عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-03-2011, 03:59 PM   #1
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
Lightbulb إحدى الأستاذات تشترط على كل طالبة شراء منهجها وعدم توزيعه فما حُكم شرطها ؟

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شيخي الفاضل بارك الله فيك و نفع بعلمك الإسلام و المسلمين

أود أن أستفسر عن مسأله إذا سمحت

نحن طالبات في الجامعة تخصص لغة إنجليزيه
و توجد معلمه تقوم بترجمة المحاضرات
وتبيعها على الطالبات و المنهج ب 150 ريال
وتكتب عليها " هذا الورق أمانه لا يصور للغير "

فيه بنات يتفقون كل وحده تشتري ماده وتصورها للباقين
بدون علم الأستاذه لانها ماترضى
خصوصا إن التيرم فيه 8 أو 9 مواد يعني الطالبه
تدفع 1200 تقريبا كل تيرم والمبلغ كبير على البعض

فهل من حقها تتحكم في الورق وطريقة إستفادتي منه بعد شرائه ؟؟
أم لا يحق لها ذلك ؟؟

أفتوني مأجورين
وجزيتم خير الدنيا و الأخره

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

مَن اشْتَرَت شيئا بِمالها فليس لِلبائع أن يشترط عدم البيع ، ولا عدم انتفاعه بِما اشتراه في سائر وُجوه الانتفاع .

علماً بأنه :
لا يجوز استعمال لفظ " أمانة " في مثل هذه المواضِع ؛ لأنها بمعنى القسَم والإلزام .
ولا يجوز تحليف الناس بالأمانة ، كأن يُقال : أمانة لا تفعل كذا ، أو : أمانة افعلوا ذلك ، ونحو ذلك ؛ لِقوله عليه الصلاة والسلام : من حلف بالأمانة فليس منا . رواه الإمام أحمد وأبو داود . وقال الألباني : صحيح .


المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-03-2011, 05:34 PM   #2
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
جزاك الله خير..
أمر غفل عنه الكثير

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 05:42 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
المشكله ليست على الورق ياعزيزي بالمشكله في حفظ الحقوق الفكريه....

هناك فرق بين الاثنتين
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 06:05 PM   #4
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها mac.mazyad مشاهدة المشاركة
المشكله ليست على الورق ياعزيزي بالمشكله في حفظ الحقوق الفكريه....

هناك فرق بين الاثنتين

صحيح و بارك الله فيك
وهذا يمكن أن يتلافاه البائع بإضافة مايثبت حق ملكيته للمادة على المادة نفسها وهذا نراه معمول بأقراص السي دي التعليميه وغيرها
ونراه في الكتب المؤلفه والمنشورات وجميع المطبوعات التي تعرض للبيع في المكاتب ..

إنما أن نشرط على المشتري عدم الإنتفاع بما اشتراه كأن ينسخ الكتاب ويهديه لأحد ينتفع به ، أو يبيعه لأحد آخر بثمنه جديداً أو مستعملاً .. فهذا ما لايصح ..
وهذا لا يدخـله التعدي على حقوق الكاتب بل هي موثقه على السلعه قبل وأثناء وبعد البيع إلا إن حدث غير ذلك .

فما ذكرته موضوع آخر وأشكرك على التنبيه إليه .







__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 06:46 PM   #5
عضو فذ
 
صورة الرساوي المميز vip الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: رساوي بالرس
المشاركات: 5,998
قوة التقييم: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
المفروض تكتب عليه حقوق الطبع محفوظه للمؤلف وتكون حاصله على تصريح رسمي
الرساوي المميز vip غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-03-2011, 10:54 PM   #6
عضو لم يُفعل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: في قائمة الإنتظار
المشاركات: 429
قوة التقييم: 0
سيادة المعلم is on a distinguished road

حياك الله أبو عبد الحليم جزيت بمثله و تشكـر ..

رساوي مميز أهلاً بك ولن نجدها إلا أحرص على حفظ حقوقها المطبوعه .
لكن أن تشترط على المشتريه وتحلفها بالله أن لا تـنسخ الملزمة أو لا تبيعها أحد فهذا لا يصح في البيع مادام أن من أشترته ملكـته بمالها وهو حديثنا ..

أشكرك ,






__________________
الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
سيادة المعلم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19