LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-03-2011, 11:37 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي البشر أصناف .. كيف نتعامل معهم ؟!

كيف تتعامل مع هؤلاء :
العصبي :وهو إنسان كثيراً ما يرفع صوته ، ويكثر من التهديد والوعيد ، ويثير الضجيج بأن يضرب بعنف على الموائد والأشياء حوله وعندما تختلف معه تجده نافذ الصبر وهو سرعان ما يغضب
المتوتر :كثير الشكوك ، وهو لا يمكن السيطرة عليه ، كثير الصراخ .حساس جداً ،إذا ما تعرض عمله وأداؤه للنقد يأخذ هذا النقد على محمل شخصي .
كيف تتعامل مع الشخصيات العصبية والمتوترة ؟
امنحهم الوقت لأن يهدءوا ، قاطع اتجاهاتهم السلبية بطريقة طبيعية ، فمثلا ناديهم بالاسم ، وشتت أفكارهم بأن تسقط قلماً على الأرض .احتفظ بعينك في عينهم وكن واثقاً من نفسك وألا تظهر لهم أنك خائف .اطلب منهم الجلوس وإذا رفضوا واستمروا في الوقوف 30ثانية كرر طلبك مره أخرى للجلوس ،عبر عن رأيك بصراحة ولكن لا تجادل ..بين لهم اهتمامك وأنك تشاركهم الرأي. ادعُهم لحل المشكلة بشكل ودي .

الملقي باللوم :دائماً يتخذ موقفاً دفاعياً . يعتقد أن الجميع مخطئون ويلقي باللوم على الجميع.وهو يغضب بسرعة ويسعى للانتقام ويحاول أن يأخذ حقه.
كثير الشكوى: ينجح في إيجاد أخطاء في كل شيء ،ولا يهتم بإيجاد حلول .وهو دائما ًما يستخدم الكلمات التالية مثل : دائماً ، أبداً كل ، هم .
السلبي : يتميز بالسلبية وكثير التهكم ولا يتفاعل بإيجابية مع أي تغير أو فكرة جديدة ، ودائماً يجد الأخطاء في كل شيء ،ويقول أن ذلك الأمر لن يصلح فقد جربناه قبل ذلك . أو دعك من هذا الأمر . انساه ، وهم يعيشون هذه السلبية بين الآخرين مما ينتج عنه آثار سلبية ضارة .

كيف تتعامل مع هؤلاء؟
أستمع باهتمام شديد، تقبل وجهة نظرهم ، لكن لا توافق عليها لأنك إذا فعلت ذلك سوف تعطيهم الدليل على أنهم كانوا محقين وهذا سوف يزيد من سلبياتهم لا تجادلهم ولا تعتذر لهم .قاطع سلوكهم السلبي بأن تجعلهم يركزون على الأشياء التي ممكن تنفيذها بدلاً من تلك الأشياء المستحيلة أو المشاكل التي تصادف العمل .فمثلا تقول لأحدهم : ماذا ينبغي عليك فعله ؟ كيف ستحل هذه المشكلة ؟ ولا تقدم له الحل جاهزاً ، بل تأكد من أن يعي الأمر جيداً أو يستوعب الموقف كاملاً.
عندما تتأكد من ذلك ومن استعداده لأن يستمر في العمل دعه يبدأ في تنفيذ الحل

الظريف جداً :هو إنسان لطيف ويتمتع بظروف وروح مريحة يريد أن يكسب حب وقبول كل من حوله ، يتفق معك في كل ما تقول لأنه يخشى أن يفقد صداقتك أو يتسبب في غضبك منه ،وهو يخفي مشاعره وهو دائم الاعتذار حتى لو لم يكن هناك ما يدعو لذلك . فإذا قلت مثلا ً : إن الجو لطيف بالخارج ، سوف يقول : أقدم لك اعتذاري .
كيف تتعامل مع الإنسان اللطيف جدا ً؟
حاول أن تشعره بأنك تحبه بغض النظر عن أي شيء ومهما حدث كن صدوقا ًمخلصا ًفي إطرائك له . شجعه على إبداء رأيه الحقيقي وهنئه مشجعا ًعندما يفعل ذلك ، وجه إليه أسئلة محددة وبين له أهمية إسهاماته بوصفه عضوا ًفي فريق العمل

