عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 24-04-2011, 03:55 AM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
تحويل إدارة (العقاري) لـ(الإسكان) يؤخر رفع القرض لـ 500 ألف ريال

تحويل إدارة (العقاري) لـ(الإسكان) يؤخر رفع القرض لـ 500 ألف ريال


الجزيرة - سفر السالم:

تسبب نقل إدارة صندوق التنمية العقاري من وزارة المالية لوزارة الإسكان في تأخير الموافقة والبت في معاملات المواطنين الذين تم توقيع العقود معهم قبل أشهر عدة بمبلغ 300 ألف ريال، حيث إن الصندوق قد رفع أسماء عدة وقعوا عقوداً بالنظام القديم والمطالبة برفع المبالغ بالنظام الجديد بـ500 ألف ريال.

وقال مصدر مسؤول بالصندوق إن الموافقة تأخرت بسبب صدور الأمر السامي في تحويل مجلس الإدارة من وزارة المالية؛ حيث كان يرأسه وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، لوزارة الإسكان برئاسة الدكتور شويش بن سعود الضويحي. مشيراً إلى أنه من المفترض وصول قرار الموافقة خلال هذا الأسبوع، ولكن مع تغير رئاسة المجلس تم تأخير الموافقة والبت في الموضوع.

وحول التقديم على صندوق التنمية العقاري بدون أرض قال المصدر إنه سيتم ذلك مع مطلع الشهر القادم، وتحديداً في 1/ 6/ 1432هـ. مشيراً إلى أنه سيكون بإمكان الجميع التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني، وكذلك وسائل الاتصال المحمولة بهدف التسهيل على المواطنين وعدم تكبدهم عناء السفر والازدحام في الفروع.

وأوضح صندوق التنمية العقاري أن الدفعة القادمة ستعلن في تاريخ 6/ 6، وسيكون عددها 25 ألف شخص. موضحاً أنه ستكون الدفعات في المستقبل 25 ألف شخص كل شهرين.

يُذكر أن «الجزيرة» قد انفردت قبل أسبوعين بنشر خبر قيام صندوق التنمية العقاري برفع أسماء 20 ألف شخص لوزارة المالية ليتم رفع قيمة القرض من 300 ألف ريال إلى 500 ألف ريال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 24-04-2011, 03:56 AM   #2
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
عن تصريح الأمير: (منصور بن متعب)..؟
حمّاد بن حامد السالمي

أبدأ بما انتهى إليه تصريح الأمير (منصور بن متعب بن عبدالعزيز)، وزير الشئون البلدية والقروية لهذه الصحيفة؛ في يوم الأحد الموافق للسابع والعشرين من شهر فبراير الفارط، حيث قال: (الوزارة لا تتضايق مما يطرحه الإعلام من شكاوى، بل بالعكس. الإعلام شريك مع الوزارة في تطوير وتحسين خدمات البلديات للمواطن، والوزارة سوف تتعامل مع ما يطرح بكل شفافية وإيجابية. قلوبنا مفتوحة، ولا نتذمر من قول الحقيقة).

التصريح الذي نقله زميلنا الأستاذ (عوض بن مانع القحطاني)، هو في غاية الأهمية، ويأتي في الوقت الذي تشتد فيه أزمة السكن، وترتفع فيه درجة حاجة الناس للمساكن، وقد لفت نظري أن وزير الشئون البلدية والقروية، يصف إجراءات وزارته القادمة بأنها: (إستراتيجية جديدة للحد من ظاهرة غلاء أسعار الأراضي).

يستفاد من تصريح الأمير (منصور بن متعب) في هذا الصدد:

1- أن حل غلاء أسعار العقار قريب جداً، مع أنه يشير في مكان آخر، إلى أن أسعار الأراضي خاضعة (للعرض والطلب).

2- أن هذا الحل المرتقب، يأتي من خلال مشاريع الإسكان القادمة التي منها:

أ‌- توزيع الأراضي على المحتاجين.. (أراضٍ مطورة ومشترطة للبناء).

ب‌- تخصيص 130 موقعاً جديداً للإسكان في المملكة، بغرض (عمل مشاريع إسكان للمواطنين).

ت‌- وجود تعاون جيد مع هيئة الإسكان في هذا القصد. الهيئة (سوف تشرع في بناء المواقع الـ(130).

ث‌- أسعار الأراضي خاضعة للعرض والطلب.

لم يمض على تصريح سمو وزير الشئون البلدية والقروية سوى ثلاثة أسابيع، فجاءت القرارات الملكية الداعمة لبناء المكان وتنمية الإنسان في هذه البلاد المصونة، ومن أهمها قرار دعم سكن المواطنين بحوالي (390) مليار ريال، وذلك من خلال تفعيل صندوق التنمية العقارية، ورفع القرض من (300) ألف ريال، إلى (500) ألف ريال، ثم إنشاء مدن سكنية على (130) موقعاً في مدن المملكة، وتوفير (500) ألف وحدة سكنية، لتصبح هناك وزارة إسكان بدل هيئة الإسكان العامة، تتولى العمل على تحقيق هذا الحلم الذي خططت له قيادة هذه البلاد، وينتظره ملايين السعوديين المحتاجين للسكن الخاص بشوق كبير.

هذه خطوة رائدة وبناءة بدون شك، وتطور كبير نحو مسألتين. الأولى: تأتي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي السكنية في المملكة، وهي التي ظلت خاضعة؛ ليس فقط للعرض والطلب، وإنما لجشع تجار العقار وسماسرته، ولمزاجية المتنفذين في سوقه، فيرفعون الأسعار إذا أرادوا البيع، ويخفضونها لأنفسهم إذا أرادوا الشراء، ولا أتوقع حلحلة جيدة في هذا الاتجاه، حتى يصبح السكن ميسراً لكل المحتاجين له بتكلفة معقولة وميسورة. أما الثاني: فهو تجنيب ذوي الدخل المحدود بصفة خاصة، الوقوع في مديونيات كبيرة من أكثر من طرف، نتيجة شراء أراضٍ للسكن الخاص، ومن ثم البناء عليها، تثقل كواهلهم طول العمر، وقد تورِّث هذا الهم لأبنائهم من بعدهم. هذا.. إذا أصبحت الدولة هي المتكفلة بتحقيق حلم السكن الخاص لكل مواطن محتاج له، بأسعار واقعية تتناسب مع دخل الفرد، أو إيجار تمليك مضمون.

أما وقد وفرت البلديات المواقع ال (130) لوزارة الإسكان، فنحن نهيب بهذه الوزارة الوليدة -وزارة الإسكان- أن تثبت أنها في محط ثقة ولاة الأمر، وأنها في مستوى تطلعات المواطنين، وأن نرى شركات عالمية كبرى، تبني وتعلي البنيان في كل المدن بدون استثناء في وقت قريب، وإذا لم تستطع ولم تفعل، فعليها أن تعلن فشلها مبكراً، وتشرح أسبابه، ويترك المسؤولون فيها إدارة الدفة لمن يملك الكفاءة والمقدرة، وأن لا يعيدوا إلينا صورة المشاريع المتعثرة هنا وهناك، وهي منسوبة إلى الشركات المنفذة في الميدان، بينما يتم تغييب دور ومسؤولية الوزارات والمؤسسات التي أرست هذه المشاريع، والمنوط بها الإشراف والمتابعة والملاحقة والاستلام في الوقت المحدد.

بقيت مسألة الأراضي البور التي تتوسط الأحياء في كافة المدن، فهي شاسعة وواسعة، وهي متروكة ومهملة، وهي منزوعة المنفعة العامة، لكن أضرارها البيئية كبيرة، وقد اقترحت على وزارة البلديات في مقال سابق نشرته هنا، أن تعمل على سن نظام يفرض رسوماً مالية مترية سنوية على الأراضي البور داخل المدن، إلى أن يقوم ملاكها بتعميرها، أو تأجيرها واستثمارها، أو بيعها لمن يستثمرها تجارياً وسكنياً، خاصة وهي على حالها هذه؛ ليست أكثر من مرامي للزبائل والمهملات، ومآوي للقطط والكلاب والحشرات. المقال منشور بالجزيرة تحت عنوان: (قِلة دُور.. وجَور أجُور .. وأراضٍ بور). على حلقتين. الأولى بتاريخ 25 إبريل 2010م، والثانية بتاريخ 2 مايو 2010م.

