عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 22-04-2005, 11:00 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
الرس بين جور الارهاب وجهل الكتاب( رد على جاسر الجاسر في ايلاف)!!

الرس بين جور الارهاب وجهل الكتاب( ردعلىجاسر الجاسر)!!!
لا أدري ماذا يريدون من الرس التاريخ والبطولات لاينقضي عجبي ممن يشخبطون على جدران تاريخ الرس العريق
فبعد مغالطات العوبثاني يأتي جاهل آخر بتاريخ الرس(جاسر الجاسر) فيكتب في إيلاف أسطر غير متآلفة في حق الرس التاريخ والشجاعة
فيكرر ما كرره سلفه العوبثاني عن الجمال في الرس فيخلط في تاريخ الرس وصمودها فلا يستقيم المعنى لذي معرفة
انه القفز على حقوق الرس الحضارية والعبث بتاريخها المضيء،لا ادري ماذا ينقمون على الرس البطولة والرجولة الذي هو قدرها من الله هل هو حسداَ من عند أنفسهم؟ أو هو جهل بالرس وتاريخها ؟أو جهل بالكتابة وتنميق العبارات؟ لاادري أيها ينطبق، لكن هو في الحقيقة تعدي على بلدتي المرموقة في التاريخ والحضارة وغمط ولمز لحقوق أهلي وناسي في الرس،ولو أخذنا المقالة تحت مجهر النقد واخترنا منها الفقرات النشارة لوجدناها كالتالي:

1-لاتكاد تذكر الرس الا ويستحضر صورة الجمال الأنثوي والصمود التاريخي ضد الأتراك:
هذا من التناقض العجيب والإفك المبين بين( الجمال والصمود) فكيف يقول عاقل ان الرس لا تشتهر الا بهذين الشيئين فأين العلماء والقضاة وطلبة العلم والدعاة وحتى الفرسان والشعراء والأدباء والمربين وغيرهم كثير لكنه الجهل بالبلد الذي أعمى عينيه عن ذلك,
2-نساء الرس في المفهوم المحلي ذوات جمال مميز مما جعل الزواج منهن امتياز للرجال وتأكيداَ لأهمية موقعهم الاجتماعي:
هذه مغالطة من الجاسر ليس صحيحاً أن الرس هي المدينة الوحيده في القصيم الشهيرة بجمال نسائها بل بكل المنطقة وفي كل بلاد الله فيه جمال ثم ان الامتياز للناس في الدين وليس في الجمال وحده.
3-من السهل التعرف الى مواطني الرس الأصليين من خلال ثلاث صفات:
أ-أن يكون أحدهم من قبيلة العجمان000شريطة ان يختلف عن باقي أفراد قبيلته العريقة البداوة في نطق المفردات القصيمية ذات الملمح الرسي مثل قوه،الشيطان اللي طار بوه وهاتان المفردتان تحديداَ تمثلان الحمض النووي لأهل الرس خلاف بقية القصمان الذين يشاركونهم في صيغة مط واطالة الكلمات بصورة تشبه العجين الشديد التلبكاو كأنما تسحب رجلاَ من مستنقع رمال متحركة:
أقول وهذا الكلام خليط من التهكم والاستهزاء والكذب وتشم فيه روح العصبية والعنصرية والحسد لابناء المنطقة عموماّ وهي بذرة خبيثة تريد تفريق وحدة البلاد التي وحدها الملك عبد العزيزرحمه الله على الكتاب والسنه.
أما المفردات( قوه، والشيطان اللي طار بوه) فالأولى مشتركة بين أبناء المنطقة بل في معظم الديار النجدية اما الثانية فهي ليست معروفة بالرس بل هي من كيس الجاسر.
ب-الصفة الثانية:أهل الرس التقليديون كبار السن خصوصاَ يتميزون باسنان صفراء متآكلة نتيجة رداءة وتلوث مياه آبارهم وتحدد درجة التسوس مستوىالأصالة والعراقة والمعيشةفي الرس باعتبار ان كثيراَ من اهلها هجروهاوقصدوا الرياض لممارسة مهام وظيفية او ادارة نشاطات تجارة:
أقول هذا هراء وجهل في طبيعة الرس الجغرافية فلم تكن المياه رديئة في الرس ولم تكن الآبار ملوثة كما يزعم الكاتب
4-أما قوله ما يرجح الملمح الانفاتحي للرس منذالاربعينات:لا أدري ما ذا يقصد بهذه الكلمة اذا كان يقصد انفتاح أهل الرس من خلال الهجرة فالرس ليس له احتكاك في ذلك الوقت(الاربعينات) سوى احتكاك عملي وتجاري اما في المدينة المنورة أو مع رحلات العقيلات.
ج-الصفةالثالثة: في الشخص المنتمي إلى الرس: أنه، غالباً، أبيض الشكل، رقيق الملامح، دمث ورقيق المسلك، حلو المعشر، منفتح اجتماعياً، غير متشدد دينياً، قليل الميل إلى التعدد زواجياً. وهذه الملامح تخالف، في معظمهما، السمة القصيمية السائدة.
هذه الصفات كلها جيدة وجميلةة فيها كثير من الصحة.
5- كما يميز "الرس" عن جاراتها القصيميات الأخرى، تاريخها النضال المشرف أثناء حصار قوات ابراهيم باشا لها بعد سقوط الدرعية عام 1831م اضافة الى انفتاحها الظاهر عبر صلات النسب التي نسجتها مع الأسرة المالكة ي ، وعدد من العوائل النافذة تقليديا ان على المستوى السياسي او رالاجتماعي ،او الاقتصادي ويعتبر اهل الرس من اصحاب الولاء الثابت للأسرة السعودية ومواقفهم في هذا الشأن كثيرة ومشهورة.ا ومن هنا يتضح الموقف الوطني لأهل المدينة أثناء محاصرة قوات الأمن للإرهابيين إذ تكفلوا بإعاشة رجال الأمن وتقديم المياه والقهوة والشاي إليهم، كما أن محطات الوقود كانت تملأ السيارات الرسمية بالوقود مجاناَ.
هذا القول جيد وصحيح لكن حصار ابراهيم باشا قبل سقوط الدرعية لا قبلها كما ذكر الكاتب.
6- تاريخياً لم تكن الرس متدينة كما هو حال "بريدة" مثلاً، لكن موجة صحوية اجتاحتها أثناء حرب
الخليج حتى غدت أكثر مدن المنطقة تشدداً، ولعلها المدينة الوحيدة في السعودية التي

