منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-05-2011, 03:19 AM   #1
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي 4 دفعات لصرف قرض الـ 500 ألف + إنشاء بنك تعاوني لتوفير مواد البناء بأسعار معتدلة

4 دفعات لصرف قرض الـ 500 ألف ريال تبدأ بـ 50 وتنتهي بـ 75 ألف ريال
سعيد الزهراني، فهد الحمياني - الطائف
أجرى صندوق التنمية العقاري تعديلات على صرف الدفعات للمستفيدين من القروض، حيث أصبحت الدفعة الأولى 50 ألف ريال والدفعة الثانية 200 ألف ريال والدفعة الثالثة 175 ألف ريال، والدفعة الرابعة 75 ألف ريال. وقال مسؤول في الصندوق لـ “المدينة” أن فروع صندوق التنمية العقارية في مختلف المناطق بدأت في تطبيق التعليمات الجديدة على كافة المقترضين الجدد الذين استفادوا من مبلغ القرض الجديد 500 ألف ريال.
وتعتمد طريقة صرف الدفعات على المسطحات المنفذة وكذلك نوعية التنفيذ وإذا اتضح أن الأمتار المنفذة أقل من الأمتار المتعاقد عليها والتي حسب على أساسها القرض وصرفت الدفعة الأولى فإن قيمة الدفعة الثانية تنخفض ويخصم منها فرق الدفعة الأولى وهكذا في كل الدفعات. أما بالنسبة لأي تخفيض في المواصفات التي حسب على أساسها القرض فإن ذلك سوف يؤثر على تكلفة المتر وبالتالي على قيمة الدفعة.
ويتم صرف الدفعات على ضوء المعلومات المدونة في شهادة الاستحقاق التي يحررها المهندس وعلى النحو التالي : الدفعة الأولى بواقع (10%) من مبلغ القرض تصرف بعد رهن الأرض وتوقيع العقد.
الدفعة الثانية بواقع (40%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز الهيكل الإنشائي وبعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.
الدفعة الثالثة بواقع (35%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز أعمال البياض الداخلي والخارجي والأرضيات وبعد مضي خمسة أشهر من تاريخ توقيع العقد.
الدفعة الرابعة بواقع (15%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز كامل أعمال المبنى وبعد مضي عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد. من جهة أخرى استمر تزايد تحويل القروض إلى القرى والهجر وأطراف المدن نظرا لانخفاض أسعار الأراضي في هذه المواقع بشكل كبير .
فيما فضل البعض تأجيل استلام القرض لحين بدء الإعلان عن كيفية الحصول على ألـ 500 ألف وحدة التي سيتم إنشاءها من قبل وزارة الإسكان كون أسعارها ستكون مناسبة للجميع. من جهة أخرى استمر الركود في كافة المخططات المعروضة للبيع في مختلف المناطق نتيجة عزوف المواطنين عن الشراء في الوقت الحالي خصوصا مع التوقعات بانخفاضات كبيرة في أسعار العقار نتيجة الدعم الأخير من قبل الحكومة لحل أزمة السكن. فيما زاد العرض من الطلب من شقق التمليك أكثر من الطلب خصوصا أن الإسكان الميسر الحكومي الذي بدأ في مكة بـ 5000 وحدة أسعاره مناسبة وتتراوح ما بين 170 إلى 270 إلف ريال وسيتم البدء في جدة أيضا بـ 30 ألف وحدة مما سيعطي المزيد من الخيارات أمام الناس للشراء بالأسعار المناسبة.
ومن المتوقع دخول شركات كبرى بهدف إنشاء المزيد من وحدات التمليك من شقق وفلل دبلكس بأسعار مخفضة للاستفادة من تحول المواطنين إلى السكن الجاهز بأسعار مخفضة. إلى ذلك تقوم البنوك التجارية حاليا بحملات واسعة من أجل التشجيع على شراء العقار من قبل البنوك وبفوائد مخفضة من أجل الاستفادة من رغبة الكثير من الناس في تحويل قرض صندوق التنمية العقاري إلى سكن جاهز أو الشراء مباشرة من قبل البنوك دون الحاجة لصندوق التنمية العقاري
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 03:20 AM   #2
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

