عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-04-2011, 06:45 PM   #11
عضو مبدع
 
صورة بروفسور1 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في كل مكان
المشاركات: 1,541
قوة التقييم: 0
بروفسور1 is on a distinguished road
مشكور على الموضوع
بروفسور1 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-04-2011, 11:35 PM   #12
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ثمّة ثرثرة مشاهدة المشاركة




أوقفتنيّ كلمة حقيقي =)

الترابط الإجتماعي لدينا في الأفراح و الأتراح موجود بحمدِ الله ,
فأفراد المُجتمع سباقونْ في هذا الجانبْ ,
و هذا امتثالاً لحديثِ نبينا محمد صلى اللهُ عليهِ و سلم:
"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"

نحنُ مجتمع إجتماعي لكن ليسَ لحدِ الكمال ,
فالترابط أحياناً يكونْ مجرد واجبْ شكليّ لا أكثر !
.
.
.
سليمان الرميح
شكراً .


*
**

الشكر لك .. وقولك ( فالترابط أحياناً يكونْ مجرد واجبْ شكليّ لا أكثر !.. ) يحمل في طيّاه الكثير !
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 12:23 AM   #13
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
الأخ الغالي أبا محمد

قضية مهمة ركز عليها الاسلام وأكد على التواصل والتعارف وصلة الرحم

الترابط الاجتماعي على قسمين

الأول من حيث التواصل والزيارات فهذا تغير نمطه في هذا الزمن ففي السابق كان الناس يتزاورن في البيوت وبينهم دوريات وبدون اي تكلف أو رسميات وأما الآن وبحكم تغير الزمن اصبح اللقاء عبر اجتماعات عائلية مقننة في قصور الأفراح أو الاسترحات ويغلب عليها الرسمية والكثير يعتبرها اداء واجب فقط


أما الترابط من حيث اعانة الضعيف والوقوف مع المصاب فلا زال المجتمع ولله الحمد يضرب اروع الأمثلة على ذلك وهذا من فضل الله علينا وبسبب طيبة المجتمع وحث الاسلام على تفريج الكربات والتخفيف على المصابين


حفظك الله أخي المبارك وزادك الله من واسع فضله
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 12:57 AM   #14
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الديمووو مشاهدة المشاركة
إذا تحدثنا عن أشخاص بعينهم وجعلناهم أدلة للانتصار لأي الأطراف المذكورة سواء من وصفوا بالمثالية أو بالأطراف المتفائلة أو حتى من قال أن النفاق هو الدافع فإني سأكون مؤيدا لجميع الأطراف كون كل طرف استحضر مما يراهم من أشخاص كدليل لرأيهم ...

أعتقد أن عدم الوصول لنقطة تتفقون عليها هو الانتصار للرأي والتحول من موضوع مجتمع شامل إلى استحضار الأمثلة من أفراد لايمثلون إلا أنفسهم ومن ثم أصبح التعقيد أكبر

وبما أن الحديث عن الترابط الاجتماعي والحكم سيكون بنظرة عامة لا فردية فإني أميل بشكل كبير لصف الطرف المتفائل .. ولأن ديننا يحث على الترابط والتواصل الاجتماعي ومشاركة الناس أفراحهم وأتراحهم فلابد أن يكون الدافع والجانب الحقيقي هو الديني لا دنيوية ولا مادية وإن كان من يقصد الدنيا والمادة فأعتقد هم أشخاص لايتجاوزن أصابع اليد الواحدة لايمكن أن يعتبروا دليلا لمجتمع

أعود لبعض الأمثلة الحية في واقعنا ومانراه على سبيل المثال لا الحصر :
~ الدوريات السنوية و الشهرية والاسبوعية للعوائل الصغيرة والكبيرة.. سابقا وحاضرا مستمرة وبازدياد بل أن الكثير حملوا هم عوائلهم ووضعوا أسس وقواعد لاستمرار التواصل وأنشأوا الصناديق ومواعيد الاجتماعات لسنوات قادمة حتى يكون الجميع على علم .
~ التواصل بين الأصدقاء في الدراسة أو العمل في الاستراحات أو المخيمات . ومنتزه القشيع وما به من مخيمات عائلية أكبر دليل على وجود الترابط
~ الدوريات بين أهل الحي دليل على قوة الترابط وهذا مشاهد
~ في الأعياد ومايكون من لقاء للتهاني عند مسجد الحي أو في منزل احد أفراد الحي دليل على الترابط القوي علما بأن الجميع يستطيع الاعتذار .
الشواهد كثيرة كما سبقني الأخ ساري بذكره بعض الأمثلة التي تؤيد ماقيل

.. أما بخصوص مايدور في المحاكم من معاملات أطرفها أقرباء . فإني أتسائل كم يشكلون نسبتهم مقارنة بمجتمع ؟

الجواب يترك لمن قال بهذا الرأي.

