عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-05-2011, 02:58 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
قـصـتـي مـع الـصـلاة عـلى الـراحـلـة ( وش هـالـديـن الـجـديـد !!! )



كنت في مجلس فقال أحد الحاضرين أن فلاناً من الناس وعندما كنا في سفر طلب منا أن نتوقف لنصلي سنة الضحى

وكان هذا الوقوف يشق علينا وأنه رفض أن يصلي على الراحلة ( السيارة )

فقال أحد الحاضرين بتهكم ومن قال أن الصلاة على الراحلة تجوز !

فقلت لقد ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عامربن ربيعة رضي الله عنه قال :

( رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت به )

فكان منه نوع مكابرة فقال : أنني لأول مرة أسمع بهذا الحديث !

فقلت له أن الأحاديث الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم تتجاوز العشرة آالاف حديث فهل أنت تحفظها كاملة ؟

فقال لا

فقلت هل تحفظ نصفها ؟

فقال : لا

فقلت هل تحفظ ربعها ؟

قال : لا

فقلت له :

إجعل هذا الحديث في العدد الذي لم تحفظه


والخلاصة أيها الأحبة هي أن الواجب علينا عدم إنكار بعض الأحكام الشرعية أو السنن بحجة أن ذلك غير مشهور

أو غير معلوم لدينا

فنحن يخفى علينا الكثيرالكثير

والله تعالى يقول ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )

اللهم فقهنا في الدين وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا واجعله حجة لنا لا علينا وثبتنا على الحق حتى نلقاك

أخوكم المحب : تحت المجهر






.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-05-2011, 03:29 PM   #2
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: الــــــــــــــــــــــــــــرس
المشاركات: 527
قوة التقييم: 0
سيات2008 is on a distinguished road
جزاك الله خير الجزاء
__________________
سيات2008 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2011, 04:46 PM   #3
عضو فذ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 5,866
قوة التقييم: 0
تقي الدين عبدالحليم is on a distinguished road
نحن مقصرين
الإطلاع على سنة رسولنا عليه السلام

وكثيراً هم أولائك الأشخاص
الذين عندما تخبرهم بعمل أو سنه لرسولنا عليه السلام
يقولون : أول مره نسمع به
ويقول وش هالدين الجديد


سؤالي حفظكم الله
الصلاة على الراحله
هل تجوز الصلاة في السفر فقط
أوداخل المدينه أيضاً ؟

أخي : تحت المجهر
لكم محبة خاصه في قلبي
زادكم الله نوراً وهدى

__________________
الجنة درجة عالية , فالصعود إلى أعلى يحتاج إلى مشقه
ومن المشقة المحبوبه بر العبد " لأمه "
_________________________________________
اللهمـ " إرحم من إشتاقت لهمـ أرواحنا " وهمـ تحت التراب
تقي الدين عبدالحليم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-05-2011, 05:32 PM   #4
Banned
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
البلد: الرس
المشاركات: 2,746
قوة التقييم: 0
ابوخشه is on a distinguished road
رقم الفتوى (9634)
موضوع الفتوى حكم صلاة النافلة في السيارة
السؤال س: هل تجوز صلاة النافلة في السيارة علمًا أنها قد تغير عن اتجاه القبلة؟
الاجابـــة تجوز إذا كان الإنسان مسافرًا، ويحب مواصلة السير، ويعوقه النزول، والوقوف لأداء النوافل، ويحب المواظبة على نوافل العبادات، ولا يحب تركها مع مداومته عليها، فإن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه، وقد ثبت أن النبي صلى الله وعليه وسلم كان يوتر وهو على راحلته، وكان يسبح على ظهر راحلته، حيث كان وجهه يومئ برأسه، غير أنه لا يصلي المكتوبة، وكان ابن عمر يفعله، متفق عليه وقال ابن عمر في قوله تعالى: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ نزلت في القطوع في السفر، فحكم السيارة حكم الراحلة، فيصلي عليها النافلة ولو اتجهت لغير القبلة إذا شق عليه النزول، وهذا خاص بالمسافر، لكن بعض العلماء أجازه لمن في المصر الكبير الذي لا يصل إلى طرفه، أو غرضه إلا بمشقة، فأجاز له أن يتنفل في سياراته وهو يسير، ولو لغير القبلة، ويجعل السجود أخفض من الركوع، واشترط بعضهم استقبال القبلة عند الافتتاح، ورووا في ذلك حديثًا، لكن أكثر الأحاديث على الإطلاق، فيدخل في ذلك الافتتاح وما بعده. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


وجدت هذه الفتوى لشيخنا ابن جبرين رحمه الله وهي مناسبه للموضوع
ابوخشه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 12:13 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها سيات2008 مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير الجزاء

وإياك

تشرفت بمرورك حفظك الله ورعاك



.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 01:24 AM   #6
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها تقي الدين عبدالحليم مشاهدة المشاركة
نحن مقصرين
الإطلاع على سنة رسولنا عليه السلام

وكثيراً هم أولائك الأشخاص
الذين عندما تخبرهم بعمل أو سنه لرسولنا عليه السلام
يقولون : أول مره نسمع به
ويقول وش هالدين الجديد


سؤالي حفظكم الله
الصلاة على الراحله
هل تجوز الصلاة في السفر فقط
أوداخل المدينه أيضاً ؟

أخي : تحت المجهر
لكم محبة خاصه في قلبي
زادكم الله نوراً وهدى

الصلاة على الراحلة دل على مشروعيتها خمسة أحاديث

ويشترط أن تكون الصلاة نافلة وليست فريضة إلا مع الضرورة فيجوز

ودليل هذا الإستثناء ما رواه البخاري عن جابر رضي الله عنه قال :

( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته حيث توجهت به أي في جهة مقصده

فإذا أراد الفريضة نزل فاستقبل القبلة )

وجاء أيضاً في حديث عبدالله بن ربيعة ( ولم يكن يصنع ذلك في المكتوبة ) رواه البخاري

وهل يشترط كون ذلك في السفر أم يجوز في الحضر ؟

اختلف أهل العلم في ذلك على قولين

القول الأول :

جواز التنفل على الراحلة حتى في الحضر واستدلوا

بعموم الأحاديث المطلقة الدالة على جواز الصلاة على الراحلة

كما استدلوا ببعض الأحاديث الدالة على صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على راحلته في المدينة

كما عللوا ذلك بكون النافلة تجوز حال القعود مع اتعدام العذر فجوازها على الراحلة من باب أولى

وهو رواية عن الإمام أحمد وهو قول اهل الظاهر ورجحه من المعاصرين الشيخ ابن جبرين رحمه الله إذا خشي فواتها .

وكذلك الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله

ورجحه الشيخ صالح اللحيدان حفظه الله

وللشيخ عبدالله بن عقيل حفظه الله رسالة بعنوان تحفة القافلة في حكم الصلاة على الراحلة

انتهى فيها الى جواز صلاة النفل على الراحلة داخل المدينة ولكن الشيخ حفظه الله لم يعرض الأقوال بأدلتها

ولم يرجح بينها على أصول وقواعد الترجيح



القول الثاني :

المنع من التنفل على الراحلة في الحضر واشتراط كون ذلك في السفر فقط وهو قول جمهور أهل العلم

واستدلوا بأن الإطلاق في مشروعية التنفل على الراحلة جاء مقيداً في أحاديث أخرى بالسفر

والمطلق يحمل على المقيد عند اتفاق الحكم والسبب وهذا الشرط منطبق في هذه الصورة

خاصًة أنه لم يثبت ما يدل صراحة على جواز التنفل على الراحلة في الحضر

وغاية ما في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما :

( أن النبي صلى الله عليه وسلم ركب الحمار في المدينة يعود سعد بن عبادة وكان يصلي وهو راكب )

وهذا حديث رواه ابو يوسف صاحب أبي حنيفة و ذكرالعيني في البناية ( 2 / 578 ) هذا الحديث وأشار إلى شذوذه أ.هـ

فركوب النبي صلى الله عليه وسلم على حماره وعيادته لعبادة ثابتة عند البخاري ومسلم وغيرهما من دون ذكر للصلاة

ورجح هذا القول من المعاصرين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

وبذلك يتضح أن القول الراجح هو مشروعية التنفل على الراحلة في السفر دون الحضر

والله أعلم


أخي تقي الدين

أسأل الله أن يجعلك من المتقين وأن يجمعني بك في مستقر رحمته مع أخينا راكان رحمه الله رحمة واسعة






.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 01:27 AM   #7
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوخشه مشاهدة المشاركة
رقم الفتوى (9634)
موضوع الفتوى حكم صلاة النافلة في السيارة
السؤال س: هل تجوز صلاة النافلة في السيارة علمًا أنها قد تغير عن اتجاه القبلة؟
الاجابـــة تجوز إذا كان الإنسان مسافرًا، ويحب مواصلة السير، ويعوقه النزول، والوقوف لأداء النوافل، ويحب المواظبة على نوافل العبادات، ولا يحب تركها مع مداومته عليها، فإن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليه صاحبه، وقد ثبت أن النبي صلى الله وعليه وسلم كان يوتر وهو على راحلته، وكان يسبح على ظهر راحلته، حيث كان وجهه يومئ برأسه، غير أنه لا يصلي المكتوبة، وكان ابن عمر يفعله، متفق عليه وقال ابن عمر في قوله تعالى: فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ نزلت في القطوع في السفر، فحكم السيارة حكم الراحلة، فيصلي عليها النافلة ولو اتجهت لغير القبلة إذا شق عليه النزول، وهذا خاص بالمسافر، لكن بعض العلماء أجازه لمن في المصر الكبير الذي لا يصل إلى طرفه، أو غرضه إلا بمشقة، فأجاز له أن يتنفل في سياراته وهو يسير، ولو لغير القبلة، ويجعل السجود أخفض من الركوع، واشترط بعضهم استقبال القبلة عند الافتتاح، ورووا في ذلك حديثًا، لكن أكثر الأحاديث على الإطلاق، فيدخل في ذلك الافتتاح وما بعده. والله أعلم.


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين


وجدت هذه الفتوى لشيخنا ابن جبرين رحمه الله وهي مناسبه للموضوع

جزاك الله خير

ومرور مبارك




.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 04:32 AM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 830
قوة التقييم: 0
&عيون الصمت& is on a distinguished road
الله يجزاك خير

وزادك الله علما
&عيون الصمت& غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 07:54 PM   #9
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
البلد: السعودية
المشاركات: 1,005
قوة التقييم: 0
تحت المجهر is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها &عيون الصمت& مشاهدة المشاركة
الله يجزاك خير

وزادك الله علما

وإياك أخي الحبيب

ولك بمثل

حفظك الله ورعاك





.
__________________
ما كان لله يبقى .... وما كان لما سواه يزول
تحت المجهر غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 06-05-2011, 09:38 PM   #10
عضو بارز
 
صورة عنود الغيد الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 375
قوة التقييم: 0
عنود الغيد is on a distinguished road


.
.

جزآآآك الله خيييير

على التذكير بهذه السنه المندثرة للأسف

فيجب علينآ إحياء هذه السنن حتى يتناقلها الاجيال

لو سألت أي شاب او طفل عن هالسنه مايعرفها ... لكن كيف بيعرفها إذآ ماوجد من هم أكبر منه يطبقونها !!

الله يعطيك العافيه

.
.
__________________
توقيع مخالف
عنود الغيد غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.