للإعلان بالرس اكس بي إتصل على: 0505147940   أو 0502296222

 

 


عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع


المنتدى الدعوي و الأسرة والمجتمع قضاينا الإسلامية، و كل ما يهم العلاقات الأسريه والإجتماعية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 23-04-2005, 04:55 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
مقص الرقابه is on a distinguished road
للرشـــــــــــــاقةوالرجيم والجسم الجميل

الرجيم والرشاقة


إن الرغبة في امتلاك الرشاقة، وفي الحفاظ على قوام جذاب، لأطول مدة ممكنة، هي الشغل الشاغل للمرأة في هذا العصر، بل لرجال كثيرين، كذلك، فلا شيء يزيد في إبراز التقدم في العمر، أكثر من اللياقة البدنية.
وإذا رغبت المرأة في امتلاك الرشاقة، كان أمامها، فضلا عن مراعاة قواعد التغذية السليمة، وسائل عديدة تجدها في مؤسسات التجميل، الكبرى.
وأهم هذه الوسائل :

1. الرياضة التلقائية Passuve gmmastique :
وهي تتم بواسطة جهاز إلكتروني، ذي أقطاب، تتصل بأسطوانات مطاطية، توضع على الموضع، الذي ترغب المرأة أو الرجل في تنحيفه، وشد عضلاته فتحصل على جسم متناسق، فضلا عما يسببه ذلك من نضارة الجلد، نتيجة تنشيط الدورة الدموية، وتحسن الصحة العامة، والشعور بالارتياح والخفة.

2. العلاج بجهاز الضغط الهوائي Pressotherapie :
وهو جهاز مصمم لتنشيط التصريف اللمفاوي أي تصريف السوائل الزائدة، التي تسبح فيها خلايا الجسم، و إخلاء الفضلات الناتجة من التمثل الخليوي، ودفع حركة الدم في رجوعه داخل الأوردة، وبذلك الركود، وكل الظواهر التالية:
- تضخم أنسجة الجسم.
- الأوردة الدوالي الخفيفة.
- تغير لون البشرة .
- التشققات.
- آثار الجروح المتخلفة عن عملية جراحية.
فضلا عن أنه يصون الصحة العامة، ويخلص أنسجة الجسم من سمومها، ويؤدي إلى إحساس بالراحة والطمأنينة، ويجدد الخلايا ويوفر ترطيبا أفضل للجلد.




أزيلي البدانة بالرياضة


البدانة زيادة في ترسيب الدهن في الجسم، وهي تبدأ في سن مبكرة، أحيانا وفي سن ما بين الخامسة والعشرين والأربعين، غالبا.

وإذا زاد وزن الإنسان 10% فما فوق عن الأوزان القياسية المعتادة، أو زاد حجم أعضائه عن الحجم الطبيعي، عد بدينا.

أسباب السمنة أو البدانة :
تعود السمنة إلى أن الطاقة الناتجة من كمية الغذاء الذي تتناوله المرأة أكثر من الطاقة التي يصرفها جسمها في عملياته الفسيولوجيه الداخلية، أو في حركته ونشاطه.

وتساعد على ذلك مجموعة من العوامل :
1. الحمل : إذا حملت المرأة زاد وزنها 12 كيلو غراما تقريبا، من بينهما 8 – 9 كيلو غرامات تمثل وزن الجنين والمشيمة والماء الذي خزنته الأنسجة و3 – 4 كيلو غرامات تمثل زيادة في الأنسجة الدهنية، وإذا لم تعمل المرأة على تخفيف وزنها، بعد الولادة نتجت من تكرار حملها، زيادة مفرطة في الوزن.

2. العوامل الاقتصادية : والقدرة الشرائية الناتجة منها، فالأغذية الغنية بالبروتين أغلى ثمنا من الأغذية النشوية أو الكربوهيدراتية، والإكثار من استهلاك الأغذية النشوية من أسباب السمنة.

3. قلة النشاط الحركي : ونعني به نشاط المرأة في عملها، أيا كان، ونشاطها الرياضي، ونشاطاتها الأخرى، وكلما زاد نشاط المرأة زادت كمية الطاقة المنصرفة، وكلما خف النشاط البدني تراكمت هذه الطاقة في الجسم، وأدت إلى السمنة.

ولا يجب أن ننسى أن تقدم المدينة الحديثة قد قلل من نشاط المرأة الحركي، فإذا مضت إلى عملها ركبت سيارة، وإذا عملت في البيت، اعتمدت على أجهزة غسل الملابس، والأواني، وأدوات الكنس، فضلا عن اقتناء الراديو والتليفزيون والفيديو أدى إلى الإقلال من الحركة.
فإذا لم تعوض المرأة عن ذلك بمجهود عضلي آخر، كالمشي والسباحة والكرة الطائرة وسواها، كانت السمنة، في انتظارها.

4. العوامل النفسية : فالفرح أو الحزن قد يدفعان المرأة إلى المزيد من تناول الطعام، الأمر الذي يسبب السمنة.

5. العوامل الوراثية : فالسمنة تلاحظ أحيانا في أفراد أسر معينة، ولا نعلم أهي نتيجة صفات وراثية تنتقل من جيل إلى جيل، أم هي نتيجة عادات غذائية غير سليمة؟

6. الغدد الصماء : يرى بعض العلماء أن سمنة الشابات ناتجة من نقص إفرازات الغدة النخامية الأمامية، أو من اختلال في الهيبوثلامس، وهو مقر المراكز العليا للجهاز العصبي – النباتي.

حالتك الخاصة :
إذا كان تخفيف وزنك يستدعي أن تبذلي كمية حرارية أكثر مما تأخذين من الغذاء، كان عليك أن تتعرفي بحالتك الخاصة وتتبعي نظام تغذية خاصة بك.




العلاج بالمساج


في جامعة ميامي الأمريكية – يكتشفون أسرار الجسم من الجلد، ويعالجون التوتر والعنف، بالأيدي الدافئة، واللمسات والصمت الحنون!

والمفاجأة العلمية المثيرة تشير إلى فوائد "المساج" الذي يمنح الأطفال شهية طبيعية، ونوما هادئا، ويعيد المياه الصافية إلى الحياة الزوجية المتعثرة وينظم عمل هرمونات الهدوء .. والاسترخاء.

والجلد هو أكبر أعضاء الجسم مساحة، وهو الذي يسمح مع آلاف الأطراف العصبية المرتبطة به بالشعور بحاسة اللمس ولا شك أن لمسة بسيطة يمكن أن تكون أداة قوية في التأثير والإقناع.

ومع التقدم التكنولوجيا نجد الأمريكان يعانون من وباء اكتشفه د. تيقاني فيلد مؤسس معهد أبحاث اللمس بكلية الطب جامعة ميامي بولاية فلوريدا، وهو أول معهد في العالم يكرس دراساته وأبحاثه لحاسة اللمس، وأطلق عليه وباء "جوع الجلد".

أن اللمس له أهمية حيوية في وجود الإنسان فقد وجدت دراسات حديثة مؤخرا أن الأطفال الصغار الموجودين في الملاجئ الرومانية والمحرومين من لمسات الأمومة لا يتجاوز طولهم نصف أقرانهم الذين يتمتعون باللمسات الحانية.

وفي دول عديدة يستخدم اللمس في العلاج وحتى في الولايات المتحدة منذ بضعة عقود قليلة كانت الممرضات والأطباء يستخدمون التدليك "المساج" في العلاج ولكن تغير ذلك الآن مع تزايد الاعتماد على الأدوية والعقاقير. غير أن الاهتمام باللمس كوسيلة علاج بدأ يطفو على السطح مرة أخرى.. ففي العام الماضي قام مكتب الطب البديل في المعهد القومي للصحة بولاية ماريلاند الأمريكية بتقديم أربع منح لدراسة آثار وتطبيقات المساج والتدليك ومعرفة مزاياه الجسدية والفسيولوجية في العلاج.

وقد وجدت دراسات حديثة أن المساج يمكنه الإسراع في شفاء الجروح وتقليل الآلام، وتحسين وظائف جهاز المناعة، ويقول د. تيقاني أيضا أن أتلمس يساعد في تخفيف التوتر والاكتئاب ومتاعب الهضم وأيضا أعراض أمراض السكر والصداع النصفي والتهاب المفاصل والجلد وتخفيف آثار الجروح.

ولكن كيف يعالج اللمس الأعراض المرضية؟

يقول د. تيقاني أن أتلمس يساعد على تقليل هرموني التوتر والإجهاد – الكورتيزول والنوربينفراين اللذين يعتقد أنهما يثبطان من كفاءة جهاز المناعة، كما يساعد اللمس على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين وهو المركب الكيميائي الذي يفرزه المخ وله علاقة بالألم والمزاج، وكذلك هرمونات الأندوفرينات وهي مركبات طبيعية يفرزها الجسم فتقضي على الآلام ويطلق عليها "قاتلة الآلام".

ويعمل المساح أيضا على تحسين دوران الدم وخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتشجيع الجهاز الليمفاوي الذي يشكل جزءا من جهاز المناعة وتحسين الاستجابة اللاإرادية بحيث يؤدي كل ذلك إلى سرعة الشفاء.

ويقول د. تيقاني أن هناك الكثير الذي نجهله عن فوائد اللمس ولكننا نتعلم كل يوم شيئا جديدا .. ففي مجالا علاج المواليد قبل ميعادهم والذين يبلغ وزن الصغير منهم أقل من كيلو جرام وجدت د. ليندا هاريسون أستاذة طب الأطفال في كلية الطب بجامعة الاباما الأمريكية وإحدى الباحثات في فوائد اللمس والتدليك والربت، أنه من خلال دراساتها وأبحاثها وجدت أن مجرد وضع يد دافئة على الأطفال الذين ولدوا قبل ميعادهم لمدة 10 دقائق على مدار 3 مرات كل يوم، يساعد في الحفاظ على طاقاتهم المحدودة كما أن التدليك المنتظم لهم يؤدي إلى زيادة وزنهم بنسبة 47% عن أقرانهم الذين لم يتعرضوا لأي نوع من اللمس.

ومع أن المساح يؤدي إلى الشعور بالراحة والهدوء إلا أن أبحاثا جديدة اكتشفت أنه إذا كان التدليك يؤدي إلى الاسترخاء إلا أنه يساعد أيضا على الشعور بالانتباه واليقظة، حيث قام معهد اللمس في ميامي بالدراسة على 28 شخصا تم تدليك ظهورهم لمدة 20 دقيقة مرتين في الأسبوع في منتصف النهار، وعقب التدليك تم قياس موجات المخ فتبين أنهم في قمة نشاطهم العقلي.

ولذلك يرى د. تيقاني أن هذه النتائج ستجعل بعض الشركات تدخل برامج التدليك في مكان العمل كوسيلة لزيادة إنتاجية موظفيها وكفاءتهم.




المشي السليم للظهر السليم


نصف نساء العالم يعانين من آلام في الظهر لأنّه موطن كل الأوجاع والتقلصات، فتوترات النهار وتعبه تتجمع في العمود الفقري الذي يفقد ليونته، وتتقلص عضلاته، مسببة الأوجاع، بحركات رياضية بسيطة تمارسينها لمدة عشر دقائق يوميا، تعيدين إلى ظهرك ليونته وتتخلصين من الأوجاع.

الوضع الأول :

خذي وضع القرفصاء على رأس أصابع قدميك، ابعدي ركبتيك عن بعضهما، وألوي ظهرك في شكل مستدير أثناء انحنائك إلى الأمام، مستندة إلى الأرض بأصابع يديك، كل هذا وأنت تشهقين، ثم استرخي، وأنت تزفرين.

الوضع الثاني :

قفي ورجلاك ملتصقتان، وانحني إلى الأمام على أن يكون القسم الأعلى من جسدك متراخيا، ثم عودي ببطء إلى الوضع المستقيم وأرخي ظهرك قليلا إلى الوراء ووجهك نحو الأعلى.

الوضع الثالث :

أركعي على ركبتك، وانحني إلى الأمام حتى يلامسهما صدرك، ثم ارفعي ذراعيك وهما مشدودتان نحو الخلف، واشبكي يديك ببعضهما البعض، محافظة على هذه الوضعية لمدة عشر ثوان.

