LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2011, 07:28 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي الكثير يقرن الدعاء بالمشيئة (الله يوفقك ان شاء الله)

الكثير من الناس هداهم الله عندما يدعو لأحد فإنه يختم دعائه بقول : إن شاء الله .
وهذا ورد النهي عنه كأن يقول لشخص مثلاً : الله يوفقك إن شاء الله أو يقول الله يغفر لك ان شاء الله وهذا لا يجوز حسب ماورد من نصوص ومن أقوال العلماء .

‏عَنْ ‏‏أَنَسٍ ‏‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏‏قَالَ ‏: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏" ‏إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلْيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ ، وَلَا يَقُولَنَّ : اللَّهُمَّ إِنْ شِئْتَ فَأَعْطِنِي ، فَإِنَّهُ لَا مُسْتَكْرِهَ لَهُ " . رواه البخاري ومسلم .
‏وعَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏قَالَ ‏: ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "‏ ‏لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ‏، ‏لِيَعْزِمْ ‏ ‏فِي الدُّعَاءِ فَإِنَّ اللَّهَ صَانِعٌ مَا شَاءَ لَا مُكْرِهَ لَهُ . رواه البخاري ومسلم .
وفي لفظ لمسلم :
‏عَنْ ‏‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏: ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏قَالَ :‏ ‏إِذَا دَعَا أَحَدُكُمْ فَلَا يَقُلْ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، وَلَكِنْ ‏ ‏لِيَعْزِمْ ‏‏الْمَسْأَلَةَ ‏‏، وَلْيُعَظِّمْ الرَّغْبَةَ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ لَا ‏ ‏يَتَعَاظَمُهُ ‏ ‏شَيْءٌ أَعْطَاهُ .
قال المباركفوري في تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي 9/330 :
( باب قوله ليعزم المسألة )
المراد بالمسألة الدعاء قال العلماء عزم المسألة الشدة في طلبها والحزم به من غير ضعف في الطلب ولا تعليق على مشيئة ونحوها وقيل هو حسن الظن بالله تعالى في الإجابة
ومعنى الحديث استحباب الجزم في الطلب وكراهة التعليق على المشيئة
قال العلماء سبب كراهته أنه لا يتحقق استعمال المشيئة إلا في حق من يتوجه عليه الإكراه والله تعالى منزه عن ذلك وهو معنى قوله صلى الله عليه و سلم في آخر الحديث فإنه لا مستكره له
وقيل سبب الكراهة أن في هذا اللفظ صورة الاستغناء عن المطلوب والمطلوب منه قال النووي فإنه لا مكره له بضم الميم وسكون الكاف وكسر الراء من الإكراه
وفي رواية للشيخين لا مستكره له وهما بمعنى
قوله ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه الشيخان وأبو داود

وبخصوص الجمع بين الدعاء والمشيئة :
سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك - حفظه الله - :
لماذا نهى النبي - عليه السلام - عن تعليق الدعاء بالمشيئة ، وورد عنه قول: "لا بأس طهور إن شاء الله"؟
الجواب : ورد النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة في قوله صلى الله عليه وسلم : " لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت ، ارحمني إن شئت ، ارزقني إن شئت ، وليعزم مسألته ، إنه يفعل ما يشاء ، لا مكره له " أخرجه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .
ولمسلم: "... وليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شيء أعطاه" .
وهذا على إطلاقه ، فإنّ تعليق الدعاء بالمشيئة يدلّ على ضعف في العزم ، أو أن الداعي يخشى أن يُكره المدعو، والله سبحانه وتعالى لا مكره له ، كما في الحديث .
وأمّا الحديث الذي أخرجه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما : أنّ النبي صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده ، قال : وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال : " لا بأس طهور إن شاء الله ... الحديث " .
فهذا الأسلوب أسلوب خبر ، والخبر في مثل هذا يحسن تعليقه على المشيئة ، مثال ذلك أن تقول : فلان رحمه الله ، أو اللهم ارحمه ، فلا يصح أن تُقيّد ذلك بالمشيئة .
بخلاف ما إذا قلت : فلان مرحوم ، أو فلان في الجنّة ، فإنه لابدّ من التقييد بالمشيئة ؛ لأن الأوّل دعاء ، والثاني خبر ، ولا يملك الإنسان الإخبار عن الغيب ، فإن أخبر عن ما يرجوه وجب تقييد ذلك بالمشيئة .



















