عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 03-05-2011, 06:01 AM   #1
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road
[ معلومات تاريخية عن الرس ــ الباب الرابع ] من أرشيف أبو أحمد الغفيلي


بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني وأخواتي الأعضاء والمتصفحين والزوار الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :ــ
أضع بين أيديكم الطاهرات الكريمات طرحي المتواضع لما يخص الباب الرابع للمعلومات عن الرس
وهو:ـ
[[أهل الرس والدَّوْر البُطولي ]]
مدينة الرس من المدن التي أنجبت مجموعة من الأبطال الذين كان لهم ذكر في الحروب السابقة , سواء منها ماكان لتوحيد البلاد السعودية بجوار البطل المغوار الملك عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ أو سابقتها مما كان يدور بين البلدان والقبائل من معارك وحروب .
ثم إن الرس أشتهرت بالحروب التي دارت حولها مثل الحرب التي دارت بين عنزة والضفير عام 859هــ .
كذلك حرب الجلاَّس التي وقعت في القرن الحادي عشر , وحركة إبن عريعر والدور البطولي لأهل الرس فيها .
كذلك المعركة التي دارت بين أهالي الرس وحملة طوسون باشا على الرس والدفاع الشجاع لأبطال الرس فيها عام 1230هــ .
كذلك حملة إبراهيم باشا عام 1232هــ وماكان لهم من دور بطولي إستطاعوا هزيمة الأعداء وصدهم عن بلدتهم , لأن أبطال الرس يكنُّون لبلدتهم الحب والوفاء والتضحية والفداء , لا أدل على ذلك من أن كثيراً من أهالي الرس منخرطون في العسكرية ومعروفون بالشهامة والشجاعة .
كذلك فإن الأشراف يفضلون أبناء الرس من أجل حبهم للعسكرية , حيث كانوا يُبْدُون عزيمة وتضحية عند اللقاء , وقد خلد الشعراء تلك المعارك والبطولات التي دارت حول الرس , بل يوجد من شعراء الرس المشهورين من يطلق عليهم ( شعراء الحرب ) مثل :ــ
الشاعر : إبراهيم بن دخيل الخربوش وكذلك مبارك البدري وصالح العوض والشاعرة : موضي الدهلاوي .
فقد قال الشاعر إبراهيم بن دخيل الخربوش :ـ

حـــربنا خــابرينه أو وتـالي :::: كل باشة يجي ينكس بعرضيه
كل باشة يجينا يطلب العالي :::: يطلب الصلح والدوله علاويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال أيضاً متحدثاً عن حال ربعه أهل الرس وحبهم لملاقات العدو :
والله ماجينا من الرس عانينا :::: إلاَّ نـدور الحــــرب ياللي تدورنه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا :::: واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا ســلاحٍ ننقـله في يمانينا :::: ملح الجـــريف محيلٍ له يزلونه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقالت الشاعرة موضي الدهلاويوهي من أشهر الشاعرات بالرس وكانت تستحث همم الرجال للإقدام والمشاركة بالحروب :ــ
هَـــيْه يــاراكب حـــمراً ظهيره :::: تزعـج الكور نابية السنام
سر وملفاك هل العوجا مسيره :::: ديـرة الشــيخ بلـغه السلام
ياهل الحـــــزم يانعــم الذخيره :::: إن لفــاكم من الباشة علام
إدعـــوا الله ولاتدعـــون غيره :::: وأعرفوا مامن الميته سلام
الفــــرنــجي إلى قمــنا نكيـلـه :::: تلفظــه مثل سـيقـان النـعام
عند ســوره تخــلى كالمـطيره :::: إلى إستلذ الردي حلو المنام
مانقـلنا السـيوف اللي شطيره :::: كود للكون في وقت الزحام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقول الشاعر صالح بن عوض من قصيدة يذكر فيها شجاعة وبسالة أهل الرس ويشير إلى قوة تفكير وذكاء أهل الرس عندما أشعلوا الفتيل في الملح الذي عبَّاه إبراهيم باشا في الخندق الذي حفره لهدم سور الرس :
جــاء راعي الــرقبا وإجـانيبه :::: من إسطنبول يمشي لما جانا
باشةٍ لابسٍ له فَيس يومي به :::: نيِّته بَسْ ياصلنا ويفضانا
حضَّبوا مدفعٍ للحرب يرمي به :::: واللغم حضبه من تحت مبنانا
عزنـا الله وولعنا به مشاهيبه :::: ثارملحه بعسكرهم ولاجانا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقول عنهم عبدالعزيز عبد الغني إبراهيم ( كانت الرس أقوى البلاد النجدية تحصينا , وأهل الرس من أقوى المحاربين شكيمة , ولهذا صمدة البلدة أمام مدافع إبراهيم باشا , ولم تسلِّم له إلابعد أن لم يكن بد من ذلك ، وأصابت تلك البلدة سلماً مشرفاً ولم يقع على هذه البلدة أن تؤدِّي للجيش مايؤديه المهزومون عادةً في الغرامات ولم يقع عليها عبء تموين الجيش ولم يستيطع جند إبراهيم باشا أن يستبيحوها فسلمت للبلدة أموالها وأعراضها )
وسوف نتحدث لاحقاً إن شاء الله عن أيام العرب وحروبهم التي وقعت في بعض المواقع حول الرس في الجاهلية والإسلام , وقد يلاحظ أن بعض تلك الحروب لم تقع في أرض عاقل أو الرس ولكن نذكرها لوقوعها في أماكن قريبة منها بل هي أماكن الرحلات التي يرتادها أهل الرس قديماً وحديثاً , كذلك تلك الحروب والمعارك التي وقعت بين أهل الرس وغيرهم من الغزاة في الأزمنة الغابرة , والحمد لله على ماننعم به الآن من نعم لاتعد ولاتحصى في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظهم الله لنا وجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبلوا تحيتي وتقديري وأحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 03-05-2011, 06:21 AM   #2
مشرف المنتدى التعليمي
 
