العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-03-2011, 05:20 PM   #1
ابوبراهيم 19
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: ها هنا
المشاركات: 217
معدل تقييم المستوى: 0
ابوبراهيم 19 is on a distinguished road
افتراضي حديث جحر الضب

الموضوع : حديث جحر الضب الذي اوشك الان على الانقراض * قال رسول الله صلى الله علية وسلم للمستمعين من صحابته رضي الله عنهم . لـتـتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه . انتهى الحديث * هذا الحديث ينهى عن التنطع بالماضي والرجوع اليه والتحذير منه ومن اجل إيضاح معناه في وجهة نظري * وعدم ذ م الآخرين الذين ليس لهم صلة به قال رسول الله للمستمعين من صحابته في زمانهم وأوصاهم ألا يـتبعوا سنن من كان قبلهم وهم أبائهم وأجدادهم الذين منهم مشركين يعبدون الاصنام والجن ويتعاملون بالسحر وتفسير المنامات التي لا يجزم احد على صحة تفسيرها فان وافق التفسير الحدث اصبح المفسر ناجحا وان لم يوافق فان المفسر لا يذكر ذلك * كما ان الحديث لا يوجد به اشارة الى غير المخاطبين ومن كان قبلهم وهم أبائهم وأجدادهم كذلك الضالين والمغضوب عليهم في اخر سورة الفاتحة , فالضالون هم الذين يؤمنون بالله ولا يقبلون الإسلام والمغضوب عليهم هم المشركين بالله وهم يعلمون * إن أبغض الحلال عند الله الطلاق حيث ثبت ان في عقل الذكر البشري غدة على شكل فقاعه تتكون حين البلوغ فإذا إنفجرت دفعت الذكر الى محبة الزواج بحيث يتحمل تبعاته ومشاقة وتكاليفه وان كان دينا ً وان لم تنفجر الغدة لا يكون للذكر رغبة بالزواج ومن هذا لا يصلح الترغيب فيه من قبل الاقارب كالوالده والوالد وغيرهم لان مـآ له الفشل والطلاق الا اذا اراد الله سبحانه وانفتحت الغدة بعد العرس فإن المحبة والمودة والرحمة تنمو وتتصل مابين الطرفين وخاصة من الرجل الى المرأة * وهذه المعلومة لا تعارض ولا تناقض الحديث الذي يقول مامعناه للشباب من يستطيع منكم البائة فليتزوج ومن لم يستطيع فعلية بالصوم الى اخر الحديث الا ان المقصود بالصوم هنا خاصة ليس صيام عبادة لأن صيام العبادة شهر رمضان المبارك وأيام قلا ئل في السنة كما ان صيام الشاب طول السنة يسبب له العجز والهلاك وعدم القدرة على العمل وذلك مخالف للصيام المفروض كذلك لا يوجد احد في تاريخ الاسلام من الشباب التزم بهذا الامر قبل العرس كما ان عدم الصيام ليس معصية لرسول الله الذي قال ما معناه اذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم لان الله لايكلف نفسا الا وسعها * حياة الانسان الحضارية العاملة المنتجة لا تقوم الا على عقائد د ينـيه لكي يلتزم بها الانسان وينطلق من منطلق صراط مستقيم حسب دينه الذي اختاره * والاسلام اخر الاديان حيث يقوم على منطلق من منطلقات القران الكريم المتعددة وسط إيطار الاسلام الواسع الذي ياخذ منه المسلم حاجته اليه حيث القران الكريم كلام الله سبحانه الذي لو نزل على جبل لتحول رمادا ً تذروه الرياح ثم انه يحتاج الى قلوب كبيرة وعقول واسعة وصدور رحبة رحيمة خيره كريمة متسامحة متداخلة لا تنظر الى ظاهر دين الانسان وانما تنظر الى عدل معاملة الانسان للناس وايضا خاليه من الهوى ونزغات الشيطان وحب الذات وحسد الطمع والأنانية * وتعرف وتفهم السنة النبوية التي بها احاديث ربما محكمة تصلح لزمان وظروف ومكان خاص ولا تصلح لزمان وظروف ومكان مسلم متقدم بالعلم والمعرفة يسير على منهاج فهم القران الكريم كما نزل والسنه كما قررها رسول الله فقط والتي مرجعها القران الكريم الذي ربما منها 1- المسلم من سلم الناس من لسانه ويده 2- طوبا لمن شغله عيبه عن عيوب الناس 3- الغيبة والنميمة إذا كان الانسان الغائب غير مخطئ فان هذا صحيح اما اذا كان يسرق وانا اراه فكيف لا اذكر هذا السارق لاحد حتى لا اغتابه ولا اكل لحمة فمثل هذه المعلومات صحيحة وهي من الدين لكن متى يلتزم بها الانسان ويطبقها يلتزم بها اذا كان خائفا على نفسه من القتل وذلك مع عدم وجود حاكم للمجتمع الذي يعيش فيه وهذا مثل الحديث الذي يذكر ان انسان قتل تسعة وتسعون نفس من البشر دون محاسبة وهذا دليل على عدم وجود حاكم يرجعون اليه الناس فبهذه الظروف يجوز للانسان تطبيق مثل هذه الاحاديث على نفسة والتزام الصمت وعدم التعبير عن أي منكر * وسبب ذلك هو الخوف من بطش اللصوص وقطاع الطرق اما اذا وجد والي الامر وهو الحاكم للمجتمع الذي يرجعون اليه عند اختلافهم فان على كل مسلم انكار المنكر بشروطه المضبوطة بالحديث الذي يقول ما معناه من رأى منكم منكراً فليغيره بيده او لسانه او قلبه * 1- التغير باليد يعني رفعه الى الحاكم 2- التغير باللسان اخبار العلماء اهل الوطن حيث يتصلون بالحاكم 3- بقلبة يذكره دائما حتى لا ينساه ومثل هذه الكتابة هي عبارة عن نشر ثقافة لمن يرغب بها حيث انها من التذكير المحمود
1- سلام وتحيات مستعارة الى كل من وجِه الصباح ووجه المساء بنوعيه قبل الساعه السادسة وبعدها
اليوم الاثنين 23 – 4 – 1432 هـ الرس براهيم بن عبدالله العواجي وشكرا جزيلا
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ابوبراهيم 19 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 08:42 PM   #2
الرساوي المميز vip
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الرساوي المميز vip
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: رساوي بالرس
المشاركات: 5,971
معدل تقييم المستوى: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir