عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-04-2011, 02:41 PM   #21
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سابح ضد تيار مشاهدة المشاركة
الأخ الغالي أبا محمد

قضية مهمة ركز عليها الاسلام وأكد على التواصل والتعارف وصلة الرحم

الترابط الاجتماعي على قسمين

الأول من حيث التواصل والزيارات فهذا تغير نمطه في هذا الزمن ففي السابق كان الناس يتزاورن في البيوت وبينهم دوريات وبدون اي تكلف أو رسميات وأما الآن وبحكم تغير الزمن اصبح اللقاء عبر اجتماعات عائلية مقننة في قصور الأفراح أو الاسترحات ويغلب عليها الرسمية والكثير يعتبرها اداء واجب فقط

حيّاك الله أخي الغالي سابح .. ومع ذلك للقاءات الدوريّة بين الأسر اليوم الكثير من الإيجابيّات رغم الرسميّة وبعض السلبيّات

أما الترابط من حيث اعانة الضعيف والوقوف مع المصاب فلا زال المجتمع ولله الحمد يضرب اروع الأمثلة على ذلك وهذا من فضل الله علينا وبسبب طيبة المجتمع وحث الاسلام على تفريج الكربات والتخفيف على المصابين

بارك الله فيك .. هذه الإضافة والجزئية بالذات تبعث على التفاؤل والسرور وتثبت أننا لازلنا بخير والحمد لله خاصةً وهي تصدر من أمثالك ممن يقومون - مشكورين - بأدوارِ ومهام خيريّة وبالتالي فهم الأكثر دراية بهذا الأمر


حفظك الله أخي المبارك وزادك الله من واسع فضله
ألف شكرِ أخي الغالي .. فهذه الدعوات القلبيّة من أجمل الهدايا لاحرمك الله أجرها ولاحرمنا الاستجابة

ودمت بخيرِ وسعادة
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 08-04-2011, 03:13 PM   #22
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
بن بطي is on a distinguished road
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي ابامحمد اولا احب ان اهني نفسي واهني جميع مشرفي واعضاء ومتصفحي منتديات الرس اكس بي على تواجدك واطروحاتك القيمه والمثمره والمفيده فوالله انك من المكاسب الكبيره لهذا الصرح الأعلامي لهذه المحافظه فبارك الله فيك وكثر الله من امثالك ياابامحمد
بالنسبه لموضوعك الرائع لاشك انه موضوع مهم جدا ولكن سأوجز لك بعض الأمور
بلاشك ان الترابط بين الأسر والأقارب اختلف كثيرا عن السابق والسبب لعدة امور وهي بوجهة نظري انها امور واقعيه
منها على سبيل المثال ابتعاد الأقارب عن التواصل لكثرة المشاكل اولا للأسف بين النساء والتنافس بينهن ومحاولة الأستعراض بملابسهن واثاث منازلهن وتنوع سفراتهن مما يسبب كثرة المشاكل بين افراد العائله وهذه حقيقه ويكون الرجل هو الضحيه لأن بعضهم يستطيع السفر وشراء كل ماتحتاجه زوجته وابنائه والبعض لايستطيع ايضا كثرة الخلافات بين الأبناء وخاصه ابناء العمومه فللأسف الأب والأم لم يستطع غرس التلاحم والتحاب بين ابناء العمومه وتوثيق اواصر المحبه بين الجميع فتكثر الخلافات
اما بالنسبه لماذكرت من التواجد بالمقابر وايضا التواجد بالزواجات فأنا اقول انها من اجمل صفات اهالي المحافظه ولله الحمد واهالي المحافظه مازال بهم الخير الكثير ولكن عنما تشاهد القسم الثاني من اهل المحاكم والقضايا فسبحان الله تجدهم اشخاص معروفين ولايوجد لهم اثر لا بالمقابر ولا بالزواجات
يعني بالعربي اصحاب المحاكم اشخاص معروفين وهم للأسف دائمي المطالبات بأمور دنيويه وسرقة ممتلكات المحافظه من مخططات وعقار وغيرها الكثير حسبنا الله ونعم الوكيل صحيح ان فيه بعض القضايا الخاصه ببعض الأسر وهي قليله ولله الحمد ولكن بالأخير تجدها مشكله ايضا بأمور ماديه بحته
اخي الغالي ابامحمد بارك الله فيك واتمنى ان اكون وفقت ببعض ماأراه من وجهة نظري الخاصه
__________________
بن بطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 03:51 PM   #23
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصامت مشاهدة المشاركة

