عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 29-04-2011, 01:25 AM   #11
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
البلد: في أي مكان حيٌ ,,
المشاركات: 5,854
قوة التقييم: 0
k282 is on a distinguished road

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك






دمت بخير اخي سالم




















0
__________________




..
k282 غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 29-04-2011, 01:41 AM   #12
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











جزاك الله خيرا على نقلك.
بعض الناس لا أعلم لم تغضبهم مثل هذه المواضيع مع انها واقع مشاهد.
و أذكر ان الشيخ ابن باز له كلام في هذه المسألة
و أن من حفظ بصره ازدادت باءته
و يؤيد هذا حديث زنا الجوارح و ان العين تزني وزناها النظر .



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 01:42 AM   #13
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











جزاك الله خيرا على نقلك.
بعض الناس لا أعلم لم تغضبهم مثل هذه المواضيع مع انها واقع مشاهد.
و أذكر ان الشيخ ابن باز له كلام في هذه المسألة
و أن من حفظ بصره ازدادت باءته
و يؤيد هذا حديث زنا الجوارح و ان العين تزني وزناها النظر .



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:34 AM   #14
عضو مميز
 
صورة أبو حنان الشرقاوي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
البلد: في المريخ
المشاركات: 209
قوة التقييم: 0
أبو حنان الشرقاوي is on a distinguished road
يا رجااال عسااك سالم الفتن بكل مكان
__________________
االتوقيـــــــع تحت الانشااء
أبو حنان الشرقاوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:41 AM   #15
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
وجوب غض البصر | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز


ثمرات غض البصر في الدنيا والآخرة | الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن <b style="color:black;background-color:#ff9999">باز</b>
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:43 AM   #16
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
غض البصر يورث حلاوة الإيمان -للشيخ عبدالعزيز بن باز
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:44 AM   #17
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ادلة وفوائد غض البصر في الكتاب والسنة






قال تعالي :  قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ... الآية  .
وغض البصر معناه الخفض وإطباق الجفن على العين بحيث يمنع الرؤيا ، وقد يكون بمجرد صرف البصر عن المنهي عنه .
وقال ابن بازـ رحمه الله ـ فى تفسير هذه الآية :
" فأمر الله عز وجل فى هاتين الآيتين الكريمتين المؤمنين والمؤمنات بغض الأبصار وحفظ الفروج وما ذاك إلا لعظم فاحشة الزنا ، وما يترتب عليها من الفساد الكبير بين المسلمين ؛ ولأن إطلاق البصر من وسائل مرض القلب ووقوع الفاحشة وغض البصر من أسباب السلامة من ذلك .
ـ وانظرى أيتها الأخت الكريمة كيف أن الله ختم الآية بقوله :  إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ 
وذلك ليعلم كل إنسان أن الله خبير بما يصنعه الناس ، وأنه لا تخفى عليه خافية ، وفى ذلك تحذير للمؤمنين والمؤمنات من ركوب ما حرم الله عليهم والإعراض عما شرعه لهم . وتذكير لهم بان الله سبحانه يراهم ويعلم أفعالهم وأحوالهم
كما قال تعالى : {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ } (غافر19)
فإذا عرفوا ذلك فيجب أن يكونوا على تقوى وحذر منه فى كل حركة وسكون .
وينبغي على العبد أن يستحي من الله أن يراه على معصية .
سٌئل الجنيد بما يُستعان على غض البصر ؟
قال : بعلمك أن نظر الله إليك أسبق إلى ما تنظر إليه .
 قال ابن الجوزي ـ رحمه الله ـ :
إنما بصرك يا أخي نعمة فلا تعص الله بنعمة .
ولتعلم الأخت أن النظر إلى ما حرم الله هو من زنا العين .
- فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي  قال :
" كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا مدرك ذلك لا محالة . فالعينان زناهما البصر , والأذنان زناهما الاستماع واللسان زناه الكلام , واليد تزني وزناها البطش , والرجل تزني وزناها الخطا , والقلب يهوى ويتمنى والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ."
إن حظ القلب من الزنا التمني والرغبة ، فلتحذر الأخت المؤمنة ذلك ولا تترك للقلب فرصة
فقد يدفعها إلى معصية ، ولتستزيد دائماً من الحذر لأن حياتنا اليوم وظروف عصرنا جعلت الشهوات والمثيرات محيطة بنا متربصة محدقة بها , فلتغلق المؤمنة أبواب الشر وذرائع التهلكة ولا تترك لقلبها العنان , فإن القلب متقلب كاسمه وإن النفس مهلكة من اتبعها .
وما أُبرِىُْ نفسي إن النفسَ لأمارةٌ بالسوءِ .
ـ ولتعلم الأخت المسلمة أنها ستسأل عن هذا النظر ، هل كانت تصرفه فيما يرضى الله ؟ظ
أم كانت تنظر إلى ما يغضب الله ...
قال تعالى : وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً 
بل ستشهد عليك هذه العين يوم القيامة ..
فقال تعالى : حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ  .
- وفى صحيح مسلم من حديث أنس  قال :
" كنا مع النبي  فضحك , فقال أتدرون مما أضحك ؟ فقلت : الله ورسوله أعلم ,
فقال : من مخاصمة العبد ربه .. فيقول يا رب ألم تجرني من الظلم ؟ فيقول رب العزة: بلى . فيقول العبد : فإني لا أجيز على نفسي إلا شاهدٌ منى . فيقول رب العزة : كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا وبالكرام الكاتبين شهودا . قال :فيُختَمُ على فيهِ ، فيقال لأركانه : انطقي فتنطق بأعماله . قال : ثم يُخلَى بينه وبين الكلام فيقول – يعنى لأعضائه – بعداً وسحقاً لكُّن فعنكن كنت أجادل . " .
وأخيراً ننقل إليكى أختى المسلمة كلام أبو الأعلى المرودي ـ رحمه الله ـ حيث قال :
من الذي يكابر في أن كل ما قد حصل في الدنيا إلى هذا اليوم ولا يزال يحدث فيها من الفحشاء والفجور باعثه الأول والأعظم هو فتنة النظر . أ هـ
واعلمي أن غض البصر فيه فوائد عظيمة جليلة منها : ـ
1. إن غض البصر امتثال لأمر الله .
2. إن غض البصر يورِث القلب نوراً وإشراقا يظهر فى العين والوجه .
3. إن غض البصر يورث القلب سروراً وفرحة وانشراحاً أعظم من اللذة والسرور الحاصل بالنظر
4. إن غض البصر تخليص القلب من ألم الحسرة .
5. إن غض البصر يعمل على تخليص القلب من سُكر الشهوة .
6. إن غض البصر يورث صحة الفراسة .
7. إن غض البصر يفتح طرق العلم وأبوابه ويسهل عليه أسبابه .
8. إن غض البصر يجعل القلب مشغولاً بما يصلحه معرضاً عما يفسده .
9. إن غض البصر يسد على الشيطان مدخله إلى القلب .
10. إن غض البصر يمنع وصول أثر السهم المسموم الذي يكون فيه هلاك القلب.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:53 AM   #18
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
بسم الله الحمن الرحيم

