عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-04-2011, 09:29 AM   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 4
قوة التقييم: 0
travian is on a distinguished road
قائد قوات درع الجزيرة متحدث مع جريدة الرياض اللواء الركن مطلق المطيري


اللواءالركن /مطلق بن سالم الازيمع الجبلي المطيري-قائد قوات درع الجزيرة
منهجنا صحيح

* لكن الإعلام المعادي يتحدث بشكل شبه يومي عن ما أسميتها بالأكاذيب ويسعى للترويج لها عند حديثه عن المهام الرئيسة لدرع الجزيرة في البحرين.. فهل لكم أن توضحون بالتحديد ماهي المهام الأساسية الموكلة لكم في هذه المهمة.. وكيف ترون انعكاس هذه الافتراءات على معنويات أفراد القوات المشاركة في هذه المهمة؟

- أؤكد لك تماماً أن مفعول هذه الأكاذيب مؤثر لصالحنا وقدأعطت الثقة الأكيدة لكل من سمعها ورأى الحقائق؛ لأن منهجنا صحيح ومنهجهم أباطيل، وأعطت الثقة بأننا نسير على هدى بدءً من القيادات السياسية الحكيمة مروراً بالقيادات العسكرية العليا وانتهاءً بالقيادات الصغرى التي تلتزم الحق فضلاً على أن لدينا "أمانة الكلمة" والتي لن نحيد عنها ولله الحمد.

«المعنويات مرتفعة» لصد أي هجوم .. وجيوشنا مشهود لها بالشجاعة والولاء لأوطانها وقياداتها
مستعدون لأي خطر

* هل تمتد مسؤوليتكم كقوات مشتركة إلى حماية الحدودالبحرينية.. ومامدى استعدادكم عسكرياً وتسليحياً للتصدي لأي عدوان خارجي فيما لوحدث لاسمح الله؟

- نعم.. نحن مكلفون بجزء من المسئولية في الدفاع عن مملكة البحرين بالاشتراك مع أشقائنا وسندنا قوة دفاع البحرين وفي الجانب الآخر لدينا العديد من الاحتياطات الجاهزة في كل دول مجلس التعاون والدعم الكامل من كل القوات المسلحة بدول التعاون لأن قوات درع الجزيرة ماهي إلا طلائع لتلك القوات التي تحظى باهتمام القيادات السياسية والعسكرية في بنائها وتدريبها وتجهيزها، ونحن معنيون كما قلت بحماية الحدود البحرينية وهذا جزء من مهمتنا الحالية ولدينا القدرات والاحتياطات الداعمة لكل مانحتاجه سواءً في مملكة البحرين أو حتى في غيرها ومستعدون بحول الله وقوته للتصدي لأي خطرأو تهديد.

ارتفاع الاستشعار بالتهديد

* في محور آخر.. دعنا نضع المواطن البحريني والمواطن الخليجي بشكل عام في الصورة.. منذ بدء وصول طلائع القوات إلى البحرين في منتصف شهر مارس الماضي حتى الآن مضى عليها تقريباً شهر وبضعة أيام، ماذاعملتم خلال هذه الفترة من مهام وهل اكتمل وصول القوات من أفراد وضباط ومعدات؟

- من الساعات الأولى لدخولنا البحرين اكتملت كل متطلباتنا وبقي التنسيق اللازم وتحسين المواقع ومتطلبات العمل العسكري "العملياتي" بتفاصيله، أما أسلحتنا ومعداتنا وذخائرنا فكلها مكتملة لحظة دخولنا البحرين وفق"احتياجنا الحالي" وما يغير ذلك بالنقص أو الزيادة هو "مدى التهديد"؛ فلو ارتفع الاستشعار بالتهديد فلدينا الاحتياطات الكاملة والجاهزة للتصدي لأي خطر سواءً كان بحري أو جوي أو من أي سلاح كان.


عدد من أفراد القوات يباشرون إحدى مهامهم داخل مقر القيادة
دخان أسود!

* كيف تردون على من يقول إن القوات المشاركة في درع الجزيرة هي فقط (ألوية من الحرس الوطني والجيش السعودي)، وأنه تم الزج بها تحت مظلة قوات درع الجزيرة دون أي مشاركة خليجية؟

- هذا كذب ضمن الكذب الذي نسمعه ليل نهار وافتراء ضمن "الدخان الأسود" الذي ينبعث من تلك القنوات المغرضة والمعادية للقيم ولأبسط أخلاق المهنة الإعلامية.. القوات كما هو معلوم التي تدخل ضمن قيادة قوات درع الجزيرة تمثل كل الدول الست وفيها عناصر من تلك الدول وتأخذ ميزانياتها ومعداتها من تلك الدول، وتبقى العلاقة بين الدولة المضيفة وقيادة قوات درع الجزيرة وفق الاحتياجات والتهديد والمتطلبات العملياتية، حيث يتم استدعاء القوات من هذه الجهة أو تلك أو من هذا السلاح أو ذاك وفق الموقف الذي يحدد ذلك أما الموجودين فهم والاحتياط في الدول جميعهم من دول مجلس التعاون ومن القوات المسلحة لمجلس التعاون المخصصة كقوات لدرع الجزيرة.