الوضع الرابع :

اجلسي على الأرض في شكل مستقيم، وحاولي التمدد ببطء نحو الأمام حتى تلامس يداك قدميك على أن يكون الرأس منحنيا بمستوى الذراعين، كرري هذه الحركة 5 مرات متتالية.

الوضع الخامس :

استلقي على ظهرك، وضمي ركبتيك إلى صدرك مستعينة بذراعيك ستشعرين بالراحة فور اتخاذ هذه الوضعية. قومي بعد ذلك بالتأرجح البطيء يمينا ويسارا، وأنت في الوضع نفسه، إنها طريقة مثلى لتدليك العضلات، ونتيجتها راحة وشعور بالاسترخاء.





الرجيم بالماء


تشعرين أحيانا أثناء اتباع بانتفاخ أو حموضة في الأمعاء يرجع سببها غالبا إلى عدم التوفيق بين المأكولات التي تتناولينها، ولتحاشي مشاكل الهضم هذه، عليك اتباع الطريقة الفضلى، في تنظيم أوقات تناول الطعام، انسجام المأكولات مع بعضها البعض، لأن بعض وجبات الطعام تتسبب بمشاكل واضطرابات في عملية الهضم، فور وصولها إلى الأمعاء واختلاطها ببعضها، ويعاني أكثر من شخص من أصل أربعة من عسر الهضم.

اعلمي سيدتي أن المآكل لا تهضم جميعا بالطريقة نفسها وبالسرعة ذاتها، بل حسب طبيعة كل منها. فالفاكهة مثلا، لا تحتاج إلى الوقت نفسه الذي تحتاج إليه الحبوب في عملية الهضم. لذا يمكن أن يؤدي تناول الفاكهة مع الحبوب إلى مشاكل وآلام في الأمعاء أنت في غنى عنها، من هنا ضرورة التوفيق بين المآكل التي تنتمي إلى الفئات نفسها. ليس القصد أن تتناولي صنفا واحدا من المأكولات، بل هناك طريقة لتناول المآكل المختلفة، نشرحها لك بالرسم التالي.

أكثري من شرب الماء : أكثر السوائل نفعا لصحة الإنسان هو الماء. ويستحسن تناول لتر ونصف اللتر منه يوميا، أما حاجة الجسم المتبقية منه، فتؤمنها الأغذية والخضار والفواكه.

تناولي كوبا كبيرا من الماء، عند استيقاظك صباحا، وآخر في المساء قبل النوم، وعليك تحاشي شرب الماء أثناء تناول الطعام، لأنه يزيد عملية الهضم صعوبة، بل يستحسن شربه بين وجبات الطعام






ريجيم الحذف والاستبدال


هل يمكن أن نحظى بإنقاص لأوزاننا وأن نتمسك بالوزن الجديد؟ كيف؟ وما هو الحل؟
إنها طريقة أميركية جديدة انطلقت في أميركا بعدما أثبتت نجاحها من خلال العديد من التجارب، والطريف أن المطلوب سعيك كفرد لمساعدة الآخرين لمراقبتك، بدءا من الزوجة وصولا للوالدين.

أما الطريقة فهي :
- أحذف بعض ألوان الطعام في وجباتك، فبدلا من تناول الطعام المحمر أو المقلي خمس مرات أسبوعيا فليكن ذلك لمرتين على أن تستبدل الطريق بسلق هذه الأطعمة أو شويها وبذلك تخفض محتوياتها من السعرات الحرارية.

- اترك قليلا من كل أكلة في الطبق فهكذا تخفض كمية البروتين التي ستتناولها وخاصة إذا كنت تأكل خارج المنزل.

- تجنب أكل الحلويات.

- اخفض كمية البروتينيات في كل الأنواع التي تأكلها.

- استبدل الأغذية ذات الطاقة الحرارية المرتفعة بأغذية أقل طاقة كأن تأكل السمك والطيور بدل اللحوم واللبن بلا قشدة بدلا من اللبن الكامل الدسم والخضار والبطاطا والفاكهة بدلا من الحلوى.

- وأخيرا مارس النشاط البدني يوميا بدل الجلوس.

- ولا بأس من ممارسة الرياضة ولو بالمشي بعدها .. سينخفض الوزن بالتأكيد كيلو غراما ونصفا أسبوعيا وتراك الحبيبة بصورة أجمل.




ريجيم السعرات الحرارية


خففي السعرات واحتفظي بالبروتينيات.

إنها ليست معجزة فلكي تخففي وزنك، يجب أن تقللي من استهلاك السعرات الحرارية، ولتنحفي بسرعة يجب أن يكون انخفاض الطاقة هذا ملحوظا، ولكن لا ضرورة للصوم والموت جوعا فذلك ليس ضروريا، (وأحيانا قد يكون خطيرا)، أن تخففي أكثر من 1000 سعر (كالورى) يوميا، فإن هذا يشكل أيضا انخفاضا ملحوظا بنظام تغذيتك المعتاد (الذي يزودك ما بين 1800 و 2200 كالورى عموما).

يجب أن يحمل لك نظامك الغذائي الجديد، ما يكفي لجسمك من البروتين، الذي يجنبك الوهن العضلي، والتعب، وسوء التغذية، ويجب أن تراقبي الفيتامينات والمعادن وخاصة الكالسيوم، والمغنيزيوم، والحديد، الضرورية لحيويتك.

ويمكنك زيادة حظك من النحافة باتباعك نوع الريجيم الذي يتلاءم أكثر من نمط حياتك وذوقك، ولذا نعرض عليك ثلاثة نماذج مختلفة لتختاري منها ما يناسبك.

وبإمكانك أيضا أن تختاري الوجبات والأطعمة المخصصة للريجيم التي لها نفس الصفات، القليل من السعرات الحرارية والكثير من البروتين.

النموذج الأول :

للذين يحبون الطعام الوفير.

الفطور :
- كوب من الشاي أو القهوة الخفيفة (+ حليب إذا كنت ترغبين).
- بيضة مسلوقة أو 60 غرام من لحم الطيور.
- 20 غراما من الخبز.
- حبة كيوي أو 125 غ من الفريز.
- نصف كوب من عصير البرتقال.

الغذاء :- 130 غ لحم مشوي، أو لحم طيور مشوية، ولكن بدون جلد، أو سمك مشوي.
- خضار طازج ( لوبيا خضراء، ملفوف، جزر، طماطم، سبانخ، شمار.....).

بعد الظهر :
- 20 غراما من الخبز 40 غ جبنه مخففة 30%.

العشاء:
- طبق من الخضار الطازج ( 200غ ) أو شو ربة الخضار ولكن بدون بطاطس + ملعقة زبده مخففة.
- 200 غ جبنه بيضاء أو كوبان من اللبن الرائب المخفف.

ملاحظة : اشربي خلال النهار بين الوجبات وأثناءها مقدار لتر ونصف من الماء، أو العصير غير المحلى، أو الشاي الخفيف أو مرق الخضار مع قليل الملح، وبإمكانك استبدال العشاء بوجبة خاصة للريجيم، تحتوي على 200 كالورى وعلى 15 غ على الأقل من البروتين + سلطة الخضار بالحامض أو كوب من مرق الخضار.

النموذج الثاني :

للذين لا يشعرون بالجوع صباحا.

الفطور :
- كوب كبير من الشاي أو القهوة المخففة ( + حليب إذا كنت ترغبين).
- كوب عصير برتقال.


قبل الظهر :
- قطعة خبز محمص أو بسكوته واحدة + 30 غ جبنه مخففة 30%.
- تفاحة واحدة (200 غ أقصى حد).

الغذاء :
- سلطة الخضار.
- لحم مشوي، أو دجاج مشوي بدون جلد، أو سمك مشوي.
- خضار مطبوخ ( سبانخ، لوبيا، ملفوف، جزر، شمار....).
- 150 غ جبنه بيضاء.

بعد الظهر:
- لبن أو حلوى خفيفة.

العشاء :
- 60 غ لحم بدون دهن، أو 60 غ لحم أبيض أو 60 غ تونة طبيعي أو بيضة واحدة.
- طبق من الخضار الطازج (200 غ) أو شو ربه الخضار بدون بطاطس.
- لبن طبيعي أو قليل من الحلوى.

ملاحظة : بإمكانك استبدال وجبة قبل الظهر بوجبة الريجيم شرط أن تحتوي على 100 (كالورى) سعر وعلى 6 غ أو 7غ من البروتين.
- تفاحة أو حبة من فاكهة الموسم الطازجة بمقدار 150 غ.

النموذج الثالث :

للذين يستغنون بسهولة عن وجبة الغذاء.

الفطور :- كوب من الشاي أو فنجان قهوة خفيفة + حليب إذا شئت.
- قطعة خبز 20غ أو خبز محمض + قطعة زبده مخففة.
- كوب حليب أو عصير برتقال أو حبة كيوي أو 120غ فريز.

الغذاء :
- حبة أو حبتان طماطم.
- بيضة مسلوقة أو 60 غ لحم بدون دهن.
- كوب لبن رائب أو حلوى خفيفة.

بعد الظهر:
- 20 غ خبز + 40 غ جبنه بيضاء مخففة 30%.

العشاء :
- خضار مطبوخ أو سلطة.
- لحم مشوي، أو لحم طيور بدون جلد، أو سمك مشوي.
- لبن أو حلوى + 30 غ جبنه خفيفة.

ملاحظة : بإمكانك استبدال الغذاء بقطعة جبنه 200 غ أو تفاحة 250غ أو فريز أو بوجبة خاصة للتنحيف تحتوي على 200 غ كالورى وعلى 13غ أو 15 غ من البروتين أو حبة طماطم أو نصف كوب من عصير البرتقال.


10 أخطاء في الريجيم

1. خطأ السعرات
يعتقد البعض خطأ أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يوميا، يمكن أن يقلل من الوزن بصورة كبيرة وسريعة، إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم، فعندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد، يحافظ الجسم من خلال عملية الاحتراف على طاقته، وبالتالي فإن هذا الشخص لا ينقص من وزنه شيئا، وعندما يعرف ذلك يعود لتناول الطعام بنهم، في حين لا ترجع عملية الاحتراق لسرعتها الطبيعية، والنتيجة زيادة أخرى في الوزن، وينصح خبراء التغذية بالا يحاول الإنسان تقليل عدد سعراته يوميا عن 1200 سعر حراري.

2. المشروبات الغازية
هذا هو الخطأ الثاني، فالإنسان عادة يحسب السعرات في طعامه لكنه ينسى السعرات التي تستهلك عند تناول المياه الغازية والشاي والقهوة، والحل هو تناول مشروبات الأعشاب وعصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، والإقلال من المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

3. فشل الريجيم
يرتكب البعض هذا الخطأ عندما يتوقفون عن نظامهم الغذائي، والتسليم النهائي بفشل التزامهم بقواعد الريجيم، لمجرد أنهم ينفذوها في يوم أو يومين، ويؤكد خبراء التغذية أن الإنسان يشعر أحيانا بالإغراء أمام الأطعمة التي يحبها. وربما يوجد في مكان، أو توجه إليه دعوة لتناول الغذاء فيجد أمامه أنواعا مختلفة من الأطعمة، فيقبل عليها ويظن بعدها أن الاستمرار في الريجيم لا يفيد ويرى الخبراء أنه من المستحيل عدم خرق قواعد الريجيم من وقت لآخر وأن الشخص الذي يستطيع بالفعل تنفيذ 90% من هذه القواعد سينقص وزنه، وتشير بعض الدراسات أن خرق الريجيم يزيد من سرعة الاحتراق في الجسم وإن كانت المعلومة غير مؤكدة في جميع الحالات.

4. لا ... للرياضة
الذين يقولون : لا للرياضة، هم الذين يرتكبون الخطأ الرابع، فالبعض لا يمارس الرياضة إلا بعد أن ينقص وزنه، حتى يبدو مظهره مقبولا وهذه مشكلة لأن ممارسة الرياضة تعتبر أمر هاما حتى يصبح الجسم في صورة مناسبة ولتفادي التخلص من الدهون في منطقة دون أخرى بالجسم، مما يؤدي إلى عدم التناسق في الشكل، وعلى هؤلاء أن يتغلبوا على إحساسهم بالخوف من ممارسة الرياضة، بارتداء الملابس الرياضية الواسعة أو القيام بأداء التمرينات الرياضية بالمنزل.