لا يوجد فيها محلات لبيع أشرطة الفيديو أو التسجيلات الغنائية ذلك أن الضغط الصحوي
أدى في تلك الفترة إلى شراء جميع التراخيص وتحويلها جميعاً إلى تسجيلات إسلامية.
ومع ذلك فان المدينة لم تغرق في التشدد لكنها لم تستعد انفتاحهاالسابق أبداَ فضلا عن ان المحصلة الواقعية كانت زيادة هجرة الأجيال الشابة هروباَ من المناخ الجاف وبحثاَ عن فرص حياتية افضل.


هذا القول فيه كثير من عدم الدقة والخلط والجهل بأحوال الرس فاما التدين شرف تعتز به الرس وهي كغيرها من بلدان المملكة دخلتها الصحوة في عام 1401هـ,اما هي المدينة الوحيدة في السعوديةالتي لايوجد فيها محلات لبيع اشرطة الفيديو او التسجيلات الغنائية فقول يعوزه الدليل ونطالبه باثبات ذلك!!
اما ان الضغط الصحوي ادى في تلك الفترة الى شراءجميع التراخيص وتحويلها الى تسجيلات اسلامية
فهذا االعمل محل فخر لأهل الرس ولانعتبره مذمة.
اما قوله فإن المدينة لم تغرق في التشدد لكنها لم تستعد انفتاحها السابق ابداَ:
نأمل ان يكون ما قاله صحيحا فالتشدد ذمه الله ورسوله وعاقبته وخيمة.

