عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2011, 09:51 PM   #1
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
دموع حائره is on a distinguished road
كاتبة تتهم الشيخ القرني بسرقة 90% من كتابها

--------------------------------------------------------------------------------

شنت سلوى العضيدان صاحبة كتاب "هكذا هزموا اليأس" الصادر في العام 2007 هجوما على الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني واتهمته بأنه سطا على 90 في المائة من كتابها !!، ونشرها في كتابه الذي وقّعه أخيراً في معرض الرياض الدولي للكتاب "لا تيأس".

في اتصال هاتفي أجرته إيلاف مع وكيل المؤلفة وزوجها ناصر العضيدان، قال الأخير إن مفاوضات جرت بينه وبين عائض القرني قبل رفع القضية وخروجها للإعلام، لكن القرني رفض بعض الشروط التي طلبها مقابل وأد الموضوع وإنهائه.

وشرح العضيدان "عرضنا عليه شروطاً ثلاثة، أولها أن يعتذر خطياً، والثاني أن يمتنع عن طبعه مرة أخرى أو ترجمته، والثالث بأن يسحبه من الأسواق"، لكن القرني رفض الشرط الأخير، وعرض تسوية مالية بطريقة اعتبرها العضيدان غير لائقة.

وذكر العضيدان "ربما يعتقد البعض أنني وزوجتي نتهم القرني، ولكننا هنا نؤكد الأمر قطعياً، ولا نرى فيه اتهاماً، وأضاف "بعدما اكتشفنا الموضوع إبان معرض الكتاب، أرسلت لدار النشر التي طبعت كتاب القرني، وبعدها أتصل بي 3 أشخاص من المعروفين على مستوى المجتمع، وقالوا إنهم يريدون أن يشفعوا لدي عن القرني، فلما طلبت منهم أن يؤكدوا لي أنه هو من طلب شفاعتهم، أجابوا بالاثبات، وقبلت شفاعتهم، ولكن بشرط أن يتصل بي الشيخ نفسه".

وأكمل العضيدان قائلاً "هاتفني القرني، وأكد أنه على استعداد أن يحلّ الموضوع، وأن يقدم كل مايرضي المؤلفة، وبناء على ذلك طلبت الشروط الثلاثة، لكنه رفض آخرها، وهنا انتهت الاتصالات بيني وبينه".

وأوضح العضيدان أن زوجته تأثرت كثيراً بما حدث من القرني، خصوصاً وأنها كانت تعتبره قدوة لها مثل الكثيرين من محبي الشيخ.

وتذكر العضيدان مواقف كثيرة وقفت فيها زوجته مع القرني، خصوصاً عندما أعلن اعتزاله قبل سنوات، وكتبت مقالاً تثنيه فيه عن ذلك. وكان ذلك المقال أحد أسباب تراجع القرني عن مقاله، بحسب القرني نفسه في حديث موثق لمجلة المختلف الكويتية.

وبحسب العضيدان، فإن السرقات من الكتاب بلغت أكثر من 85 فصلاً نقلت قصاً ولصقاً، وأكد العضيدان أن القرني نقل حتى بعض الأخطاء المطبعية التي ارتكبت في كتاب زوجته.

ما يجدر ذكره أن كتاب العضيدان موثق رسمياً ومعتمد في مكتبات بعض الجهات الرسمية السعودية مثل وزارة التربية والتعليم والسجون.

من جهته، الموضوع الذي من المنتظر حال ثبوته أن يسبب جدلاً واسعاً حول الشيخ القرني، خصوصاً وأنه من صقور الصحوة في مراحلها الذهبية، وأحد أهم شخصياتها على مدى السنوات العشرين الماضية.