أهلا بأستاذي الكريم

بل أهلاً بطلّتك أيّها الصامت إلاّ عن الكلام المباح !


لم تترك لنا شئ لنضيفه هنا فقد أجدت وأبدعت ولكنني سأجيب على اسئلتك بمعرفتي المتواضعة
بل بإجابتك والمبدعين ( شرواك ) تكون الإضافات المفيدة والمثرية


نعم مجتمعنا يتمتع بالترابط ولكنه للمصالح فهو الأكثر والدليل على ذلك
لو كان هناك موعدان لنا في نفس الوقت واحد لتاجر وآخر لميسور الحال فاالبتأكيد سنذهب للأول ونترك الآخر لأننا سنكون هناك ونجد مايسر الحال

أنت هنا تساند وتصادق على حكم الطرف الذي اتّهم المجتمع بأنّ ترابطه شكليُّ ونظري بل و(نفاقي ) أكثر من أن يكون تطبيقاً على أرضيّة الواقع


وطرق العلاج قد يكون عند البعض مرض مستعصي فلا ينفع معه العلاج

ليتنا نبتعد عن لغة القنوط واليأس ونكرر المحاولة تلو الأخرى لتعويض مايمكن تعويضه


أنت رائع وقلمك أروع

بل الرائع أن أحظى بمثل شهادتك الغالية


لك مني تحية وإجلال بحجم الكون استاذي الكريم

لاعدمت طيبتك وجميل مشاعرك أيها الغالي


__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-04-2011, 09:37 PM   #24
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ام الامل مشاهدة المشاركة
الحمد لله لازلنا بخير وباذن الله الى خير

ومانشاهده من قلة التواصل، هو كما ذكره بعض الإخوان ،قد يعود الى الرسميات

ومن فرض تلك الرسميّات يا ام الامل غيرنا ؟!!


والى التكلف الزائد عن حده،

أليست هذه صورة من صور المجاملات الإجتماعيّة التي تصل لدرجة النفاق ؟!!


فلم نعد نرى فنجال قهوة ،وتمرات !!

بل موائد ولو كانت الزيارة خاطفة ا،و على قهوة ( ويظهر ذلك جليا لدى النساء)

يعني تعترفين بأنكنّ يامعشر الــ(نون ) سببٌ رئيسيُّ لهذه الظاهر السلبيّة ؟!!


صحيح لازال هناك ترابط لكن مع هجر المنازل


ولجأنا للإستراحات ،وهذه بحد ذاتها قد تكون عائقا لدى البعض ،من حيث المظهرية ،والتكلف ،فليس الجميع بقادر على المجاراة ،

وليس لديه استعداد لتحمل النقد !!

لاغرابة فنحن مجتمعٌ كلّه نقّاد !!


اما حضور المناسبات مثل الافراح ، والأتراح ، وزيارة المرضى ، وكبار السن فهي ولله الحمد بتزايد

من باب تأدية الواجب ؟!!


وان كانت لدى الرجال اكثر !!

إعترافٌ آخر !! وأين قلوبكنّ الرهيفة ؟!!


واعود لأقول لازلنا بخير!!!!!
باين .. والدليل علامات التعجّب و( العاقل يفهم ) !!
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-04-2011, 05:42 PM   #25
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها بن بطي مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي ابامحمد اولا احب ان اهني نفسي واهني جميع مشرفي واعضاء ومتصفحي منتديات الرس اكس بي على تواجدك واطروحاتك القيمه والمثمره والمفيده فوالله انك من المكاسب الكبيره لهذا الصرح الأعلامي لهذه المحافظه فبارك الله فيك وكثر الله من امثالك ياابامحمد

من طيبك والله يابو عبدالرحمن .. هذه الكلمات الغالية وسام شرف لأخيك أرجو أن أكون مستحقّاً له وتواجدي معكم في هذا المنتدى يزيدني سعادة والأهم هو المزيد من التفاعل قيما بيننا لتحقيق الفائدة المرجوة فكل إضافة ومشاركة مهما كان حجمها ستعود بالنفع ويكفي أن نمارس الحوار والاختلاف والتباين في آرائنا وأفكارنا مادام الهدف واحداً والغاية مشتركة وهما خدمة الوطن والمجتمع والمساهمة في مسيرة النماء في بلادنا الغالية

بالنسبه لموضوعك الرائع لاشك انه موضوع مهم جدا ولكن سأوجز لك بعض الأمور
بلاشك ان الترابط بين الأسر والأقارب اختلف كثيرا عن السابق والسبب لعدة امور وهي بوجهة نظري انها امور واقعيه
منها على سبيل المثال ابتعاد الأقارب عن التواصل لكثرة المشاكل اولا للأسف بين النساء والتنافس بينهن ومحاولة الأستعراض بملابسهن واثاث منازلهن وتنوع سفراتهن مما يسبب كثرة المشاكل بين افراد العائله وهذه حقيقه ويكون الرجل هو الضحيه لأن بعضهم يستطيع السفر وشراء كل ماتحتاجه زوجته وابنائه والبعض لايستطيع ايضا كثرة الخلافات بين الأبناء وخاصه ابناء العمومه فللأسف الأب والأم لم يستطع غرس التلاحم والتحاب بين ابناء العمومه وتوثيق اواصر المحبه بين الجميع فتكثر الخلافات

ألا تخشى من نقمة نسائية لاتستطيع مواجهتها وأنت تحملهن المسؤلية الكاملة ؟!!


اما بالنسبه لماذكرت من التواجد بالمقابر وايضا التواجد بالزواجات فأنا اقول انها من اجمل صفات اهالي المحافظه ولله الحمد واهالي المحافظه مازال بهم الخير الكثير ولكن عنما تشاهد القسم الثاني من اهل المحاكم والقضايا فسبحان الله تجدهم اشخاص معروفين ولايوجد لهم اثر لا بالمقابر ولا بالزواجات


يعني بالعربي اصحاب المحاكم اشخاص معروفين وهم للأسف دائمي المطالبات بأمور دنيويه وسرقة ممتلكات المحافظه من مخططات وعقار وغيرها الكثير حسبنا الله ونعم الوكيل صحيح ان فيه بعض القضايا الخاصه ببعض الأسر وهي قليله ولله الحمد ولكن بالأخير تجدها مشكله ايضا بأمور ماديه بحته

المحاكم وجهات الاختصاص لم توجد إلاّ لحل المشكلات التي من الطبيعي وجودها لكن المهم والواجب هو أن لاتؤثر سلباً على العلاقات الأسريّة كاملةً وتسبب القطيعة بين أقارب وأشقّاء وأصدقاء
اخي الغالي ابامحمد بارك الله فيك واتمنى ان اكون وفقت ببعض ماأراه من وجهة نظري الخاصه


كفّيت ووفّيت يالغالي ورؤاك محترمة ووجهة نظرك محل الاعتبار .. دمت بخير

__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2011, 12:06 AM   #26
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 22
قوة التقييم: 0
ماجيك is on a distinguished road
موضوع جدير بالنقاش

من وجهة نظري ان الترابط الاجتماعي اصبح في الوقت الراهن شكلي فقط

والمضمون يكاد ان يكون خاوي

العزاء اصبح عند البعض ا ( اقرب مايكون انه حضور وانصراف )

كما هو الحال للزواجات ( اقرب مايكون تكملة عدد )

وكلاهما يجمع هما رابط وهو زيادة الدهون

حتى زيارة المرضى اخذت نصيبها

اما المحاكم فحدث ولا حرج فقد اسقطت باب التسامح من قاموسمهم





والسوال هل الترابط الاجتماعي هو الاقارب فقط ؟ ؟؟؟

لا . لان صلة القرابه هي المعنيه بذلك كما جاء في الاسلام

الترابط الاجتماعي علاقات انسانيه تشمل الكل كا اهل الحي الواحد والحاره والقريه بدون التفرقه من ناحية البشره والحاله الماديه والنسب الخ

والحل من وجهة نظري

هو اقامة موسسات اجتماعيه تقوم الدوله بالوصايه والانفاق عليها ولا مانع من التبرع ا اعضاها المنتمين لها وتتاخذ من الشريعه اساس لها في الترابط

لتقوم بالدور املناط بها لتعزيز الترابط والمحبه وانهاء الخلافات بين افراد المجتمع وتقريب الاراء

ولكي لاتستغل من بعض الاطراف استغلال لايخدم المجتمع بطريقه خاطئه كا ( الطائفيه , العنصريه , الارهاب... الخ )
تكون هناك جهات تاخذ الدور الرقابي

وتتشكل هذه الموسسات كالهرم بداية بالدوله . المطنقه . المدينه . الحي

ويفريغ كل من يعمل بها وتوفرلهم السبل لتسهيل مهمتهم في العمل المؤسسي

وان يقوم افراد الموسسه بتقييم اداءها في عملها وتوخذ الاراء لبتم التفاعل من قبل المجتمع والاحساس باهمية الترابط

كما انه يمكن الاستفاده من الوسائل الحديثه لتعزيز الترابط

ولعلنا نرى البعض من القبائل اخذ يلعب دور الموسسه الاجتماعيه لافراد قبيلته لكن اعتقد ان مفهومها يكاد ان يكون في ( القطه $, والقلطه) والامور التي تثير القبليه والعنصريه بين افراد المجتمع وهذه من سلبيه يجب على الدوله التدخل والاطلاع بما يدار في اورقه هذه القبليه

الخلاصه المجتمع مقصر بحق نفسه والدوله ممثله بالجهات المعنيه لها نصيب من هذا التقصير

والموضوع طويل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


وشكرا على طرح الموضوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ماجيك غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2011, 07:37 AM   #27
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ماجيك مشاهدة المشاركة
موضوع جدير بالنقاش

من وجهة نظري ان الترابط الاجتماعي اصبح في الوقت الراهن شكلي فقط

والمضمون يكاد ان يكون خاوي

العزاء اصبح عند البعض ا ( اقرب مايكون انه حضور وانصراف )

كما هو الحال للزواجات ( اقرب مايكون تكملة عدد )

وكلاهما يجمع هما رابط وهو زيادة الدهون

حتى زيارة المرضى اخذت نصيبها

اما المحاكم فحدث ولا حرج فقد اسقطت باب التسامح من قاموسمهم





والسوال هل الترابط الاجتماعي هو الاقارب فقط ؟ ؟؟؟

لا . لان صلة القرابه هي المعنيه بذلك كما جاء في الاسلام

الترابط الاجتماعي علاقات انسانيه تشمل الكل كا اهل الحي الواحد والحاره والقريه بدون التفرقه من ناحية البشره والحاله الماديه والنسب الخ

والحل من وجهة نظري

هو اقامة موسسات اجتماعيه تقوم الدوله بالوصايه والانفاق عليها ولا مانع من التبرع ا اعضاها المنتمين لها وتتاخذ من الشريعه اساس لها في الترابط

لتقوم بالدور املناط بها لتعزيز الترابط والمحبه وانهاء الخلافات بين افراد المجتمع وتقريب الاراء

ولكي لاتستغل من بعض الاطراف استغلال لايخدم المجتمع بطريقه خاطئه كا ( الطائفيه , العنصريه , الارهاب... الخ )
تكون هناك جهات تاخذ الدور الرقابي

وتتشكل هذه الموسسات كالهرم بداية بالدوله . المطنقه . المدينه . الحي

ويفريغ كل من يعمل بها وتوفرلهم السبل لتسهيل مهمتهم في العمل المؤسسي

وان يقوم افراد الموسسه بتقييم اداءها في عملها وتوخذ الاراء لبتم التفاعل من قبل المجتمع والاحساس باهمية الترابط

كما انه يمكن الاستفاده من الوسائل الحديثه لتعزيز الترابط

ولعلنا نرى البعض من القبائل اخذ يلعب دور الموسسه الاجتماعيه لافراد قبيلته لكن اعتقد ان مفهومها يكاد ان يكون في ( القطه $, والقلطه) والامور التي تثير القبليه والعنصريه بين افراد المجتمع وهذه من سلبيه يجب على الدوله التدخل والاطلاع بما يدار في اورقه هذه القبليه

الخلاصه المجتمع مقصر بحق نفسه والدوله ممثله بالجهات المعنيه لها نصيب من هذا التقصير

والموضوع طويل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


وشكرا على طرح الموضوع

عزيزي ماجيك

أهلاً بك..... مالفت انتباهي - وأسعدني - أن أولى مشاركاتك كانت مروراً على هذا الموضوع رغم مضي عامين - بالتمام والكمال - على تسجيلك !

هذا يعني بالنسبة لي الكثير

النقاط التي تفضّلت بإضافتها جديرة بالاحترام وخصوصاً تحذيرك من استشراء الأثر القبلي والعنصري وطغيانه على الروح الوطنيّة والاجتماعيّة ومطالبتك الدولة بالتدخّل

أعتقد أنّ تفعيل مؤسسات المجتمع المدني والتشجيع على قيامها وفق أسسِ لاتعترف بالتكتّلات المبنيّة على انتماءات محددة هو الحل
تحياتي
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2011, 09:24 AM   #28
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road
أسعدك الله ابا محمد وكل من شارك معك في هذا المؤتمر على هذا الطرح الجريء ونحن بحاجة اليه اشد من حاجتنا من الهواء والماء

لماذا؟

لأنه مسؤولية عظيمة على عواتقنا كمسلمين ندين بدين الله ونرجو ماعنده من الرحمه

ان الاحساس بالمسؤولية هي الدافع الحقيقي لأداء الواجبات مهما تزاحمت المهمات والاشغال

ان من يرى ان في حضور المناسبات سواء في حالة الأفراح او التوسية في الاحزان هي من التواصل الأجتماعي ويرى انها كافيه قد أوافقه الرايء , ولكني أخالف من يرى كفايتها كذلك بالنسبة للأقارب وأنه ادى ماعليه من الواجب والمسؤولية الملقاة على عاتقه(حسب وجهة نظري)

حيث ان التواصل بين الاقارب هو أعمق لضمان التكاتف المجتمعي وايجاد البنية التحتية وتهيئة اسبابها

برأيي انه اذا نظرنا الى هذه الناحية من حياتنا وممارساتنا نجد انفسنا في منتصف الطريق بين جيل مضى وهو يحمل في قلبه وبين جنبيه كل معاني المحبة والتراحم والتكاتف وبين جيل وجد نفسه على مفترق الطرق وتعددت الوسائل وزاحمته التقنية الحديثه

فلا غرابة ان يوجد الاختلاف والتباين في وجهات النظر

فلا شك ولا ريب ان الوازع الديني له تأثيره الواضح في الحياة عامة وفي هذه الناحية على وجه خاص (ولا أعني الشكل والمظهر الخارجي للشخص حيث انه لايكفي دون العمل بتعاليم الدين الاسلامي)

مشاهدات:-
1-أحدهم يسكن في نفس الحي الذي يسكن فيه عمه شقيق والده وتمضي السنين لم يصله وتكاد تنحصر العلاقة في المناسبات(برغم التدين الظاهر)
2-البعض يملك وسائل الاتصال الحديثة ولم يسجل في فاتورته اي مكالمة فيها تواصل مع أعمامه
3-البعض يملك المال ولم يذكر له انه قام بمساعدة احد من أقاربه(أعلم ان هذا قد يحدث في السر)
4-البعض من الأقارب يكاد لايرى حتى في المناسبات العائلية الكبيرة فضلا عن التواصل الفردي

ان هذا الجانب مهم في حياتنا ويجب على المؤسسات والجهات التعليمية والتربوية والدعوية والاعلامية أعطائه المساحة الكافية لأدراك مايتم ادراكه للحفاظ على هوية المجتمع وترابطه ابتداء من الاسرة والاهتمام في بنائها على الاسس السليمة من حيث العلاقة الزوجية ووضوح الحقوق والواجبات والعمل على سد الثغرات التي من شأنها تعميق الخلاف الذي ينتج الانفصال وتشتت الاسرة والمؤدي الى وجود عناصر في المجتمع من المحتمل ان يكون لها التاثير في خلق المشاحنات واسباب القطيعة على مستوى الاسرة العائلة المجتمع

أسأل الله ان يجزاك خير على هذا الطرح الرائع ونحن بأمس الحاجة اليه
والشكر موصول لكل من ساهم في التعليق واثراء الموضوع الذي يحتمل جميع وجهات النظر

__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2011, 01:26 PM   #29
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوصالح الرياض مشاهدة المشاركة
أسعدك الله ابا محمد وكل من شارك معك في هذا المؤتمر على هذا الطرح الجريء ونحن بحاجة اليه اشد من حاجتنا من الهواء والماء

حيّاك الله يابوصالح وتسعدني مشاركتك لأفكارك القيّمة وآرائك النيّرة .. لكن أعتب عليك باستخدامك مصطلح ( الجريء ) وأنت تصف طرح هذا الموضوع !!

فهل وصلت بنا الحال لدرجة أنه يجب علينا التفكير ألف مرةٍ ومرّة ونتلفّت يمنةً ويسرة باحثين عن جرعاتٍ من الجرأة ونحن فقط نتحدّث عن شأنٍ اجتماعيِّ بحت ؟!!

من أوصلنا لهذا التفكير والحساسيّة المضحكة المحزنة المخجلة ؟!!


لم تقل بعبارتك يا أبا صالح سوى الحقيقة المرّة .. لكن من يتحمّل ذلك ؟!!

وكيف تكون حالنا لو فكّرنا بالحديث عن شأنِ خطير يغيّر مجرى التاريخ ؟!!

لماذا؟

لأنه مسؤولية عظيمة على عواتقنا كمسلمين ندين بدين الله ونرجو ماعنده من الرحمه

ان الاحساس بالمسؤولية هي الدافع الحقيقي لأداء الواجبات مهما تزاحمت المهمات والاشغال

ان من يرى ان في حضور المناسبات سواء في حالة الأفراح او التوسية في الاحزان هي من التواصل الأجتماعي ويرى انها كافيه قد أوافقه الرايء , ولكني أخالف من يرى كفايتها كذلك بالنسبة للأقارب وأنه ادى ماعليه من الواجب والمسؤولية الملقاة على عاتقه(حسب وجهة نظري)

حيث ان التواصل بين الاقارب هو أعمق لضمان التكاتف المجتمعي وايجاد البنية التحتية وتهيئة اسبابها

برأيي انه اذا نظرنا الى هذه الناحية من حياتنا وممارساتنا نجد انفسنا في منتصف الطريق بين جيل مضى وهو يحمل في قلبه وبين جنبيه كل معاني المحبة والتراحم والتكاتف وبين جيل وجد نفسه على مفترق الطرق وتعددت الوسائل وزاحمته التقنية الحديثه

فلا غرابة ان يوجد الاختلاف والتباين في وجهات النظر

فلا شك ولا ريب ان الوازع الديني له تأثيره الواضح في الحياة عامة وفي هذه الناحية على وجه خاص (ولا أعني الشكل والمظهر الخارجي للشخص حيث انه لايكفي دون العمل بتعاليم الدين الاسلامي)

مشاهدات:-
1-أحدهم يسكن في نفس الحي الذي يسكن فيه عمه شقيق والده وتمضي السنين لم يصله وتكاد تنحصر العلاقة في المناسبات(برغم التدين الظاهر)
2-البعض يملك وسائل الاتصال الحديثة ولم يسجل في فاتورته اي مكالمة فيها تواصل مع أعمامه
3-البعض يملك المال ولم يذكر له انه قام بمساعدة احد من أقاربه(أعلم ان هذا قد يحدث في السر)
4-البعض من الأقارب يكاد لايرى حتى في المناسبات العائلية الكبيرة فضلا عن التواصل الفردي

شواهد وأمثلة حيّة أشاركك فيها أخي أبا صالح


ان هذا الجانب مهم في حياتنا ويجب على المؤسسات والجهات التعليمية والتربوية والدعوية والاعلامية أعطائه المساحة الكافية لأدراك مايتم ادراكه للحفاظ على هوية المجتمع وترابطه ابتداء من الاسرة والاهتمام في بنائها على الاسس السليمة من حيث العلاقة الزوجية ووضوح الحقوق والواجبات والعمل على سد الثغرات التي من شأنها تعميق الخلاف الذي ينتج الانفصال وتشتت الاسرة والمؤدي الى وجود عناصر في المجتمع من المحتمل ان يكون لها التاثير في خلق المشاحنات واسباب القطيعة على مستوى الاسرة العائلة المجتمع

صدقت .. ولكن كل جهةِ ممن ذكرت ترمي بالمسؤليّة على غيرها وتزكّي نفسها !!


أسأل الله ان يجزاك خير على هذا الطرح الرائع ونحن بأمس الحاجة اليه

بل لك الحب والتقدير لمشاركتك الرائعة جدّاً ونقاطك الإجابيّة المفيدة للنقاش


والشكر موصول لكل من ساهم في التعليق واثراء الموضوع الذي يحتمل جميع وجهات النظر

أشاطرك شكر جميع الأخوة والأخوات لتفاعلهم وإثرائهم وإضافاتهم وعتبنا على ( البخلاء ) الذين التزموا جانب الصمت !!!


__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-04-2011, 02:19 PM   #30
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 681
قوة التقييم: 0
ابوصالح الرياض is on a distinguished road

لم أكن اقصد بالجراءة لذات الموضوع وطرحه وانما ما ستؤول اليه الامور والمؤدية الى جلد الذات اذا ما اردنا ان نصل الى ما يصلح الحال ويرممه لأنه ليس منا من لم يغرق في هذا الوحل بين مقل ومكثر الا من رحم الله, وحتى لايبقى طريح القرطاس بدون ان نعيشه واقعا في حياتنا اليومية ونستشق عبيره كم نستشق الهواء دون تكلف

اشكرك على تعقيبك وتعليقاتك
__________________
اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ
تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ
وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
رَحْمنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرِحِيمَهُمَا تُعْطِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهَا وَتَمْنَعُ مَنْ تَشَاءُ
ارْحَمْني رَحْمَةً تُغْنِيني بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ.
ابوصالح الرياض غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19