القاتل الصامت :قد لا يشعر بقيمة نفسه ، ولا يكن أي تقدير لرأيه الخاص أو أفكاره وهو يخشى أن يتورط في مشاكل أو متاعب ويقول : ((إنك على صواب . وأنا المخطئ)) ولن يتحدث عن رأيه أبدا ًعندما تطلب أنت منه ذلك .
كيف تتعامل مع القاتل الصامت؟
اجعله يشعر أنك لن تتصرف معه بسلبية مهما حدث ، شجعه على الحديث ، وجه إليه أسئلة حرة وذات نهاية مفتوحة وعندما يبدأ في التجاوب معك استمع إليه باهتمام ولا تقاطعه وإذا حدث ولم يعطيك إجابة كرر السؤال عليه ثم الزم الصمت لمنحه الفرصة والوقت لأن يتجاوب معك ثم امتدح رأيه بعد ذلك
المتعالم : مثقف وقوي ،ونشيط وفعال، يعتقد أنه يعرف كل شيء وأن رأيه هو الأفضل ، وأن مقترحات الآخرين ليست سوى هراء ، لذلك فهو لا يتقبل آراء الآخرين ، وإذا حدث وواجهت أفكاره وخططه الفشل فهو يلقي اللوم على غيره
كيف تتعامل مع المتعالم ؟
لا تحاول أن تصطدم به وأنت غير مستعد استعدادا ً تاما ًاستمع إليه باهتمام ،اشرح له وجهة النظر الأخرى كن مستعدا ًلقبول حل وسط لكن لا تتفق معه .فهدفك أن تكسبه لصالحك .

البالون : يتصرف كما لو كان خبيرا ًوعارفاً بالأمور في حين أنه ليس كذلك ،ويريد أن يعجب به الآخرون لإنجازات ليس له فيها يد ،وهو يسعى لذلك بالكذب والتصرف كما لو كان خبيرا ً .
كيف تتعامل معه ؟
دعه يتفهم أنه ينبغي عليه ألا يأخذ كلامك على محمل شخصي ، وضح له الحقيقة وبرهن عليها بالوقائع . امنحه الوقت الكافي والفرصة لأن يتغلب على عقدته وكن بجانبه لتمد له يد المساعدة إذا ما احتاج لذلك

[[[ منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــول ]]]

رد مع اقتباس
قديم 21-03-2011, 11:45 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

حيّيت أبا مهنّد
موضوعك جميل وما أكثر الشرائح لدينا !!

لعلّك نسيت الأخطر والأسوأ !
( الطبل ) !!
أو باختصار ( الذي لايدري ولايدري أنه لايدري ) !!

يالخطورة هذا ياصديقي !!

أتدري لماذا ؟
لأنه عبارة عن (حزمة متفجّرات ) مربوطة على ظهر .......... ( لن أكمل ) !!

يحملها ولايدرك خطورتها .. بل لايدري ماهيّتها ونتائجها !

هذا وأمثاله ممن يؤجرون عقولهم ولاتهمهم غير ( البطنة ) هم ( أس مصائب المجتمع )
!
فهو ليس عدوّاً ظاهراً نتّقيه .. ولاصديقاً نرتجي خيره !
تحيّاتي


















التوقيع

لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 10:49 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
دانه الحربي
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

كل الشكر على الموضوع الرائع

رد مع اقتباس
قديم 27-03-2011, 11:27 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ســــاري
عضو اسطوري
 
الصورة الرمزية ســــاري
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


البالون : يتصرف كما لو كان خبيرا ًوعارفاً بالأمور في حين أنه ليس كذلك ،ويريد أن يعجب به الآخرون لإنجازات ليس له فيها يد ،وهو يسعى لذلك بالكذب والتصرف كما لو كان خبيرا ً .



ما أكثرهم أعانهم الله على أنفسهم ..

بوركت أستاذنا الكريم أبا مهنـد على هذا التشخيص

و هذا العلاااج الناجع مع تلك النوعياات

محبك / ســــــــــاري ،،،،

..





















التوقيع

ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



رد مع اقتباس
قديم 28-03-2011, 04:08 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
دانه الحربي
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

موضوع يستحق الررررفع

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 06:08 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8