عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 10-05-2011, 07:06 AM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 234
قوة التقييم: 0
عاشق الصمت is on a distinguished road
{^{^{ الاكتئاب }^}^}





الاكتئاب :
هو شعور الإنسان بالحزن والكدر واليأس وفقدان الاهتمام وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء سار أو ممتع، فمريض الاكتئاب يفقد الرغبة فى الشهية والإحساس لكل ما كان يشتهيه من قبل بل لا يجد طعم أو لذة لأي شيء فى الدنيا

كما يوجد عدة أنواع من الاكتئاب تنتج عن اضطرابات الهرمونات مثل اكتئاب سن اليأس، أو نتيجة بعض الإمراض العضوية أو نتيجة تناول أدوية معينة مثل دواء الريزربين ومشتقاته.. أو فى حالات الإصابة بمرض عصبي مثل الشلل الرعاش , أو تصلب شرايين الدماغ

نوبة الأكتئاب الكبرى هي أهم واخطر انواع الكآبة وحسب كتاب Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders والذي يعتبر من أهم مراجع الطب النفسي في الولايات المتحدة الأمريكية فانه اذا توفرت على الأقل 5 من الأعراض 9 التالية بصورة مستمرة لمدة 2 اسابيع او أكثر فان ذلك كفيل بتشخيص نوبة الكآبة الرئيسية:

* الشعور بالحزن في معظم الوقت خلال اليوم الواحد وهذا الشعور اما احساس عبر عنه الشخص او لاحظه المحيطون بهذا الشخص علما انه في الأطفال و المراهقين قد يتغلب طابع المزاج المتعكر على الحزن.

* فقدان الشخص للاحساس بالمتعة لاشياء كانت في السابق تعتبر ممتعة له من هوايات او عادات يومية كان الشخص يمارسها بالسابق وهذه ملاحظة اما يعبر عنها الفرد شخصيا او يتم ملاحظته من قبل المحيطين به.

* تغير في وزن الشخص اما بفقدانه او اكتسابه للوزن نتيجة لتغير في الشهية للاكل التي تقل عند البعض و تزداد عند البعض.

* تغير في طبيعة النوم اما بالنوم اقل من المعتاد او النوم أكثر من المعتاد لذلك الشخص المعين.

* تغير في مستوى نشاط الفرد مقارنة بالسابق حيث يصيب البعض خمول شديد والبعض الأخر يشعر بعدم القدرة على الأستقرار.

* شعور الشخص بان ليس له دور او قيمة اجتماعية في المحيط الذي يعيش فيه وان وجوده او عدمه لايغير من الأمر شيئا او شعوره بالذنب لاسباب لاتدعي الشعور بالذنب حسب قناعة المحيطين بالشخص.

* شعور المرء ان لاطاقة او محفز له لقيام باعماله اليومية

* قلة القدرة على التركيز والتفكير بصورة عملية في اتخاذ القرارات.

* التفكير بالموت وانهاء حياته اما بشكل امنيات بان يموت بطريقة ما او بشكل التفكير والتخطيط لاستعمال وسيلة معينة للقيام بعملية الأنتحار.

في حال توفر 5 من هذه النقاط لمدة اسبوعين او أكثر مع تاثير هذه النقاط على الحياة الأجتماعية و المهنية للفرد والتكد ان هذه الأعراض ليست بسبب استعمال الكحول او الأدوية التي تؤدي إلى الكآبة او الأمراض الجسمية التي تؤدي إلى الكآبة وهذه ملاحظة مهمة تعني ان مجرد توفر 5 نقاط من المذكورة اعلاه غير كافية بحد ذاتها إلى تشخيص الفرد بكونه مصابا بنوبة الأكتئاب الكبرى.

تصاب الأناث عادة بنوبة الأكتئاب الكبرى أكثر من الذكور وتبدأ النوبة الأولى عادة في العشرينيات من العمر . اذا لم يتم علاج نوبة الكآبة الرئيسية الأولى فانها ستستمر لفترة 4 أشهر او أكثر ، أكثر الأشخاص يصابون بنوبة واحدة فقط في حياتهم اما البعض الأخر ويصل نسبتهم إلى 20 % - 30% سوف يصابون بنوبات اخرى في المستقبل وتستغرق طول كل نوبة من اسابيع إلى أشهر ويعتبر الأنتحار من اخطر عواقب هذا المرض.