اما كلمة الانفتاح فهي عبارة غير سليمة ويحتاج الى توضيح فاذا كان يقصد ان البلد اخذت بوسائل التقدم والحضارة باعتدال وعدم التشدد الكثيروميل اهل الرس للوسطية فهذا ما نتمنىان يكون عليه اهلنا في الرس اما غير ذلك فلا.
7- زيادة هجرة الاجيال الشابة هروباَ من المناخ الجاف وبحثاَ عن فرص حياتية افضل.
فالمعلوم ان اغلب بلدان المملكة مناخها جاف اما البحث عن فرص حياتية افضل فهذا يحصل لأكثر شباب مناطق المملكة ول تثريب عليهم في ذلك.
8- الرس تشابه مثيلاتها من مدن المنطقة، إذ تتوفر فيه جميع الخدمات الصحية والتعليمية خصوصاً الجامعية، والتي أسهمت في جعل المدينة مشوهة اجتماعياً بسبب التباين العجيب لنوعية سكانها الذين تقاطروا عليها من 400 قرية وهجرة محيطة بها سعياً للاستفادة من هذه الخدمات الفريدة. والحق أنه لولا هذا التدفق لغدت "الرس" مدينة كبيرة جغرافياً لكنها فقيرة بشريا .

هذا القول فيه شيئ من الجهل فهل توفر الخدمات الصحية والتعليمية
والتباين في نوعية السكان من ابنا ءالقرى المجاورة يسهم في جعل المدينة مشوهة اجتماعيا،لكن الحقيقة الظاهرة لذي عينين ان الرس أصبحت مركزاَ حضارياَ وثقافياَ في المنطقة ولديها تاريخ حافل وتراث كبير يحتاج لبحث وترتيب.
اما
َ9- هذه الخاصية دفعت الخلايا الإرهابية لاختيار "الرس" مركزاً قيادياً لهم، إذ تمثل المخبأ المثالي
بحكم عدم استقرار التركيبة السكانية وتغيرها المستمر عكسا الحال في مدن القصيم لأخرى
والتي تتمتع بثبات سكاني واضح يسهل معه التعرف على الغرباء، ومن خصائص أهل الرس الحضارية، التي تحولت في الحالة الإرهابية إلى سيئة، هي أنهم غير فضوليين،أو حشريين في شؤون الآخرين.ولو كان هؤلاء الإرهابيون في "بريدة" مثلا، لما صبر عليهم الجيران أسبوعاً دون أن يعرفوا كافة تفاصيلهم ويدخلوا منزلهم!
هذا الكلام فيه كذب وافتراء على الرس فما كلن التلاحم الوطني ولا الخدمات يوماَسبباَ في دخول الارهاب لبلد ما في غفلة من الرقيب ولكنه الهوى والجهل فيما يكتب.
اما القول ان مدن القصيم الأخرى تتمتع بثبات سكاني واضح يسهل معه التعرف على الغرباء فليس بصحيح ومن المعلوم انه في كل بلاد القصيم تباين سكاني وهجرات من القرى للمدن، لكنه يختلف من بلد لآخروما منع الثبات المزعوم من وجود الارهاب في مدينة بريدة العام الماضي لكنه مما يدل على جهل الكاتب بتركيبة القصيم السكانية والمكانية.
اما قوله ان أهل الرس غير فضوليين أو حشريين في شؤون الآخرين ولو كان هؤلاء الإرهابيين في بريدة لما صبر عليهم الأهالي اسبوعا دون ان يعرفوا كافة تفاصيلهم ويدخلوا منازلهم :
فعدم فضولية اهل الرس فصحيح لكنه في كل القصيم اما قوله لكانوا في بريدة لما صبر عليهم الأهالي فأقول وما يدريك ايها الراجم بالغيب فلقد وجد الإرهاب في بريدة وسكنوا قرابة السنة ثم كشفهم رجال الأمن نعوذ بالله من الهوى.َ
10- ولعل الإرهابيين استفادوا من كون "الرس" مفتوحة المنافذ على كل الاتجاهات مايتيح لهم
سهولة التحرك، يرجح هذا الاحتمال المعلومات التي تشير إلى أن التعرف على مخبألإرهابيين ا
تم عبر رصد مجموعة قادمة من "الخرج" للمشاركة في الاجتماع الذي اختتم بمقتلهم
بل بالعكس هذا مما يصعب حركتهم وليس الارهابيين اذكى من براهيم باشا ولا اكثر عتاداَ وعدة
فبالرغم من انها مفتوحة لم يستطع عمل أي شيئ تجاه الرس كما تقوقع الارهابيين في موقهم حتى قضي عليهم.

