عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 11-05-2011, 08:08 AM   #31
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها &عيون الصمت& مشاهدة المشاركة
لاحول ولا قوة الابالله

الله يحفظنا
اللهم آمين
جزيت خيرا .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 11-05-2011, 08:12 AM   #32
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road

بسم الله الرحمن الرحيم

وزير التربية . . حقائق ووقائع

فهد القاضي .

الحمد لله نحمده و نستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ألا إله ألا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم
أما بعد فإسهاماً في إصلاح التعليم وتقويم مسيرته أورد في هذا المقال بعض ما يحضرني مما يتعلق بمسئوله الأول (الوزير) مما يناسب نشره . وليس الهدف إن شاء الله قصد التجريح أو التشهير، إنما القصد توضيح الصورة، ليسهم الجميع في المعالجة. ولقد كان من الدوافع لأن أسلك هذا المسلك أسلوبه في استقبال الناصحين والتعامل معهم وعدم تشجيعه على التواصل المباشر معه. وعلى أي حال فلقد اجتهدت ألا أذكر هنا عنه إلا ما سمعته بنفسي أو ما سمعه من باشر الأمر بنفسه (فبئس مطية الرجل قالوا وزعموا).
¯ ¯¯
أولاً – إحدى الملحوظات البارزة على سموه عدم رحابة صدره للحوار وسماع وجهات النظر. فالغالب أنه يستقبل من أتاه بملحوظة أو نصيحة بوجه معبس وجبين مقطب، هذا إذا استقبله، حيث قد يتردد المرء على مكتبه مرات عديدة ولا يجده. ثم إنه كثيراً ما يكلم هؤلاء الناصحين وهو واقف، استعجالاً للحديث، وأحياناً وهو ماش، رغم أن بعض هؤلاء قدموا من مناطق المملكة و محافظاتها، ومع هذا يرجع بعضهم بقدر من الإحباط لهذا الأسلوب في الحوار أو لعدم تمكنه من مقابلته. وينضاف إلى تعبيس الوجه وتقطيب الجبين رفع الصوت. وشواهد هذا كثيرة. منها- مما رأيته بنفسي- أنه قدم إلى مكتبه أستاذان فاضلان للحديث معه فيما ينفع التعليم ويخدم الصالح العام، أحدهما رجل من رجال التعليم صلته بالوزارة متعلماً أو معلماً تجاوز نصف قرن، والآخر ستيني يحمل أعلى درجة علمية، كما يحوز خبرة وتجربة تربوية استقاها من الميدان من خلال عدة مناصب تقلدها في التعليم، ومع كل هذا فسنهم وفضلهم و وقارهم لم يشفع لهم أن يمنحهم دقائق يسمع منهم بهدوء، بل كلمهم على استعجال وهو واقف و بلهجة فيها حدة، ثم لم يكمل الحوار معهم، بل تركهم وانصرف!
وقد تكرر منه مثل هذا الموقف مع كثيرين، من أواخرها ما حصل منه يوم السبت 19/5/1432، والذي تداولت تفاصيله عدة مواقع إخبارية.
والذي يظهر أن أحد دوافعه إلى هذا الأسلوب: إساءته الظن بالناصحين، واتهامه إياهم أنهم أعداء لكل جديد، بل قد صرح بهذا في إحدى المناسبات! ومن كان هذا ظنه بالناصحين مهما كانت رتبهم وخبراتهم ودرجاتهم العلمية فلا ينتظر منه والحالة هذه إلا رفض كل ما يطرحونه، بل يجعل معياره في النجاح صموده وتصلبه في وجه هؤلاء.
ثانياً-عدم مراعاة الأولويات:
من بدهيات علم الإدارة البدء بالأهم فالمهم، وعند مراجعة القرارات والإجراءات التي اتخذها الوزير تجد تقصيراً في هذا المبدء. فالمتطلبات الحيوية لعملية التعليم كإصلاح البيئة المدرسية، ومشكلة المباني المستأجرة، ورفع المستوى الأدائي للمعلمين والمعلمات، ونحوها من قضايا التعليم الكبرى مازالت دون المستوى المأمول بكثير.
ثالثاً-صدور القرارات على غير آلية واضحة:
الملاحظ من خلال عدد من القرارات والإجراءات التي اتخذها من حين عين وزيراً أنها تفتقد الآلية المهنية المطلوبة عند اتخاذ مثل هذه القرارات، فهي إلى النظرات الفردية والقناعات المسبقة أقرب منها إلى الإجراءات المدروسة المنطلقة من لجان متخصصة، والمستندة إلى دراسات علمية، أو استبانات ميدانية، ونحو ذلك.
رابعاً- تخطي الأنظمة المعتمدة والتعليمات السارية:
ومن أمثلة ذلك:
‌أ- اعتماد اللغة الانجليزية في مؤتمر (الجودة الشاملة للتعليم) المقام في الرياض (4-7/2/1432). مع أن النظام الأساسي للحكم قد نص في مادته الأولى أن (المملكة العربية السعودية . . لغتها هي اللغة العربية).
‌ب- تشجيع الطلاب السعوديين على الالتحاق بالمدارس الأجنبية:
من الإجراءات الأخيرة التي اعتمدتها الوزارة توسيع دائرة قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية فبعد أن كانت الموافقة مرتبطة بالوزير ووفق ظروف خاصة . .أسند القبول لمديري إدارات التعليم وأصبح هناك تساهل واضح في القبول، مع أن لائحة المدارس الأجنبية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 26 وتاريخ 4/2/1418 قد نصت في مادتها الخامسة على أنه " لا يجوز قبول الطلاب السعوديين في المدارس الأجنبية, عدا من تقضي الضرورة التحاقهم فيها من الطلاب القادمين من الخارج الذين لا تمكنهم ظروفهم الدراسية من الالتحاق بالمدارس السعودية, فللوزير النظر في الموافقة على قبولهم مدة تحددها ظروف كل طالب في كل سنة، بما لا يتجاوز ثلاث سنوات" .