وليس تشخيص المرض بالسهولة التي يتوقعها البعض فاعراض المرض تختلف اختلافا كبيرا بين مختلف المجتمعات البشرية وفي بعض الأحيان لايتوفر اي من الأعراض المطلوبة للتشخيص التي ذكرت اعلاه فعلى سبيل المثال في المجتمع الشرقي و العربي تكون اعراض الكآبة اعراض جسمية في بعض الأحيان وتكون عادة ذات دلالات مغروسة في ثقافة المجتمع منها على سبيل المثال صداع الرأس او الام في منطقة الصدرالقريبة من القلب او الام في الظهر كرموز شائعة للقلب المحطم او الاعباء الثقيلة على عاتق الفرد وقد يكون نوبة الكآبة مصحوبا بامراض نفسية اخرى مثل القلق مما يجعل التشخيص صعبا.

من العوامل الأخرى التي تزيد من خطورة الكآبة هي تردد الأشخاص وخاصة في المجتمع الشرقي من مراجعة الطبيب النفسي بسبب وصمة العار المرتبطة بالأمراض النفسية في تلك المجتمعات.

ونسبة مرض الاكتئاب هي 5% من تعداد السكان أو تزيد عن ذلك قليلاً
ن الممكن أن يصاب الشخص ببعض هذه الأمراض في أي مرحلة سنية وإن كانت أكثر ما تكون في السن من 24 - 44 سنة.
النساء أكثر عرضة للإصابة عن الرجال وقد فسر ذلك بأن النساء تتعرض لضغوط اجتماعية وبيولوجية بصورة دائمة.

التشخيص

أعراض الاكتئاب وعلاماته عديدة منها

* الشعور بالحزن الاكتئاب والضيق واليأس وهو ما يطلق عليه المزاج الاكتئابي.
* فقدان الاهتمام والقدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة
* اضطراب الشهية وفقد الإحساس بطعم ونكهة الطعام فهو يأكل فقط لأنه اعتاد على ذلك
* ويصاحب فقدان الشهية فقدان الوزن.. مع ملاحظة أن بعض مرضى الاكتئاب يزداد إقبالهم على تناول الطعام ويزداد وزنهم بالتالي ولكن أيضا دون الشعور بلذة الطعام كما كانوا من قبل
* اضطراب النوم بالزيادة أو النقصان ولكن الأغلب خاصة فى كبار السن هو الأرق ونقص نوعى وكمي لعدد ساعات النوم مع المعاناة من الأحلام المزعجة والنوم القلق .
* تناقص النشاط الحركي والطاقة وشعور المريض بالكسل وسرعة التعب ولكن أحياناً أيضاً يحدث العكس ولكن لا يكون فى صورة نشاط منظم مفيد وإنما فى صورة إفراط حركي وهياج بلا هدف
* صعوبة التركيز ونقص القدرة على التفكير المنظم مما يتسبب فى كثرة السرحان ورسوب بعض الطلاب أو فشل بعض الموظفين فى أداء أعمالهم
* الشعور بالذنب والإثم وعدم قيمة الذات , رغم عدم اقتراف المريض لأي أعمال تدعو لمشاعر الذنب هذه.. ولكنه يرى أنه المسئول عن كل ما يحدث حوله من مصائب وآثام .
* كثرة الأفكار عن الموت، وعدم قيمة الحياة، وعبثية الوجود، وتمنى الموت.. بل أحياناً الإقدام على الانتحار فى حالات الاكتئاب الشديدة .
وموضوع الانتحار يجب أن يؤخذ مأخذ الجد عند وجود أى دلالات أو أعراض اكتئاب لأن الثابت أن 15% من مرضى الاكتئاب ينتحرون، وان مريض الاكتئاب إذا صرح أو ألمح بالرغبة فى الموت فانه ينفذها وينتحر بالفعل .

وهناك بعض الحقائق عن مرض الاكتئاب

* إن الاكتشاف المبكر لمرض الاكتئاب شيء هام لأنه يسهل مهمة علاجه ويزيد كثيراً من فرص الشفاء.

* إن الأعراض المبكرة للمرض تبدأ غالبا بفقدان الحماس والاهتمام بالعمل وبالعلاقات الاجتماعية المختلفة.. ويبدو المريض مهموماً أغلب الوقت شارد الذهن ويفقد نشاطه ومرحه ويبدو كما لو كان قد شاخ وأصابه العجز قبل الأوان

ما هي أسباب الاكتئاب؟!
- هناك عدة أسباب تتداخل معاً لظهور أعراض الاكتئاب:
1- أسباب عضوية:
أهمها تغيرات في بعض كيميائيات المخ من أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دوراً هاماً في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقصهما.

2- الجينات:
وجد أنه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التى أجريت علي التوأم أحادي البويضة وجد أن إصابة أحد التواءم بالاكتئاب يرفع نسبه حدوث الاكتئاب في التوأم الآخر إلي 70 % ويكون عرضة للإصابة بالاكتئاب في مرحلة ما من حياته الشخصية. هناك بعض الأشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب ومنها: الروح الانهزامية، الاعتمادية علي الغير، المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التى لها دائماً نظرة تشاؤمية للأمور.

3- عوامل بيئية:
مثل كثرة التعرض للعنف والاعتداء النفسي أو الجسدي كذلك كثرة الضغوط الخارجية علي الإنسان دون وجود متنفس لها تدعو إلي الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم المؤديات للاكتئاب. ولكن يجب مراعاة أن الاكتئاب النفسي (رغم كل المسببات السابق ذكرها من الممكن حدوثه لإنسان يعيش حياة عادية قد نعتبرها نحن مثالية وخالية من المشاكل ومن الضغوط). ولكن الأمور دائماً نسبية كما يجب ألا نغفل العامل العضوي الذي لا علاقة له بالمتأثرات الخارجية.

العلاج....

أ - العلاج النفسي :

إن جلسات العلاج النفسي تتيح فرصة للتعرف علي كيفية التعامل مع الضغوط الخارجية والتحدث عنها. كذلك التعرف علي أفضل السبل للتعامل مع الأعراض التى يعاني منها المريض أثناء المرض وهذه الجلسات يتبع منها أساليب مختلفة للعلاج - علاج سلوكي - علاج معرفي - علاج نفسي تحليلي - علاج أسري - علاج جماعي. تحدد النوعية الأنسب للمريض بعد أخذ تاريخ المرض.

* الاكتئاب النفسي هو مرض العصر الحديث. ومن حسن الحظ أنه يمكن علاجه ولكن من سوء الحظ أن المريض لا يشعر به في بداياته وإنما يلجأ للطبيب بعد أن تكون الحالة قد استعصت وزادت شدتها.
لذا ينصح دائماًً بعدم أخذ الأمور علي أنها ضعف بالإرادة أو خذلان في النفس أو حتى قلة إيمان. وإنما يجب أن تشاور الطبيب عندما يشعر الإنسان بهذه الأعراض حتى تكون نسبته في الشفاء أعلي وأسرع.

ب - العلاج الدوائي :

تتنوع مضادات الاكتئاب ( والتي لا يجب أن تستخدم إلا تحت إشراف طبيب متخصص ) وتشمل عدة مجموعات منها :

* مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات Tricyclic antidepressants ومنها دواء التوفرانيل Tofranil وتربتيزول Tryptizol وآنافرانيل Anafranil وأدوية أخرى .
* وجرعات بداية العلاج بهذه الأدوية تكون مابين 10-50 مجم وتصل إلى 150-300مجم يومياً. ويختار الطبيب الدواء حسب نوع الاكتئاب ودرجة شدته وسن المريض وعوامل أخرى تتعلق بالصحة العامة للمريض ونتائج فحوصاته .
* المجموعة رباعية الحلقا ت Tetracyelic antidepressants وتضم دواء ليدوميل Ludiomil وهى ذات فائدة فى علاج الاكتئاب فى كبار السن ومرضى القلب والجلوكوما .
* المجموعة المضادة لأكسدة الأمينات الأحادية ويرمز لها بالرمز MAOI's ومنها دواء البارنيت Parnate ودواء نارديل Nardil .
* مجموعة العقاقير الحديثة المثبطة لاسترجاع السيروتونين .. ويرمز لها بـ S.S.R.I's وهى ذات تأثير فعال فى علاج أنواع الاكتئاب المختلفة.. كما أنها تتميز عن مضادات الاكتئاب الأخرى بقلة الأعراض الجانبية التى كانت تسبب العديد من المشاكل خاصة لكبار السن ، وتشمل هذه المجموعة أدوية : بروزاك Prozac ، فافرين Faverin ، سيبرام Cipram ، سيروكسات Seroxat ، ودواء زولوفت Zoloft .

وبالطبع فإن جميع هذه الأدوية يجب أن لا تستخدم إلا تحت إشراف الطبيب .

و تستخدم جلسات العلاج بالكهرباء فى حالات الاكتئاب الشديدة وعند وجود ميول انتحارية، أو موانع تعيق العلاج الدوائي وهى آمنه وسريعة التأثير كما تستخدم أيضا مع العلاج الدوائي .

* إذا كانت أعراض الاكتئاب فى الحالة الوجدانية والمزاجية غير واضحة نجد الاكتئاب وقد أعلن عن نفسه فى صورة أعراض جسمانية عضوية مثل آلام متعددة ومتنوعة فى أجزاء مختلفة من الجسم, أو فقد القدرة الجنسية , أو وجود أعراض و أمراض عضوية رغم أن الفحوصات تثبت عدم وجودها
* تظهر فى بعض الحالات الشديدة من الاكتئاب أعراض ذهنية مثل الهلاوس (مثل سماع أصوات تشبه أو تحقر من شأنه أو تحثه على التخلص من حياته) أو ضلالات (أفكار ثابتة خاطئة لا يمكن تصحيحها بالمناقشة أو الحجة) مثل ضلالات الإحساس بالذنب (بدون اقتراف شيء يستحق هذا الإحساس المؤلم) أو ضلالات العدمية أو اعتلال الصحة .

وتؤكد أغلب المدارس الحديثة فى العلاج النفسي وعلى رأسها العلاج المعرفي والمعرفي السلوكى والعلاج العقلاني على أن الاكتئاب ينشأ نتيجة الأفكار الخاطئة المشوهة التى يتبناها المريض عن نفسه وعن الواقع المحيط به وأيضاً التوقعات والتصورات المحبطة اليائسة عن المستقبل. ولذلك يلجأ المعالجين النفسيين الذين يتبعون أساليب هذه المدارس إلى اكتشاف هذه الأفكار السلبية النشطة فى ذهن المريض والتصورات والتوقعات التشاؤمية التى تنشط طوال الوقت فى تفكيره وخياله بحيث تدفعه باستمرار إلى اليأس والحزن والتشاؤم .

وهناك بعض الحالات تم علاجها بالاستعانة بأساليب العلاج الذاتي بالقرآن التى ساعدت العديد منهم فى السيطرة على الأفكار السلبية الانهزامية والتخلص منها ونبذ الشعور باليأس .

ومن تلك الحالات أذكر حالة السيدة التى كانت تعتقد أنها منبوذة وغير مقبولة من زوجها وصديقاتها.. وأنها ذات حظ سيء وأن الفشل هو مصير كل مشروع وكل خطوة تخطوها, وكان انشغالها الدائم بهذه الأفكار السلبية يجعلها فى حالة مزاجية ووجدانية كئيبة يائسة ,ونتيجة تشبعها بهذه المعتقدات والأفكار كانت دائمة التشاؤم كسولة يائسة مقطبه الوجه باستمرار.. وكانت كلما تقدمت للحصول على وظيفة تفشل خاصة فى مقابلات التقييم الشخصي , وزاد فشلها من تثبيت الاعتقاد لديها بأنها فاشلة غير مقبولة كئيبة مما انعكس على حالتها الانفعالية وأدى إلى زيادة الاكتئاب وأعراضه .

وباستخدام أسلوب الاستبصار بالملاحظة تمكنت بعد حوالي شهرين من التأكد تماماً بأن أسلوب تفكيرها الخاطىء والمفاهيم السوداوية والانهزامية التى تدور فى ذهنها طوال الوقت ,هي السبب الرئيسي فى حالة الاكتئاب واليأس التى تعيشها , وبالاستعانة بالأسلوب الثاني والثالث تمكنت من التخلص من كل تلك الأفكار والمفاهيم الانهزامية السلبية .

وقانا الله وياكم من الاكتئاب وسائر الامراض،،،،
__________________
]
عاشق الصمت غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 10-05-2011, 07:11 AM   #2
عضو ذهبي
 
صورة همس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: في مملكتي
المشاركات: 3,349
قوة التقييم: 0
همس is on a distinguished road
مشكوووووووووور
الله يبعد عنا الاكتئاب يارب
__________________


عساك تبقى حي ياشايب لي
يابوي ياللي مايساويك رجال
همس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 10-05-2011, 08:09 AM   #3
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
البلد: الرس وه بس
المشاركات: 2,186
قوة التقييم: 0
كلير is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها همس مشاهدة المشاركة
مشكوووووووووور
الله يبعد عنا الاكتئاب يارب
كلير غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19