عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-03-2011, 12:50 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
إيران تجاوزت الخطوط الحمراء وقلبت الحقائق بشأن أحداث البحرين



إيران تجاوزت الخطوط الحمراء وقلبت الحقائق بشأن أحداث البحرين
الاثنين 28, مارس 2011

أكد لصحيفة الاقتصادية اليوم الأثنين الدكتور سعد العمار الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في مجلس التعاون، أن دخول قوات درع الجزيرة إلى البحرين كان بسبب "الخطر" الذي تعرضت له الدولة الخليجية. وزاد العمار في أول حوار صحافي منذ تسلمه منصبه في آذار (مارس) الماضي، أنه "أصبح من الواضح الآن أن القرار كان صائبا، وساعد على إضفاء مزيد من الأمن والطمأنينة في قلوب الأشقاء في مملكة البحرين". واستهجن المسؤول الخليجي الموقف الإيراني من الأزمة في البحرين، وقال "سمعنا وقرأنا تصريحات لمعظم المسؤولين الإيرانيين حول الوضع في مملكة البحرين وكأنه شأن إيراني أو يخص مواطنين إيرانيين". :

هل من اختصاصات درع الجزيرة الدخول في النزاعات الداخلية للدول الأعضاء؟

لقد قام مجلس التعاون على أساس الإيمان بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع شعوب دول المجلس. فمنذ إنشائه عمل المجلس على تأكيد وترسيخ مبدأين أساسيين في مجال الأمن. ينطلق المبدأ الأول من الالتزام بأمن واستقرار دول المجلس، وأن أي اعتداء أو محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في دولة من دوله يعد محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار في الدول الأخرى.

أما المبدأ الثاني فيقوم على الرفض المطلق لأي تدخل أجنبي مهما كان مصدره. وبناء على ذلك جاءت اتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون التي وقعت عليها كل دول المجلس، حيث تنص على أن أي اعتداء على أي دولة من دول المجلس هو اعتداء عليها كلها، وأي خطر يهدد إحداها يهددها جميعا. ولا أظن أن أحداً يشكك في وجود الخطر الذي يهدد مملكة البحرين.

هناك من يعتقد أن البحرين باستدعائها قوات خليجية سمحت للأزمة بأن تأخذ بعدا إقليميا؟

استدعاء قوات درع الجزيرة جاء بناء على طلب مملكة البحرين، ولا شك أن حكومة البحرين أعلم بالوضع وبما تحتاج إليه، وقد أوضحت الحكومة أن الهدف من هذه القوات هو حماية منشآت ومواقع حيوية تخدم المواطنين والمقيمين كافة في مملكة البحرين من أي تهديد خارجي، وليس لها دور في الأوضاع الداخلية. وإذا كان هناك شك أو خوف مما ذكرته في سؤالك لدى البعض ساعة دخول القوات، إلا أنه أصبح من الواضح الآن أن القرار كان صائبا، وساعد على إضفاء مزيد من الأمن والطمأنينة في قلوب الأشقاء في مملكة البحرين.

ما الخطوة اللاحقة التي تفضلونها في مجلس التعاون لحل الأزمة البحرينية؟

كما تعلم فإن مملكة البحرين دعت إلى الحوار منذ بدء الأزمة، وسمو ولي العهد بادر إلى ذلك، والحوار بلا شك الطريق الأمثل للتعامل مع الوضع هناك. لكن مع الأسف لم يتم قبول مبادرة الحوار في ذلك الحين، وتم وضع شروط مسبقة وتعجيزية لبدء ذلك، هذه الشروط لا يمكن تفسيرها، إلا أنها وضعت لتفادي الدخول في الحوار لأسباب أصبحت الآن معروفة. والدعوة إلى الحوار من قبل الحكومة لا تزال مطروحة إلى الآن، وتشمل جميع القضايا وبمشاركة كل المواطنين، لكن الأولوية الآن هي لإعادة الأمن والاستقرار، وتوفير المناخ المناسب لهذا الحوار.

ماذا يعني لكم تبادل طرد الدبلوماسيين بين البحرين وإيران؟

الموقف الإيراني من هذه الأزمة تعدى كل الأعراف الدبلوماسية والخطوط الحمراء في علاقات الدول بعضها ببعض. سمعنا وقرأنا تصريحات لمعظم المسؤولين الإيرانيين حول الوضع في مملكة البحرين وكأنه شأن إيراني أو يخص مواطنين إيرانيين، كما قام هؤلاء المسؤولون باتصالات دولية واسعة قلبوا فيها الحقائق، وحاولوا التحريض على الحكومة البحرينية، وإشعال الفتنة بين أبناء البحرين، وهذه كلها تدخلات سافرة في الشأن الداخلي لمملكة البحرين.