فرضية حفرالباطن

* في جانب آخر ذا أهمية.. نفذتم تمرين القائد الخليجي (1) في ميادين مركز القيادة بحفرالباطن في شهر محرم الماضي.. كيف وجدتم انعكاس هذا التمرين الأول على جاهزية القوات وهل أعقبه تمارين أخرى؟

- هذا أيضاً من حسن الصدف، حيث لم يمض عليه الوقت الطويل وكان السيناريو يتحدث عن تهديدات خارجية افتراضية يتم التصدي لها من قبل قوات درع الجزيرة المشتركة بحراً وبراً وكان لهذا التمرين تأثير كبير جداً على الجاهزية التي انطلقت بها القوات وكان له حقيقة تأثيراً إيجابياً أيضاً على قدرة التخطيط والتنسيق بين تلك القيادات ووحداتها، ولهذا سنعمل جاهدين بحول الله وقوته على تكثيف التدريب المشترك بالرغم من أن له منهجيته المبرمجة لكن هذا لايمنع أن نزيد من أيام وساعات التدريب الجماعي.

قدرة الجيش أهم من عدده بدليل الجيوش التي دخلت معارك في الخليج وتحولت ل«كوام من الحديد»!
القوة ليست بجمع الحديد!

* ما تقييمكم لمستقبل وتطور القوات منذ بنائها عام 2007 حتى الآن من حيث الأفراد والآليات والتسليح ..؟

- تحدثت قبل ذلك عن الفرق بين القوة والقدرة وليس كل قوة تتميز فقط بالعدد وكثرة الأسلحة وجمع الحديد بل إن الفارق الكبير هو بقدرتها وهذه القدرة وكما سبق أن ذكرت هي في ثلاثة أمور هامة أولها في المواصفات الفنية للسلاح ومداياته ودقة إصابته وتسديده وبعض المواصفات الأخرى المهمة، وثانيها في قدرة من يستخدم هذا السلاح واحترافه وهذا ما نعني به التدريب، وثالثاً في إيمان هذا المقاتل وقدرته الروحية على القتال واقتناعه بالهدف الذي يقاتل من أجله، وهذه الأمور ولله الحمد موجودة في قوات مجلس التعاون؛ نتيجة للسياسات الدفاعية الحكيمة لدول المجلس، وعدم نزعتها لأي اعتداء خارج حدودها، وجعل قواتها قوات "سلام واستقرار"، وما يدلل على ذلك لو نظرنا إلى نوعية الأسلحة في القوات الجوية والبرية والبحرية وقوات الدفاع الجوي؛ لوجدنا أن تلك الدول تمتلك أفضل الأسلحة في العالم، بالإضافة إلى أنها تمتلك عناصر بشرية مشهود لها بالشجاعة والولاء لأوطانها وقياداتها ومن هذا المنطلق فإن الجيوش التي سبق أن دخلت معارك في إقليمنا وكانت لديها قوات بمئات الآلاف ودبابات بالآلاف(دمّرت)، وأصبحت أكوام من الحديد وهذا مؤشر حقيقي على أن قواتنا أمامها قيادات حكيمة وشعوب عظيمة لها من القدرات القتالية مايجعلها بإذن الله سداً منيعاً أمام أي أطماع أو إعتداءات خارجية.


»الرياض» تقف على إحدى المهام العسكرية داخل غرفة عمليات القيادة
نقلة نوعية

* بعد التداعيات الأخيرة والظروف التي تحيط بدولنا ومنطقتنا هل لديكم خطط لمواكبة المستجدات والتحديات المحيطة والمتسارعة؟

- حقيقة دائماً لدينا اجتماعات مبرمجة ومقررة من المجلس الأعلى ومصادق عليها من المجلس الأعلى ومن أصحاب الجلالة والسمو وتسمى إجتماعات التعاون العسكري والدفاع المشترك وفيها حقيقة الكثير من الخطوات المدروسة لتطوير قوات درع الجزيرة وقوات دول مجلس التعاون بشكل عام، وهذه الخطوات تأخذ مسارات متعددة فنية وتنسيقية وفي مجال التدريب، كذلك وخطت هذه الخطط خطوات مشهودة ومباركة، إلاّ أن المبرمج منها في القريب العاجل يبشر بنقلة نوعية في مجال التعاون العسكري الجماعي بين دول مجلس التعاون.