5. الميزان
يقفز البعض إلى الميزان كل يوم تقريبا، لمعرفة نسبة النقص في وزنه، ويسبب هذا إحباطات متكررة وشديدة، تدفع في النهاية إلى التوقف عن الريجيم. مع أن الوزن يعتمد على أكثر من عنصر، حيث يؤثر فيه تحديد الوقت من النهار أو الشهر، أو حتى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، واقتراب الدورة الشهرية. وينصح الخبراء التغذية بالابتعاد عن الميزان، والاعتماد على الملابس أو الحزم في معرفة نقص الوزن ويفضل استخدام الميزان مرة واحدة أسبوعيا.




6. وجبة واحدة فقط
يرى الخبراء أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي، واحتراق الدهون، مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد. وينصح الخبراء بتقسيم سعرات اليوم على عدد أكبر من الوجبات، والدراسات تشير إلى أن تقسيم تناول الطعام على وجبات وفترات، يؤدي إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي، ومن ثم نجاح الريجيم.

7. صدمة عاطفية
من الخطأ أن يبدأ الإنسان الريجيم وهو في حالة عصبية أو عاطفية مضطربة، وأن يكون على وشك الانتقال من عمل لآخر، أو بعد تعرضه لصدمة عاطفية، والدراسات النفسية تؤكد أن البعض يبالغ في تناول الطعام عندما تواجه مشكلة ما، أما إذا فقد وزنه بسبب التوتر، فسرعان ما يعود الجسم لحالته الطبيعية بعد انتهاء أسباب التوتر.

8. اليوم ... وغدا
في بعض الأحيان يأكل الإنسان قطعة جاتوه، مؤكدا لنفسه أنه سينقص من عدد سعراتها من سعرات اليوم التالي. وهذه طريقة خاطئة تماما تجعله بدون سعرات. والحل هو أن يقلل الشخص عدد السعرات التي يتناوله في اليوم السابق للحفل، بحيث يصبح لديه الفائض الذي يمكن استخدامه فيما بعد دون مشاكل.

9. زيادة المقادير
هذا الخطأ يتعلق بعدم تنفيذ قاعدة المقادير المسموح بها. ففي الأيام الأولى للريجيم يراعي الإنسان هذه المقادير بدق، ولكن مع الأسبوع الثاني تبدأ الأعذار، وتتحول ثمرة البطاطس الصغيرة إلى ثمرة وزنها نصف كيلو، وتتحول قطعة التوست إلى رغيف كامل، وهكذا، وينصح خبراء الأغذية بالالتزام بالمقادير المحددة.

10. سندوتشات ولحوم
على الإنسان أن يختار الريجيم الذي يتناسب مع أسلوب حياته، فلا يمكن لريجيم يعتمد مثلا على تناول الخضر الطازجة، أو تقليل الكربوهيدات، أن يؤدي غرضه، إذا كان هذا الشخص يتناول السندوتشات في وجبة الغذاء. كما أن إعدادك لطعام خاص بعيدا عن طعام الأسرة، قد يشعرك بالضيق، فلا يستمر هذا النظام، ويجب تقليل الدهون وممارسة الرياضة، ويمكن إعداد سندوتشات من الخبز الأسمر المحشو بمواد قليلة الدسم، كما يمكن إعداد وجبة واحدة بدلا من وجبتين بتناول اللحوم الحمراء، والدجاج بعد نزع الجلد عنه، وتجهيزه بطريقة : " الني في ني ".
مقص الرقابه غير متصل  

 
قديم(ـة) 23-04-2005, 04:58 PM   #2
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
مقص الرقابه is on a distinguished road
الريجيم الحر


الريجيم الحر... حلم كل امرأة تتطلع إلى الرشاقة ومعاهد الصحة القومية بأمريكا تؤكد أن 95% من الذين يعشون على نظم الريجيم يستعيدون بسرعة ما يفقدونه من وزن زائد.

أما خبراء التغذية فيطالبون باتباع الريجيم الحر وتناول كل ما تتمنع المرأة والرجل، وتحطيم قائمة الممنوعات باعتبار أن الإكثار من تناول الأطعمة الممنوعة يفقدنا الإحساس برغبتنا فيها وتقل شهيتنا إليها.

إذا كنت تحلمين بالرشاقة لا مانع من تناول الآيس كريم والفطائر واللحوم المشوية والشيكولاتة لأن الريجيم الحر.. بدون ريجيم!

1. آيس كريم وفطائر
تستهدف هذه الخطوة الجريئة جعل الطعام مباحا وقانونيا بالمفهوم السيكولوجي كما تقول كارول مونتر إحصائية العلاج النفسي ومؤلفة كتاب " عندما تتوقف النساء عن كراهية أجسادهن " التي ترى أن من العسير أن ترغب في طعام تناولت منه كميات كبيرة، ففي خلال عملها على مدار 25 سنة كمستشارة تغذية اكتشفت أنه بعد عدة أسابيع قليلة من تناول الأطعمة التي كنت محرومة منها ستتوقفين عن الرغبة في تناولها.

2. وجبات غير منتظمة
بدلا من الالتزام بتناول وجبات منتظمة " إفطار وغذاء وعشاء " امتنعي عن تناول إحداها وعندما تشعرين بالجوع تناولي ما ترغبين ولكن تذكري أن تتوقفي عندما تشعرين أن معدتك قد امتلأت.

3. اختبري نفسك
إذا رغبت في تناول أي نوع من أنواع الطعام حتى ولو كان آيس كريم بالمكسرات والشيكولاتة والكريمة فلا تترددي في شرائه ولكن انتظري 10 دقائق واختبري نفسك هل مازلت راغبة فيه؟! ثم استمتعي بتناول الكمية التي ترغبين فيها حتى تشعري بالاكتفاء من هذا النوع.

