عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-04-2011, 01:53 AM   #11
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها كلنا الرس مشاهدة المشاركة
مشكور صاحب الموضوع

وشكرا خاااص جداً لك - ابن الحزم- على إعطائنا نبذة

عن كل واحد من الاجداد رحمهم الله










.
__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:10 AM   #12
عضو بارز
 
صورة فنار البيت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: قلب زوجتي
المشاركات: 347
قوة التقييم: 0
فنار البيت is on a distinguished road
بيض الله وجهك ياراعي الموضوع ولا يهون اخونا ابن الحزم
موضوع رائع من رجل اروع
__________________
فنار البيت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:18 AM   #13
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
بن بطي is on a distinguished road


اهلا وسهلا بك استاذ عبدالله الدغيم
والشكر موصول للغالي ابواحمد الغفيلي على هذا التحف والنوادر من الأرشيفيات القيمه
بعد البحث والتحري هذه نبذه عن الشيخ عبدالله بن صالح الخزي رحمه الله
ولد الشيخ عبدالله الصالح الخزي بالرس في العام 1924 ولما بلغ سن الخامسه عشر من عمره قرر الذهاب الى الكويت لطلب الرزق وقاده القدر الى الجهراء وعمل في وزارة الداخليه ثم اصبح مسؤلا عن مركز الهجانه بالروضتين
اولاده 12 جميعهم تبارك الله يعملون بدولة الكويت الشقيقه والشيخ عبدالله رحمه الله كان رجل كريم ومضياف ابوابه مفتوحه لأهالي الرس وتعرض خلال غزو الكويت للأسر حتى تم تحريره عندما حررت الكويت
__________________
بن بطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:24 AM   #14
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
الله يرحمهم ويغفر لهم
وشكرا لك
وشكر خاص لابن الحزم على المعلومات

الله يرحمك يابومحمد ( الشيخ سليمان الدهامي)
لازال صوته الندي وقراءته للقرآن تدندن بالاذان
وخاصة سورة الرحمن

الله اكبر الله يرحمه ويرحم من توفي من ابنائه
ويرحم ابنه محمد ( ابوخالد) والذي مهما قلت فلن افي حقه

لكن لعل الدعاء لهم بالرحمة هو الافضل

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:26 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
بن بطي is on a distinguished road
حمد بن مطلق الغفيلي


للمعلوميه هذه نص الوثيقه التي ارسلها الملك عبد العزيز طيب الله ثراه للشيخ حمد الغفيلي للسوارقيه وكان معه عمي الشيخ سليمان البطي والخضير والوثيقه موجوده واعتقد انها بموقع اسرة الغفيلي

من عبدالعزيز بن عبدا لرحمن الفيصل إلى جناب الأخوان الكرام حمد بن مطلق الغفيلي وسليمان بن عبدا لرحمن بن بطي وعبد الله المحيسن بن خضير سلمهم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك بارك الله فيكم انتم عمدناكم يم اهل السوارقيه انت ياحمد المطلق قاضي وباقي اخوياك دبرتهم عند الله ثم عندك فأنتم تمتثلون امر اخيكم ولاتخالفون شوفته وتحرصون على تعليم الناس برفق ولين نرجو الله أن يصلح نيتنا ونيتكم ويجعلنا واياكم من انصار دينه ودمتم محروسين والسلام 12 ربيع الأخر 1346 هجري
__________________
بن بطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 06:16 AM   #16
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 9
قوة التقييم: 0
الأنصاري is on a distinguished road


حمد بن مطلق الغفيلي
(1328 - 1397هـ)

هو: حمد بن مطلق بن إبراهيم بن راشد بن سالم الملقب (غفيلي) ابن علي بن سليمان بن شارخ بن محمد. من ذرية محمد بن علي الملقب أبا الحصين المحفوظي العجمي. ولد عام 1328هـ في الرس. ونشأ فيها نشأة دينية حسنة بين أقرانه من المتعلمين والعلماء في الرس.
وأسرة الغفيلي في الرس جاءهم هذا اللقب من جدهم سالم بن علي بن سليمان بن شارخ الذي تولى رجال من نسله إمارة الرس قبل العساف.
قرأ الشيخ حمد - كما ورد في ترجمة له - وأدخله والده المدرسة في سن التمييز وحفظ القرآن في كتاتيب الرس وأكمله في سنتين، وكان يحب القراءة في الكتب الدينية ويحب اقتناء أمهات المراجع ويقرأها حتى تكونت لديه مكتبة ثقافية خاصة به تحتوي على أمهات الكتب.
قرأ الشيخ حمد على قضاة الرس ومعلميها مثل: الشيخ عبد الله بن سليمان بن بليهد والشيخ سالم بن ناصر الحناكي والشيخ محمد بن عبد العزيز بن رشيد والشيخ عمر بن خليفة بن جري والشيخ إبراهيم بن محمد الضويان.
ثم رحل الشيخ إلى بلدان القصيم وتنقل فيها فوصل عنيزة ودرس على عالمها منهم الشيخ صالح بن عثمان القاضي، والشيخ عبد الرحمن بن ناصر بن سعدي بل لازمه ملازمة تامة وسمع منه واستفاد من علمه كما قرأ عليه أمهات الكتب.
ويذكر الشيخ حمد ان ابن سعدي قد دله على أصل العلم النافع وكيف يتلقاه من غيره. يقول عن شيخه ابن سعدي (قرأت على الشيخ العلامة مزين عصره الشيخ عبد الرحمن الناصر السعدي ولازمته كثيراً قراءة واستماعاً وهو الذي انتفعت به حيث هدانا إلى أصل العلم النافع وكيفية تلقيه.
وكان الشيخ حمد عندما يحضر إلى الرس يجلس مع خيرة الناس من المشايخ وطلبة العلم وأئمة المساجد وكان من جلسائه في الرس كل من: سليمان بن عبد الرحمن البطي وسليمان بن محمد الدهامي وعقيل بن محمد العقيل رحمهم الله جميعاً. أما سليمان بن عبد الرحمن البطي فكان عينه الملك عبد العزيز مع الشيخ حمد في السوارقية عندما انتدبه إليها.
قضى الشيخ حمد حياته بعيداً عن بلدته الرس في طلب العلم والقضاء والفتوى والوعظ والإرشاد، كما أكمل في القضاء خمسين عاماً من عام 1346 حتى عام 1395هـ كان خلالها يعدل بين المتخاصمين ويقضي بالحق ويأخذ حق المظلوم ويرشد الضال ويعلم الجاهل محتسباً الأجر من الله ومطيعاً لولاة الأمر ومستنيراً برأي كبار العلماء من حوله، وكان بينه وبين العلماء في زمنه مخاطبات كثيرة في الفتوى وطلب العلم.
أما الأعمال التي قام بها الشيخ حمد فنفصلها فيما يلي:
1- في عام 1346هـ تعين قاضياً في السويرقية حتى عام 1351هـ بموجب خطاب الملك عبد العزيز رحمه الله المؤرخ في: 21 ربيع الآخر 1346هـ وهذا نصه (من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إلى الاخوان الكرام حمد المطلق الغفيلي وسليمان بن عبد الرحمن بن بطي وعبد الله المحيسن بن خضير، سلمهم الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك بارك الله فيكم أنتم عمدناكم يم أهل السوارقية، وأنتم يا حمد المطلق قاضي وباقي اخوياك دبرتهم عند الله ثم عندك. فانتم تمتثلون أمر أخيكم ولا تخالفون شوفته وتحرصون على تعليم الناس برفق ولين، نرجو أن يصلح نيتنا ونيتكم ويجعلنا واياكم من أنصار دينه ودمتم محروسين والسلام.
2- وفي عام 1351هـ تم إلغاء وظيفة قاضي السويرقية فاستمر الشيخ فيها مرشداً ومعلماً وخطيباً حتى عام 1369هـ وكان راتبه آنذاك (40 ريالاً).
3- وفي عام 1369هـ تعين مرشداً ومعلماً وخطيباً في البعايث حتى عام 1373هـ.
4- في عام 1373هـ نقل إلى قضاء صبيا في منطقة جازان وبقي فيها حتى 1375هـ.