أتمنى أن تتظافر جهود وزارتي البلديات والإسكان، من أجل بناء مدن سكنية حقيقية ومشرفة على حدود وحاف المدن القائمة، بحيث تشكل أنموذجاً للإسكان العصري الراقي، الذي يغري المواطن بالتملك فيه والعيش فيه بكل راحة وسعادة، ذلك أن تجارب سبقت لمجمعات سكنية خيرية غير مخطط لها في عدة أمكنة، بدت وكأنها زرائب، حتى أن الذين أرادوا الاستفادة منها والسكن فيها، مالبثوا أن هجروها وعادوا إلى قراهم ومزارعهم التي أتوا منها. بلادنا والحمد لله واسعة، وعددنا ليس بالكبير الذي يجعلنا نتزاحم على كيلوات قليلة، ولتعزيز توجه الدولة نحو الحد من أسعار العقار وإنشاء مدن سكنية جديدة، نستطيع تطوير المنح السكنية، ونسرع بها، بحيث تأتي في مخططات منظمة، تتوفر على خدمات مائية وكهربية وبلدية وغيرها، وأن نشجع المبادرات الفردية لمن يريد أن يبني ويسكن في قريته ومسقط رأسه، فلا نضع العراقيل أمام سكان القرى، بل يجب تشجيعهم، وتنمية قراهم، حتى تبقى مأهولة مسكونة، ونحد بذلك من الهجرة المكثفة إلى المدن، فهي التي أضرت بنا في المدن، فلا ننسى أن الجزء الثاني من مسمى (وزارة الشئون البلدية والقروية)- القروية- غير مفعل بما هو منتظر منه.

كم نحن بحاجة إلى وزارة للتنمية الحضرية، تخفف عن البلديات أعباءها، وتتولى تمدين كل الأرياف، حتى لا نفاجأ ذات يوم؛ بترييف كل المدن.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2011, 09:28 AM   #3
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 105
قوة التقييم: 0
رساوي201 is on a distinguished road
لك تقديري على هذا الخبر

يعني رااح فيهااا شريطية العقار فيها وتعلقو بالاسعار الغاليه - اللهم لاشماته


قلت لكم لاتشترون اراضي وعقارات الان الخير قااادم
رساوي201 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2011, 10:03 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
مكة: الغرفة التجارية تحذر من فقاعة عقارية تكونت في 8 مخططات

خميس السعدي من مكة المكرمة
حذرت الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة ممثلة في اللجنة العقارية، من زيادة حجم المضاربات على قطع الأراضي في مخططات ولي العهد الثمانية الواقعة في جنوب منطقة مكة المكرمة، مشيرة إلى أن معدل حجم الأسعار الذي وصل إليها سعر المتر في تلك الأراضي غير المتوافر في أغلبها معظم خدمات البنية التحتية، أسهم في تكوين فقاعة عقارية خطيرة سرعان ما ستنفجر بمجرد البدء في العمل بالخطة الحكومية الأخيرة، التي وجهت بزيادة حجم قرض صندوق التنمية العقاري للمواطن إلى 500 ألف ريال، والبدء من قبل وزارة الإسكان في بناء الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود، إضافة إلى بدء الأمانة ممثلة في شركة البلد الأمين بناء الوحدات السكنية المدعومة لصالح المواطنين المنزوعة عقاراتهم.
وقال منصور أبو رياش، رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: "إن وتيرة المضاربات التي لا تزال تحافظ على معدلات نهجها في مخططات ولي العهد الثمانية باتت تشكل خطراً يحدق بملاك تلك الأراضي في الوقت الحالي، حيث إنها كونت فقاعة عقارية من خلال أسعار غير صحيحة، وأنها ستهبط إلى أدنى مستوياتها بمجرد البدء في العمل بالخطة الحكومية الأخيرة التي تهدف إلى تأمين المسكن للمواطنين، حيث سيجد السوق التصحيح الفعلي، ما سيدفع بالمواطنين إلى البحث عن الأراضي المتوافرة بها خدمات البنية التحتية المرافق، عوضاً عن التوجه إلى تلك المخططات التي لم تصلها المرافق، ولا خدمات البنية التحتية، ولا البنية التعليمية أو الصحية أو البلدية".

