عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-03-2011, 03:45 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
Lightbulb هل يجوز تأخير صلاة العشاء إلى الساعة (العاشرة) و(الحادية عشرة) بدون عذر؟

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بــســم الله الــرحمــن الــرحيــم..


أستاذنا الفاضل ، أتمنى أن تُجيبوا عن سؤالي ،


ما حكم تأخير صلاة
العشاء إلى منتصف الليل بدون عذر ؟

لأن بعض من سألتهم يقول " يجوز " والآخر يقول " لا يجوز "


وحجة من قال أنه يجوز فهي (
النساء يجوز لهم تأخير صلاة العشاء )

في الحقيقة أنا مازلت محتارة بين هذا وهذا فلا أعرف ما هو الحكم الصحيح ..

أرجو منكم الإجابة ، جزاكم الله خيرا


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

روى الإمام مسلم عن بريدة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن وقت الصلاة ، فقال له : صلِّ معنا هذين - يعني اليومين - فلما زالت الشمس أمر بلالا فأذّن ثم أمره فأقام الظهر ، ثم أمره فأقام العصر والشمس مرتفعةٌ بيضاءُ نقيةٌ ، ثم أمره فأقام المغرب حين غابت الشمس ، ثم أمره فأقام العشاء حين غاب الشفق ثم أمره فأقام الفجر حين طلع الفجر ، فلما أن كان اليوم الثاني أمره فأبرد بالظهر ، فأبرد بها فأنعم أن يُبرد بها ، وصلى العصر والشمس مرتفعة أخّرها فوق الذي كان ، وصلى المغرب قبل أن يغيب الشفق ، وصلى العشاء بعد ما ذهب ثلث الليل ، وصلى الفجر فأسفر بها ، ثم قال : أين السائل عن وقت الصلاة ؟ فقال الرجل : أنا يا رسول الله . قال : وقت صلاتكم بين ما رأيتم .
وفي رواية لمسلم : ثم أمره الغد فنوّر بالصبح ، ثم أمره بالظهر فأبرد ، ثم أمره بالعصر والشمس بيضاء نقية لم تخالطها صُفرة ، ثم أمره بالمغرب قبل أن يقع الشفق ، ثم أمره بالعشاء عند ذهاب ثلث الليل أو بعضه .

وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر ، ووقت العصر ما لم تصفّر الشمس ، ووقت صلاة المغرب ما لم يغب الشفق ، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط ، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر ما لم تطلع الشمس ، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة فإنها تطلع بين قرني شيطان .

وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمّنِي جبريل عليه السلام عند البيت مرتين ، فصلى بي الظهر حين زالت الشمس وكانت قدر الشراك ، وصلى بي العصر حين كان ظله مثله ، وصلى بي - يعني المغرب - حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء حين غاب الشفق ، وصلى بي الفجر حين حَرُم الطعام والشراب على الصائم ، فلما كان الغد صلى بي الظهر حين كان ظله مثله ، وصلى بي العصر حين كان ظله مثليه ، وصلى بي المغرب حين أفطر الصائم ، وصلى بي العشاء إلى ثلث الليل ، وصلى بي الفجر فأسفر ، ثم التفت إليّ فقال : يا محمد هذا وقت لأنبياء من قبلك ، والوقت ما بين هذين الوقتين . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي .

وفي حديث عائشة رضي الله عنها قالت : أعْتَم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعشاء حتى ناداه عمر : الصلاة ! نام النساء والصبيان ، فخرج فقال : ما ينتظرها أحد من أهل الأرض غيركم . قال : ولا يصلى يومئذ إلاَّ بالمدينة وكانوا يصلون فيما بين أن يغيب الشفق إلى ثلث الليل الأول . رواه البخاري ومسلم .