11- الرس" شهدت موقعة قد تكون الصفحة الأخيرة في المسلسل الإرهابي، وإن لم تكن، فإنها بلاشك الأكثر أهمية والأقوى في نتائجها ودلالاتها، وبذلك تعيد "الرس" صورتها الأولى في أنها حرب على الغزاة والمفسدين.
اقول نأمل ان يكون كذلك هي الوقعة الأخيرة مع الارهاب وبلا شك هي الأقوى والأطول مدة وفعلاَ اعادت الرس صورها التاريخية السابقة المسجلة في بطون التواريخ واثبتت انها حرب على الارهاب والارهابيين وانها كما قيل مقبرة للإرهاب.
أملي ان يتوقف هذا العزف خارج تاريخ الرس وحضارتها وان يعي الكتاب دور الرس الريادي في التاريخ والحضارةفي بلادنا السعودية.
قبلان الصالح
ملاحظة بحثت عن مجلة ايلاف فلم اهدي اليها فمن يستطع من الاخوة نشرها هناك له الشكر.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-04-2005, 10:48 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الرياض
المشاركات: 1,772
قوة التقييم: 0
أبو أسامة is on a distinguished road
يا أبا صالح : الجاهل يقذفنا !!!

شكراً يا أبا صالح على ردّك على هذا المأفون ، وإن كان لا يستحقّ الردّ فقط ، بل يستحقّ المحاكمة ، أتدري لماذا يا أبا صالح ؟
لأنّه حينما يقرن بين الجمال الأنثويّ وحصار الأتراك يغمز من حيث لا يشعر الكثيرون بالعفّة ، وهو كما قلت أنت عنه : ( إنّه جاهل ) ، وأزيد عليك : إنّ جهله مركب ؛ لأنّ من عجز عن اقتحام أسوار البلد كيف سيقتحم أسوار العفّة ؟ ، ثمّ كيف يتجاهل عن أنّ الأتراك _ على افتراض صحّة اقترابهم من الرس وحصارهم لها _ أنهم كانوا مسلمين ، ثمّ إنّ الزمان الذي يشير إليه الكاتب كان زماناً يتفيّأ الناس فيه ظلال الصلاح والتقى ، لكنّ النفوس المريضة لا تشفيها من أمراضها إلا إقامة الحدود ، فهل ( جاسر الجاسر ) اسم حقيقيّ ؟ ثمّ هل ستحاكمه وزارة الثقافة والإعلام بناءً على التوجيهات الأخيرة ؟؟؟؟ وبم ستحكم عليه وزارة الثقافة والإعلام ؟ أبعشرة آلاف ريال فقط ؟
ثم نقول : هل كلّ جميل فيه دمٌ تركي ؟
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
أبو أسامة غير متصل  
قديم(ـة) 23-04-2005, 11:23 AM   #3
الزاحف
Guest
 
المشاركات: n/a
شكرا لك يا ابوصالح

ولن ازين

لكن هذا النكرة لا يستحق ان نعطيه وقتنا ونتمنى في القريب العاجل أن تتم محاكمته محاكمة شرعية على كلامه
 
قديم(ـة) 23-04-2005, 11:24 AM   #4
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
مصطفى is on a distinguished road
إياكِ أعني واسمعي ياجاره . . .

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لك أخ ( قبلان الصالح ) على متابعتك . . .

ياحبذا لو وضعت رابط للموضوع ، لكي يتم مخاطبة الكاتب والمصدر عبر جهات رسمية .

ولنعلم جميعاً أن هذا ديدن البعض من ضعاف النفوس ممن امتهن الصحافة طلباً للشهرة والبروز على حساب الاخرين .

وأخشى أن يخرج علينا غيرهم غداً بأبشع مما أتو به .