وفي فتح المجال لأبنائنا وبناتنا في الالتحاق بهذه المدارس من الأخطار، على عقيدتهم، وفكرهم، وولائهم، ما لا يخفى.
ثم إن في هذا التخطي لهذه المادة ما يشير إلى اهتزاز الثقة في تعليمنا: في مناهجه و ومقرراته ولوائحه.
‌ج- دمج إدارات تعليم البنين وإدارات تعليم البنات في إدارة واحدة مع مخالفة هذا الإجراء للأمر الملكي ذي الرقم أ/2 وتاريخ 28/2/1424 والذي جاء فيه ما نصه: [ يكون لوزير التربية والتعليم نائبان، أحدهما لتعليم البنين والثاني لتعليم البنات. ويكون لوزارة التربية والتعليم ميزانيتان، إحداهما لتعليم البنين، والأخرى لتعليم البنات]. ومع كون هذا الإجراء مخالفاً نظامياً، فإنه يؤثر على الجانب الأدائي، فإذا كانت كل إدارة تعليم -على حدتها-مثقلة بأعبائها الجسيمة، فكيف إذا دمجتا وتضاعف العبء؟
‌د- الإذن للمدارس الأهلية بتدريس البنين في مدارس البنات (في المرحلة الأولية)، فمع مخالفة ذلك لفتاوى علمائنا الأجلاء المستندة إلى الأدلة الشرعية المعتبرة، والقاضية بمنع ذلك، فهو مخالف أيضاً لما نصت عليه سياسة التعليم في مادتها رقم (155) ونصها: [ يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال].
ولما نصت عليه لائحة تنظيم المدارس الأهلية في ماداتها (5/هـ) ونصها: [ أن تضم -المدرسة الأهلية-أحد الجنسين فقط، ويستثنى من ذلك رياض الأطفال].
ومخالف أيضاً لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز نائب رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم في الخطاب الصادر بتاريخ 19/1/1409 والموجه للرئيس العام لتعليم البنات جواباً على طلبه التوجيه حيال طلب بعض المدارس الأهلية تولي النساء تعليم الأطفال من البنين دون سن الثامنة، فكان جواب سموه:[ نرغب صرف النظر عن هذه الطلبات وعدم الاستجابة لها] .
وزيادة على كون هذه الخطوة تفاقم مشكلة بطالة الخريجين- حيث رُحِّل عدد من وظائفهم إلى مدارس البنات- فإن هذا الإجراء لم يُبْنَ على دراسات تربوية، أو استبانات ميدانية، كما لم ينبثق عن استشارات متخصصة.
بل إن التجارب التربوية في عدد من دول العالم تنادي بالتراجع عن التعليم المختلط، وتؤكد على العودة إلى التعليم أحادي الجنس.
ومن المؤسف أن الوزير حين يواجه بأنه مخالف للتعليمات الرسمية يجيب إجابة غير مهنية حيث يردد: (أنا مرجعي خادم الحرمين) ولا شك أنه مرجعه ومرجع غيره من مسئولي الدولة وموظفيها, لكن الملك قد أحال المسئوليات وأناط المهام بهم لينفذوها على وفق ما هو صادر من قرارات وتعليمات. ثم إن من المعلوم في علم الإدارة أن القرار الرسمي لا ينقضه إلا قرار مثله في القوة أو أقوى منه. فالمرسوم الملكي لا ينقضه أمر ملكي، وتعديل أي نظام قائم لا يتم إلا بالطريقة نفسها التي صدر فيها ذلك النظام. ومن هنا يتضح أن جواب الوزير في (منتدى الغد) المنعقد في الرياض بتاريخ 28/5/1432 حين قال: (إن القرارات بخصوص دمج الطلاب في المرحلة الابتدائية، وجميع القرارات الأخرى محل التنفيذ.. هي قرارات عليا يجب أن تنفذ) جواب غير موفق.
فمنع الاختلاط في التعليم المنصوص عليه في سياسة التعليم، الصادر بمرسوم ملكي متوج بقرار رئيس مجلس الوزراء لا ينقض أو يعدل إلا بقرار مثله في القوة.
وأنا لا أستبعد أن سموه ينطلق من قراراته التي تخالف تعليمات رسمية من منطلق الفرض بالقوة، فلقد سمعته بنفسي في أول يوم قدم فيه إلى الوزارة وقد جاءه مسئولو الوزارة وغيرهم للسلام عليه سمعته يقول: ( ذا الحين كل من جاء قال: الله يعينك، الله يعينك ! على إيش ؟ إذا كانت – يعني تعيينه – إرادة ولي الأمر ؟) !!!
خامساً- الدفع بمجتمع التعليم نحو الاختلاط، وذلك في صور كثيرة، منها:
‌أ- الاجتماعات الرسمية.
‌ب- اللجان والمجالس التي تشكلها الوزارة، ومن أمثلتها: لجنة ذوي الظروف الخاصة، والمجالس الاستشارية المرتبطة بإدارات التعليم(بعد أن كانت خاصة بالرجال ونظيراتها خاصة بالنساء).
كل ذلك والعالم يخطو نحو الحكومات الالكترونية، فكان بإمكان الوزارة -عند وجود ضرورة تقضي باجتماع رجال ونساء-أن يتم ذلك عن طريق الشبكة، أو الدائرة التلفزيونية المغلقة أو نحو ذلك من الخيارات المتاحة.
‌ج- الاحتفالات والمناسبات، ومن أمثلتها حفل تكريم المعلمين والمعلمات المتميزين عام1431، وحفل الموْهوبين الذي عقد يوم 6/12/1431
‌د- الوفود التي تسافر داخل المملكة أو خارجها: فقد صار عرفاً من أعراف الوزارة ألا يسافر وفد إلا وضمنه نساء.