وقد ذكرت في السؤال : (أن لصلاة العشاء وقتين : اختياري واضطراري ، فالأول إلى منتصف الليل ، والثاني إلى طلوع الفجر الثاني ، ولا يجوز تأخير الصلاة إليه إلا بعذر كنسيان أو نوم أو مرض ، فتصح صلاته ويأثم بتأخيره لها إلى هذا الوقت بدون عذر)
وطالما أنه لا يجوز تأخير الصلاة إلى ذلك الوقت لغير عُذر ، ويأثم من أخّرها إلى ذلك الوقت من غير عُذر ؛ فهو إذا ليس وقتًا لها ، وإنما تكون الصلاة فيه قضاء .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد







__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-03-2011, 09:34 PM   #2
عضو مميز
 
صورة سميتكـ غلآي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 131
قوة التقييم: 0
سميتكـ غلآي is on a distinguished road
امممممممم افهم من كلامك انه لايجوز صوح طيب الى 9 او تسع ونص
سميتكـ غلآي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 10:34 PM   #3
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سميتكـ غلآي مشاهدة المشاركة
امممممممم افهم من كلامك انه لايجوز صوح طيب الى 9 او تسع ونص

حياك الله
إجابة الشيخ وافيه في آخر كلامه وإليك التوضيح أكثر :

انتهاء وقت العشاء بنصف الليل هو ظاهر القرآن وصريح السنة ( الوقت الإختياري )
ويجب إذا أخرت أن لا تتجاوز نصف الليل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( وقت العشاء إلى نصف الليل ) ,
فلا يجوز أن تؤخر إلى ما بعد النصف لأنه ليس وقتاً لها ، إلا إذا كان اضطراراً مثل النوم وطهر الحائض أوالمريض ..

لكن إذا كان تأخيرها قد يشق على بعض الناس فإن المشروع تعجيلها ؛
كحال كثير من النساء في المناسبات حيث تتساهل في تأخير صلاة العشاء وهي تعلم أنها قد لا تدركها بوقتها بسبب انشغالها بالمناسبه ..

والرجل إذا كان يلزم من تأخيره إياها أن يدع الجماعة فإن تأخيره إياها حرامٌ عليه في هذه الحال لوجوب صلاة الجماعة عليه


و معنى نصف الليل ليس على كل حال عند الـ 12 لكن يختلف حسب طول وقصر الليل ,
مثلا تغرب الشمس الساعة 5 بعد العصر ويطلع الفجر الساعة 4 فجرا ،
فعدد الساعات بينهما11 ساعة ،
نقسمها إلى نصفين ، فيكون خمس ساعات ونصف ،
فيكون وقت صلاة العشاء ينتهي عند الساعة العاشرة والنصف وهي منتصف الليل .
هكذا








__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 12:28 AM   #4
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 830
قوة التقييم: 0
&عيون الصمت& is on a distinguished road
الله يجزاااكم خير على هذا التوضيح
&عيون الصمت& غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 10:32 AM   #5
عضو بارز
 
صورة احساس الكون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: بين قلوب احتوتني
المشاركات: 586
قوة التقييم: 0
احساس الكون is on a distinguished road
جزاك الله خير
__________________
وحيد وَ كنّي بغ‘ــيآآبكٍ أسّطــرللأسىَ عنوآإـآن
وحييييييد وَ بسسً دمعآتيٍ علىٍ ـآلفرقىُ توآـآسينيَ..
عجزُ قلبيٍ يشيل ـآإآإلهمـ و ضآإقت فيني الـأكو‘آنٍ
تعبت أرتب جـروحيُ و ـأغرقُ في تنآـآإآـإهيدي..
احساس الكون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 11:16 AM   #6
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
جـــزاكـ الـلـــه خيـــــر ..
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 11:28 AM   #7
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
الانسان الحريص اول مايدخل وقت الصلاة يبي يصلي مع الجماعه
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 12:27 PM   #8
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 1,928
قوة التقييم: 0
سواااااح is on a distinguished road
جزاك الله خيرا
__________________
سواااااح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-03-2011, 10:02 PM   #9
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

يجزيكم الله بمثله جميعاً .. وحياكم الله







__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-03-2011, 09:15 PM   #10
عضو مبدع
 
صورة تقوى الهجر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
البلد: !..between my dreams
المشاركات: 1,669
قوة التقييم: 0
تقوى الهجر is on a distinguished road
سبحان الله

الله يجزاك خير
تقوى الهجر غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19