عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 07-05-2011, 09:17 PM   #1
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
إشارة على قارعة طريق السلوك ( أتمنى أن لا تغضب أحداً )


إشارة على قارعة طريق السلوك ( أتمنى أن لا تغضب أحداً )

الإشارة الصفراء
من المفارقات أن تجد من ينشر أو يتحدث هنا وهناك عن التربية والمواساة ودعم الفقراء إلخ, وعندما تأتي لمثله لتعرض حال أسر معينة أو تطلب منه كجهة رسمية الوقوف عليها أو حتى السؤال عنها , يفاجئك بعد أن (نَشَّفَ ريقك )من الأسئلة سواء داخل الموضوع أو خارجه , وبعد أن طلبك لتحضر له في مكان عمله , ليرى ما معك من إثباتات العوائل وأسماءها ؛ بأن هذا ليس من اختصاص عمل جهته ؛ لأنها للدعم الخارجي الآن فقط ! ؛ ثم يلقي عليك محاضرة حول عدم الأخذ بالعواطف إلخ .
السؤال :لماذا تطلب الشخص من الأساس أن يأتيك إذن ؟!! , بل لماذا تقرأ وترى تلك الأوراق التي بها أسماء أهل الاستعفاف ما دمت تعلم أنه ليس من صلاحية دائرة عملك كما قلت عن النظام الجديد ؟!! .
أيضاً مَن أتاك لا ينتظر منك هذا الكلام التقليدي السلطوي من ذلك البرج العاتي باسم الخبرة ! .
للأسف ..هذا مثله مثل ذلك الغواص الماهر الذي طلب نجدته شخص متعلق بخشبة وسط بحر الخير ؛ فهل من الحكمة أن يلقي الغواص خبراته ومحاضراته ويظهر مهاراته و يكثر من أسئلته أم يضع و يوصل _ أقل القليل _ ذاك المتعلق على شاطئ الأمان حتى يرتاح ثم يلقي محاضرته أو أسئلته التحقيقية ؟! ؛ فكيف الحال إذا كان المتعلق أصلا لا يحتاج لمساعدة الغواص لإنقاذه هو ؛ لأنه يعلم السباحة ؛ لكن يريد مساعدته لإنقاذ تلك الأسر والأطفال المتعلقة هناك باسم الخبرة والانتماء للجهة الرسمية , وتلك الضحايا لا تجيد السباحة فهي بين الغرق أو الابتلال .

فيا سادتي الأفاضل مشكلة بعض الأفراد بتلك القطاعات , موازنة مقاييس الحاجة والعطاء مع القضية (بعد ) وقوع المشكلة لا (قبلها) , حيث ينتظرون أن يسقط الرجل بالسرقة أو يضطر لما هو حول ذلك ..., بعد أن أغلقت الدنيا أبوابها في وجهه سواء لعجز أو مرض أو عدم إيجاد عمل إلخ , والمرأة تُسَاوم حول عفتها سواء كانت أرملة أو مطلقة أو غير ذلك ؛ ليهبوا حينها بالمساعدات والخطب الملتهبة . ويبقى السؤال : أين أنتم قبل هذا ؟! , قد يقول قائل منهم ليست مشكلتنا , فنقول حينها بل مشكلتك لأن هذه وظيفتك التي ارتضيتها فهي شغلتك سواء تطوعت فيها أو استلمت راتباً عليها , فأنت تصدرت لهذا أمام الناس , ووثق بك في هذا المجال , فكن بقدر الثقة والمسؤولية , أم ينتظر البعض أن يأتيه اتصال من فلان بن فلان أو إعلام أو غير ذلك , ليتفاعل ويجتهد بمثل هذه المسائل . وكم هو مؤسف أن يخذلك في عمل الخير مَن بنيت عليه الآمال لأنه من أحبابك وأصحابك من أهل الخير المعروفين بهذا المجال , خاصة حينما يكون قد سألك عن كل شيء في هذه الجلسة إلا عن الحل في هذه المسألة ؟!.
ملاحظة : أصف هنا حال فرد أو فردين , فأنبه عليها لكي لا تؤثر على مستوى القطاع بأكمله , لأن تأثيرها متعدي على سياسة العمل بأكمله .
بالمناسبة : متى نرى على أرض الواقع تلك الأسر المكتوبة بتلك القوائم بالجمعيات والمؤسسات الخيرية في قائمة الأسر المنتجة ؟! , أيعقل ألا يوجد الحل عند من يحملون هذا الهم , ليكون حيز التنفيذ على أرض الواقع لو بأسر قليلة لينمو المشروع من خلالهم ؟!

الإشارة الحمراء
لا تجد شاباً تواطأ سمعه على نسائم القرآن أو همسات المحاضرات أو تغاريد الأناشيد , يرفع صوت المذياع بشكل ملفت يتعدى حدود سمعه عند الإشارات أو الجلسات أو المرافق العامة إلخ , عكس مَن اعتاد سمعه سماع مزامير الشيطان من تيك الأغنيات .
وكذلك الحال ينطبق على المتهور بقيادة السيارة وآثارها كتطفئة النور ليبقى النور الصغير مما قد يتسبب بالحوادث فالإصابة أو الوفاة أو السلامة .والرقص بالأماكن العامة ومرفقاته , والغزل بالأسواق بكافة أشكاله , وإيذاء الآخرين بألوانه سواء بالقول أو الفعل .
لأنه شتان بين قلة الحياء والحياء , الخُلق الوضيع والرفيع , التفكير السليم والسقيم , السطحية والوعي , الأنانية والإيثار , الإصلاح و الإفساد , الطيش وثقل العقل , طول الأمل وقصره وغيرها .
فالسلوكيات الخاطئة ( العامة ) وهي التي تكون بين الناس , هذه تدخل في حيز إيذاء الآخرين , وهذا لا يقره الإسلام ولا الذوق العام , وأثره سيء جداً على المجتمع والفرد على مستويات عدة .
ملاحظة : هذا لا يعني أن الشخص الممارس لمثل هذه السلوكيات أنه في عداد السيئين بل هي نزوة , وأنا هنا أصفها وأبين خطرها لكي لا تصبح عادة لتكمن هنا المشكلة حينها ووتتفاقم .

الإشارة الخضراء
من الجميل أن يملأ عينه الإنسان مما بين يديه كالمركبة والبيت والزوج/ة , وما يملكه بشكل عام , ولا يزهد فيها بتاتاً , لأن ذلك طريق إلى القناعة فالسعادة , تقدير النعمة فالشكر , والنتيجة طمأنينة بالحياة وزيادة بالنعم . لأن العكس في هذا معناه نكران النعمة وازدرائها وبالتالي الحسد فالشقاء أو العناء فالشقاء .
وهذا لا يتعارض أبداً مع التغير والتجديد للأفضل سواء بالطموح أو العمل أو تغيير المركبة والتجديد بالحياة الزوجية , وإن أراد زوجة جديدة أيضاً وغير ذلك , لكن ما أقصده بالضبط أن الإنسان يرضى بما قسم الله له ليهنأ ويطمئن.

مع خالص دعواتي بالإصلاحات الإجابية
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 07-05-2011, 11:13 PM   #2
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 64
قوة التقييم: 0
السنياتور is on a distinguished road
يسعدني بأن اكون أول من يرد ع موضوعك

تشكراااتي يارجل المستحيل ع الموضوع الجميل والرائع والحلو

صزز فيه ناس مدري وش تبي
السنياتور غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2011, 12:23 AM   #3
عضو اسطوري
 
صورة ســــاري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
البلد: .. الكوكب المسكوون ..
المشاركات: 36,695
قوة التقييم: 0
ســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the roughســــاري is a jewel in the rough
::

أهلا و مرحباا و عوداا حميداااا

كل إشارة لها حقها من التوقف عندهاا و أخذ الدروس و العبر التي فيها

و أجدني عند الاشارة الخضراء مرغم على الوقوف و لوكنت مخالفااا

و قوف تقدير و احترام لبنانك و فكرك الراقي

اسعدك الله و حقق لك ما تتمناه ...

محبك / ســــــــــــــاري ،،،،

.

الإشارة الخضراء
من الجميل أن يملأ عينه الإنسان مما بين يديه كالمركبة والبيت والزوج/ة , وما يملكه بشكل عام , ولا يزهد فيها بتاتاً , لأن ذلك طريق إلى القناعة فالسعادة , تقدير النعمة فالشكر , والنتيجة طمأنينة بالحياة وزيادة بالنعم . لأن العكس في هذا معناه نكران النعمة وازدرائها وبالتالي الحسد فالشقاء أو العناء فالشقاء .
وهذا لا يتعارض أبداً مع التغير والتجديد للأفضل سواء بالطموح أو العمل أو تغيير المركبة والتجديد بالحياة الزوجية , وإن أراد زوجة جديدة أيضاً وغير ذلك , لكن ما أقصده بالضبط أن الإنسان يرضى بما قسم الله له ليهنأ ويطمئن.



::
__________________
ربّ اغفر لي و لوالدي و بُنيّتي و اعلي درجاتهم في علييين،،



ســــاري غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2011, 05:10 AM   #4
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
أشكر لك مرورك وشعورك الجميل على الموضوع , وأنا أشرف بذلك , وعلى قولتك ( صزز ) فيه ناس مدري وش تبي ( إبتسامة كبيرة ).
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2011, 05:41 AM   #5
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

إبتسامة .. أهلاً وسهلاً بشقيق روحي , وبالنسبة لاختيارك ( أعلم ذلك مسبقاً ) فأنت يا صاحبي اخترت الإشارة الخضراء ( وهي التي تعني السلامة ) فتمر مرور الكرام مثلك مثل غيرك إلا عندما يقطع الإشارة شخص آخر !, لكن الإشارة الحمراء والصفراء لا تناسب شخصيتك بتاتاً لأنها يا شقيق روحي ( قد ) تدفع بقائلها إلى الحوار والمواجهة الحمراء وإن شئت الصفراء , وهذا ما لا يتناسب مع شخصيتك المسالمة ( إبتسامة ) فيا صاحبي الإصلاح بكافة أنواعه يحتاج للإشارات الثلاث كما هو منهج المصلحين ( تحياتي شقيق روحي )
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 08-05-2011, 12:21 PM   #6
عضو ذهبي
 
صورة ثمّة ثرثرة الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
البلد: [ربما] هُنا-وَ-[ربما] هُناكْ
المشاركات: 3,199
قوة التقييم: 0
ثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really niceثمّة ثرثرة is just really nice
Lightbulb السلام عليكم و رحمـة الله و بركاته .