صورة صرير القلم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,166
قوة التقييم: 27
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
عرفت الرس وعرف رجالها بالدور البطولي
والقصص كثيرة
وهذا ان دل فانما يدل على بسالة رجاله وشجاعتهم
وانظر الى القصص التي تروى تجد التضحية والشجاعة والذكاء

شكرا ابن حزم ومعلومات ياليتها تجمع بكتاب

كن كرأس الشجرة.. بعيد عن أوساخ الدواب....
-.-.-.-.-،-.-.-.-.-.-.-.-.-.-،-.-



ًالاعاقة لا تمنع من العطاء . .*

__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2011, 08:09 AM   #3
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 468
قوة التقييم: 0
صائد الكبار is on a distinguished road
اقتباس:
ولم تسلِّم له إلابعد أن لم يكن بد من ذلك ،
بارك الله فيك يا أبا عبدالله واحب انوه وباختصار جدا
عن كيفية تسليم الرس لابراهيم باشا وباختصار
بعد طول الحصار والمناوشات اتفق اهل الرس مع ابراهيم باشا بالتسليم والانضمام للمصرين ولكن بعد دخول عنيزة مع المصريين وبالفعل ذهب ابراهيم باشا الى عنيزة وحاصرها وسيطر عليها وثم وعاد وسلَمت له الرس ودخلها وقد قيلت قصيدة على لسان ابراهيم باشا ( يارس ياقاسي اقضيت ملحي ورصاصي ) فالرس لم تستسلم الا بعد سقوط عنيزة
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
صائد الكبار غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2011, 01:40 PM   #4
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

[quote=صرير القلم;4337410]عرفت الرس وعرف رجالها بالدور البطولي
والقصص كثيرة
وهذا ان دل فانما يدل على بسالة رجاله وشجاعتهم
وانظر الى القصص التي تروى تجد التضحية والشجاعة والذكاء

شكرا ابن حزم ومعلومات ياليتها تجمع بكتاب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أهلا بك أخي الكريم ( صرير القلم ) نعم عُرِفَتْ الرس وعُرِفَ رجالها بأدوارهم البطولية ومهما كتبنا عنهم رحمهم الله لانصف ماكانوا عليه من شجاعة ونخوة وترابط بينهم فكانوا كالأصابع بالكف الواحد .
فما الذي أصابنا نحن من الخمول بحق دارنا الرس ؟؟؟؟
تحيتي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2011, 02:38 PM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
البلد: في مدينتي
المشاركات: 813
قوة التقييم: 0
*الوسام* is on a distinguished road
شكرا ابن الحزم
*الوسام* غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 03-05-2011, 11:29 PM   #6
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
البلد: الرياض
المشاركات: 6,533
قوة التقييم: 0
شوفان999 is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها [إبن الحزم] مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني وأخواتي الأعضاء والمتصفحين والزوار الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :ــ
أضع بين أيديكم الطاهرات الكريمات طرحي المتواضع لما يخص الباب الرابع للمعلومات عن الرس
وهو:ـ
[[أهل الرس والدَّوْر البُطولي ]]
مدينة الرس من المدن التي أنجبت مجموعة من الأبطال الذين كان لهم ذكر في الحروب السابقة , سواء منها ماكان لتوحيد البلاد السعودية بجوار البطل المغوار الملك عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ أو سابقتها مما كان يدور بين البلدان والقبائل من معارك وحروب .
ثم إن الرس أشتهرت بالحروب التي دارت حولها مثل الحرب التي دارت بين عنزة والضفير عام 859هــ .
كذلك حرب الجلاَّس التي وقعت في القرن الحادي عشر , وحركة إبن عريعر والدور البطولي لأهل الرس فيها .
كذلك المعركة التي دارت بين أهالي الرس وحملة طوسون باشا على الرس والدفاع الشجاع لأبطال الرس فيها عام 1230هــ .
كذلك حملة إبراهيم باشا عام 1232هــ وماكان لهم من دور بطولي إستطاعوا هزيمة الأعداء وصدهم عن بلدتهم , لأن أبطال الرس يكنُّون لبلدتهم الحب والوفاء والتضحية والفداء , لا أدل على ذلك من أن كثيراً من أهالي الرس منخرطون في العسكرية ومعروفون بالشهامة والشجاعة .
كذلك فإن الأشراف يفضلون أبناء الرس من أجل حبهم للعسكرية , حيث كانوا يُبْدُون عزيمة وتضحية عند اللقاء , وقد خلد الشعراء تلك المعارك والبطولات التي دارت حول الرس , بل يوجد من شعراء الرس المشهورين من يطلق عليهم ( شعراء الحرب ) مثل :ــ
الشاعر : إبراهيم بن دخيل الخربوش وكذلك مبارك البدري وصالح العوض والشاعرة : موضي الدهلاوي .
فقد قال الشاعر إبراهيم بن دخيل الخربوش :ـ

حـــربنا خــابرينه أو وتـالي :::: كل باشة يجي ينكس بعرضيه
كل باشة يجينا يطلب العالي :::: يطلب الصلح والدوله علاويه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال أيضاً متحدثاً عن حال ربعه أهل الرس وحبهم لملاقات العدو :
والله ماجينا من الرس عانينا :::: إلاَّ نـدور الحــــرب ياللي تدورنه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا :::: واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا ســلاحٍ ننقـله في يمانينا :::: ملح الجـــريف محيلٍ له يزلونه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقالت الشاعرة موضي الدهلاويوهي من أشهر الشاعرات بالرس وكانت تستحث همم الرجال للإقدام والمشاركة بالحروب :ــ
هَـــيْه يــاراكب حـــمراً ظهيره :::: تزعـج الكور نابية السنام
سر وملفاك هل العوجا مسيره :::: ديـرة الشــيخ بلـغه السلام
ياهل الحـــــزم يانعــم الذخيره :::: إن لفــاكم من الباشة علام
إدعـــوا الله ولاتدعـــون غيره :::: وأعرفوا مامن الميته سلام
الفــــرنــجي إلى قمــنا نكيـلـه :::: تلفظــه مثل سـيقـان النـعام
عند ســوره تخــلى كالمـطيره :::: إلى إستلذ الردي حلو المنام
مانقـلنا السـيوف اللي شطيره :::: كود للكون في وقت الزحام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقول الشاعر صالح بن عوض من قصيدة يذكر فيها شجاعة وبسالة أهل الرس ويشير إلى قوة تفكير وذكاء أهل الرس عندما أشعلوا الفتيل في الملح الذي عبَّاه إبراهيم باشا في الخندق الذي حفره لهدم سور الرس :
جــاء راعي الــرقبا وإجـانيبه :::: من إسطنبول يمشي لما جانا
باشةٍ لابسٍ له فَيس يومي به :::: نيِّته بَسْ ياصلنا ويفضانا
حضَّبوا مدفعٍ للحرب يرمي به :::: واللغم حضبه من تحت مبنانا
عزنـا الله وولعنا به مشاهيبه :::: ثارملحه بعسكرهم ولاجانا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ويقول عنهم عبدالعزيز عبد الغني إبراهيم ( كانت الرس أقوى البلاد النجدية تحصينا , وأهل الرس من أقوى المحاربين شكيمة , ولهذا صمدة البلدة أمام مدافع إبراهيم باشا , ولم تسلِّم له إلابعد أن لم يكن بد من ذلك ، وأصابت تلك البلدة سلماً مشرفاً ولم يقع على هذه البلدة أن تؤدِّي للجيش مايؤديه المهزومون عادةً في الغرامات ولم يقع عليها عبء تموين الجيش ولم يستيطع جند إبراهيم باشا أن يستبيحوها فسلمت للبلدة أموالها وأعراضها )
وسوف نتحدث لاحقاً إن شاء الله عن أيام العرب وحروبهم التي وقعت في بعض المواقع حول الرس في الجاهلية والإسلام , وقد يلاحظ أن بعض تلك الحروب لم تقع في أرض عاقل أو الرس ولكن نذكرها لوقوعها في أماكن قريبة منها بل هي أماكن الرحلات التي يرتادها أهل الرس قديماً وحديثاً , كذلك تلك الحروب والمعارك التي وقعت بين أهل الرس وغيرهم من الغزاة في الأزمنة الغابرة , والحمد لله على ماننعم به الآن من نعم لاتعد ولاتحصى في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظهم الله لنا وجزاهم الله عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تقبلوا تحيتي وتقديري وأحترامي
أهلآ بك أستاذنا القدير ابن الحزم...

أشكرك على نقلك لهذه المعلومات القيمة من منتدى الرس للكاتب /عبد الله العقيل....

وأتمنى أن تزيدها من مكنوناتك المعهودة أـو من مكنونات رجل الارشيف الاول أبو أحمد....

وهذه القصيدة كنت أضنها للشاعر ابراهيم الخربوش وارجو أن تصحح المعلومة ان كنت مخطئآ ...

قال الشاعر سليمان بن شايع الفتال (وهل هو سليّم العلوان ؟)عرضة نجدية:

يا الله اليوم يا جالي الهموم.... يا بالافراج يا منشي الغمام

ارحم اللي قزا ما فيه نوم ...وحارب الزاد مع حلو الطعام

يا أهل الحزم ديرتكم تلوم..... تشكي الضيم منكم والملام

تبكي اللي يجلون الهموم..... راحت أذكارهم شرق وشام

قال سلطان كثرن العلوم ....كيف أبا اصبر يالربع الحشام

قالوا اثبت ترى حقك لزوم... نثني الملح دونك والجهام

من زبنا رقى روس الرجوم... ما تجيه البيارق والخيام

نجني الملح من روس الحزوم.... معتبينه لحزات الرحام

عند فيحان في روس الحزوم..... مثل حس الرعد تشغى العظام

يوم شمس الضحى عليه غيوم.... ما تجهت وهي زاده عسام

بشر الطير وان دلا يحوم ....والعشا حاوفينه له شمام

في يدينا فرنجي وروم... ذخر الأجداد ذا له كم عام

كان ما نحتمي من كل قوم.... حرم ماها علينا والطعام

طالب الحق نعطيه اللزوم ....ومن بغى العق حنا له كعام

شكرآ لك...
__________________

آخر من قام بالتعديل شوفان999; بتاريخ 03-05-2011 الساعة 11:48 PM.
شوفان999 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-05-2011, 03:03 PM   #7
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها صائد الكبار مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا أبا عبدالله واحب انوه وباختصار جدا
عن كيفية تسليم الرس لابراهيم باشا وباختصار
بعد طول الحصار والمناوشات اتفق اهل الرس مع ابراهيم باشا بالتسليم والانضمام للمصرين ولكن بعد دخول عنيزة مع المصريين وبالفعل ذهب ابراهيم باشا الى عنيزة وحاصرها وسيطر عليها وثم وعاد وسلَمت له الرس ودخلها وقد قيلت قصيدة على لسان ابراهيم باشا ( يارس ياقاسي اقضيت ملحي ورصاصي ) فالرس لم تستسلم الا بعد سقوط عنيزة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أخي الكريم ( صائد الكبار ) أفيدك أن الرس لم تستسلم أبداً إليك التفاصيل التي توضح لك ذلك
( الصلح الذي حصل بين أهل الرس وإبراهيم باشا )
لما سئمت حاميت الرس من إنتظار وصول المدد من عبدالله بن سعود , ولم تعد لهم طاقة إلى رؤية الخراب يحيط بهم من كل جانب وصار الوضع سيئ لكل الطرفين وكل طرف يرغب بالصلح ولكن أهل الرس صبروا على مابهم من ويلات ووضع سيئ من الحرب وقلة الإمداد علماً أنهم أحوج للصلح وقد عولوا لرئيسهم حسن بن مزروع طلب الهدنة من الباشا , فأشترط عليهم التسليم لكن إبن مزروع أبى وقال مستهتراً ومزدرياً ومحتقراً للباشا " تعال خذها " ( 1 ) مبدياً للباشا موقف القتال والصرامة له من أهل الرس , وأستاء الباشا وأشتد غضبه وأستمر القتال مرة أخرى متواصلاً ( 2 ) حتى جدد أمير المدينة حسن بن مزروع عقد الصلح مع الباشا مرة أخرى الذي إشترط مايلي : ــ
1 ــ يقدم أهل الرس ألفي رأس من الخيل وألفين من الجمال ومؤنة تكفي جيش الباشة ستة أشهر .
2 ــ يقدم له إ ثنان من أولاد عبدالله بن سعود رهينة عنده ( 3 ) .
لكن هذين الشرطين رفضت جملة وتفصيلاً وأستأنف القتال من جديد مرة أخرى وأستمر الفوز فيه لأهل الرس ( 4 ) وقد شعر إبراهيم باشا بالهزيمة وسوء حالة جيشه فأضطر إلى عقد الصلح مع أمير المدينة وقبل شروطاً لم يكن ليقبلها لولم تمتنع عليه المدينة كما يقول ذلك الرافعي ( 5 ) حيث صالحهم على الذي هم يريدونه ( 6 ) .
وشروط أهل الرس كمايلي : ــ
1 ــ رفع الحصار عن مدينة الرس .
2 ــ أن يضع أهل الرس السلاح ويقيموا على الحياد .
3 ــ لايجوز بتاتاً لجنود إبراهيم باشا وضباطه دخول الرس .
4 ــ عدم إجبار أهل الرس على تقديم شيئ من المؤن والغرامات أو الضرائب .
5 ــ تسليم الرس إلى إبراهيم باشا إذا سقطت عنيزة وإذا لم ينجح في ذلك فيعتبر القتال متجدداً بين الطرفين ( 7 ) .
6 ــ أن تخرج الحامية السعودية من الرس إلى عنيزة بسلاحها وأن يعطى الأمان لجميع أفرادها ( 8 ) .
وقد قبل إبراهيم باشا شروط أهل الرس لما عرف وعلم بصلابة أهل الرس والحامية السعودية فيها ( 9 ) .
ويظهر لنا أن الصلح مر بعدة مراحل وأهل الرس أحوج إلى الصلح لكنهم لم يقدموا أي تنازلات رغم الحاجة فكان القتال مرة أخرى , وفي المرحلة الأخيرة إضطر الباشا مجبر للنزول لشروط أهل الرس وصالحهم على الذي هم يريدونه ( 10 ) .
مابعد الصلح :ــ
فقد كانت المعارك في الرس ضارية وقاسية على كلا الطرفين ولقد ضرب أهالي الرس أسمى آيات الصبر والفخر والإعتزاز بماسطرته لهم كتب التاريخ بعد ذلك وكان على رأسهم أمير الرس منصور العساف وقاضيها (( قرناس بن عبدالرحمن بن قرناس )) الذي باشر القتال بنفسه ( 11 ) .