بالنهاية أميل كل الميل لرأي من أكد على اللحمة القوية بين أطياف المجتمع

شكرا لك أخوي سليمان على الطرح وأعتذر عن الإطالة

أخوك


شكري لك أخي الديمووو

تقول لافض فوك :

(...أعتقد أن عدم الوصول لنقطة تتفقون عليها هو الانتصار للرأي والتحول من موضوع مجتمع شامل إلى استحضار الأمثلة من أفراد لايمثلون إلا أنفسهم ومن ثم أصبح التعقيد أكبر ... )

أحسنت فقد وفّقت في هذا التحليل والاستنباط لدرجةِ كبيرة

الانتصار للرأي - وبعناد - يغلّف الكثير من حواراتنا- كعرب - في مختلف الجوانب وفي مقدّمتها السياسة !

متى تقرّبنا عوامل الاتفاق أكثر من أن تفرّقنا نقاط الاختلاف ؟!!

عموماً دلالاتك وأمثلتك على مايتمتع به مجتمعنا من ترابط وبالذات في الجوانب الإنسانيّة واقعيّة جداً
لك تقديري
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 01:21 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سواح الحويزة مشاهدة المشاركة
أهلاً بالغالي أبومحمد0000
طرح جميل كعادتك بارك الله فيك
أرى بأن هناك ترابط اجتماعي ولكنه أقل من السابق بسبب ظروف الحياة وطريقة تعاملنا فيها والتطور الحاصل في التقنية والتكنولوجيا فصار الناس يستغنون بها عن التواصل والترابط لأنها وسيلة أسهل لحصول المراد
دائماً ما نسمع عبارة " مشغول " على لسان الأهل والأقارب والأصدقاء رغم أن زماننا كثرت فيه سبل الراحة إلاً أن الروتين اليومي والارتباط الوظيفي أصبحا عائقاً عن التواصل التلقائي الذي لا تكلف فيه فلو زارك أخوك شقيقك ابن أمك وأبوك لأستغربت من زيارته بدون وعد سابق
وكذلك زوجتك تتسأل هل فيه وعد سابق إذا كان معه أهله وأولاده!! نحتاج في زماننا هذا للأذن قبل الحضور والتكلف في الزيارة ، فأصبح التواصل أحياناً مقصور على المناسبات العائلية فقط
تطور الزمن ولكن علاقاتنا تأخرت نوعاً ما بسببه رغم وجودنا جميعاً في مدينة واحدة وأحياناً حي واحد!!
لا أستغرب عندما أسمع كبار السن يُكررون التغني بماضيهم الجميل رغم قسوته أحياناً ويحنون إليه بسبب طيبة الناس وفطرتهم حيث الحياة خالية من التعقيدات والتصنع والمثالية0
استاذي الغالي كما قلت الكلام يطول والأمثلة عديدة ولكنه جزء مما جال في الخاطر وحركته سطور كلامك الجميل فشكراً لك من القلب


أخي الغالي سوّاح.... في كل مرة تشرف موضوعاتي بمرورك الكريم تخجلني بكلماتك الغالية التي أرجو أن أستحقها

وعلى فكرة أنت ( سواح الحويزة ) كما تعرّف نفسك ..فهل لك علاقة بمدينة ( الحويزة) في دولة الأحواز العربية المحتلة من قبل الاستعمار الفارسي الذي أبدل اسمها العربي إلى ( دشت ميشان )؟!!

أعود لإضافتك الوافية وأتفق معك بأن (البروتوكول) أصبح يحتّم علينا - مجبرين - تقنين التواصل الاجتماعي بعد أن كان - في زمنِ مضى - عفويّاً ومبسّطاً بل وجميلاً عندما كانت الأبواب -وقبلها - القلوب لاتحتاج إلى الإستئذان والموعد المسبق !!

لكنها ضريبة الزمن ومتغيراته التي لانملك سوى السمع والطاعة لها مجبرين !

أمّا كبار السن الذين أشرت إليهم وتغنّيهم بماضيهم الجميل فلو كان لديهم مالدينا اليوم من المغريات المشغلات لكن (الحال زي بعضه ) كما يقول إخواننا المصريّون !!!
أكرر اعتزازي بك
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 02:04 AM   #16
مشرف منتدى سوالف متنوعة
 
صورة الصامت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في قلب من أحب
المشاركات: 28,840
قوة التقييم: 42
الصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really niceالصامت is just really nice
Thumbs up أعجبني توقيعك فهو رائع بحق


أهلا بأستاذي الكريم
لم تترك لنا شئ لنضيفه هنا فقد أجدت وأبدعت ولكنني سأجيب على اسئلتك بمعرفتي المتواضعة
نعم مجتمعنا يتمتع بالترابط ولكنه للمصالح فهو الأكثر والدليل على ذلك
لو كان هناك موعدان لنا في نفس الوقت واحد لتاجر وآخر لميسور الحال فاالبتأكيد سنذهب للأول ونترك الآخر لأننا سنكون هناك ونجد مايسر الحال
وطرق العلاج قد يكون عند البعض مرض مستعصي فلا ينفع معه العلاج
أنت رائع وقلمك أروع
لك مني تحية وإجلال بحجم الكون استاذي الكريم
__________________
alsamt115@
الصامت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 09:14 AM   #17
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 5,060
قوة التقييم: 0
ام مصعب has a spectacular aura aboutام مصعب has a spectacular aura about
الحمد لله لازلنا بخير وباذن الله الى خير

ومانشاهده من قلة التواصل، هو كما ذكره بعض الإخوان ،قد يعود الى الرسميات

والى التكلف الزائد عن حده،

فلم نعد نرى فنجال قهوة ،وتمرات !!

بل موائد ولو كانت الزيارة خاطفة ا،و على قهوة ( ويظهر ذلك جليا لدى النساء)

صحيح لازال هناك ترابط لكن مع هجر المنازل

ولجأنا للإستراحات ،وهذه بحد ذاتها قد تكون عائقا لدى البعض ،من حيث المظهرية ،والتكلف ،فليس الجميع بقادر على المجاراة ،

وليس لديه استعداد لتحمل النقد !!

اما حضور المناسبات مثل الافراح ، والأتراح ، وزيارة المرضى ، وكبار السن فهي ولله الحمد بتزايد

وان كانت لدى الرجال اكثر !!

واعود لأقول لازلنا بخير!!!!!
__________________
لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
ام مصعب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 09:30 AM   #18
عضو ذهبي
 
صورة الرجل الحديد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
البلد: بين لغة الطيور << تسني فاهم
المشاركات: 2,022
قوة التقييم: 0
الرجل الحديد is on a distinguished road



الصراحه موضوع في الصميم

أخي الكريم

قد يتفق معي البعض بأن إجتماع القلوب قد خف ولم يكن كما هو في سالفه

فعلى سبيل المثال

فقد كان العيد فراقه يبكي وقد كان الإجتماع في أي مناسبه لقائه يبكي وفراقه أشد بخلاف ماهو حاصل الآن ترى الشاب قد تصل به أنه لايعرف ابن عمه وان كان فخلافاته معه تجدها متواجده أنا لاأعمم ومع ذلك تجدهم يجتمعون بالمناسبات والمقابر وذلك للضروف المناخ الإجتماعيه فالكل يقدم احترام الأقارب على هذه العلاقات المتوتره عند البعض إن وجد ذلك الإحترام

أخي قبل عدة سنوات كنا نرى كل الأقارب يجمعهم بيت في الأعياد (( ولله الحمد لازالت موجوده عند البعض ))
والآن الأعياد يكون تواصلها رساله تأتيك وسيكون عهدك بقريبك في مناسبة اخرى وعيد اخر ان صح التعبير.

موضوع قيم يستحق الوقوف والتمعن فيه واعادت النظر مرارا وتكرارا

وأتمنى من كل قريب كان يجتمع هو وأقربائه في بيت وبعد وفاته تفرقوا أن يعيد لم شمل هذه العائله فبها الأجر العظيم

وفقكم الله وسدد خطاكم
__________________


إنني لم أعكر صفو حياتهم أبدا ,, إنني فقط أخبرهم بالحقيقة .. فيرونها جحيما .. !
الرجل الحديد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 09:43 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها أبوجعفرالمنصور مشاهدة المشاركة
(( الترابط و التفكك الاجتماعي ))



فلا بد أن ننصف في هذا الأمر


فهناك ترابط بين الكثير من العوائل


وهناك تفكك بين الكثير من العوائل


ولا أعتقد أن حضور الأفراح سبب أو دليل كافِ على اللحمة و الترابط


فكثير من الناس تجده يحضر هذه المناسبة لقريبة الذي كان وإياه في الصباح بالمحكمة متخاصمين متعاديين


لكن تجد يحضر المناسبة ليس من أجل اللحمة والترابط بل من أجل الناس حتى لا يقول قائل أين قريبكم فلان ولماذا لم تحضر لمناسبة قريبك فلان


فحتى يتجنب كلام الناس يحضر لمناسبة قريبه و إذا خرج كأن صخرة كان حاملها ثم رماها بعد ذلك .



أما عن تشييع الجنازة فأقول الناس بهم من الخير و الحب والصفاء والوازع الديني ما يدفعهم لذلك


وهذا ما يدفع كل شخص أن يقوم بتشييع جنازة قريبة


و أعلم أن الناس و أعتقد أن كل الناس عندما يجيئه خبر وفاة قريبه حتى ولو ما بينهم من الخصام تجده يقول رحمه الله و أسأل الله أن يبيحه ويسامحه


و تجد كل ما كان بينهما يزول و تجده أكثر الناس تأثراً عليه


وهذا كله من الوازع الذي بداخل الناس .



أما عن المحاكم والمخاصمات فحدث ولا حرج وأكثرها مخاصمات مالية بحته وتهافت على الدنيا الدنية والله المستعان .



ولكن ولله الحمد الناس فيهم خير


وتجد المخاصمة لا تستمر بين الأقارب أبدً حتى ولو طالت فدائماً ما تنقضي هذه الخصومات بين الناس بمصافحة أو سلام أو اتصال وغير ذلك


فلذ يجب على كل عائلة التكاتف والترابط من خلال إنشاء الاجتماعات و الدوريات وغيرها وهي ولله الحمد موجودة وفي تقدم


وكذلك يجب على الأقارب ترك البغضاء والشحناء


ونسيان ما مضى


وترك الحسد


و أعتقد أن الحسد داء عضال يجب أن ينتشل من النفوس


فكثير من الناس لا ينفق ولا يسابق للاجتماع والتلاحم بسبب الحسد أو البخل في بعض أحيان



و الترابط يحصل بأمرين :


الأول / تشخيص المشاكل بين الأقارب ومعالجتها وهذا سهل ولله الحمد


والثاني / المسابقة والإنفاق و ترك الحسد والبخل و هذا سهل كذلك ولله الحمد



وهذين الأمرين يقوم بهما الجميع و يشرف عليها كل كبير أو وكيل ويلزم كذلك كل قريب أو شخص بها


وبهذا أعتقد أن تسعين بالمئة من المشاكل والتفكك ستنحل بإذن الله


و كذلك من الأمور التي ذكرتها ما يجب أن يطبقها الجيران و الزملاء والأصحاب فيما بينهم و لا تقتصر على الأقارب فيما بينهم بل لا بد أن تتعدى إلى غير ذلك لكي نرجع كما كان عليه آبائنا و أجدادنا من التلاحم والترابط ..




والله هو الموفق ..




تحياتِ ..




&&&&&&


مرحباً بالمؤسس الحقيقي للدولة العبّاسيّة !

في ختام وصيّتك المشهودة والمطوّلة لولدك وولي عهدك ( المهدي ) قلت :

( ....يا بنى: لا يصلح السلطان إلا بالتقوى، ولا تصلح الرعية إلا بالطاعة، ولا تعمر البلاد بمثل العدل، هذه وصيتى إليك، والله خليفتى عليك.... )

وقد - اختصرت - بكل الصدق قواعد وأسس قيام الدولة القويّة الصامدة .. لكن الرياح كانت أقوى من كل الدساتير !

أخي ( أبو جعفر المنصور )

لقد أمسكت العصا من الوسط بكل امتياز في إضافتك للنقاش !

لم تصبغ رأيك بلغةٍ تشاؤميّةٍ صرفة ولم تحاول تجميله باصباغِ وإضافاتِ (مكياجيّة ) !
كل ماقلته موجودٌ على أرض الواقع
لكن أمنيتك بعودة التلاحم كما كان في عصر الأجداد لن تكون سهلة التحقيق لأنّ الزمن هو من يتحكم بالناس ويفرض عليهم قوانينه وليس العكس ولايمكن لعقارب التاريخ العودة للوراء !
ألف تحيّةٍ لك
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 02:10 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفرعونة مشاهدة المشاركة
مشكور على الموضوع
العفو !
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19