صرف القروض بشكل يضمن لهم الاستفادة من المكرمات الملكية الحالية، والتعجيل في إتمام المعاملات عبر وسائل الربط الالكتروني اختصارا للوقت.
وبينت لـ«عكاظ» مصادر مطلعة، أن آلية استقبال المراجعين للصندوق تتمثل في إحضار الهوية الوطنية، صك الأرض، ورخصة البناء من البلدية، وتوجيه أصحابها إلى كتابة عدل الأولى لرهن الصكوك بعد تزويدهم بخطابات معدة لذات الغرض.
وأضافت المصادر، أنه بعد رهن الصك يتطلب من المراجع أن يحضر أربع نسخ من الصك، وأربع نسخ أخرى من إثبات عنوان جديد بعد التعبئة، وتعبئة استمارة الدفعة، ونسختان من كل من بطاقة الأحوال المدنية، ورخص البناء، وكروكي البلدي، وكروكي إرشادي للموقع، وملف للطلبات.
وأكدت المصادر أنه في حالة وجود وكيل شرعي يتطلب نسختين من الوكالة الشرعية، وأساس الوكالة، ونسختين من بطاقة الأحوال، وصورتين شمسية، وصورتين لبطاقة الهوية الوطنية للكفيل.
وقالت المصادر: إنه تم اقتصار الطلبات على تقديم القروض الجديدة على نسخة من الهوية الوطنية، وكرت العائلة، وصك الأرض للجانبين إن وجد، وخطاب من البلدية أو رخصة البناء، وصورة من كروكي البلدية، وكروكي إرشادي واضح لموقع الأرض موضحا فيه الحي والشارع.
وأفادت المصادر بأنه يتطلب إحضار كافة الأصول للمطابقة، فيما تقدم طلبات القروض من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية عشرة ظهرا، ويستوجب حضور صاحب الطلب شخصيا أو الوكيل الشرعي، موضحة أن خطين هاتفيين وضعتا لخدمة الإجابة على استفسارات المواطنين (هاتف رقم: 6689259، أو فاكس رقم: 6687347).
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 05:35 AM   #9
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
“الشورى” يحسم مصير نظام الرهن العقاري خلال أسبوعين