وأخيراً فك إبراهيم باشا الحصار في 12/12/1332هــ ( 12) وهو مجبراً ولكن عز عليه عدم دخول تلك البلدة المحصنة فطلب الدخول صلحاً وكان مقصده معرفة إستعداد وقدرات أهل الرس التي مكنتهم من المقاومة خلال ثلاثة أشهر ولكنهم أجلوه إلى يوم الجمعة وقاموا بفتح البيوت على بعضها وكان قرنا قد كلف النساء بتجهيز وخياطة ملابس ملونة أكثر من عدد رجال الرس عشرات المرات لقلة عدد الرجال حيث أن الرجال أفنتهم الحرب ولما أذنوا للباشا بالدخول لوحده وأستقبلوه ومشوا معه في البلد , فكان إذا دخل مع شارع قابله بعض الرجال وسلموا عليه , ثم دخلت فرقة منهم من أول بيت يليهم وغيروا اللباس وخرجوا عليه من الشارع الثاني بلباس آخر لكي يوهمونه بكثرتهم , فأستغرب وقال متعجباً يحق لكم الصمود والصبر لكثرتكم وماكنت أظن أن سكان الرس بهذا العدد الكبير ( 13 ) .
أما ماذكر بقول يقابله الرجال والنساء المترجلات باللباس فهو عاريا من الصحة وليس له أساس .
ثم حضر الباشا صلاة الجمعة مع الأهالي وقام الشيخ قرناس وخطب إرتجالاً وحث في خطبته على الوفاء بالعهود وعدم نقض العهد , فلما إنتهت الصلاة قال له إبراهيم باشا أنت ياقرناس ذئب خطيب ( 14 ) .
تبعد ذلك سار الباشا قاصداً عنيزة فأحتل في طريقه الخبراء بعد أن أمطرها بوابل من المدافع لعدة ساعات ( 15 ) , ثم سار إلى عنيزة وأستطاع إلى إسقاطها بعد حصارٍ إستمر ستة أيام ( 16 ) , ثم سار الباشا إلى بريدة ودخلها بعد حصار ثلاثة أيام فقط ( 17 ) , ثم بعد ذلك أذعنت القبائل في بلاد القصيم إلى التسليم خوفاً من بطش إبراهثم باشا وخصة بعد سقوط عنيزة وصلح الرس .
ويلاحظ أن أكبر مدن القصيم ( الخبراء ــــ عنيزة ـــــ بريدة ) لم تقف كما وقفت الرس سواءً بطول مدة الحصار أو بتكليف الباشا خسائر مادية وبشرية , ولو أن كل مدينة من تلك المدن وقفت للباشا كما وقف أهل الرس لرجع الباشا خاسراً منذ أول وهلة وهو يجر أذيال الهزيمة .
وفي اللقاء مع كلا من ( هزاع البليهي و صالح الرميح ) أشارا إلى أن أهل الرس أصبحوا مضرب المثل في القيادة العسكرية وفنونها مما جعل الدولة العثمانية في المدينة المنورة تستعين بهم وبمن ينتسب إليهم مما جعل أهل القصيم ينتسبون للرس عند الدخول في السلك العسكري العثماني في المدينة المنورة , ويكفي ذلك لأهل الرس فخراً ووساماً يحفظه لهم التاريخ على طول الأزمنة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
المراجع : ـــ
1 ــ الريحاني ص 86 وزكي إبراهيم باشا ص 14 و بيبر كرنس / إبراهيم باشا ترجمة محمد بدران ص 35
2 ــ عبدالرحيم ص 344
3 ــ الريحاني ص 86
4 ــ الريحاني ص 86
5 ــ الرافعي ص 59
6 ــ ضاري بن رشيد / نبذة تاريخية عن نجد ص 30
7 ــ أمين سعيد تاريخ الدولة السعودية ص 120 وعبد الرحيم ج1 ص 144
8 ــ إبن بشر ج1 ص 388
9 ــ أبوعليه / محاضرات في تاريخ الدولة السعودية الأولى ص 68
10 ــ عبد المنصف باشا / إبراهيم الفاتح ص 69
11 ــ قرناس بن عبد الرحمن القرناس قاضي الرس وهو الذي شهد له إبراهيم باشا بأنه زعيم وفارس وخطيب ذكي فطن شارك في حصار الرس وتوفي رحمه الله سنة 1262هــ في الرس
12 ــ إبن عيسى تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد ص 143
13 ــ عبدالله الرشيد ص 27
14 ــ عبد الله الرشيد ص 28
15 ــ عبد المنصف باشا / إبراهيم الفاتح ص69 , الرافعي مرجع سابق ص 144
16 ــ إبن بشر مرجع سابق ج1 ص 389 , السلمان الأحوال السياسية في القصيم ص 38
17 ــ الريحاني / تاريخ نجد وملقاته ص 87 , سادلير ص 144
18 ــ عبد الرحيم / الدولة السعودية الأولى ج1 ص 346
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
أرجو أن يوفقني الله لما ينال إعجابكم ورضاكم وسامحوني إذا سقط حرف مما طرحته لكم
وتقبلوا تحيتي وتقديري واحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 04-05-2011, 05:28 PM   #8
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها *الوسام* مشاهدة المشاركة
شكرا ابن الحزم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلا بك أخي الكريم ( الوسام ) شرفني مرورك
لك تحيتي وأحترامي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2011, 05:23 AM   #9
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road

[quote=شوفان999;4338870]
أهلآ بك أستاذنا القدير ابن الحزم...


أشكرك على نقلك لهذه المعلومات القيمة من منتدى الرس للكاتب /عبد الله العقيل....

وأتمنى أن تزيدها من مكنوناتك المعهودة أـو من مكنونات رجل الارشيف الاول أبو أحمد....

وهذه القصيدة كنت أضنها للشاعر ابراهيم الخربوش وارجو أن تصحح المعلومة ان كنت مخطئآ ...

قال الشاعر سليمان بن شايع الفتال (وهل هو سليّم العلوان ؟)عرضة نجدية:

يا الله اليوم يا جالي الهموم.... يا بالافراج يا منشي الغمام

ارحم اللي قزا ما فيه نوم ...وحارب الزاد مع حلو الطعام

يا أهل الحزم ديرتكم تلوم..... تشكي الضيم منكم والملام

تبكي اللي يجلون الهموم..... راحت أذكارهم شرق وشام

قال سلطان كثرن العلوم ....كيف أبا اصبر يالربع الحشام

قالوا اثبت ترى حقك لزوم... نثني الملح دونك والجهام

من زبنا رقى روس الرجوم... ما تجيه البيارق والخيام

نجني الملح من روس الحزوم.... معتبينه لحزات الرحام

عند فيحان في روس الحزوم..... مثل حس الرعد تشغى العظام

يوم شمس الضحى عليه غيوم.... ما تجهت وهي زاده عسام

بشر الطير وان دلا يحوم ....والعشا حاوفينه له شمام

في يدينا فرنجي وروم... ذخر الأجداد ذا له كم عام

كان ما نحتمي من كل قوم.... حرم ماها علينا والطعام

طالب الحق نعطيه اللزوم ....ومن بغى العق حنا له كعام


شكرآ لك...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأستاذ الفاضل ( شوفان 999 ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :ـ
أضف إلى معلوماتك أخي إبراهيم أنني لم أنقل من كتاب عبدالله العقيل حرفاً واحداً وأنا أعتبر الأستاذ ( عبدالله العقيل ) علماً من أعلام الرس المؤرخين وله بصمات طيبة سيحفظها التاريخ له ولاينكرها أحد .
ويكون لعلمك يا ( أبومحمد ) أن هذه المعلومات وجميع ما أكتبه منها في حلقات هي من أرشيف الأستاذ ( أبوأحمد الغفيلي ) وقد تم نشرها في (منتدى الرس نت) قبل ثمان سنوات وبالتحديد في عام 1424هـ ـــ 2004م , عندما كان الأخ ( صالح سليمان الرميح صاحب كمبيوتر المكتب ) مشرفاً على ذلك المنتدى وإذا أرت إتصل عليه وتأكد من ذلك .
أما القصيدة التي تستفسر عنها لم أتطرق لها في طرحي هذا وأرى أنه من الأفضل لك أن تتصل على الخيمة الشعبية ليصححوا لك معلوماتك إذا كنت تريد التأكد .
أشكرك على مرورك الراقي
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 07-05-2011, 08:28 AM   #10
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
المشاركات: 176
قوة التقييم: 0
الفجر الناصع is on a distinguished road
[quote='[إبن الحزم];4344337']
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها شوفان999 مشاهدة المشاركة
أهلآ بك أستاذنا القدير ابن الحزم...