إنشاء بنك تعاوني لتوفير مواد البناء بأسعار معتدلة وتمويل الوحدات السكنية
سعيد الزهراني - الطائف
علمت “المدينة” من مصادرها أن وزارة الإسكان تدرس إنشاء جمعيات تعاونية للإسكان وبنك للإسكان التعاوني لتمويل الوحدات السكنية في جميع المناطق، ضمن استراتيجيتها المقبلة للإسكان وفي إطار الحرص على توفير السكن المناسب لمختلف طبقات المجتمع. وقالت الدراسة الأولية لوزارة الإسكان التي حصلت “المدينة” على نسخة منها، ان التعاونيات تستخدم في معظم دول العالم وعلى وجه الخصوص من قبل الجمعيات العمالية واتحادات العمال وبالنسبة للمملكة.
ووفقا للإحصائيات الحكومية الرسمية توجد جمعية تعاونية إسكانية واحدة في المملكة من بين 159 جمعية تعاونية. وأوضحت دراسة المشروع انه من الأهمية إنشاء جمعيات تعاونية لتوريد مواد البناء، فالحصول على مواد البناء بأسعار معتدلة مشكلة كبيرة تواجه الأفراد في معرض قيامهم ببناء وحدات سكنية للأسرة بشكل فردي لذلك فإن إنشاء جمعية تعاونية لمواد البناء يعد وسيلة هامة لتمويل الوحدات السكنية.
وتطرقت الدراسة الميدانية لوزارة الإسكان إلى أهمية إنشاء بنك الإسكان التعاوني يشكل قناة هامة لتمويل الوحدات السكنية للأسر ويتعامل بنك الإسكان التعاوني فقط مع الجمعيات التعاونية للإسكان والأعضاء المنتسبين وتلعب بنوك الاسكان التعاوني دورا هاما في بعض الدول في بناء الوحدات الإسكانية للأسر حيث تعمل وفقا لمبادئ ولوائح التعاونية العالمية والوطنية وقواعد البنك المركزي والإعانات الحكومية لشركات الإنشاءات المحلية. حيث يمكن ان تستخدم هذه الشركات بصورة مباشرة في إعانة قطاع الإسكان.
ويمكن اعتبار هذه الطريقة أكثر كفاءة من التعامل المباشر مع الأفراد. ويتم ذلك عن طريق إعطاء إعانات خاصة للشركة يتوقع تمريرها للمستفيدين النهائيين ويمكن ان تتمثل تلك الإعانات الخاصة في صورة إعفاءات ضريبية وامتيازات لاستيراد مواد البناء وتسهيلات القروض بما في ذلك تقديم منح مباشرة لقروض حسنة أو حتى قروض مجانية أو إعانات نقدية، ويمثل منح قروض مخفضة الفائدة لشركة الإنشاءات المتخصصة إحدى الوسائل الشائعة لتقديم إعانة لشركة تجارية تخدم قطاع الإسكان.
تجدر الاشارة إلى ان خبراء عالميين يعكفون حاليا على إعداد استراتيجية الاسكان الوطنية تمهيدا لإعلانها بهدف إيجاد مساكن مخفضة الأسعار لكافة شرائح المجتمع مما سيسهم في خفض أسعار الأراضي والعقار بنسبة قد تتجاوز 50% خلال الفترة المقبلة.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 09:48 AM   #3
صرير القلم
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية صرير القلم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
الدولة: في قلوب المحبين
المشاركات: 11,018
معدل تقييم المستوى: 29
صرير القلم has a spectacular aura aboutصرير القلم has a spectacular aura about
افتراضي

الله يسهل على شبابنا
فنحن مقبلون على أيام صعبة

شكرا
__________________

Twitter
@sultanalhumud
صرير القلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 01:42 PM   #4
سالم الصقيه
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
الدولة: الرس
المشاركات: 7,636
معدل تقييم المستوى: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
افتراضي

الرياض- الوئام- محمد الحربي:

يبدأ صندوق التنمية العقاري استقبال طلبات القروض العقارية بعد إسقاط شرط تملك الأرض خلال الأسبوعين الجاريين.وأوضحت مصادر بالصندوق في تصريحات نقلتها صحيفة اليوم أن آلية التقديم ستتم عن طريق موقع الصندوق على الإنترنت برابط خاص لهذا الغرض. وذكرت مصادر خاصة في صندوق التنمية العقاري، أن القرار الذي يشمل الأرامل والمطلقات ومن بلغن سن الـ«40» ولم يسبق لهن الزواج، يشترط أن يكون عمر المتقدم بالنسبة إلى الذكور المتزوجين 21 عاما فما فوق، فيما يشترط للعزاب بلوغ 24 عاما فما فوق.وأفاد المصدر أن أسباب التأخير تعود إلى إجراءات فنية وإدارية وتجهيز الموقع الالكتروني لاستقبال الطلبات ودعمه بالكوادر اللازمة لتلافي أي أعطال.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2011, 02:06 PM   #5
واحد من الرس
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية واحد من الرس
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الرس
المشاركات: 1,338
معدل تقييم المستوى: 0
واحد من الرس is on a distinguished road
افتراضي

الله يعين على اللي جاااااااااااااااااااااااااااي
__________________
واحد من الرس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir