عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-04-2011, 09:32 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
ترابطنا الإجتماعي بين(المحاكم والمقابر و قصور الأفراح) دعوة للمشاركة في النقاش

كانت جلسة نقاش فكريّة .. تمحورت هذه المرّة حول شأنٍ إجتماعيِّ بحت
كان عنوانه :
( ترابطنا الإجتماعي بين الواقع والمأمول )

طال النقاش وطال
وتعددت المداخلات
تباينت الرؤى واختلفت الآراء

تحدّث الجميع عن ( العلاقات الإجتماعيّة )

لكنّهم اختلفوا في التشخيص
كان لكلِّ وجهة نظره وقناعته ومنظوره الخاص

هناك من وصف مجتمعنا بــ(المثالي ) من كافّة الجوانب !

وفي الطرف الآخر من اتّهم المجتمع بأنّ ترابطه شكليُّ ونظري بل و(نفاقي ) أكثر من أن يكون تطبيقاً على أرضيّة الواقع

الطرف المتفائل ضرب مثلاً بكثرة المشيّعين في المقابر وتزاحم الناس في مناسبات الأفراح واعتبر ذلك دليلاً مؤكداًعلى اللحمة القويّة بين أطياف المجتمع في أحزانه وأفراحه

لكنّ هناك من عارض هذا الرأي ورفض اعتبار تواجد الناس بالمقبرة وقصور الأفراح دليلاً على ترابط المجتمع .. بل جعل المعاملات الدنيويّة والماديّة هي المعيار الحقيقي !
طالباً استعراض المعاملات - في هذا الجانب - لدى المحاكم والحقوق المدنية- من أطرافها أقارب وأشقّاء- للدلالة على مايقول !

المهم :
طال الحوار وطال

ولم يتم اصدار بيان ختامي لــ(المؤتمر ) لعدم التوصّل للإتفاق !!!

فأحببت عرضه عليكم هنا( كلجنةِ استشاريّة ) للمساهمة والمساعدة للتوصّل لنتائج ترضي الجميع وتعم بالفائدة
فما رأيكم ؟

الرجاء من كل عضو التكرّم بالتعبير عما يراه بخصوص (واقعنا الإجتماعي ) من حيث الترابط

هل يتمتع مجتمعنا بترابطِ حقيقي ؟.. مع ذكرمايثبت ذلك ويؤكده ويدعمه

أم أنّ هناك خللاً في التطبيق مع بيان صوره وأسبابه وطرق علاجه

للجميع تحيّاتي
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-04-2011, 09:50 AM   #2
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,686
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

بنظرة عامة لا يزال الترابط الإجتماعي موجود بل و بشكل كبير
سواء على مستوي الأفراد أو الجماعات
بحكم طبيعتنا و تركيبتنا الاجتماعية و قبلها تربيتنا الدينية الاسلامية
التي تدعو للتواصل مع الأقارب و حتى الجيران ..
نرى صور الترابط كما تفضلت في الأفراح و الأتراح
كذلك بالمناسبات العائلية الخاصة
كذلك في ارتباط أكثر الأحياء بدورية اسبوعية تكون غالبا بعد المغرب
كذلك الحال في طلعات زملاء العمل في دورية سواء اسبوعية أو شهرية
فالترابط بشكل عام موجود
و كل و نيته في تفعيل هذا الترابط بمعنى إجابة دعوة للفرح او ذهاب للمقبرة لأداء
واجب حق المسلم من الصلاة و الدعاء للميت و تعزية أهله .. الى غير ذلك
هي راجعة لنية الانسان هل يريد بذلك و جه الله أم هي لمصلحة مااء
فسدا لأبواب الشيطان نحسن الظن بالجميع ..
نسأل الله أن يديم مثل هذه الروابط الاجتماعية ..
شكر الله لك أخي ســالم ...
محبك / ســــــــــاري ،،،،
.

::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 11:06 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة % آحسآسي غريب % الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: جسداً هنآ .. وروح هنآك ..!
المشاركات: 3,097
قوة التقييم: 0
% آحسآسي غريب % is on a distinguished road
.

اقتباس:
ولم يتم اصدار بيان ختامي لــ(المؤتمر ) لعدم التوصّل للإتفاق !!!


بآت الرجل العربي الأن يضرب أروع الأمثلة بعدم التوصل لأتفآق ..!
تعقد المؤتمرات .. ولكن ...؟

قبل عشرين سنه .. لا أريد أن أزيد
وعلى وقت شبآبك ياسليمآن << مع انك لا تزآل شبآب

كآن التواصل بين الأقارب قوي ومتين
لا تكآد تجد عآئله بلا أجتمآع شبه ليليه
وتواصل وتقارب .. وزيارات وغيره

أقرب مثآل / عآئله الصبي
كآن يجمعهم الشيخ صآلح الصبي رحمة الله عليه
الأن أختلف الوضع .

عآئله الرميح
كآن تجمعهم ( الطريفيه ) رحمة الله عليهآ
الأن أختلف الوضع جذرياً

سآبقاً نعيش ببسآطه .. وأريحيه
حتى جرفنآ سيل التطور بأنوآعه
أصبحت أكثر العلاقات بين الأقارب بالأجهزه الأكترونيه
جوال / مسجات / ماسنجر / بلاك بيري / وغيره

لا أعلم .. هل هي بداية تدهور العلاقات الأنسانيه والأجتماعيه
لتصبح علاقات الأكترونية بحتة ..؟!!

أنتم أهل الحل والربط
أعطونآ الحلول

ولا شفنآ رأيك الشخصي .!

موضوع قيم إذا وجد الحل .
شكراً لك .
__________________
! !
لن أنتهي من بناء الأسقف حتى أغدو يوما
.( كفايتك ). !؟
% آحسآسي غريب % غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 11:12 AM   #4
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته




اقتباس:
هل يتمتع مجتمعنا بترابطِ حقيقي ؟
أوقفتنيّ كلمة حقيقي =)

الترابط الإجتماعي لدينا في الأفراح و الأتراح موجود بحمدِ الله ,
فأفراد المُجتمع سباقونْ في هذا الجانبْ ,
و هذا امتثالاً لحديثِ نبينا محمد صلى اللهُ عليهِ و سلم:
"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"

نحنُ مجتمع إجتماعي لكن ليسَ لحدِ الكمال ,
فالترابط أحياناً يكونْ مجرد واجبْ شكليّ لا أكثر !
.
.
.
سليمان الرميح
شكراً .


*
**

__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 11:20 AM   #5
مشرف سوبر
 
صورة الديمووو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
البلد: هنــــــا
المشاركات: 7,172
قوة التقييم: 25
الديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of lightالديمووو is a glorious beacon of light
إذا تحدثنا عن أشخاص بعينهم وجعلناهم أدلة للانتصار لأي الأطراف المذكورة سواء من وصفوا بالمثالية أو بالأطراف المتفائلة أو حتى من قال أن النفاق هو الدافع فإني سأكون مؤيدا لجميع الأطراف كون كل طرف استحضر مما يراهم من أشخاص كدليل لرأيهم ...

أعتقد أن عدم الوصول لنقطة تتفقون عليها هو الانتصار للرأي والتحول من موضوع مجتمع شامل إلى استحضار الأمثلة من أفراد لايمثلون إلا أنفسهم ومن ثم أصبح التعقيد أكبر

وبما أن الحديث عن الترابط الاجتماعي والحكم سيكون بنظرة عامة لا فردية فإني أميل بشكل كبير لصف الطرف المتفائل .. ولأن ديننا يحث على الترابط والتواصل الاجتماعي ومشاركة الناس أفراحهم وأتراحهم فلابد أن يكون الدافع والجانب الحقيقي هو الديني لا دنيوية ولا مادية وإن كان من يقصد الدنيا والمادة فأعتقد هم أشخاص لايتجاوزن أصابع اليد الواحدة لايمكن أن يعتبروا دليلا لمجتمع

أعود لبعض الأمثلة الحية في واقعنا ومانراه على سبيل المثال لا الحصر :
~ الدوريات السنوية و الشهرية والاسبوعية للعوائل الصغيرة والكبيرة.. سابقا وحاضرا مستمرة وبازدياد بل أن الكثير حملوا هم عوائلهم ووضعوا أسس وقواعد لاستمرار التواصل وأنشأوا الصناديق ومواعيد الاجتماعات لسنوات قادمة حتى يكون الجميع على علم .
~ التواصل بين الأصدقاء في الدراسة أو العمل في الاستراحات أو المخيمات . ومنتزه القشيع وما به من مخيمات عائلية أكبر دليل على وجود الترابط
~ الدوريات بين أهل الحي دليل على قوة الترابط وهذا مشاهد
~ في الأعياد ومايكون من لقاء للتهاني عند مسجد الحي أو في منزل احد أفراد الحي دليل على الترابط القوي علما بأن الجميع يستطيع الاعتذار .
الشواهد كثيرة كما سبقني الأخ ساري بذكره بعض الأمثلة التي تؤيد ماقيل

.. أما بخصوص مايدور في المحاكم من معاملات أطرفها أقرباء . فإني أتسائل كم يشكلون نسبتهم مقارنة بمجتمع ؟

الجواب يترك لمن قال بهذا الرأي.

بالنهاية أميل كل الميل لرأي من أكد على اللحمة القوية بين أطياف المجتمع

شكرا لك أخوي سليمان على الطرح وأعتذر عن الإطالة

أخوك
__________________
انستقرام : demooo9090

آخر من قام بالتعديل الديمووو; بتاريخ 07-04-2011 الساعة 11:53 AM.
الديمووو غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 12:44 PM   #6
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ســــاري مشاهدة المشاركة
بنظرة عامة لا يزال الترابط الإجتماعي موجود بل و بشكل كبير
سواء على مستوي الأفراد أو الجماعات
بحكم طبيعتنا و تركيبتنا الاجتماعية و قبلها تربيتنا الدينية الاسلامية
التي تدعو للتواصل مع الأقارب و حتى الجيران ..
نرى صور الترابط كما تفضلت في الأفراح و الأتراح
كذلك بالمناسبات العائلية الخاصة
كذلك في ارتباط أكثر الأحياء بدورية اسبوعية تكون غالبا بعد المغرب
كذلك الحال في طلعات زملاء العمل في دورية سواء اسبوعية أو شهرية
فالترابط بشكل عام موجود
و كل و نيته في تفعيل هذا الترابط بمعنى إجابة دعوة للفرح او ذهاب للمقبرة لأداء
واجب حق المسلم من الصلاة و الدعاء للميت و تعزية أهله .. الى غير ذلك
هي راجعة لنية الانسان هل يريد بذلك و جه الله أم هي لمصلحة مااء
فسدا لأبواب الشيطان نحسن الظن بالجميع ..
نسأل الله أن يديم مثل هذه الروابط الاجتماعية ..
شكر الله لك أخي ســالم ...
محبك / ســــــــــاري ،،،،
.


أخي الفاضل ساري

إضافتك قيّمة وجميلة أجدت في مزجها بروح التفاؤل وهذه نقطة مهمة للغاية لأننا - للأسف - نتجاوز في جلد ذاتنا واستخدام لغة التشاؤم والقنوط لدرجة الإفراط
تقبّل تقديري
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 12:57 PM   #7
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 642
قوة التقييم: 0
سليمان الرميح is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها % آحسآسي غريب % مشاهدة المشاركة
.



بآت الرجل العربي الأن يضرب أروع الأمثلة بعدم التوصل لأتفآق ..!
تعقد المؤتمرات .. ولكن ...؟

قبل عشرين سنه .. لا أريد أن أزيد
وعلى وقت شبآبك ياسليمآن << مع انك لا تزآل شبآب



يا آحسآسي غريب (
اللّام ليت العمر ينكس محلّه××من لاح فيه الشيب مافيه لذّات !!!!

كآن التواصل بين الأقارب قوي ومتين
لا تكآد تجد عآئله بلا أجتمآع شبه ليليه
وتواصل وتقارب .. وزيارات وغيره

أقرب مثآل / عآئله الصبي
كآن يجمعهم الشيخ صآلح الصبي رحمة الله عليه
الأن أختلف الوضع .

عآئله الرميح
كآن تجمعهم ( الطريفيه ) رحمة الله عليهآ

آآآآآآآآآآآآآه - الطريفيّة !!! - ( كانت جامعةً مفتوحة ولا كل الجامعات وبعدها عدنا لمرحلة الأمّيّة ) !!!


الأن أختلف الوضع جذرياً

سآبقاً نعيش ببسآطه .. وأريحيه
حتى جرفنآ سيل التطور بأنوآعه
أصبحت أكثر العلاقات بين الأقارب بالأجهزه الأكترونيه
جوال / مسجات / ماسنجر / بلاك بيري / وغيره

لا أعلم .. هل هي بداية تدهور العلاقات الأنسانيه والأجتماعيه
لتصبح علاقات الأكترونية بحتة ..؟!!:looking_anim:

أنتم أهل الحل والربط
من المقصود بــ( أهل الحل والربط ؟!!)


أعطونآ الحلول

ولا شفنآ رأيك الشخصي .!


سيكون قريباً بإذن الله فآراؤكم أكثر أهميّة


موضوع قيم إذا وجد الحل .

قيّمٌ بك وبأفكارك وإضافات الأفاضل أمثالك


شكراً لك .
والمحبّة لك
__________________
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
ويخفي نصف الشعور
سليمان الرميح غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 01:40 PM   #8
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
أهلاً بالغالي أبومحمد0000
طرح جميل كعادتك بارك الله فيك
أرى بأن هناك ترابط اجتماعي ولكنه أقل من السابق بسبب ظروف الحياة وطريقة تعاملنا فيها والتطور الحاصل في التقنية والتكنولوجيا فصار الناس يستغنون بها عن التواصل والترابط لأنها وسيلة أسهل لحصول المراد
دائماً ما نسمع عبارة " مشغول " على لسان الأهل والأقارب والأصدقاء رغم أن زماننا كثرت فيه سبل الراحة إلاً أن الروتين اليومي والارتباط الوظيفي أصبحا عائقاً عن التواصل التلقائي الذي لا تكلف فيه فلو زارك أخوك شقيقك ابن أمك وأبوك لأستغربت من زيارته بدون وعد سابق
وكذلك زوجتك تتسأل هل فيه وعد سابق إذا كان معه أهله وأولاده!! نحتاج في زماننا هذا للأذن قبل الحضور والتكلف في الزيارة ، فأصبح التواصل أحياناً مقصور على المناسبات العائلية فقط
تطور الزمن ولكن علاقاتنا تأخرت نوعاً ما بسببه رغم وجودنا جميعاً في مدينة واحدة وأحياناً حي واحد!!
لا أستغرب عندما أسمع كبار السن يُكررون التغني بماضيهم الجميل رغم قسوته أحياناً ويحنون إليه بسبب طيبة الناس وفطرتهم حيث الحياة خالية من التعقيدات والتصنع والمثالية0
استاذي الغالي كما قلت الكلام يطول والأمثلة عديدة ولكنه جزء مما جال في الخاطر وحركته سطور كلامك الجميل فشكراً لك من القلب
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 03:00 PM   #9
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
دموع حائره is on a distinguished road
لكي يعيش الإنسان في هذا الزمن
عليه ان يقول نصف الحقيقه
دموع حائره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-04-2011, 04:50 PM   #10
عضو بارز
 
صورة أبوجعفرالمنصور الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 592
قوة التقييم: 0
أبوجعفرالمنصور is on a distinguished road
(( الترابط و التفكك الاجتماعي ))



فلا بد أن ننصف في هذا الأمر


فهناك ترابط بين الكثير من العوائل


وهناك تفكك بين الكثير من العوائل


ولا أعتقد أن حضور الأفراح سبب أو دليل كافِ على اللحمة و الترابط


فكثير من الناس تجده يحضر هذه المناسبة لقريبة الذي كان وإياه في الصباح بالمحكمة متخاصمين متعاديين


لكن تجد يحضر المناسبة ليس من أجل اللحمة والترابط بل من أجل الناس حتى لا يقول قائل أين قريبكم فلان ولماذا لم تحضر لمناسبة قريبك فلان


فحتى يتجنب كلام الناس يحضر لمناسبة قريبه و إذا خرج كأن صخرة كان حاملها ثم رماها بعد ذلك .



أما عن تشييع الجنازة فأقول الناس بهم من الخير و الحب والصفاء والوازع الديني ما يدفعهم لذلك


وهذا ما يدفع كل شخص أن يقوم بتشييع جنازة قريبة


و أعلم أن الناس و أعتقد أن كل الناس عندما يجيئه خبر وفاة قريبه حتى ولو ما بينهم من الخصام تجده يقول رحمه الله و أسأل الله أن يبيحه ويسامحه


و تجد كل ما كان بينهما يزول و تجده أكثر الناس تأثراً عليه


وهذا كله من الوازع الذي بداخل الناس .



أما عن المحاكم والمخاصمات فحدث ولا حرج وأكثرها مخاصمات مالية بحته وتهافت على الدنيا الدنية والله المستعان .



ولكن ولله الحمد الناس فيهم خير


وتجد المخاصمة لا تستمر بين الأقارب أبدً حتى ولو طالت فدائماً ما تنقضي هذه الخصومات بين الناس بمصافحة أو سلام أو اتصال وغير ذلك


فلذ يجب على كل عائلة التكاتف والترابط من خلال إنشاء الاجتماعات و الدوريات وغيرها وهي ولله الحمد موجودة وفي تقدم


وكذلك يجب على الأقارب ترك البغضاء والشحناء


ونسيان ما مضى


وترك الحسد


و أعتقد أن الحسد داء عضال يجب أن ينتشل من النفوس


فكثير من الناس لا ينفق ولا يسابق للاجتماع والتلاحم بسبب الحسد أو البخل في بعض أحيان



و الترابط يحصل بأمرين :


الأول / تشخيص المشاكل بين الأقارب ومعالجتها وهذا سهل ولله الحمد


والثاني / المسابقة والإنفاق و ترك الحسد والبخل و هذا سهل كذلك ولله الحمد



وهذين الأمرين يقوم بهما الجميع و يشرف عليها كل كبير أو وكيل ويلزم كذلك كل قريب أو شخص بها


وبهذا أعتقد أن تسعين بالمئة من المشاكل والتفكك ستنحل بإذن الله


و كذلك من الأمور التي ذكرتها ما يجب أن يطبقها الجيران و الزملاء والأصحاب فيما بينهم و لا تقتصر على الأقارب فيما بينهم بل لا بد أن تتعدى إلى غير ذلك لكي نرجع كما كان عليه آبائنا و أجدادنا من التلاحم والترابط ..




والله هو الموفق ..




تحياتِ ..




&&&&&&
أبوجعفرالمنصور غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19