أشكرك على نقلك لهذه المعلومات القيمة من منتدى الرس للكاتب /عبد الله العقيل....

وأتمنى أن تزيدها من مكنوناتك المعهودة أـو من مكنونات رجل الارشيف الاول أبو أحمد....

وهذه القصيدة كنت أضنها للشاعر ابراهيم الخربوش وارجو أن تصحح المعلومة ان كنت مخطئآ ...

قال الشاعر سليمان بن شايع الفتال (وهل هو سليّم العلوان ؟)عرضة نجدية:

يا الله اليوم يا جالي الهموم.... يا بالافراج يا منشي الغمام

ارحم اللي قزا ما فيه نوم ...وحارب الزاد مع حلو الطعام

يا أهل الحزم ديرتكم تلوم..... تشكي الضيم منكم والملام

تبكي اللي يجلون الهموم..... راحت أذكارهم شرق وشام

قال سلطان كثرن العلوم ....كيف أبا اصبر يالربع الحشام

قالوا اثبت ترى حقك لزوم... نثني الملح دونك والجهام

من زبنا رقى روس الرجوم... ما تجيه البيارق والخيام

نجني الملح من روس الحزوم.... معتبينه لحزات الرحام

عند فيحان في روس الحزوم..... مثل حس الرعد تشغى العظام

يوم شمس الضحى عليه غيوم.... ما تجهت وهي زاده عسام

بشر الطير وان دلا يحوم ....والعشا حاوفينه له شمام

في يدينا فرنجي وروم... ذخر الأجداد ذا له كم عام

كان ما نحتمي من كل قوم.... حرم ماها علينا والطعام

طالب الحق نعطيه اللزوم ....ومن بغى العق حنا له كعام


شكرآ لك...


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الأستاذ الفاضل ( شوفان 999 ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :ـ
أضف إلى معلوماتك أخي إبراهيم أنني لم أنقل من كتاب عبدالله العقيل حرفاً واحداً وأنا أعتبر الأستاذ ( عبدالله العقيل ) علماً من أعلام الرس المؤرخين وله بصمات طيبة سيحفظها التاريخ له ولاينكرها أحد .
ويكون لعلمك يا ( أبومحمد ) أن هذه المعلومات وجميع ما أكتبه منها في حلقات هي من أرشيف الأستاذ ( أبوأحمد الغفيلي ) وقد تم نشرها في (منتدى الرس نت) قبل ثمان سنوات وبالتحديد في عام 1424هـ ـــ 2004م , عندما كان الأخ ( صالح سليمان الرميح صاحب كمبيوتر المكتب ) مشرفاً على ذلك المنتدى وإذا أرت إتصل عليه وتأكد من ذلك .
أما القصيدة التي تستفسر عنها لم أتطرق لها في طرحي هذا وأرى أنه من الأفضل لك أن تتصل على الخيمة الشعبية ليصححوا لك معلوماتك إذا كنت تريد التأكد .
أشكرك على مرورك الراقي

هو كما ذكرت يابن الحزم وأزيدك من الشعر بيت الأستاذ عبدالله العقيل الله يهديه والمسلمين سيَر على أبو أحمد قبل ما يؤلف الكتاب وأخذ جميع المذكرات اللي عنده ونزلهن بكتابه ولم يذكر الفضل لأهله ( 80 % من كتاب العقيل من أبوأحمد ) وهذا ليس من الأمانة . واللي ما صدق يكلم أبوأحمد الغفيلي ويأخذ من رأسه )

لذلك لا يعتبر كتاب العقيل مرجعا وإنما المرجع الذي أخذت منه المعلومات !!!
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفجر الناصع غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19