اقتباس:
ينتظرون أن يسقط الرجل بالسرقة أو يضطر لما هو حول ذلك ..., بعد أن أغلقت الدنيا أبوابها في وجهه سواء لعجز أو مرض أو عدم إيجاد عمل إلخ , والمرأة تُسَاوم حول عفتها سواء كانت أرملة أو مطلقة أو غير ذلك ؛ ليهبوا حينها بالمساعدات والخطب الملتهبة . ويبقى السؤال : أين أنتم قبل هذا ؟!
بالفعل مسؤولية كبيرة تحتاج للعنايةِ و الرعاية من أصغر موظف في تلكَ المؤسسات إلى الأكبر فالأكبر !
أما قضية معرفة تفاصيل الأمور دونَ نفع أو فائدة فهذا لا يلائمْ مسؤوليتهم الجليلة ,
فمن مُنطلق عملهم الأولى بهم المساندة , فمن المُخجل الإلمامُ بالتفاصيل و المعطيات و النتيجة صفر من مدِّ يدِ العون !

اقتباس:
فالسلوكيات الخاطئة ( العامة ) وهي التي تكون بين الناس , هذه تدخل في حيز إيذاء الآخرين , وهذا لا يقرّه الإسلام ولا الذوق العام , وأثره سيء جداً على المجتمع والفرد على مستويات عدة .
إشارة حمراء تستحق الوقوف الطويل لأجلِ التعديل إبتداءً من الذات و إنتهاءً بالأخرينْ .
مراقبة المرء لسلوكياته و قياس السلوك و نتائجه قد يقيّ من الوقوع بالأخطاء .
للسلوكياتِ مثيرات خارجية / بيئية أو داخلية / ذاتية و على أساس ذلك يقوم التعديل بمعرفة موضعُ الخلل ,
فالتهور و التعجل و الإتباع و حب الظهور ....الخ هي المرتع الخصب لنمو سلوكيات خاطئة تستحق البتر .


اقتباس:
ما أقصده بالضبط أن الإنسان يرضى بما قسم الله له ليهنأ ويطمئن
يقولُ علي بن أبي طالب رضي الله عنه "القناعة مالُ لا ينفذ".
.
.
.
رجل المستحيل
حددتَ معالمَ طريقٍ مُهمْ بإشاراتكَ الضوئية ,
فسلمتْ , و طابتْ أيامكَ بالخير الوفير .



*
**

__________________

إنّ المُسلِم يعيشُ حياةً كـ الشمس
يغرُبُ من جِهة ليشرقَ من جهةٍ أُخرى
هو دائمُ الإِشراقِ والحياةِ .. لا يغيبْ !*
ثمّة ثرثرة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 09-05-2011, 09:08 AM   #7
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road

أختي النيرة : ثمة ثرثرة
تعليقاتك واستدراكاتك في محلها , فبارك الله في وقفاتك , أما الأولى : فهي رائعة جداً , وكلامك لا غبار عليه , مع توضيح أن حديثي على مستوى الأفراد لا المؤسسات , لكن بما أن الفرد بمكانته ( قد ) يُشَكِّل سياسة العمل المؤسسي .
والثانية : تقولين : "إبتداءً من الذات و إنتهاءً بالأخرينْ ."
وأقول نِعم المدخل لأنه هو البداية النهاية , فالتغيير يبدأ من الفرد لينتهي بالمجتمع أكمل . أما أقولك : " فالتهور و التعجل و الإتباع و حب الظهور ....الخ هي المرتع الخصب لنمو سلوكيات خاطئة تستحق البتر" . فهي تستحق ( إبتسامة رضاء ) .
تحياتي لك أيتها النيرة , ولا عدمت مرورك الكريم بين الفينة والأخرى , فهي مكسب حقيقي لإثراء الموضوع .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 12:01 PM   #8
ابن القيم الاكس بي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,766
قوة التقييم: 0
رجل المستحيل is on a distinguished road
بازار الأسر المنتجة في قرية المراجيح(شاهدي عمل الكليجا والمطبق على الهوا مباشرة)

تخدم الإشارة الأولى الصفراء , فبارك الله في هذا الجهد المبارك , لكن متى نرى مشروع دائم حول هذا , يخدم فكرة الأسر المنتجة .
__________________
قلم حُر في فضاء الإسلام

فما أجمل الحرية التي أعتقتني من رِق الشبهات والشهوات , لتهديني لطائف الملذات والمسرات , وذلك بالتخلص من رِق العباد لرب العباد .
رجل المستحيل غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19