وأوضح أبو رياش أن السوق العقارية في مكة المكرمة شهدت حركة نمو خلال الثلث الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وإن نسبة الارتفاع تقدر في متوسطها بنحو 12 في المائة، مبيناً أن مستوى النمو لم يقتصر على جانب معين من السوق، بل إنه شمل جميع القطاعات، سواءً كانت الاستثمارية أو السكنية الموسمية منها والدائمة، وكذلك الحال بالنسبة لقطع الأراضي البيضاء في المخططات الداخلية والطرفية، خاصة التي وصلت إليها الخدمات.

وأفاد أبو رياش بأن حركة النمو تلك دفعت بالأسعار في السوق العقارية خلال الفترة ذاتها، للتصاعد بنسب راوحت بين 10 و15 في المائة، وقال: "سعر متر الأرض الاستثمارية في شارع العزيزية العام كان يراوح بين 32 و33 ألف ريال، وفي العام الحالي وصل السعر إلى نحو 36 ألف ريال، وأما طريق الطائف المؤدي إلى الحرم والواقع في جنوب منطقة العزيزية ارتفع سعر المتر فيه من نحو 20 ألفا إلى 22 – 25 ألفا، حسب قرب الموقع وبعده عن منطقة الحرم"، مفيداً بأن سعر المتر في الأراضي الخلفية لشارع العزيزية العام ارتفع فيها سعر المتر من نحو سبعة آلاف في العام الماضي إلى نحو ثمانية آلاف في العام الجاري.

وأضاف أبو رياش: "بالنسبة للأراضي أيضاً الخلفية في شارع العزيزية الواقعة على شارع 15 مترا وصل فيها سعر المتر إلى تسعة آلاف ريال، وأما تلك الأراضي التي تقع على شارع 20 مترا، فإن سعر المتر المربع وصل لنحو 12 ألف ريال، مقارنة بتسعة آلاف ريال في العام الماضي"، مردفاً أن سعر المتر المربع في الأراضي الداخلية لمخطط النسيم وصل إلى نحو سبعة آلاف ريال، وفي الشوارع الرئيسية ارتفع السعر من ثمانية آلاف ريال إلى عشرة آلاف ريال، لافتاً إلى أن الحال في زيادة الأسعار وصل إلى شارع عبد العزيز كردي في حي العوالي، حيث ارتفع السعر ليصل إلى أربعة آلاف ريال للمتر الواحد، وفي شارع إبراهيم الجفالي بلغ سعر المتر نحو خمسة آلاف ريال.

وتابع رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة: "سعر الأمتار في أراضي المخططات الطرفية أيضاً ارتفعت، ففي مخطط بطحاء قريش بلغت نسبة ارتفاع الأسعار في متوسطها نحو 15 في المائة، وفي المخططات الواقعة في حي العمرة سجلت نسبة الارتفاع متوسطا راوح بين 8 و10 في المائة، وفي مخططات الشرائع سجل النمو في الأسعار نسبة راوحت بين 10 و12 في المائة".

وعن المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، أبان أبو رياش، أن انحسار مساحة المنطقة المركزية جراء وجود المشاريع التطويرية الكبرى في المنطقة، التي تقلص منها أكثر من 400 ألف متر مربع كانت موجودة من السابق، أسهم في زيادة معدلات الأسعار في بقية المنطقة، سواء كانت أراضي أو فنادق، وخاصة في المساكن المخصصة للحجاج، حيث تجاوز سعر إسكان الحاج في بعض المساكن في المخططات الداخلية الواقعة على شارع إبراهيم الخليل حاجز ثلاثة آلاف ريال، مقارنة بنحو 1200 إلى 1500 ريال من السابق، مؤكداً أن بالقرب من الحرم، فإن الأسعار ترتفع بشكل أكبر مما هو على حالها في المنطقة الداخلية داخل المنطقة المركزية.