نرجو أن لاتتحقق المقولة التالية :

مـــن أمـــن الـــعـــقـــوبـــة <<< >>> أســـــــــــاء الأدب

وأملنا بالله ثم بالمسئولين من حكام ووزراء ومختصين بأن يتم إقاف كل من أخطاء عند حده ،
وأخذ حق الغير ممن تم التعرض له ، ونطالب جميعاً بإقامة الحد على المخطئ .

أرجو أن لايتسع الحوار ولا يتم الرد على الكاتب إلى بالطرق الرسمية ،
حيث أني سمعت أن الأخ الفاضل ( محمد الحزاب ) قام بالاتصال على ذلك الكويتب " العوبثاني " وطلب منه الاعتذار ، فاحتجج بحجج واهية وأن كتاب المنتدى قد تطاولوا عليه ...
ولكن سنظل نطلب حقنا منه ومن غيره بطريقة رسمية أو غيرها !!!!!!!!!!!!!!


ولكم أن تتصورو كاتب أخطاء على أهل محافظة كاملة ، فيتم مصادفة الإلتقاء به في مكان هنا أو هناك " وهو يجري تحقيق على الكورنيش " مثلاً .

فما هو موقفه وقت إذ ؟؟ !!! سندع الأيام تتحدث بإذن الله . <<< إذا لم تنفع الطرق الرسمية بالطبع .
.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل مصطفى; بتاريخ 23-04-2005 الساعة 11:27 AM.
مصطفى غير متصل  
قديم(ـة) 23-04-2005, 05:02 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
ردعلى الرس بين جور الارهاب وجهل الكتاب‍‍

أهـلاً بـك يا دكـتور000

أخي الفاضل:
شرفتنا يا أبا أسامة بمرورك لقد أغرقتنا في بحر تخصصك الذي لا نجيد السباحة فيه 00
وصدقت لا يستحق ذلك الكويتب الرد( وحتى المحاكمة ففيهانظر) لكني وقعت بين أمرين حب الرس و بين جهله المركب وقلت أدبه0
جعلتني اكتب ما قرأته 0
تقول لأن من عجز عن أسوار البلد كيف سيقتحم أسوار العفة؟
أقول: صدقت ويحتاج استفهامك الى جواب خبير مثلك.
أما حقيقة الاسم فتحتاج الى مكتشف في الصحافة العربية الغريبة الاطوار!!
أما محاكمته فهي صعبة في هذا الزمن السريع التقلب، وفي ظل الحصانة التي يجدها رجال الاعلام.
أما سؤالك ألأخير فأجيب:بلا.
شكراً لتلطفك بالرد ر تحياتي..

-----------------------------------------------------------------------------------------------------


أخي الفاضل والنشط الزاحف
دام حبك للرس وانا معك لايستحق الرد لكن الصمت علىهذه الاشكال صعب في ظل مفردات متناقظة ومكذوبة
أتمنى ان لاتتم المحاكمة فهي اذا لم تفشل لا تأتي بنتيجة والأمثلة أمامنا كثيرة.
شكراَ لمداخلتك.


--------------------------------------------------------------------------------------------------------



أخي الكريم مصطفى

كما عهدتك غيوراً على الرس أوافقك على ان ذلك ديدن ضعاف النفوس بل ازيد والصيادين في الماء العكر
أما قولك ان لايتسع الحوار ولا يتم الرد الا بالطرق الرسمية فاذا كانت شكوى بطلب المحاكمة فرأيي كما قلت سابقاَ وكما ذكر الفاضل ابا أسامة فلن تجدي في ظل الاجراءات الحالية وان كان الرد بالكتابة في نفس المصدرأو غيره فنعم كل وجهده فسوف بأذن الله تؤتي ثمارها مستقبلاً ولن ترى من يتطاول على أحد في ظل حرية الرأي عبر بعض الوسائل التي تفتح المجال للردود.لك تقديري.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
قديم(ـة) 24-04-2005, 08:40 PM   #6
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2002
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
قبلان الصالح is on a distinguished road
يازمان العجايب نحن هنا!!!

غريبة وين بقية الردود
اي المقالتين اكثر شتماَ للرس
حقيقة في الامر سر او نحن في زمن العجايبََ!!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
قبلان الصالح غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19