التوقيع


إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 07:49 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
سيادة المعلم
عضو لم يُفعل
 

إحصائية العضو








افتراضي




صحيح غالباً أقع بهذا الخطأ
يعني لو قلت " موفق إن شاء الله " فيصح لأنها خبر غيبي ويحسن أن تعلق بالمشيئة
لكن لو قلت " الله يوفقك إن شاء الله " فهذا لا يصح والصحيح " الله يوفقك " بدون تعليقها بالمشيئة لأن الله لا مكره له
هذا مافهمته من إجابة الشيخ , أشكرك أخي بارك الله فيك ..























التوقيع

الجدال الذي يهدف لطمس نور الحق اوالتشغيب عليه وشغل اهل الحق عنه والتعاليَ على الخصم والغلبة عليه [ هذا جدال مذموم ] يتعلقُ به المبطّل المتعنّت الذي يراوغ ويتملص من الإقرار "بالحقائق" ، والدافع له هو الكـِبر في نفسه . وهذا النوع من الجدال من علامات الضلال والعياذ بالله ، يُهلك صاحبه ويعميه ويجعله يوم القيامة من الخاسرين . راجع [آل عمران آيه7]. قال صلى الله عليه وسلم [ ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع ] ابو داوود وحسنه الألباني في السلسة الصحيحه.
[FLASH="http://dc18.arabsh.com/i/03463/cd01v5c9e2kl.swf"]width=420 height=590 t=0[/FLASH]
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 11:04 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية بوعبدالرحمن
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

فعلا أنا أحيانا أخطي واقول الله يوفقك إن شاءالله


شكرا لك وبارك الله لك

وجزاك الله كل خير

دمت بحفظ الله

رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 11:22 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صخرالبحر
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية صخرالبحر
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاكـ الله خير ..



















التوقيع

المسلم عزيز في حياته وبعد مماته ,إن بقى بقى بعز النصر وإن مات مات بعز الشهادة. لا يستسلم ينتصر أو يموت..
اللهم أنصر داعش!
رد مع اقتباس
قديم 07-04-2011, 11:47 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ررساوي
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ررساوي
 
 

إحصائية العضو







افتراضي

مشكور ع الموضوع الجيد

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 12:00 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

تنبيه مهم جدا وذلك لكثرة إنتشاره.....وحبذا لو يتم تنبيه من يقول ذلك فور نطقه ليجري تعويد اللسا ن على السنة.........جزاكم الله خيرا



















التوقيع

(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz

رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 06:31 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الشقراء
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

صدق إنا مادرينا إن هذه الكلمة بها شي
دائما نقول بعد الدعاء لاي شخص (إن شاء الله)
جزاك الله خير على الجهد الرائع وإثراء منتدانا بالمعلومات المفيدة
الله يوفقك .....



















التوقيع

حرية المرأة هي تقيدها بتعاليم الدين الحنيف والبعد عن الإختلاط
وعدم الثقة بالألسن المعسولة
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 08:26 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
روح
Banned
 

إحصائية العضو








افتراضي

اخي الغالي باحث
اسئل الله ان يجعلها في موازين حسناتك
تعليق الامر في مشئه الله كنت اضن انه بكل امر لآكن في الدعاء معلومه جديده
تحياتي ودمت بود اخي الغالي
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 01:39 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيادة المعلم




صحيح غالباً أقع بهذا الخطأ
يعني لو قلت " موفق إن شاء الله " فيصح لأنها خبر غيبي ويحسن أن تعلق بالمشيئة
لكن لو قلت " الله يوفقك إن شاء الله " فهذا لا يصح والصحيح " الله يوفقك " بدون تعليقها بالمشيئة لأن الله لا مكره له
هذا مافهمته من إجابة الشيخ , أشكرك أخي بارك الله فيك ..





حياك الله وبارك الله فيك
أشكر لك مرورك وإضافتك


















التوقيع


إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
رد مع اقتباس
قديم 08-04-2011, 01:40 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية باحث ومفكر اسلامي
 
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القنآآآص

فعلا أنا أحيانا أخطي واقول الله يوفقك إن شاءالله


شكرا لك وبارك الله لك

وجزاك الله كل خير

دمت بحفظ الله
حياك الله يالقناص
وأشكر لك مرورك وإضافتك


















التوقيع


إن كـان تـابــع أحـمــد متوهبـــاً ـــ فأنـا المـــقـر بأننـي وهابـي
أنفي الشـريك عن الإلهِ فليس لي ـــ رب سوى المتفـرد الوهـاب
لا قبـــة تــُرجـى ولا وثـــــن ولاـــ قبرٌ له سبـــب مـن الأسبـابِ
كــلا ولا حــجر، ولا شجـــــرولاـــ عين ولا نصب من الأنصـاب
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:16 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8