كيف تنظرون إلى تصريحات وزير الخارجية الإيراني حول دخول قوات درع الجزيرة للبحرين؟

تنظر دول مجلس التعاون إلى إيران بوصفها دولة صديقة ودولة جوار، وهناك روابط تاريخية وجغرافية وتجارية مشتركة معها. ومن هذا المنطلق تسعى دول المجلس دائماً إلى أن يكون هذا هو منطلق وأساس التعامل بين الجانبين. لكن إيران مع الأسف لا تتعامل من هذا المنطلق. فالتصريحات التي صدرت من المسؤولين الإيرانيين، جاءت متناقضة تماماً مع هذه المبادئ، سواء فيما يتعلق بموضوع دخول القوات، وقد تحدثنا عنه سابقاً، أو ما يتعلق بالأحداث والمشاركين فيها، حيث حملت بياناتهم وتصريحاتهم كثيرا من المغالطات والمبالغات ووصف الأحداث بأوصاف تخالف الحقيقة، لكن يبدو أن العالم عرف الوضع على حقيقته بالنسبة لدخول القوات وكذلك للأحداث، ورأينا التأييد يتزايد ولله الحمد.

تردد كثيراً في وسائل الإعلام موضوع سلمية الاحتجاجات، وأن هدفها هو التعبير عن مطالبها وإيصال صوتها فقط، فما رأيكم أنتم؟

في البداية؛ كانت هناك محاولة لإظهار أن الاحتجاجات سلمية تماماً، وهدفها هو الإصلاح فقط، وتم العمل على إقناع العالم بذلك من خلال الإعلام. قد يكون من المتظاهرين من اعتقد وأراد لها أن تكون سلمية. لكن مع الوقت ظهرت مع الأسف حقيقة جزء أو فريق من المتظاهرين من خلال شعاراتهم التي يرفعونها والأسلحة التي يحملونها ويستخدمونها.

كما أن من كانوا يعتصمون داخل الدوار لم يرضهم أو يكفهم ذلك، لأن هدف البعض مع الأسف لم يكن إسماع صوتهم وإيصال مطالبهم، كما ادعو، بل كانت لهم أهداف أبعد وأخطر، فخرجوا من الدوار إلى الشوارع الرئيسة والمناطق الحيوية، بما في ذلك المراكز الاقتصادية والجامعات والمستشفيات بهدف شل حركة البلد وتعطيل مصالح أهله وساكنيه ونشر الخوف والرعب بينهم. وكلنا يعلم أنه حتى في البلاد الغربية لا يمكن السماح للمحتجين أو المتظاهرين، مهما كانت مطالبهم، بتعطيل مصالح الناس وإرهابهم من خلال سد الطرقات الرئيسة والمنافذ الحيوية والتجول بينهم بأسلحة رآها الجميع.

كيف تنظرون إلى تعاطي الإعلام عموما؟ والإعلام الإقليمي مع المستجدات في المنطقة؟

لا شك أن الإعلام مثل محورا أساسيا في كل الأحداث التي شهدتها المنطقة. فكل ما حدث ويحدث يتم نقله ومشاهدته مباشرة في كل أنحاء العالم.

لقد أصبح العالم، أفرادا ودولاً ومنظمات، يعتمد على الإعلام في تكوين رأيه حول ما يحدث، ومن ثم يبني ردود أفعاله على ذلك. وهنا تكمن أهمية وخطورة الإعلام. فقد رأينا خلال الأحداث من يحاول استغلال الإعلام لتضليل الرأي العام وذلك بإظهار نفسه بما يخالف حقيقته، وكذلك تزييف وقلب الوقائع والحقائق على الأرض والكذب والمبالغة فيما يحدث. وهنا تأتي أهمية السرعة في كشف الحقائق وإظهارها بشكل واضح ونشرها بصورة واسعة، فالتأييد الخارجي، كما هو الحال بالنسبة للتهديد الخارجي، له دور محوري في إدارة الأزمات.

في رأيكم؛ لماذا تتزايد الدعوات للتظاهر ضد الأنظمة الحاكمة في الوطن العربي في الفترة الحالية، وكيف ترون الحال بالنسبة لمنطقة الخليج العربي؟

لا شك أن لكل بلد ظروفه ولكل مجتمع أسبابه، كما أن لطبيعة العلاقة بين الحكومة والشعب دوراً أساسياً في هذا الشأن. الكل يتفق على الحاجة الى مزيد من الإصلاحات على الأصعدة كافة، لكن يبقى الاختلاف في الوسائل والسبل التي يسلكها المطالبون بالإصلاحات لإيصال أصواتهم ومطالبهم، بالنسبة لدول مجلس التعاون ففي رأيي أن الأزمة التي مرت بمملكة البحرين كشفت عن أمر في غاية الأهمية، وله علاقة بهذا الموضوع، فبالنظر إلى الجهات الخارجية التي حاولت التدخل في الشأن البحريني، سواء بالتحريض أو الاستنكار أو التبرير لما حدث، فإن المواطن الخليجي بدأ يتحسس ويعي الخطر الذي يحيط به والمآل الذي يراد له.

فكل هذه الأصوات التي نعقت بتحريض شعوب دول مجلس التعاون على حكوماتهم، وتدخلوا في الشأن البحريني الداخلي بهدف زرع الفرقة وتأجيج الفتنة وإشعال الفوضى، كلها صدرت من جهات معروفة بطائفيتها ومواقفها السلبية من دول مجلس التعاون وشعوبها، بل إن سجلهم يخلوا من كل عمل إيجابي وبناء ليس للآخرين فحسب، بل حتى لشعوبهم ولمن يتبعونهم. لكن شعوب مجلس التعاون ـــ ولله الحمد ـــ شعوب واعية، تدرك ما يراد بها ويحاك لها، ولن تفرط في مكتسباتها وأمنها وتلاحمها مع حكوماتها.
__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 28-03-2011, 12:54 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة تحدوؤوه البشر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 2,038
قوة التقييم: 0
تحدوؤوه البشر is on a distinguished road
الولاء لله ثم المليك ثم للوطن . . .

فليخسأ الخاسئووووون . .
__________________
حين يتعمد الأخرين فهمك بطريقة خآطئة ؛ ( لا ترهق نفسك بالتبرير ) , فقط .. !
أدر ظهرك واستمتع بالحياة ..
تحدوؤوه البشر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2011, 02:15 PM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 360
قوة التقييم: 0
عزبة بر is on a distinguished road
[والله ان ايران نمر من ورق لااسلحة ولانووي وهي متهالكة داخليا من الشعب ومن ثوراتهم وعدم اتحادهم وهي لاتتجرأ الا باللسان وشي اخر تميزت به وهو دقة التخطيط على مدى طوييل اكبر دليل هو البحرين الذي كانت تخطط لبلعها منذ 20 عاما -وهي تعمل على قدم وساق منذ سقوط العراق على نشر المذهب الرافضي في سوريا-وانا اعتقد انها نجحت الى حد ما-لكن ارادة الله تفضحهم ولله الحمد قبل فوات الاوان-لكن اوصيكم ونفسي بتكرار قول حسبنا الله ونعم الوكيل-لان من قالها بحفظه الله من كل عدو -احد الروافض في الشرقية قال لاخر رافضي وانا اسمع وكانا يتحدثان بهدوء قال ان ايران ضعيفة جدا ومتهالكة ولن تستطيع ان تأخذ بثأرنا الا بالدهاء فقط والتخطيط[وانا اعتقد ان التحطيط للانقضاض على الفريسة اعظم مصيبة من القتال الصريح وانا دائما اشبه الروافض في كل مكان بالتمساح الذي لايظهر ابدا ابدا الاعند الافتراس ونسأل الله السلامة والعافية--/ كما اتمنى من دول الخليج كاااااااااافة الحذر والاستعداد وان نطبق قول الله تعالى -واعدوا لهم مااستطعتم من قوة-
عزبة بر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2011, 03:17 PM   #4
عضو خبير
 
صورة همتي في وطنيتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: القصيم الرس
المشاركات: 4,066
قوة التقييم: 0
همتي في وطنيتي is on a distinguished road
الله يحفظ بلادنا من شر الأشرار
الله لايكثرهم الشيعه
__________________
همتي في وطنيتي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-03-2011, 03:30 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 163
قوة التقييم: 0
دانه الحربي is on a distinguished road
الله يستر علينا وعلى اخوانا المسلمين ويكفينا شرهم ياكريم
دانه الحربي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2011, 07:38 AM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 360
قوة التقييم: 0
عزبة بر is on a distinguished road
[حفظنا الله وحمانا وكبت كل عدو لله ولهذا الدين ولاهل السنة -آمين]
عزبة بر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-03-2011, 11:14 AM   #7
عضو بارز
 
صورة الراسي12 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
البلد: الرس
المشاركات: 423
قوة التقييم: 0
الراسي12 is on a distinguished road
دااااام عــــــــــزك ياوطــــــــن
الراسي12 غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.