ماجد عسيريأحمد الدمستاني - الدمام
كشف مصدر رفيع المستوى بمجلس الشورى لـ “المدينة” انه من المتوقع أن يقر المجلس خلال الأسبوعين المقبلين، إقرار نظام الرهن دون تأجيل.
وأشار المصدر إلى أن نظام الرهن كان مطروحا في جلسة أمس الأول على جدول أعمال المجلس ولكن ظهر جدل واختلاف في الآراء داخل المجلس، ورأى المجلس أن يعطي الفرصة لجميع الآراء كي تأخذ الأنظمة وتحديدا نظام الرهن العقاري حقه بالكامل وما يتعلق بالتباين الواضح بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى، مؤكدا أن النظام سيكون مدرجا في جلسة الأسبوع المقبل من قبل اللجنة المالية بالمجلس متوقعا إقراره الأسبوع المقبل دون تأجيل.
وحول الانتقادات التي طالت تأجيل النظام لأكثر من مرة وأن السبب الرئيس في التأجيل هو أن الدراسة المعدة للنظام غير دقيقة وكاملة، رفض المصدر هذه الاتهامات،
وقال: «لا أبدا .. هذا مشروع ونظام من أجهزة حكومية والمجلس أبدى وجهة نظره في بعض المواد والأنظمة، منها ما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، وغالبا عندما يدرس المجلس أي موضوع يؤخذ آراء المختصين والمستفيدين من هذه الأنظمة والمجلس يتوسع في استطلاع رأي أكثر من شريحة ولكن معد النظام قد يركز على جانب معين بينما المجلس يستطلع رأي، لذلك يحرص المجلس على أن تكون الأنظمة المهمة جدا والتي تعالج قطاعات مهمة في البلد تحتاج إلى بيئات تشريعية وتنظيمية وتمويلية ملائمة لهذه الأنظمة، والمجلس ممثل في رئيس وأعضاء حريصون على أن تكون الأنظمة معدة إعدادا جيدا تلبي حاجات السوق.
وقال المصدر: هناك نقطة هامة جدا .. يوجد في المجلس نظام يؤكد أنه إذا كان هناك اختلاف وتباين بين وجهتي نظر مجلس الوزراء ومجلس الشورى يعاد إلى مجلس الشورى وينظر في التباين وبحث مواد التباين، إذ أن التباين عادة يكون محصور في مواد معينة فقط، واتوقع أن يقر النظام الأسبوع المقبل لأنه سيكون ضمن جدول الأعمال.
*3 نقاط هامة
من ناحية أخرى انتقد اقتصاديين تأجيل نظام الرهن العقاري من قبل أعضاء مجلس الشورى، مرجعين هذا الأمر بأن الدراسة لنظام الرهن العقاري غير كاملة وغير دقيقة وليست مبنية على أسس واقعية يحتاجها المجتمع، الأمر الذي أدى إلى تأجيل هذا النظام تحديدا إلى أكثر من مرة. من جهته أكد عضو مجلس الشورى الدكتور مجدي حريري لـ “المدينة” والذي طلب نقطة نظام على إثرها تم تأجيل التصويت على نظام الرهن العقاري، انه عندما قدم طلب التأجيل لرئيس المجلس بتأييد 5 أشخاص من أعضاء لجنته وكان هو المتحدث عنهم ان هناك نقاطا مهمة إجرائية كان ينبغي أن تتخذ ليخرج النظام بصورة صحيحة، وطلبنا أن يعرض على اللجنة قبل أن يعرض على المجلس. وحول النقاط الثلاث المهمة التي تسببت في تأجيل إقرار المشروع أوضح حريري قال:
«هناك 3 نقاط تم النقاش حولها وتحتاج إلى تداول في الرأي قبل عرضها على المجلس في حين رفض الكشف عن هذه النقاط واكتفى بقوله: إنها حساسة والحديث عنها قد يؤخذ بصورة سلبية.
وأضاف: أنا قدمت رأي أقلية في المرة الماضية قبل 8 شهور فيه 3 نقاط والآن يوجد نقطتين إضافية نتجت عن الحوار في المجلس وسيتم مناقشتها في المجلس، ونحن بهذا الأمر ما يهمنا في النهاية هو مصلحة المواطن، والمجلس هو من يحسم الموضوع بالتصويت، مشددا على أن الاختلاف في وجهات النظر ليس تعطيلا. كما استبعد حريري إقرار المشروع الأسبوع المقبل وقال: «لا اعتقد أنه سيقر الأسبوع المقبل، ولكن سيناقش في الأسبوع المقبل والملاحظات ستعرض في الجلسة المقبلة وإقراره من المتوقع أن يكون بعد أسبوعين.
من جهته قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في تصريح لـ (المدينة) إن البنوك باتت تطبق القروض العقارية ولكن ليست وفق أنظمة الرهن العقاري بل وفق أنظمة خاصة لتجاوز عقبة هذا النظام، وبذلك إصدار النظام سيحمي البنوك مستقبلا وسيساعدها على تطبيق النظام وأيضا سيحمي المواطنين على اعتبار أنهم يعتمدون على تحويل أملاكهم باسم شركة مرتبطة بالبنك بدلا من أن يكون هناك رهنا مباشرا بالمعنى الحقيقي للرهن ويبقى الصك باسم المالك الحقيقي.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 02:08 PM   #10
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
صندوق التنمية العقارية ينهي اجراءات الشراء بنظام الضامن‎

04-03-1432
الساعة - محمد الخلف - الرياض: أنهت إدارة صندوق التنمية العقارية إعداد الإجراءات والشروط المطلوبة لشراء عقار بنظام الضامن الذي وافقت عليه لجنة إدارة الصندوق برئاسة معالي وزير المالية الدكتور / إبراهيم بن عبد العزيز العساف والذي يتضمن قيام الصندوق بدور الضامن لكل من بائع العقار والمشتري الذي صدرت الموافقة على إقراضه .

ذكر ذلك مدير عام الصندوق المكلف المهندس / حسن بن محمد العطاس وقال أن الصندوق أنهى كافة الترتيبات اللازمة لذلك ومنها التنسيق مع وزارة العدل بهذا الشأن ، وبيّن أن تطبيق نظام الضامن سيسهل على المواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم شراء وحدات سكنية جاهزة وفق إجراءات بسيطة وميسرة . وتتضمن شروط الحصول على وحدة سكنية بنظام الضامن على ما يلي : ــ

ــــ أ لا يزيد عمر العقار عن عشر سنوات وأن يكون مكتمل البناء .

ــــ أ لا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقام بقرض من صندوق التنمية العقارية .



والمستندات المطلوبة للحصول على ذلك هي : ــ

ــــ تعبئة نموذج الطلب الخاص بذلك .

ــــ صورتين من رخصة البناء وصك ملكية للعقار المراد شراؤه والرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية ( شقة ) .

ـــ صورتين من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع .

ــــ كروكي واضح يحدد موقع العقار .



علماً بأنه يمكن الحصول على تفاصيل إضافية عن ذلك من خلال موقع الصندوق الالكتروني




صندوق التنمية العقارية
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 12:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19