ونفى أبو رياش أن يكون هناك تصحيح لأسعار إسكان الحاج خاصة في المنطقة المركزية، مرجعاً ذلك إلى عدة أسباب، التي منها: "انحسار في عدد ومساحات الأراضي الاستثمارية في مكة المكرمة خاصة تلك الواقعة في المنطقة المركزية، ورغبة الحاج في السكن في مناطق منبسطة وقريبة من الحرم المكي الشريف، الحاجة إلى نحو 2000 فندق جديد في مكة المكرمة في الوقت الحالي، زيادة المساحة المكانية للحاج من نحو 1.5 إلى نحو 3.5 متر في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي تشير إليه التوجهات إلى زيادة تلك المساحة بشكل دوري لتصل إلى ستة أمتار"، مشدداً على أن زيادة تلك المساحة المكانية بنصف متر فإن حجم الزيادة على طلب الإسكان للحاج ترتفع بين 15 و20 في المائة.

وعن تأثير أسعار مدخلات الإنشاءات في حركة السوق العقارية في مكة المكرمة ونموها، أشار أبو رياش إلى أن عدم استقرار أسعار مواد الإنشاءات بشكل عام، خاصة مادة الأسمنت التي تعد عاملا رئيسيا في قطاع الإنشاءات، أثر في قرارات المستثمرين العاملين في قطاع المقاولات لإنشاء المرافق الحكومية أو الأهلية أو المرافق الخاصة، مضيفاً: "قبل شهر من الآن كانت تطالب مصانع الأسمنت بتصدر الفائض، متسائلاً ما السبب الآن في تقلص مادة الأسمنت من السوق"، مردفاً: "علمنا أن هناك مصانع أسمنت أوقفت بعض خطوط إنتاجها، وهو الأمر الذي يكشف أن تلك المصانع لديها الرغبة في تجفيف السوق لرفع الأسعار، ما يعد أمراً لا يسهم في دعم توجهات الدولة في تأمين المساكن للمواطنين من خلال خططها الطموحة".

وزاد أبو رياش: "أيضاً الطوب الأسمنتي والبلك الأحمر ارتفعت أسعارهما إلى الضعف بالرغم من أن بعض تلك المنتجات مصنوع بمواد رديئة، وهو ما يؤكد أن هناك غيابا من وزارة التجارة، حيث بلغ سعر البلك الأحمر أكثر من ألفي ريال بعد أن كان يراوح بين 1200 و1300 ريال العام الماضي، وأما الطوب الأسمنتي الذي وصل سعره بين 1600 و1800 ريال فإنه لم يكن يتجاوز 1100 ريال"، مؤكدا أن على وزارة التجارة أن تتحرك لضبط الأسعار لمدخلات الإنشاءات في مكة المكرمة، خاصة أن البعض منها، مقارنة بسوق مدينة جدة المجاور، فإن الفرق يصل إلى نحو 40 في المائة، ما يدل على أن الأسعار غير واقعية ولا متوائمة مع تحركات السوق، وإنها تهدف إلى إحباط المخططات الرامية لتنمية المرافق السكنية والإنشائية للمواطن.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 24-04-2011, 10:51 AM   #5
عضو متألق
 
صورة غرشوب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: مدري
المشاركات: 1,035
قوة التقييم: 0
غرشوب is on a distinguished road
الله يعيننا على بريده بس بياخذون نصيب الاسد من هالاسماء الجايه يعني بيعطوننا ميه100 وبياخذون تسع ميه 900
الله يعين بس
تحيتي
__________________

تـدري وش آلي ... يكسر الظَهر " حزآآآت " ..!!..لامن عطيت احساس ماهو بمحلــــه
غرشوب غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 02-05-2011, 08:44 AM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,059
قوة التقييم: 0
حياتي أنسانه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها غرشوب مشاهدة المشاركة
الله يعيننا على بريده بس بياخذون نصيب الاسد من هالاسماء الجايه يعني بيعطوننا ميه100 وبياخذون تسع ميه 900
الله يعين بس
تحيتي
حياتي أنسانه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:20 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19