5- وفي الفترة من: 4-11-1375هـ حتى: 5-6-1376هـ وهي فترة أقل من العام نقل إلى قصر ابن عقيل قرب الرس معلماً ومرشداً فيها.
6- ثم في عام 1376هـ نقل قاضياً في طريف على الحدود الشمالية من المملكة بأمر الملك عبد العزيز رقم 10736 في 6-6- 1376هـ وبقي فيها حتى عام 1378هـ.
7- في عام 1378هـ تم نقله إلى قضاء الفوارة بالقصيم وبقي فيها حتى عام 1384هـ.
8- في عام 1384هـ تم نقله إلى قضاء المهد من منطقة المدينة المنورة وبقي فيها حتى عام 1386هـ وكان خلالها تعيين ابنه محمد وكيلاً لامارة المهد.
9- وفي عام 1386هـ نقل قاضياً في قصيبا التي تقع شمال بريدة بحوالي (80) كيلو متراً. وبقي فيها حتى عام 1388هـ.
10- في عام 1388هـ نقل قاضياً في قرية العظيم بمنطقة حائل حتى أحيل للتقاعد.
في عام 1393هـ تقدم لرئيس القضاة بطلب نقله إلى بلدته الرس أو قريباً منها سواء في القضاء أو إحدى الوظائف الدينية كالتدريس والوعظ والارشاد شارحاً لسماحته ما يلقاه من معاناة من طول تغربه عن بلدته وأولاده وعشيرته وشظف العيش في البلدان التي عاش فيها وصعوبة متابعته لأولاده. ولكن لحاجة القضاء لمثله لم يقبل منه ذلك فجاءه التوجيه بنقله قاضياً إلى قرية الحسو التي تبعد عن الرس حوالي (360) كيلو متراً فاعتذر عن النقل، ثم بقي فترة في عمله في بلدة العظيم حتى طلب الإحالة على التقاعد فتم له ذلك بخطاب رئيس القضاة رقم 922-2 في 28- 3-1395هـ.
والشيخ حمد كان يحصل على اجازته السنوية في شهر رمضان وكان يقضيه في بلدته الرس بين أهله وجماعته ومحبيه ويصلي فيها التراويح، كذلك عندما كان يعمل بالقضاء قريباً من الرس كان يصلي في جامع الرس ويخطب يوم الجمعة وكان ذا صوت حسن جهوري، وكان المسجد في رمضان يمتلئ بالرجال والنساء.
ألف الشيخ مجموعة من الكتب منها ما يلي:
1- كتاب (تنزيه جناب الشريعة عن تمويه مذاهب الشيعة) ويقع في حوالي (120) صفحة، وقد اقتبسه من خلال قراءته في كتاب منهاج السنة.
2- كتاب (تحفة الطلاب لشرح الآداب) وهو عبارة عن تعليقات على كتاب: آداب المشي إلى الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
3- كتاب (المنسك الجليل في صفة أداء المناسك الموروثة عن الخليل) وهو عبارة عن تلخيص هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أداء الحج والعمرة، من كتاب زاد المعاد للشيخ ابن القيم رحمه الله.
كان الشيخ حمد يكتب الوثائق في العقود والمبايعات في الرس، وكان ثقة في خطه، كما أنه يبدأ خطه بقوله (الحمد لله وحده) ويختمه بالصلاة والسلام على رسول الله، ويحرر كتابته باليوم والشهر والسنة.
من كتاباته: نقل من أصل خط الكاتب محمد بن عبد الله الخريجي ما يفيد أن الشيخ محمد بن قرناس وقف قليبه المسماة النغيمشية المعروفة في جو الرس عند المعذب قربة لله تعالى ابتغاء وجهه، في عام 1344هـ. كما كتب الشيخ حمد وثيقة إقرار لولوة بنت حمد الصانع بأنها قبضت من محمد بن إبراهيم الخربوش مصروف سبعة أشهر أربعة عشر ريال لابنها، بشهادته وبشهادة صالح الخالد ابن رشيد في: 12 صفر 1346هـ.
خلف الشيخ حمد ثلاثة من الأولاد هم: محمد ومطلق وسليمان:
وأخيراً أصيب الشيخ حمد بمرض أقعده حوالي عامين، ثم توفي رحمه الله يوم السبت الثالث من شهر ذي القعدة عام 1397هـ. وحزن لفراقه محبوه من أهل الرس ومن يعرفه من غيرهم لما عرف به بينهم من حسن الخلق والاخلاص بالعمل وصحبته لأهل الخير والصلاح منهم، كما كان معرضاً عن الناس زاهداً في الدنيا محباً للقرآن وأهله مكثراً لتلاوته عاملاً به. رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته


كتبه عبدالله بن صالح العقيل
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الأنصاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 10:51 AM   #17
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 20
قوة التقييم: 0
الصلحي is on a distinguished road
اهلا وسهلا بك استاذ عبدالله الدغيم
والشكر موصول للغالي ابواحمد الغفيلي على هذا التحف والنوادر من الأرشيفيات القيمه
بعد البحث والتحري هذه نبذه عن الشيخ عبدالله بن صالح الخزي رحمه الله
ولد الشيخ عبدالله الصالح الخزي بالرس في العام 1924 ولما بلغ سن الخامسه عشر من عمره قرر الذهاب الى الكويت لطلب الرزق وقاده القدر الى الجهراء وعمل في وزارة الداخليه ثم اصبح مسؤلا عن مركز الهجانه بالروضتين
اولاده 12 جميعهم تبارك الله يعملون بدولة الكويت الشقيقه والشيخ عبدالله رحمه الله كان رجل كريم ومضياف ابوابه مفتوحه لأهالي الرس وتعرض خلال غزو الكويت للأسر حتى تم تحريره عندما حررت الكويت السلام عليكم ورحمه الله ...........

الف شكر للاخ ابو احمد علي هذا الارث وعندي سوال للاخ ابو عبد الرحمن عن ابو صالح الخزي عبد الله الصالح الخزي متي توفي الي اعرفه انه الحمد لله بخير وحتي لو كبر في العمر ........
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الصلحي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 01:43 PM   #18
مشرف سابق
 
صورة سواح الحويزة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
البلد: الحويزة
المشاركات: 5,681
قوة التقييم: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
الله يرحمهم ويغفر لهم

مشكورأخوي أبومحمد على الموضوع والشكر كذلك للغالي أبوأحمد على الأرشيف المميز




^^^^^
رحم الله الشيخ سليمان الدهامي وغفرله وأسكنه فسيح جناته

فهو إمام الأئمة وصاحب الصوت الشجي الذي يحرك القلوب

شهرته بلغت الآفاق بعفويته وطيبة قلبه وتعليقاته البريئة

سمعنا عنه كثيراً من أجدادنا وجداتنا

فدائماً يقولون قال الدهامي وسمعت الدهامي يقول كذا وكذا

كان مرجعاً شرعياً لهم

دمعت عيني كثيراً عندما سمعت سورة يوسف بصوته

فلم أسمع بحياتي صوتاً يقرأها مثله وتخشع القلوب لتلاوتها منه

رحمه الله فقد كان فريداً في عصره
سواح الحويزة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:33 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,674
قوة التقييم: 0
بن بطي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الصلحي مشاهدة المشاركة
اهلا وسهلا بك استاذ عبدالله الدغيم
والشكر موصول للغالي ابواحمد الغفيلي على هذا التحف والنوادر من الأرشيفيات القيمه
بعد البحث والتحري هذه نبذه عن الشيخ عبدالله بن صالح الخزي رحمه الله
ولد الشيخ عبدالله الصالح الخزي بالرس في العام 1924 ولما بلغ سن الخامسه عشر من عمره قرر الذهاب الى الكويت لطلب الرزق وقاده القدر الى الجهراء وعمل في وزارة الداخليه ثم اصبح مسؤلا عن مركز الهجانه بالروضتين
اولاده 12 جميعهم تبارك الله يعملون بدولة الكويت الشقيقه والشيخ عبدالله رحمه الله كان رجل كريم ومضياف ابوابه مفتوحه لأهالي الرس وتعرض خلال غزو الكويت للأسر حتى تم تحريره عندما حررت الكويت السلام عليكم ورحمه الله ...........