4. أكل... بدون عتاب
عندما تتناولين كمية كبيرة من الشيكولاتة أو الكيك لا تلومي نفسك ولا تقولي إنك ضعيفة الإرادة أو غير قادرة على اتباع النظام ولكن، كما تنصح د. أودري كروس الأستاذة بمعهد تغذية الإنسان بجامعة كولومبيا بنيويورك سيتي من الأفضل أن تحتوي الوجبة التالية على خضراوات فقط لتحقيق اتزان في السعرات الحرارية التي حصلت عليها من الوجبة الأولى وتذكري أن تأنيب النفس في هذه الحالة سيزيد الأمر سوءا لأنه يشبه من يقود سيارة إلى الأمام في حين أنه ينظر إلى الخلف.

5. أكلات... متعددة الجنسيات
جربي الأطعمة الصينية والمكسيكية والإيطالية ورغم أن هذه الأطباق غنية بالدهون والزيوت إلا أنها صحية ومغذية كما يؤكد العامة في واشنطن وتنصح د. ستيفاني ستوريال خبيرة الريجيم في مركز نيويورك سيتي بتناول هذه الأطباق بعد أن تختاري الأغذية المسلوقة بدلا من المقلية ووضع الصلصة والخضراوات بدلا من الكريمة واختيار الأرز بالخضراوات بدلا من المكسرات، وهكذا يمكن تقليل نسبة الدهون فيها وفي نفس الوقت الاستفادة من قيمتها الغذائية المرتفعة.


6. لحوم مشوية... بلا دهون
تناول حوالي 100 جرام من اللحوم في الوجبة لن يضر كثيرا ولكن قد يساعد في الوقاية من الأنيميا وتقول د. جين نيومارك خبيرة التغذية في مركز فينيك بولاية أريزونا باختيار اللحوم غير الدسمة التي لا تحتوي على دهون وغير المحمرة في دهون كبيرة وأفضلها المشوية التي تخلصت من الدهون الموجودة فيها خلال عملية الشوي.

7. طعام أكثر... صحة أفضل
خفض كمية الطعام التي تتناولينها بدرجة كبيرة قد يقلل من عملية التمثيل وبالتالي لا يحرق الجسم سوى سعرات حرارية بسيطة، ولكن بدلا من تقليل الطعام تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف التي لن تزيد السعرات الحرارية كما أنها تقضي على الإحساس بالجوع.

8. لا تغضبي من وزنك الزائد
إذا كنت ترغبين أن يكون وزنك 60 كيلو جراما في حين أن مظهرك يبدو أفضل عند وزن 50 كيلو جراما فإن وزن 70 أفضل لك طالما أنك تتناولين غذاء صحيا وتمارسين الرياضة بانتظام فإن من الأفضل أن يزداد وزنك قليلا، فالمعروف أن العضلات أثقل من الدهون وأفضل منها ولذلك ركزي على الوزن الصحي بدلا من التركيز على الوزن المثالي الذي لن يتحقق.





الريجيم الفكري


كيلى بريستون فتاة جميلة مقتبل العمر، مشكلتها الوزن الزائد، قررت كيلى عدة مرات التخلص من الكيلو جرامات الزائدة ولم تستطع، وفي يوم من الأيام أغلقت كيلى عينيها وتخيلت نفسها وقد تخلصت من الوزن الزائد.

والنتيجة مذهلة في خلال أشهر قليلة استطاعت كيلى الحصول على قوام دائم تحلم به أية فتاة... تحلم... نعم فالحلم هو الحل.

ويقول علماء النفس أن السر يكمن في الدخول في الحالة ألفا، وهي حالة عقلية أو ذهنية يصل إليها الإنسان قبل الدخول في مرحلة النوم مباشرة... وهى حالة الاسترخاء التام الذي يسبق مرحلة النعاس وما عليك سوى أن تتنفس بعمق شديد، وأن تركز تماما على تصفية ذهنك من كل المؤثرات المحيطة به... على أن تركز فكرك في الموضوع أو العقبة التي تؤرقك... وتتخيل نفسك وقد تجاوزت هذه العقبة، وكلما زادت درجة التركيز، وكلما زادت التفاصيل التي تستطيع أن تتخيلها كلما كان ذلك أفضل.

د. هانرجسي من جامعة كاليفورنيا يقول: إن العقل له ذبذبات متعددة مثل ذبذبات الألفا والبيتا... ذبذبات الألفا هي الذبذبات الخاصة بقدرات العقل الإبداعية مثل القدرة على التخيل في حين أن الذبذبات بيتا هي القدرات المكتسبة مثل القراءة والكتابة والقيادة.

وقبل الدخول في النوم وفي أثناء النعاس... تقل الذبذبات البيتا وترتفع الألفا... لذا فإن الكثير من مشاكلنا كثيرا ما يتخيلون أعظم لوحاتهم قبيل دخولهم في النوم.

والفكرة تعتمد على أن يؤمن الشخص تماما بقدرته على التغلب على العقبات وإزالة كل العوائق التي تواجهه في حياته، وما عليك سوى أن تحاول... وترى النتيجة.




الريجيم بالشم


قام د. آلان هيرتش – طبيب الأمراض العصبية بعدة أبحاث تؤكد العلاقات بين الروائح ومقدار ما نتناوله من طعام بل ويؤكد لنا من خلال بحثه إمكانية إنقاص الوزن عدة كيلوجرامات من خلال التعرض للروائح المختلفة دون إتباع أي نظام غذائي!!!

الطبيب الأمريكي تقدم بعدة أبحاث عن تأثير الروائح على حياة الإنسان في عدة مجالات كالتعليم والتذكر ومقدار الاستهلاك ومقدار تناول الإنسان لكميات الطعام.

وفي أحد أبحاثه عن تأثير الروائح على التعليم، عرض مجموعة من الطلبة لعدة روائح تبدأ من رائحة البهارات لتنتهي بروائح الزهور.

وكانت النتيجة أن المجموعة التي تعرضت إلى رائحة الزهور استطاعت أن تجد حلا للعبة الألغاز Puzzle أسرع بنسبة 30% من المجموعة الأخرى فهل نستخدم الروائح في الجيل القادم لحل مسائل الحساب والجبر؟ وفي بحثه الأخير وجد د. هيرتش دلائل تشير أن حاسة الشم خصوصا استنشاق بعض الروائح قبل تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى إنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من السمنة وفشلوا عدة مرات من قبل في محاولات إنقاص أوزانهم وأيضا الذين فقدوا حاسة الشم!

فمن خلال أبحاث سابقة وجدوا أن الأفراد الذين فقدوا حاستهم للسم – بسبب إصابة ما يشبه ذلك – فقد زاد وزنهم بمقدار (5) أو (10) كيلوجرامات فقد يكون تعرض الإنسان لقدر مكثف من الروائح يجعله يفقد وزنا أكثر؟

تشريحا... الرائحة لها تأثير مباشر على الهشية والوزن لأننا نعرف أن هناك ارتباطا مباشرا بين الجزء المسئول عن الشم Of Lewybulb في أعلى الأنف والجزء المسئول في المخ عن الشعور بالشبع في منطقة تسمى الهيبوسالاموس وهي منطقة إذا تم تدميرها في الحيوان يأكل ويأكل حتى يموت.

أما لماذا نشعر بالشبع والامتلاء بعد الأكل... فذلك ليس تكون قد امتلأت بالفعل إلا أسرفت فعلا في الطعام، ولكن المخ يقوم بترجمة القدر من الطعام الذي تم ابتلاعه بالإضافة إلى الروائح التي تم استنشاقها وكأنه يقول طالما استنشقت ذلك لتكون قد أكلته ومن الأفضل أن أوقف تناول الطعام حتى لا أشعر بالامتلاء "التخمة" ودليل ذلك إذا تعرض الإنسان لرائحة الإسباجتي طوال اليوم أو أي طعام آخر ينتهي الأمر بعدم تناوله!!

اختار د. آلان هيرتش مجموعة من 3193 شخصا وقام بالتجربة وملاحظتهم خلال 6 شهور كاملة، وتم تعريضهم للوائح مختلفة 3 مرات يوميا حين يشعروا بالجوع مثل رائحة التفاح والموز والنعناع، وكانت النتيجة بعد 6 شهور أن متوسط ما فقدوه كان 2,1% من وزنهم أو حوالي 2ر5 ك في الشهر، وفقد البعض من 40 إلى 50 ك لدرجة أنهم أصبحوا يشكون من النحافة الزائدة!

فالإنسان يستنشق حوله في أي مكان من 18 إلى 285 رائحة مختلفة في اليوم الواحد. ووجد الباحث أنه كلما ارتفع عدد الروائح المستنشقة كلما فقد الإنسان وزنه.

وقد أرجع د. هيرتش فقدان ذلك الوزن لثلاثة عوامل.
الأول – أن الرائحة قد تؤثر على الهيبوثالاموس وتكبت الشهية.

الثاني – أن البعض قد غير من عاداته الغذائية فتعلموا أن يستنشقوا قطعة الكيك بدلا من تناولها مثلا.

الثالث – إن مجرد اشتراك تلك المجموعة في دراسة لخفض الوزن جعلهم يغيرون من عاداتهم الغذائية.

في جميع الأحوال فإن هؤلاء الأفراد كانوا قد وجدوا نجاحات قليلة من قبل لخفض الوزن أو فشلوا في تجارب سابقة قد نجحوا من خلال هذه التجربة المرتبطة بحاسة الشم فقط وفقد 53% منهم قدرا كبيرا من الوزن.

ويقول د. هيرتش إن بعض العوامل الأخرى قد يكون لها تأثير في هذه الدراسة ولكن من المؤكد أن خلال 3 دراسات سابقة قام بها أن الشم له تأثير على المشاعر وحالات الاكتئاب والصداع حين التعرض لروائح وصفت أنها جميلة.

هناك من يحب الأكل مع الآخرين، رغبته في توطيد علاقته بهم، وزيادة في التوصل معهم.

وهناك من يستغل الأكل في الكسب وعقد الصفقات.

أما العدواني فهو الذي "ينفس" عن غضبه بالتهام الطعام... فمن أنت؟
الإجابة ستجدها على مائدتك. وفي قائمة ونوعية طعامك.

يقول أحد أساتذة الصحة النفسية: هناك من يرى أن الأكل له قيمة اجتماعية ووسيلة للتعارف والصداقة، ومدخل للاتصال الاجتماعي، وهناك من يوظف الأكل لعقد الصفقات التجارية، أو مكاسب مادية.

وقديما قالوا إن معدة الرجل هي طريق المرآة إلى قلبه، وهو من الأمثال التي تعكس مدى تأثير الأكل على ردود أفعال الآخرين وتصرفاتهم معنا.


ويكشف الأكل أيضا الطبيعة العدوانية للبعض، خاصة هؤلاء الذين يلتهمون كميات كبيرة من الأكل بعد الشجار والغضب، وحين نسألهم عن المبرر الذي يجمع داخلهم بين الغضب وبين الطعام، يقولون إنه نوع من "التنفيس".

هذه الحالات تعبر في مجموعها عن شخصيات متنوعة في نظرتها إلى معنى الأكل والهدف منه.

فالأكل يعبر عن الكرم وحسن استقبال الآخرين وتقديرهم، ويعبر أيضا من ناحية أخرى عن استغلال الغرض منه.

نخن نأكل لنتفاعل معا، دون أن نقوم بالبحث عن الغرض من ذلك، وربطه بتقديرات صاحب الدعوة. هذه هي الصورة الإيجابية للأكل، على العكس من ربط هذه الدعوة بأغراض أخرى كالكسب وعقد الصفقات والحصول على فائدة ما.

ويؤكد الأستاذ أن الأكل يعلمنا فن التصادق والخروج من دائرة الأنانية الضيقة، عملا بالمثل الذي يقول "اللي يأكل وحد... يزور".

ونحن عادة ما نقول " نفسها حلو في الأكل " تعبيرا عن مهارة الزوجة أو الأم أو الأخت في إعداد طعام شهي، مما يعني أن هناك شخصية نشعر بها، ونفرق من خلالها بين طعام وآخر، كما أن هذا الشعور هو الذي يجعلنا نفضل أكل البيت على الأكلات الجاهزة في المطاعم.
ولا ننسى أن قيمة الأكل الاجتماعية تبدو في قدرته على تجميع أفراد الأسرة على مائدة واحدة، ويمكننا أن نقول قياسا على ذلك: إذا كنا في حاجة لأن نتواصل... فنحن في حاجة لأن نأكل معا.