‌ه- الدورات التي ترتب في دول خارجية، ومن أمثلتها الدورة التي رتبت لمنسوبات الوزارة في كوالالامبور شهر ذي الحجة الماضي أيام عيد الأضحى وكانت أشبه ما تكون بالنزهة، وقبلها دورة في أكسفورد ضمت بعض منسوبي ومنسوبات الوزارة في آن واحد.
ولم يقتصر إشراك النساء في الرحلات الخارجية على الإداريات والموظفات أو حتى المعلمات بل شمل الطالبات!
‌و- دعوته الطالبات لحضور سباق الخيل يوم الجمعة 15/1/1431، وحينها سخّرت الوزارة حافلاتها لنقل من يرغب من الطالبات وآبائهن أو أمهاتهن لهذا الغرض .
ثم كررت الدعوة للطالبات هذا العام لحضور السباق المقام يوم 25/1/1432.
‌ز- توجيهه نائبةَ تعليم البنات بزيارة مدرسة للبنين في محافظة الزلفي(شهر رجب 1431)، ومن ثم دخولها المدرسة وفيها الإداريون والمعلمون والطلاب. ومن المؤسف أنه جاهر بهذا فقال في إحدى المناسبات العامة: ( أنا من وجه نائبة الوزير بزيارة مدرستين للبنين في الزلفي) جريدة عكاظ 29/4/1432.
‌ح- دخوله مدرسة للبنات أثناء الدوام الرسمي للمعلمات،(وكان ذلك يوم السبت 14/10/1430 في الثانوية "67" في محافظة جدة).
‌ط- مؤتمر (جودة التعليم) المنعقد في الرياض في الفترة من 4-7/2/1432 وما حفل به من صور صارخة للاختلاط والسفور.
‌ي- الحوار المباشر الذي ضم طلاباً وطالبات من المرحلة الثانوية في قاعة واحدة وذلك يوم السبت 19/5/1432.
هذا و من الجدير بالذكر هنا التنويه بأن الولاة طمأنوا الناس حين تم دمج رئاسة تعليم البنات في وزارة المعارف بتاريخ10/1/1423 بأن هذا مجرد إجراء إداري فقط، وأكدوا لهم ذلك. فمثل تلك الممارسات المشار إليها آنفاً تهز ثقة الناس بوعود ولاة الأمر.
سادساً- مستجدات الوزارة في عهده والقاسم المشترك بينها :
إضافة إلى ما تقدم ذكره :
· دمج إدارات تعليم البنين والبنات .
· السماح للطلاب السعوديين بالالتحاق بالمدارس الأجنبية .
· الإذن لمدارس البنات الأهلية بتدريس البنين .
يضاف إلى ذلك :
· التحمس لإقرار حصة للرياضة في الجدول الدراسي للطالبات .
· استحداث النشاط الكشفي في مدارس البنات .
· استحداث صالات رياضية في المباني الجديدة لمدارس البنات.
· سعيه لاستصدار قرار من مجلس الوزراء بتدريس اللغة الإنجليزية ابتداء من الصف الأول في المرحلة الابتدائية، وتشوفه لتدريس لغات أجنبية أخرى. جريدة الوطن 29/5/1432.
· مشروع (تصميم مدارس المستقبل) "لم يعتمد بعد" تضمن توحيد نماذج مدارس البنين والبنات (في الأفنية الخارجية والصالة الرياضية وغيرها)، وذُكر فيه : ضرورة توفير صالات رياضية للبنين والبنات مع غرفة لمدرس ومدرسة الرياضة ومستودع للأدوات وغرفة لتبديل الملابس وحمامات... إلخ
أما القاسم المشترك بين هذه فأتركه لفطنة القارئ ، فاستنتاجها لا يحتاج إلى كثير عناء .
سابعاً- وحيث إن المقصود من هذا المقال عرض الحقائق مجردة عن العواطف الكاذبة رغبة في تحقيق المصلحة فلعل من المفيد هنا إيراد عبارات صدرت أو تصدر من سموه، من المصلحة ذكرها:
1. تكراره : ( لا تعيدونا إلى الوراء ألف وأربعمائة سنة) !!
2. نوقش مرة عن إحدى الممارسات وقيل له إن هذا من الاختلاط المحرم، فرد هذا الكلام. فقيل له إذن لماذا لا ترجع إلى الجهة الرسمية المخولة بالإفتاء والتي هي محل قبول لدى الجميع. فقال: ( لنا من نستفتيهم)!!
3. إبداؤه الاستياء من عدم إبراز صورة نورة الفايز على غلاف إحدى إصدارات الوزارة ضمن صورة جمعته وبعض مسئولي الوزارة في إحدى المناسبات، وقوله وين صورة نورة الفايز؟) أنظر جريدة الرياض 16/4/1431
4. تنقّصه تجربة المملكة في استقلالية تعليم المرأة ممثلة في رئاسة تعليم البنات. مع كونها تجربة ناجحة أثنت عليها منظمات دولية، فقد جاء في تقرير الوفد الأوروبي من هيئة اليونسكو أثناء اطلاعهم على تجربة تعليم البنات في المملكة – ما نصه – :[إن تجربة تعليم البنات لديكم نموذجية وفريدة، ولولا الحرج في اختلاف نمط الحياة الأوروبية لقلنا إن هذه الصيغة هي الأنسب لتعليم وتربية الفتاة حتى في أوروبا].
كما أجمع قناصل دول مجلس التعاون الخليجي – في إحدى المناسبات- على نجاح التجربة السعودية في مجال التربية والتعليم بفصل البنين عن البنات وأن يتولى المعلمون تدريس الطلاب وتتولى المعلمات تدريس الطالبات، واعتبر قنصل الكويت لدى المملكة علي سليمان الهيفي ( أن تخصيص معلمين للبنين ومعلمات للبنات في مجال التربية والتعليم أحد أسباب نجاح العملية التعليمية وقال : إن بعض المدارس في دولة الكويت اختارت المعلمات لتدريس طلاب المرحلة الابتدائية، لكنه بعد التجربة اتضح فشل هذا النهج وعاد كثير من أولياء الأمور يختارون المدارس التي يدرّس فيها معلمون رجالٌ الطلابَ مكاناً لإلحاق أبنائهم الذكور) . [صحيفة المدينة 9/6/1430]