تعليق:
الكتب التي ينتجها شخص أو أشخاص تعد حقا لهم لأنها نوع من أنواع أموالهم لا يحق لأحد التعدي عليها بأي صورة إلا بإذنهم وقد حرم الله التعدي على الأموال والأصل في هذا الكتاب والسنة والإجماع والمعقول. أما الكتاب : فقول الله تعالى: ]يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم[]وأما السنة: فقول رسول الله : (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهر كم هذا في بلدكم هذا).
أما الإجماع : فإنه منعقد على حرمة الأموال وتحريم التعدي عليها مالم تكن أعيانها محرمة في ذاتها كالخمر أو الميتة أوكل عين محرمة في الشرع.
أما المعقول فإن صاحب المال يكتسبه بجهده أو بأي وسيلة مشروعة فلا يعقل إذن أن يباح لأحد التعدي عليه لأن ذلك مما يفسد أحوال الناس وهذا الإفساد يعد من الفساد في الأرض الذي نهى الله عنه نهي تحريم

وقد عد الفقهاء رحمهم الله تعالى سرقة الكتب في حكم سرقة الأموال لكونها مالا منقولا يحرز وينقل ويتصرف فيه.. ولكن العيب كل العيب أن يصدر هذا التصرف المشين_ان ثبت_ من الدعاة الى الله الذين يفترض أن يكونوا بعيدين كل البعد عن هذه الشبهات والتكسب بالحرام .
دموع حائره غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 26-04-2011, 09:55 PM   #2
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 1,516
قوة التقييم: 0
دموع حائره is on a distinguished road
سؤال هل هذا صحيح او لا
سرقة عايض القرني الثانية (( سطر سطر صفحة صفحة زنقة زنقة ))


عاجل( القاهرة)-
أعلن الشاعر المصري سمير فراج اعتزامه مقاضاة القرني أمام القضاء السعودي بسبب سرقة كتابه ونسبه لنفسه.

وأكد الشاعر المصري في حديثه لوكالة أنباء الشعر أن القرني سرق كتابه"شعراء قتلهم شعرهم" الصادر عن مكتبة مدبولي عام 1997، ونسبه لنفسه تحت عنوان "قصائد قتلت أصحابها"، مشيرا إلى أنه اكتشف السرقة منذ ما يزيد على ست سنوات إلا أنه لم يكن يجد وسيله لمقاضاة القرني، حتى جاءت قضية العضيدان و منها أحس فعلا بنزاهة القضاء السعودي الذي أنصف الكاتبة سلوى العيضدان وهو ما شجعه على رفع القضية للمحاكم السعودية.

أوضح فراج للوكالة أنه اكتشف السرقة بالمصادفة حيث كان قد أهدى كتابه لصديق سعودي وبمجرد أن قرأ عنوانه اخبره أن كتابا في المملكة شبيه بهذا العنوان، وطلب من صديقه نسخة من الكتاب، ووجده فراج صادر بعد كتابه بست سنوات وأنه إلى جانب الفكرة يحوي العديد من التشابهات، ثم تأكد أنها تتعدى حدود التشابه وتوارد الخواطر إلى السرقة.

وكان فراج قد حاول من قبل مقاضاة القرني إلا أنه لم يستطيع حيث قوبل بمغالاة المحامين المصريين، خاصة وأنه لا يمكن لمثل هذه القضية إلا أن يوكلها محام كبير نظرا لما للشيخ القرني من شأن عال في المملكة.

المصدر

مؤلف مصري يتهم الشيخ عائض القرني بسرقة كتابه (شعراء قتلهم شعرهم) ‏ - صحيفة عاجل الإلكترونية
دموع حائره غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 26-04-2011, 11:43 PM   #3
عضو مبدع
 
صورة ريح الغضا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
البلد: الرس
المشاركات: 1,757
قوة التقييم: 0
ريح الغضا is on a distinguished road
الله اعلم!!!!
__________________
.

ريح الغضا غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-04-2011, 12:24 AM   #4
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road
من كان يسمع بكاتبه اسمها سلوى العضيدان

هذه اسلوب وحركة ع حساب الشيخ عائض























.
__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-04-2011, 12:39 AM   #5
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 1,310
قوة التقييم: 0
بنت الزهرة is on a distinguished road
وكلهم اقتبسو من كتاب ((دع القلق وابدأ الحياة))لكاتبه بريطانية
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
بنت الزهرة غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 02:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19