عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-03-2011, 06:50 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
الشورى يدعو إلى اقتراح نظام لتوزيع الأراضي على من لا يملك سكناً

طالب بالإسراع في تنفيذ الأوامر السامية المتعلقة بالمنح
الشورى يدعو إلى اقتراح نظام لتوزيع الأراضي على من لا يملك سكناً


واس – الرياض : دعا مجلس الشورى إلى الإسراع في تنفيذ الأوامر السامية المتعلقة بالمنح، وتكليف وزارة الشؤون البلدية باقتراح نظام لتوزيع الأراضي الحكومية يأخذ في عين الاعتبار الحاجة الملحة لمن لا يملكون سكناً, كما وافق المجلس على عدم منح الأراضي المحررة بعد الإزالة، ويقتصر استخدامها للمصلحة العامة فقط، ووافق على قيام المجلس الأعلى للقضاء بإعداد لائحة تعالج موضوع الاستحكام والإحياء ووضع اليد وإصدار الصكوك المبنية على ذلك.

وبين الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي عقب الجلسة التي ترأسها مساعد رئيس المجلس الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك أن المجلس استكمل الاستماع لوجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع لائحة مراقبة الأراضي الحكومية وإزالة التعديات, مضيفاً أن المجلس استمع إلى عدد من التوصيات الإضافية التي تقدم بها الأعضاء على مشروع اللائحة، إضافة إلى توصيات اللجنة الخاصة.

وقد وافق المجلس بالأغلبية على قيام المجلس الأعلى للقضاء في إعداد لائحة للاستحكام، تعالج موضوع الاستحكام والإحياء ووضع اليد وإصدار الصكوك المبنية على ذلك، وإلى أهمية الإسراع في تنفيذ الأوامر السامية المتعلقة بالمنح، وتكليف وزارة الشؤون البلدية والقروية باقتراح نظام لتوزيع الأراضي الحكومية، يأخذ في عين الاعتبار الحاجة الملحة لمن لا يملكون سكناً من المواطنين، كما وافق المجلس على توصية إضافية نصت على أنه "لا يجوز منح الأراضي المحررة بعد الإزالة ويقتصر استخدامها لمصلحة عامة فقط".

ولفت الغامدي إلى أن المجلس وضع عدداً من الاعتبارات أثناء دراسته لمشروع اللائحة، في مقدمتها الإرادة الحازمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - المتمثلة في الأوامر السامية، وقرارات مجلس الوزراء، التي تؤكد على ضرورة منع التعدي على الأراضي الحكومية، وعدم السماع للدعاوى المتعلقة بوضع اليد على الأراضي البيضاء والقبول بها، مما يجسد الرغبة الجادة لإنهاء هذه المشكلة والقضاء على ما يصاحبها، وما يترتب عليها من سلبيات.

وأفاد أن اللجنة الخاصة حرصت على الاستفادة من كل الآراء والأفكار التي طرحت، ورأت ضرورة معالجة جميع الجوانب المتعلقة بمشكلة التعدي على الأراضي الحكومية وإزالة التعديات، التي لخصتها في ثلاثة جوانب، أولها يتعلق بالاعتداء على الأراضي الحكومية وآلية إزالة هذا التعدي، ومعاقبة المعتدي، الجانب الثاني يتعلق بحجج الاستحكام، أو الإحياء، ووضع اليد على الأراضي البيضاء، وإصدار الصكوك، والإجراءات المعمول بها، والثالث يتعلق بمنح الأراضي.

وتقع اللائحة في اثنتي عشرة مادة، تبدأ بتعريف التعدي على الأرض الحكومية، وهو وضع اليد عليها بالتسوير أو البناء أو الزراعة أو وضع الحواجز أو أي عمل من شأنه منع الغير من دخولها أو الارتفاق بها، كمنع الناس من الرعي أو التنزه.

ومن أبرز ملامح اللائحة إيجاد لجان أو أكثر في كل إمارة أو محافظة أو مركز مكونة من عدد من الجهات الحكومية، تتولى مراقبة الأراضي الحكومية والقيام بجولات مفاجئة غير مجدولة، والوقوف على المواقع التي يبلغ بوجود تعديات أو إحداثات فيها، والرجوع إلى المصورات الجوية لمعرفة المتغيرات التي طرأت على الأراضي وتحديد تاريخها، وتنفيذ أعمال الإزالة أو الإشراف على التنفيذ والتأكد من عدم التجاوز فيه، وإعداد تقارير شهرية عن أعمال أعضاء اللجنة وإرسالها إلى مراجعهم، مع إعداد تقرير نصف سنوي يوقع من جميع الأعضاء عن سير عمل اللجنة والمشكلات التي تواجهها وما يرونه من مقترحات.

وكان المجلس قد بدأ بالتصويت على مواد هذه اللائحة خلال جلسته العادية التاسعة التي عقدها أمس الأحد واستكمل التصويت في جلسة اليوم.

وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) والتوكسينية، وتدمير تلك الأسلحة، وقد استمع المجلس إلى عدد من المداخلات بشأن مشروع النظام، وتناولت العديد من جوانبه المهمة.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات على مشروع النظام وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله تعالى.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-03-2011, 06:53 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
توقعات بتوزيع 100 ألف منحة أرض في منطقة مكة
سعيد الزهراني - الطائف


علمت «المدينة» أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أعطت الأمانات الضوء الأخضر للإسراع في توزيع منح أراضٍ على المواطنين


من اجل خفض الأسعار. وتوقعت المصادر أن تقوم امانات جدة ومكة المكرمة والطائف والبلديات التابعة لها بتوزيع ما يقارب من 100 الف منحة خلال الفترة المقبلة منها 30 ألف في مكة المكرمة. وعلى الصعيد ذاته اعطى نظام شراء الوحدات السكنية بنظام الضامن عبر صندوق التنمية العقاري للمواطنين فرصة التحول من الاسكان المستقل الذى يتميز بمساحات كبيرة إلى المساكن المناسبة من خلال تملك الشقق بأسعار في متناول اليد خصوصًا مع الارتفاع الذي شهدته أسعار الاراضي مؤخرًا. وتوقعت المصادر انخفاضًا في أسعار الأراضى يصل إلى 20% بالمرحلة المقبلة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 07:32 PM   #3
عضو اسطوري
 
صورة عساس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2003
البلد: في آًمِوًآجَ الاحزان
المشاركات: 15,338
قوة التقييم: 34
عساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really niceعساس is just really nice
بدري يامجلس الشورى
__________________
رحمك الله الديموو
عساس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 09:11 PM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 784
قوة التقييم: 0
المودماني is on a distinguished road
خل عنك الشورى الا اللي عندنا متى يتحركون
ويوزع منح اراضي ويخلون عنهم اللف والدوران والهرج الواجد
والمنح اللي من تحت الطاولات الملكية
خاف الله فينا
__________________
المودماني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-03-2011, 10:00 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 182
قوة التقييم: 0
كسار is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها المودماني مشاهدة المشاركة
خل عنك الشورى الا اللي عندنا متى يتحركون
ويوزع منح اراضي ويخلون عنهم اللف والدوران والهرج الواجد
والمنح اللي من تحت الطاولات الملكية
خاف الله فينا
اذا افاق ضمير كبار المسئولين في المحافظة وافلتوا من سيطرة حرامية العقار
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
كسار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:11 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19