الف شكر للاخ ابو احمد علي هذا الارث وعندي سوال للاخ ابو عبد الرحمن عن ابو صالح الخزي عبد الله الصالح الخزي متي توفي الي اعرفه انه الحمد لله بخير وحتي لو كبر في العمر ........
اهلا بك اخي الغالي الصلحي
سؤالك عن الشيخ عبدالله الخزي انا لم اذكر انه توفي والرحمه تجوز للحي والميت ولكن كتبت رحمه الله لأني اعتدت على كتابة رحمه الله بسبب مواضيع سابقه وخاصه مواضيع الأباء والأجداد وانا اعرف ان الشيخ حي يرزق الله يعطيه الصحه والعافيه ويمتع فيه على زود عمل صالح ان شالله
المهم في الموضوع كنت اريد ان اعرف الجميع بالشيخ عبدالله الخزي وانه من اعلام ورجال هذه المحافظه
وابرز صفاته ومحاسنه ونبله وكرمه حتى وهو في دولة الكويت الشقيق
__________________
بن بطي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 30-04-2011, 12:26 AM   #20
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road





المهندس ( علي بن عبدالله الرْشَيْد )
هذا هو جندي الرس المجهول
هذا هو الرجل الذي أول من أضاء الرس بجهوده الفردية الخاصة ومن ماله الخاص
هذا هو المحب لوطنه العصامي المحب للرس وأهله
رحمك الله يا أباعبدالله
ولد المهندس علي بن عبدالله الرشيد عام (1350هـ ) وتوفي رحمه الله عام (1411هـ )
في عام (1372هـ) أسس محطة كهرباء خاصة بمكينة جي إم , في بيته جنوب الرس لينير لبيته وجيرانه وبعد مدة قصيرة أضاف مكينة ليستر
بدأ علي العبدالله في تاريخ 6/8/1382هـ يمدد إنارة لشوارع الرس بجهوده الفردية الخاصة بدون أن يستعين أويعاونه أي عامل وكان يحمل السلم بنفسه ويضع لنبات على جدران الشوارع بجهة واحدة من الشارع ويضع بين كل لنبة وأخرى 50م .
وكان يشتغل وهو مرتاح ويمازح من يقف عنده بكل أريحية ورحابة صدر .
وبعد الأنتهاء أضاء شوارع الرس وكان هو المسؤل الأول والأخير بكل مايتعلق بالكهرباء من مكائن ومصروفات ومستهلكات وكان يقوم بتشغيل الكهرباء للرس بعد صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء بثلاث ساعات يطفي المكائن وهو الذي يقوم بصيانتها بنفسه .
وأستمر على هذه الحال حتى تأسست شركة كهرباء الرس وهومن ضمن المؤسسين لها
رحمك الله ياعلي العبدالله .
أليس هذا هو رمز المواطن الصالح المخلص لوطنه ؟؟؟
الأعمال التي قام بها المهندس علي العبدالله الرْشَيْد رحمه الله
1 ــ قام بتركيب مكائن مزارع الفلاحين بالرس وماحولها
2 ــ أنار الرس بالكهرباء من مكينة منزله الخاصة
3 ــ من مؤسسين شركة كهرباء الرس
4 ــ أسس كهرباء تيماء
5 ــ مهندس في كهرباء عفيف
6 ــ مهندس في بلدية الرس
7 ــ عمل مهندساً ميكانيكياً وكهرباء سيارات في ورشة خاصة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللهم جازه عنا بالحسنات إحسانا والسيئآت عفواً وغفراناً
اللهم توله برحمتك التي وسعت السموات والأرض وأغفر له
تحيتي

وأستمر على هذه الحال حتى تأسست شركة كهرباء الرس وهومن ضمن المؤسسين لها
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 09:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19