قال شيخ الاسلام ابن قيم الجوزية – رحمه الله رحمة واسعة - :
ولي من أبيات :
يا راميا بسهام اللحظ مجتهدا *** أنت القتيل بما ترمي فلا تصب
وباعثَ الطرف يرتاد الشفاء له *** توقَّه ، إنه يرتد بالعطب
ترجو الشفاء بأحداق بها مرضٌ *** فهل سمعت ببرءٍ جاء من عطب
ومفنيا نفسه في إثر أقبحهم *** وصفاً للطخ جمال فيه مستلب
وواهبا عمره في مثل ذا سفها *** لو كنت تعرف قدر العمر لم تهب
وبائعا طيب عيش ماله خطر *** بطيف عيش من الآلام منتهب
غبنت والله غبنا فاحشا فلو اسـ *** ـترجعت ذا العقد لم تغبن ولم تخب
ووارداً صفو عيشٍ كله كدر *** أمامك الورد صفواً ليس بالكذب
و حاطب الليل في الظلماء منتصبا *** لكل داهية تدنى من العطب
شاب الصبا والتصابي بعد لم يشب *** وضاع وقتك بين اللهو واللعب
وشمس عمرك قد حان الغروب لها *** والضئ في الافق الشرقي لم يغب
وفاز بالوصل من قد فاز وانقشعت *** عن أفقه ظلمات الليل والسحب
كم ذا التخلف والدنيا قد ارتحلت *** ورسل ربك قد وافتك في الطلب
ما في الديار وقد سارت ركائب من *** تهواه للصب من سكنى ولا أرب
فأفرش الخد ذياك التراب ، وقل *** ما قاله صاحب الاشواق في الحقب
ما ربع مية محفوفا يطوف به *** غيلان أشهى له من ربعك الخرب
ولا الخدود وإن أدمين من ضرج *** أشهى إلى ناظري من خدك الترب
منازلا كان يهواها ويألفها *** أيام كان منال الوصل عن كثب
فكلما جليت تلك الربوع له *** يهوى إليها هوي الماء في صبب
أحيا له الشوق تذكار المهود بها *** فلو دعا القلب للسلوان لم يجب
هذا وكم منزل في الارض يألفه *** وما له في سواها الدهر من رغب
ما في الخيام أخو وجد يريحك إن *** بثثته بعض شأن الحب فاغترب
وأسر في غمرات الليل مهتديا *** بنفحة الطيب لا بالنار والحطب
وعاد كل أخي جبن ومَعجزة *** وحارب النفس لا تلقيك في الحرب
وخذ لنفسك نورا تستضيء به *** يوم اقتسام الورى الأنوار بالرتب
فالجسر ذو ظلمات ليس يقطعه *** إلا بنور ينجي العبد في الكرب
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 02:58 AM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
- قال تعالى:

قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن.

الآيات من سورة [النور:30-31].



- قال الإمام ابن القيم:

أمر الله تعالى نبيه أن يأمر المؤمنين بغض أبصارهم وحفظ فروجهم، وأن يعلمهم أنه مشاهد لأعمالهم مطلع عليها:

يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور [غافر:19]،

ولما كان مبدأ ذلك من قبل البصر جعل الأمر بغضه مقدما على حفظ الفرج، فإن كل الحوادث مبدؤها من النظر، كما أن معظم النار من مستصغر

الشرر، تكون نظرة.. ثم خطرة.. ثم خطوة.. ثم خطيئة،

ولهذا قيل: من حفظ هذه ا لأربعة أحرز دينه: اللحظات، والخطرات، واللفظات، والخطوات.



كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر

والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر

يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 29-04-2011, 07:53 AM   #20
مشرف المنتدى الدعوي
عضو مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2002
البلد: الرس
المشاركات: 11,074
قوة التقييم: 27
سابح ضد تيار will become famous soon enough
قال تعالي :  قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ... الآية  .

يكفي كلام الله دليل على نقى النفس وصفواتها وسعادتها بسبب غض البصر

هذه النفس التي غضت البصر ستكون أكثر متعة بالحلال عموما ومنه الجنس
__________________
تاريخ 1437/12/17. هو تقاعدي المبكر. حيث قضيت عشرين سنة بالتعليم عشر سنوات مدير. وعشر. سنوات معلم فالحمد. الله الذي يسر. أمري وأكرمني
سابح ضد تيار غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19