العادات الغذائية الجيدة


1. تناولي طعامك بهدوء.

2. لا تأكلي حتى التخمة.

3. لا تأكلي عندما تكونين بحالة الألم.

4. لا تأكلي عندما تكونين في حالة الاضطراب النفسي.

5. تناولي الطعام وهو بدرجة حرارة توازي درجة حرارة الغرفة.

6. تناولي الأطعمة السائلة قبل الأطعمة الجامدة.

7. تناولي الأطعمة الحية الطازجة قبل الأطعمة المطهوة.

8. إذا وجب تناول الأطعمة بين الوجبات الرئيسية الثلاثة تناولي الفاكهة فقط.


ريجيم اليوغا

تتم عملية تخفيف الوزن الزائد بإتباع طريقتين وهما:

1. اليوغا الصينية " شي – كونغ ".

2. بذور الأعشاب.

اليوغا: وهي عبارة عن طريقة تنفس معينة، وهي تعطي القوة والراحة والهدوء للجسم، وتستغرق فترة ممارستها حوالي عشرين دقيقة، وعلى ثلاث فترات، وقبل الأكل وبعده بحوالي نصف ساعة وعلى فترة 15 يوما.

بذور الأعشاب: وهي توضع في أماكن محددة تتعلق بالإحساس بالجوع والتعب، حيث تؤدي إلى فقدان الشهية والشعور بالإشباع وتمنح الجسم القوة والراحة وتستغرق فترة وضع البذور في الأذن فترة 15 يوما، وتستبدل هذه البذور كل يومين تقريبا.

باستخدام اليوغا وبذور الأعشاب يفقد الجسم ما يقارب 8 – 10 كلغ خلال 15 يوم ولابد من إشراف ألاختصاصي.

ولا نستخدم أي أدوية أو عقاقير طبية في هذا العلاج حتى لا تؤدي إلى حدوث عوارض سلبية، وبأ مكان الجميع إتباع هذه الطريقة في تخفيف الوزن، وهي صالحة لكل الأعمار.

باستطاعة الإنسان تناول المأكولات المعتادة لكن بكميات أقل، ويجب الإكثار من الخضروات والفاكهة، وعدم اللجوء إلى النوم مباشرة بعد تناول الأكل.


وليس باستطاعة السيدة الحامل القيام بتمارين اليوغا، كذلك يمنع إنسان أجريت له عملية قلب مفتوح من ممارسة اليوغا قبل مرور ثلاثة أشهر على إجرائها وهي مفيدة جدا للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، إذ تؤدي إلى خسارة مادة السكري من الجسم بسرعة.

وعلينا أن لا ننسى عنا أن المساج يعمل على إزالة الوزن الزائد في أماكن محددة وغير مرغوب بها، مثلا المعدة ويؤدي المساج على الطريقة الصينية إلى الراحة والهدوء التام للجسم من خلال الضغط على أماكن ونقاط محددة في الجسم، عن طريق اليد، أو باستخدام آلة خاصة وذلك بعد وضع كريم خاص على المنطقة التي يراد تخفيف الوزن منها.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مقص الرقابه غير متصل  
قديم(ـة) 23-04-2005, 07:08 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
البلد: ** تحت سماء خالقي وفوق ارض خالقي**
المشاركات: 1,815
قوة التقييم: 0
نجمة سهيل is on a distinguished road
الله يعطيك العافيه اخوي على هالجهد الرائع

فهنا ملف متكامل عن الرشاقه ومقوماتها

ياليت الموضوع يثبت من قبل مشرفات منتدى المراءة

لما له من اهمية 0

عووووفيت0
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
نجمة سهيل غير متصل  
قديم(ـة) 23-04-2005, 10:01 PM   #4
استشاري تغذيه علاجيه
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
البلد: الرياض
المشاركات: 456
قوة التقييم: 0
د.عبد العزيز العثيمين is on a distinguished road
علاج السمنة يتم حسب الخطوات التالية
السمنة يجب أن ينظر أليها كمرض وحالة من حالات الجسم علاجها بالأسلوب العلمي وليس بالاجتهادات وحميات الصحف ووسائل الأعلام التي تنقل الأخبار على علتها لعلاج السمنة يجب اتباع ما يلي
أولا - تحديد السبب و نوع السمنة وإجراء التحاليل الضرورية
ثانيا- اخذ المقاييس الجسمية وحساب دليل كتلة الجسم وحساب كمية الدهون المختزنة
ثالثا-تحدد نوعية السمنة
بناء على المعلومات وحسب كل حالة على حدة:
1-تحدد كمية السعرات الحرارية الملائمة لكل حالة
2-تحدد السلوكيات الغذائية التي يجب على الشخص اتباعها
3-تحديد الأغذية الممنوعة والتي يجب الامتناع عنها نهائيا
4-تحديد النشاط البدني المطلوب
5-أعداد نظام غذائي خاص بسعرات حرارية معينة ويعتمد على نظام البدائل والتي تتيح لشخص التعديل والتنويع في القائمة
رابعا-هناك حالات تحتاج المواد المساعدة
خامسا- برنامج متابعة لجميع المقاييس الجسمية بزيارات دورية
سادسا- عند نهاية البرنامج يوضع برنامج للمحافظة على الوزن الذي تم تحقيق
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
د.عبد العزيز العثيمين غير متصل  
قديم(ـة) 25-04-2005, 12:39 PM   #5
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 162
قوة التقييم: 0
مقص الرقابه is on a distinguished road
الاخت الفاضلة نجمه سهيل العفو والشكر لكي انتي علي الكلام الطيب والموضوع فقط منقول من منتدي طبي
بدون مجهود من


الاخ الدكتور حفظة الله
اشكر لك مرورك الكريم وتعقيبك واهل مكة ادري بشعابها وانت المتخصص في هذا المجال ونرجو من الله الاستفادة من علمك ومواضيعك
والسلام
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مقص الرقابه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.