ááá
ختاماً أكتفي بما تقدم ذكره، ولا أملي على القارئ وجهة نظر معينة، لكني أقترح عليه أن يرسم خطاً بيانياً لما يتوقع أن يئول إليه تعليمنا في ظل هذه الممارسات . وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ، ومن سلك سبيله..
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-05-2011, 10:58 PM   #33
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها fahad_11 مشاهدة المشاركة
اشتقنالك أبو سليمان موضوع يلامس الجرح فعلا الوزير يسير بتعليمنا الى الهاوية ويهتم بأمور تخدش ديننا وتربيتنا وعاداتنا

ابو سليمان متى تعود ؟

جزيت خيراعلى تشريفك .
وهل تركتكم حتى أعود ؟
أنتم في عين القلب .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-05-2011, 11:32 PM   #34
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
خذر الشيخ عبدالرحمن المحمود من التغريب الذي قد يطول مثلث التعليم والإعلام والمرأة، جاء ذلك في جوابه على سؤال وجه له أثناء إلقائه محاضرة حول المنكرات في التعليم وفي قرارات الوزارة الأخيرة.

وأكد الشيخ عبر مقطع فيديو منشور له على اليوتيوب أن فساد هذا المثلث يقضي على المجتمع، وأن البلاد التي جربت التغيير في هذا المثلث ما زادت قوة ولا أصبحت تقدمية ولا تقنية ولا صناعية، ولم نافست الغرب، وإنما بقيت في ذيل القائمة، فعلمنت الأحكام الشرعية والتعليم والاختلاط والإعلام، وفي النهاية ازدادوا تأخرا وتخلفا، لأن الغرب الصليبي لا يقبلهم، كونه ماكرا حاقدا عنصريا، يرميك بالحجارة ولا يقبلك.

ووجه الشيخ كلمة لمسؤولي التعليم قال فيها: "اتقوا الله فهذه أمانة، والأمة لن تسمح لأحد أن يفسد التعليم، لأن التعليم لو فسد في محتواه وأفسد في أخلاقه ومحاضنه (قل عليه السلامة)".
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 13-05-2011, 11:54 PM   #35
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 125
قوة التقييم: 0
مسعود is on a distinguished road

مع التقدير للأخ ابو سليمان
لا ارى مبرر لهذه الموجه العارمه من التخوف والنظره المتشائمة لحالة التعليم وهي بكل اسف اجترار لحالات سابقة
في ازمنة غابره حتى من مجرد افتتاح مدارس نظاميه وقد تقبل من تيار الرفض القديم للحالة المتعايشة في تلك الحقبه لكن
كيف تقبل حالة الخوف من التطوير واساليب التربية الحديثة في زمن التويتر والفيسبوك ومع احترامنا وتقديرنا لأصحاب
الممانعه والهجوم الغير منطقي على توجهات الوزير التطويريه فهم مع احترامنا لهم ماهي نسبة القبول لدى المجتمع لرؤيتهم
المتشائمة فغالب الطروحات الرافضه لا تجد من بينها صاحب رؤية تربوية تعليمية وعارف بالأساليب التعليمية الحديثة وأنما حنين إلى زمن الكتاتيب وتعليم يعتمد على الحشووالتلقين ولا يدرب على التفكير والأبداع 0 وتعجب ان تجد من يحفل بهذه
التوجه المعطل للتحديث من ينتسب للحقل التعليمي 0
مسعود غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2011, 08:21 PM   #36
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها * خادم الدين * مشاهدة المشاركة
اللهم ول علينا خيارنا ، واكفنا شرارنا

اللهم آمين
جزيت خيرا .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 14-05-2011, 09:04 PM   #37
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 355
قوة التقييم: 0
اسباني is on a distinguished road
اقتباس:
إنما في :

لقاء بالطالبات
ودمج للإدارات
وحرص على اختلاط الأولاد بالبنات !
لقاء طالبات بحجابهم الكاامل وش المشكله ؟؟؟
دمج ادارات كل موظفينها رجال وش المشكله ؟؟؟
اطفال اعمارهم 6 و7 و8 سنين ابرياء وتقولو اختلاط


مشكلتننا ولله بالعقول المتشدده الارهاااابيه
اسباني غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2011, 12:27 AM   #38
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road
الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على نبيه وعبده وعلى آله وصحبه وبعد :

ففي عام 1426ه تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أيده الله بالحق زمام الأمور في مملكة التوحيد وقال كلمة سارت بها الركبان ودخلت التاريخ من أوسع أبوابه حيث عاهد ربه ثم شعبه أن يجعل القرآن الكريم دستوره والإسلام منهجه طالبا من الناس أن يشدوا أزره وأن يعينوه على حمل الأمانة وأن لا يبخلوا عليه بالنصح والدعاء , ولم يكن بدعا من القول هذا الاستهلال الجميل الريان بالتدين الجليل والانتماء الأصيل , فهوية البلد منذ قام : لا إله إلا الله محمد رسول الله , وكافة أنظمته محكومة بالقرآن والسنة .. دلت على ذلك المادة الأولى والسابعة من النظام الأساسي للحكم حيث جاء في المادة الأولى : المملكة العربية السعودية، دولة إسلامية، ذات سيادة تامة، دينها الإسلام، ودستورها كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ، كما جاء في المادة السابعة : يستمد الحكم في المملكة العربية السعودية سلطته من كتاب الله تعالى، وسنة رسوله. وهما الحاكمان على هذا النظام وجميع أنظمة الدولة.. وعليه فكل تصرف خارج عن الكتاب والسنة فهو مردود شرعا وسياسة ...

وفي العام المنصرم صدر عن ولي أمرنا حفظه الله أمر سام بقصر الفتوى على أهلها وهم كبار العلماء واللجان المختصة ومن ترتضيهم هيئة كبار العلماء ولا أدري هل تم تعيين وزير التربية والتعليم عضوا في هيئة كبار العلماء حين أفتى مبررا اختلاطه بالطالبات في الجنادرية تحت غطاء الحوار بأنه ليس بمخالفة شرعية وأن هذا لا يستوجب الاحتساب ! كما جاء في جريدتي الرياض وعكاظ في تاريخ 21/5 أتساءل من الذي يحدد المخالفة الشرعية من عدمها ! أليس أهل العلم ؟؟ أليس التحليل والتحريم توقيع عن الله العظيم ؟؟ لا أدري إن لم تكن هذه فتوى فما الفتوى إذن .. إن وقوع الخطأ والاستغفار بعده أيسر وأهون من تبريره والتمادي فيه , ولا والله الذي لا يحلف بغيره إن الاختلاط بهذا الشكل غير محمود العاقبة , تظافرت على ذلك النصوص وفتاوى الراسخين من أهل العلم والفتيا .. ومنها مثالا لا حصرا بيان هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله الصادر في تاريخ 25/1/1420هـ حيث جاء فيه : ولقد منع الإسلام من الاختلاط بين الرجال والنساء حتى في مواطن العبادة، فجعل موقف النساء في الصلاة خلف الرجال، ورغب في صلاة المرأة في بيتها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وبيوتهن خير لهن ) كل ذلك من أجل المحافظة على كرامة المرأة وإبعادها عن أسباب الفتنة..

وعليه فيا معالي الوزير أنعم الله بك عينا وأيدك بالحق والتوفيق : إن الشرع المطهر الذي نشرف به جميعا قد نهى عن الاختلاط في أطهر الأماكن وهي المساجد وبيوت الذكر فكيف يجيزه أحد في أماكن تعج بالطبول المحرمة والمزامير الممقوتة مع الطلاب والطالبات في سنيِّ الرهق !

يا معالي الوزير ثم إن خادم الحرمين الشريفين كان واضحا حين نهى عن الفتوى كائنا من كان المفتي حتى يستكمل الأهلية لذلك , ولا يعني النجاح الإداري أو التفوق السياسي حصول الأهلية للفتيا .. فشأن الآخرة والتوقيع عن رب العالمين أجل وأكبر من هذا كله ...

يا معالي الوزير .. همسة من أخيك الصغير الداعي لك .. إن النشء أمانة والأمانة ثقيلة أبت عن حملها السماوات والأرض والجبال فخذها بيد تستعين بالله على مراضيه وافتح للمعروف بابك يفتح الله عليك , واحجب عنا وعن طلابنا وطالباتنا كل محرم في حاله أو مآله , أكتب هذا والظن بكم كبير , فأنتم لكل كريمة أهل , ولكل معروف سند , والله يتولى كل صالح ومصلح .

بقلم بلال بن إبراهيم الفارس .
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2011, 12:30 AM   #39
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road

بسم الله الرحمن الرحيم

دفاعٌ عن حقوقنا نقول : لا للاختلاط .


كنت قد كتبت مقالا سابقا عن قيادة المرأة السعودية للسيارة عرضت فيه الموضوع , لا وفق رأيي الشخصي منه , وإنما حاولت تقديم وجهة نظر المعارضين ومبررات موقفهم .. وهي دوافع ومبررات قد تبدو أيضا منطقية وموضوعية ولكن يتم التعتيم عليها إعلاميا وتناولها بالكثير من التزييف والتضليل .

ومع أني كنت أتكلم عن ملف سعودي بحت , إلا أنها وردتني رسالة غاضبة من رئيس تحرير إحدى المطبوعات العربية يقول فيها ( كلامك بالغ الخطورة ضد نفسك هذا إن كنت امرأة حقا..؟ ما هذه التبريرات التي هي أشبه بعذر أقبح من ذنب؟ هل امرأة تحترم نفسها تكتب هذه التفاهات ؟ ) !!.

لم يسوءني في هذه الرسالة إلا تناقض أمثال هؤلاء الليبراليين وازدواجيتهم التي لا تنتهي ! شعاراتهم ترتفع مطالبة بالحرية , والتعددية الفكرية والثقافية , والتسامح و المساواة و حفظ حقوق المرأة . وما إن تعارض المرأة بنفسها توجهاتهم وما يدبرونه ويريدونه لها , أو يبرز رأيٌ مخالفٌ لهم , حتى تثور ثائرتهم وتتساقط أقنعتهم .

اليوم أكتب عن الاختلاط وهي قضية يكثر نقاشها والخلاف فيها في عالمنا الإسلامي , وسأشير إلى بعض الدراسات والأبحاث الغربية حول الموضوع , ليس لأنهم أقدم تجربة منا في مجال التعليم والعمل المختلط , وإنما لأن بيننا نحن المسلمين للأسف الشديد من يقتنع ويتقبل من هذا الغرب أكثر مما يمكن أن يبديه نحو تعاليم دينه أو تقاليد بلاده ورغبة الأغلبية في مجتمعه .

لست من أهل العلم الشرعي لأسرد دلائلا أو أحكاما ولكني سأكتفي في هذا الجانب بتساؤل طرحته عليّ إحدى الأخوات من المغرب العربي وهي تشكو معاناة الفتاة المسلمة المضطرة للدراسة أو العمل في بيئة مختلطة فتقول : ( كيف يمكنني كمسلمة الالتزام الصحيح بأوامر ربي وتوجيهاته عن الحجاب الشرعي ـ وغض البصر ـ وتجنب الزينة ـ وعدم التعطر أو الخضوع و التكسر بالكلام والمشي وغير ذلك , مع هذا التقارب والاحتكاك المباشر بالرجال لساعات طويلة بشكل يومي؟!) .

أما في الناحية النفسية والحقوقية للمرأة فيكفيني هنا التأكيد على أن من أعظم حقوق المرأة أن تتلقى تعليمها وتمارس وظيفتها خارج منزلها في جو مريح آمن بعيدا عن مشقة التكلف والاحتراز في اللباس والحديث و الحركة التي تُضطر إليها في حال حضور الرجل , وبعيدا عن أجواء الضغوطات ـ المقارنات ـ التشتيت العاطفي ـ الابتزاز ـ الاستغلال ..

أعود للإشارة إلى فكرة الفصل بين الجنسين والتي بدأت تعلو بها المطالبات في الغرب و تنطلق في الغالب من أبحاث مستفيضة ودراسات علمية دقيقة يقوم عليها علماء النفس والتربية والاجتماع , والتي كشفت عن أنه رغم إزالة الحواجز والتحرر التام الذي يعيشه الجنسان , ورغم صرامة قوانين التحرش والاعتداء إلا أن ذلك لم يؤمّن حماية المرأة ويضمن لها الكرامة والفرص المتكافئة مع الرجل .

فتقارير وزارة الدفاع الأمريكية تعلن عن 78% من النساء يتعرضن للتحرش الجنسي من قبل زملائهن ! فيما تفصح وزارة التعليم الأمريكية عن أن : 4.5 مليون يُتحرش بهم جنسيا في مدارسها . وفيها أيضا : 70% من الممرضات يتعرضن لذات الأمر من الزملاء أو المرضى . فيما تُظهر الإحصائيات في سيدني : أن 79 % من النساء يواجهن الإيذاء الجنسي في أماكن العمل .

أما في فرنسا : فتُغتصب امرأة كل ساعتين , وفي دراسة نشرتها صحيفة لاكسبريس الفرنسية عن كتاب حديث تحت عنوان "مصائد المدارس المختلطة" أعلن عالم الاجتماع الفرنسى ميشال فيز - الباحث بالمركز القومي للدراسات الاجتماعية أن الاختلاط فى المدارس الأوروبية لا يدعم المساواة بين الجنسين . وقد صدرت الدراسة بعد تجربة طويلة مع التعليم المختلط ، وكشفت عن مساوئه فى الغرب و بخاصة فرنسا ، والتي شهدت ارتفاع معدلات الاعتداءات الجنسية ضد المراهقين داخل المؤسسات التعليمية.

فيما يشير د. لينورد ساكس المدير التنفيذي للجمعية الوطنية للتعليم المنفصل في الولايات المتحدة في كتابه "لماذا يكونُ تحديدُ الجنسِ مهمًّا عندَما يتعلقُ بالتعليم" إلى أن الأبحاثَ التي تمت على الدماغِ أثبتت بشكلٍ واضحٍ بأن أدمغةَ الإناثِ والذكورِ تنمو وتتطورُ بشكلٍ مختلفٍ تمامًا عن بعضها البعضِ ، وأن الصفوفَ المختلطةَ تلحق الضرر بالطرفين .

وفي دراسة أجرتْهَا جامعةُ 'ميتشيجن' في بعض المدارس , أفادت نتائجها أنَّ الطلابَ في المدارسِ غير المختلطةِ كانوا أفضلَ من ناحيةِ التحصيلِ الدراسيِّ و القدرة الكتابية واللغوية.

ويشير "بيفرلي شو" أحد التربويين البريطانيين الكبار في كتابه "الغرب يتراجع عن التعليم المختلط" إلى أن الأبحاث العملية المتعمقةِ أثبتت ارتفاعَ مستوَى التحصيلِ الدراسيِّ لدى الذكورِ والإناثِ في حالة الفصلِ بينهما أثناء الدراسةِ وذلك يعود إلى الفروقُ السلوكيةُ والبيولوجيةُ بينهما . ففي بريطانيا المدارس التي حقق طلبتها تفوقا واحتلت المراتبَ التسع والعشرين الأولى هي مدارس غير مختلطة.

أخيرا / هناك الكثير مما يمكننا الإسهاب فيه عما توصلت إليه الأمم حولنا من نتائج خاسرة وإدراك متأخر لخطأ التجربة , ومع ذلك فلأجلنا نحن ( حريتنا , قناعاتنا , حقوقنا ) لا لأجل الشرق والغرب , نقول لا للاختلاط .

ريم سعيد آل عاطف

haeaah@hotmail.com
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 15-05-2011, 12:32 AM   #40
 
تاريخ التسجيل: Feb 2005
البلد: السعودية ـــ مهبط الوحي
المشاركات: 1,092
قوة التقييم: 0
أبو سليمان القعيّد is on a distinguished road

من أجل تعليم أفضل


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

فلقد من الله تعالى علي بأن أبدأ حياتي العملية في التعليم ؛ منذ أكثر من ربع قرن من الزمان ، عايشت خلالها عدداً من التغييرات والمتغيرات ، والمستجدات والمستحدثات .
وليس الخبر كالمعاينة .

فإني أرى وألحظ كما يراه غيري ويلحظه ، بأن هناك مزاحمة شديدة لأذهان أبنائنا وبناتنا في التعليم بمختلف مراحله ، والمزاحمة على أشدها من وسائل الإعلام والاتصالات المختلفة المرئية والمسموعة والمقروءة والمحمولة ، بالإضافة إلى تيار التغريب والعلمانية والليبرالية الذي يضرب بأطنابه صباح مساء في أكثر وسائل الإعلام المختلفة .

في حين أن هناك تغافلاً أو تقاعساً أو تهميشاً (سمه ما شئت ) عن هذا الأمر ، فإن المتتبع لما يغذى به جيل التعليم ؛ في الفترات المتأخرة ــ فترة الطفرة الإلكترونية والفضائية ــ من قبل تلك الوسائل المختلفة ، إنما هو وللأسف يصب في صرف الجيل عن عقيدته ، ومسخه من هويته وتربيته على التنكر لمبادئه ، فأين المضادات لهذه الهجمات الشرسة ، التي من المفترض أن يستمدها فلذات أكبادنا ، من خلال منهج شرعي رصين ضد تلك الأفكار الهدامة ، والدعوات المغرضة ، والعقائد الفاسدة ، والمناظر الهابطة ، التي تعرض صباح مساء عليهم ، فلا تجد أمامها إلا القبول والرضا ، فالوقاية خير من العلاج .

وأعني بالمنهج أن تكثف مواد العلوم الشرعية ، بجميع فروعها ؛ وأن يتم اختيار الأكفاءَ لتعليمها وشرحها ،وأن يزاد في حصصها ومحاضراتها ، وأن تُقزّم وتحجم تلك الأبواق التي تنادي بتنحية العلوم الشرعية ، بحجة أنها ليس لها مجال في سوق العمل ، وأن تتم محاسبة كل من يعيب شيئاً من ثوابت ديننا ، فوالله ثم والله لولا هذا الدين العظيم الذي استقيناه من كتاب ربنا وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، لكنا كما كانت العرب قبل الإسلام ، لا دنيا ولا دين ، واقرأوا إن شئتم تاريخ العرب قبل الإسلام للدكتور جواد علي وغيره ، حيث صور ماكان عليه العرب قبل البعثة ، وكيف كانت حالتهم ، ولمن كانوا يتبعون ، ولم يكن الإسلام وتشريعاته ــ ولله الحمد ــ في يوم ما عائقاً ضد التقدم التقني والمعرفي ، أو ضد التمدن والتحضر .

ففي مجال الصناعة :

· نحن المسلمون أول من اخترع البوصلة (الاسطرلاب ) .

· ونحن أول من اخترع العدسات التي منها النظارات الطبية اليوم .

· وأول من اخترع المايكروسكوب .

· والمسلمون أول من صنع الساعة الرقمية .

· وأول من عمل جداول الضرب واللوغاريتمات .

· وهم أول من أوجد الكنف (الحمامات ) داخل البيوت التي تدل على النظافة والصحة ، وما فعلوا ذلك إلا من أجل الاغتسال والوضوء الذي أمر بهما الإسلام ، وما عرفته حضارة الغرب حتى اليوم أعني الوضوء .

أعود فأقول :

وهل سوق العمل إلا ميداناً ، وضعه محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام من بعده ؟؟ ــ رضي الله عنهم ــ وهل سوق العمل إلا مكاناً ينحني لقول الله تعالى:(وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون ) الأنبياء (80) قال القرطبي رحمه الله في تفسيره (الجامع لأحكام القرآن ) الجزء 11 ص 228 هذه الآية أصل في اتخاذ الصنائع والأسباب ، وهو قول أهل العقول والألباب ، لا قول الجهلة الأغبياء القائلين بأن ذلك إنما شرع للضعفاء ، فالسبب سنة الله في خلقه فمن طعن في ذلك فقد طعن في الكتاب والسنة ، ونسب من ذكرنا إلى الضعف وعدم المنة . وقد أخبر الله تعالى عن نبيه داود - عليه السلام - أنه كان يصنع الدروع ، وكان أيضا يصنع الخوص ، وكان يأكل من عمل يده ، وكان آدم حراثا ، ونوح نجارا ، ولقمان خياطا ، وطالوت دباغا . وقيل : سقاء ؛ فالصنعة يكف بها الإنسان نفسه عن الناس ، ويدفع بها عن نفسه الضرر والبأس . وفي الحديث ) : إن الله يحب المؤمن المحترف الضعيف المتعفف ويبغض السائل الملحف ) ا. هـ

والحديث حسنه العجلوني والسخاوي ، وضعفه غيرهما ، ومعناه صحيح.

فيا أرباب التربية ، ويا أهل التعليم في جميع مراحله !

وفقكم الله لكل خير ...

اصعدوا بتعليمنا عالياً بتضمينه ما يرفعه ، من مناهج شرعية تحوطه وترعاه ، واجعلوا همكم الوحيد كيف يتعلم أبناؤنا دينهم ولغتهم العربية الفصحى ، وكيف يقرأون القرآن مرتلاً مجوداً ، وكيف يحفظون السنة والفقه والعقيدة ، وكثفوها في مدارسنا وفي كلياتنا العلمية والشرعية على السواء ، وبخطط مدروسة من أهل الاختصاص بهذه العلوم .

ليخرج لنا الطبيب والمهندس والطيار والمعلم والتاجر والموظف والعامل ، وكل قد أخذ بحظ وافر من هذه العلوم ، فهي خير من خروج جيل هجين ، تناوبت على تحطيمه عوامل التبعية والتغريب ، فأضحى كمن ينظر خلفه على استحياء ، وهو يرى بريق حضارة غرب زائف ، ويتساءل أهم أفضل منا أم نحن ؟؟ فلا يجد من يشفي غليله بإجابة صالحة .

وهل يصلح العطار ما أفسد الدهر ؟؟

فأجيبوا جيل الشباب معاشر التربويون قبل أن يسألكم فلا تستطيعوا إجابة ، أو يستبدلكم فلا تستطيعوا ممانعة . ولتكن إجابتكم بتأصيله على الثوابت والقيم ،عبر منهج طويل يمتد مع سني تعليمه كاملة ، حتى ينشأ جيل واع يتحطم أمام فكره الرصين وعقيدته الصحيحة ، كل فكر تغريبي مهلهل دخيل ؛ لا يحترم عالماً ولا يقدر حاكماً .

اللهم أنا نسألك أن تصلح شباب المسلمين ، اللهم وفق كل من ولي من أمرهم شيئاً إلى أداء رسالته على الوجه الصحيح الذي يرضيك ، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم وفق خادم الحرمين بتوفيقك وألبسه ثياب الصحة والعافية وأصلح له وزراءه وأعوانه وأعنه على أمر دينه ودنياه ، وانصره بالإسلام وانصر الإٍسلام به ، اللهم من أراد بلادنا ومقدساتنا بسوء فرد سوءه في نحره وأشغله بنفسه وأكفناه بما شئت ، يارب العالمين ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وكتبه :

حمدان بن أحمد الشهري

باحث في العلوم الشرعية

Hamd.sha@hotmail.com
__________________
اللهم وفقنا لما تحب وترضى .
أبو سليمان القعيّد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 08:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19