تجربة الكويت

* بالعودة لأزمة البحرين الأخيرة.. هل تعد هذه الأزمة أول تحدٍ لقوات درع الجزيرة في مجال عملها؟

- لا.. سبق أن انتقلت القوات للكويت عام 94م، ولها العديد من التمارين المشتركة في دول المجلس والتمارين والعملياتية المشتركة وهذه التمارين تعطي نفس الروح والجو العام للعمليات الحقيقية.

رعاية وحفاوة بحرينية

* كيف هو مستوى التنسيق والتعاون بينكم وبين قيادة القوات البحرينية؟

- إخواننا في مملكة البحرين سواء على صعيد القيادة السياسية الحكيمة أو القيادة العسكرية أو حتى المواطنون حقيقةً نحن في وطننا ونلقى الرعاية والحفاوة الكاملة منهم ونعمل معهم كجزء من قواتهم المسلحة وتحت قيادتهم وهذا هو جزء من نظامنا ومن منهجيتنا عند دخولنا لأي دولة، والأمر الذي يسرّ أننا وجدنا قوة دفاع البحرين قوات متكاملة ونموذجية في كل أساليبها القتالية ونحن نعرف ذلك من السابق لكننا لم نتابع هذه القوات في حالات التأهب القصوى وهذه القوات تشعرنا كخليجيين بالفخر والاعتزاز للمستوى الذي وصلت إليه ولهذا نقول وبكل أمانة لأبناء البحرين إن هذه القوات ليست فقط سنداً ودرعاً لكم بل هي سند أيضاً لمجلس التعاون ونقول إن من يعرف حقيقة قوات البحرين لابد أن ينام قرير العين.


قائد قوات درع الجزيرة يتحدث للزميل الغنيم
غيرمحصورة بعدد

* كم تشكل القوات المشاركة في البحرين من القوة الإجمالية لدرع الجزيرة؟

- قوات درع الجزيرة ليست محصورة بعدد غير قابل للنمو، ولهذا وفي أزمات سابقة وعند دخول القوات إلى الكويت عام 94م طُلب من أكثر من دولة قوة معينة فضاعفت القوة كأن تحدد القوة على سبيل المثال ب"كتيبة" فيتم إرسال"لواء"، ولهذا لايمكن أن نحصر القوة البحرينية والقطرية والسعودية والعمانية والكويتية والاماراتية بأنها فقط هي تلك الوحدة أو هذا العدد ومانسميه الطلائع هي من يسبق تلك القوات الداعمة خلفها وفق الاحتياج والموقف.

فرضية «حفرالباطن» أكدت جاهزيتنا لمواجهة التهديدات الخارجية وأدعو أبناء الخليج لقطع «دابر الفتنة»
مشاركة خليجية

* ماهي وحدات القوات بشكل عام والوحدات المشاركة في أزمة البحرين حالياً؟

- الوحدات المشاركة هي قيادة قوات درع الجزيرة وتمثل من كل الدول بكامل أسلحتهم وذخائرهم ومعداتهم، وهنالك وحدات وفق نوعية الحاجة المطلوبة والمسافة؛ لأنه سبق أن قلنا أنه لايمكن أن يكون من التخطيط السليم أن تطلب وحدة من مسافة بعيدة ولديك وحدة قريبة بنفس النوعية ونفس الجاهزية لأن هذا لايعد من التخطيط السليم.

أصابع الفتنة

*أخيراً.. وحتى تنتهي المهمة التي قدمتم لأجلها ويزول الظرف الذي استدعى تدخلكم بطلب من القيادة البحرينية.. ماذا تودون أن تقولون للمواطن الخليجي؟، وماهي الرسالة التي تنقلونها عبر جريدتكم "الرياض" لأبناء مجلس التعاون الخليجي في ظل هذه الظروف؟

- نقول لهم لن يضيق بنا خليج الخير ولن تضيق بنا أرضه وفضائه وثرواته وقلوب ولاة أمره طالما أننا لاندع لأصابع الفتنة مجالاً أن تحرك وتغرّر بأي منا وطالما أننا لانفتح بعض النوافذ التي تدخل منها الرياح الصفراء لكن قد تضيق النفوس إذا سمحنا لتلك العداوات أن تدخل ونذكرهم بهذا البيت:

لعمُرك ماضاقت بلاد بأهلها

ولكن أخلاق الرجال تضيق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
travian غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-04-2011, 01:13 PM   #2
عضو بارز
 
صورة ابو راما الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 373
قوة التقييم: 0
ابو راما is on a distinguished road
الله ينصرهم
__________________
ابو راما غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-04-2011, 10:59 PM   #3
عضو متألق
 
صورة ررساوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 923
قوة التقييم: 0
ررساوي is on a distinguished road
ربي ينصرهم ان شاء الله
ررساوي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 06:45 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19