LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2011, 10:46 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عرب نيوز
عضو نشط
 

إحصائية العضو







افتراضي من السنن المهجوره ؟؟؟

خلع النعال في المقابر





من السنن المهجورة عند كثير من الناس عدم خلع

النعال في المقابر ؛ وذلك لحديث بشير بن الخصاصية

قال : بينما أنا أماشي النبي صلى الله عليه وسلم إذا رجل يمشي بين القبور ، عليه نعلان [ فقال له : يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك] فنظر الرجل فلما عرف النبي

صلى الله عليه وسلم خلعهما فرمى بهما.


الراوي: بشير بن الخصاصية المحدث: البهوتي - المصدر: كشاف القناع - الصفحة أو الرقم: 2/141
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 10:52 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
واحد من الرس
عضو مبدع
 
الصورة الرمزية واحد من الرس
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

الله يعطيك العافيه ليته جت على النعال البعض هداه الله يتوطاااااااااء القبور



















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 11:07 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
صارم
عضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

ليس من السنن حفظك الله. بل هو من الواجبات فامر النبي صلى الله عليه وسلم يلزمه الوجوب كما فهمه الصحابي رضوان الله عليه وخلع نعليه

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 11:11 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سديم الحياة
عضو خبير
 
الصورة الرمزية سديم الحياة
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزآك الله خير



















التوقيع

.
.
.
يَآٍرب آنْ كَآنِتْ حَيآتي فِوِقَ آلسَمِآء آجَمِل
فـَ خذني إليِكّ روحآً طآهَرٍةّ !
رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 12:04 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
كلير
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي

بارك الله فيك ( لاكن بينوا لنا هل هي سنه أو واجبه ) اللي يعرف من أهل العلم لا يبخل علينا

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 02:50 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ام مصعب
عضو خبير
 

إحصائية العضو







افتراضي

السنة في حق من دخل المقبرة ، أن يخلع نعليه إذا دخلها ، وإذا كان في الأرض شوك يؤذيه ونحو ذلك فلا حرج عليه من لبسها .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني":
"وَيَخْلَعُ النِّعَالَ إذَا دَخَلَ الْمَقَابِرَ ، وهَذَا مُسْتَحَبٌّ ; لِمَا رَوَى بَشِيرُ بْنُ الْخَصَاصِيَةِ , قَالَ : ( بَيْنَا أَنَا أُمَاشِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا رَجُلٌ يَمْشِي فِي الْقُبُورِ , عَلَيْهِ نَعْلَانِ , فَقَالَ : يَا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ , أَلْقِ سِبْتِيَّتَيْك . فَنَظَرَ الرَّجُلُ , فَلَمَّا عَرَفَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَلَعَهُمَا , فَرَمَى بِهِمَا ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُد " انتهى .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل خلع النعال في المقابر من السنة أم بدعة ؟
فأجابوا : "
يشرع لمن دخل المقبرة خلع نعليه ؛ لما روى بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال : وذكروا الحديث المتقدم ، ثم قالوا : قال أحمد : إسناد حديث بشير بن الخصاصية جيد أذهب إليه إلا من علة ، والعلة التي أشار إليها أحمد رحمه الله كالشوك والرمضاء ونحوهما ، فلا بأس بالمشي فيهما بين القبور لتوقي الأذى .
"فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء"
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" المشي بين القبور بالنعال خلاف السنة ، والأفضل للإنسان أن يخلع نعليه إذا مشى بين القبور إلا لحاجة ، إما أن يكون في المقبرة شوك ، أو شدة حرارة ، أو حصى يؤذي الرجل فلا بأس به ، أي يلبس الحذاء ويمشي به بين القبور" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين"



















التوقيع

لاتكن لينا فتعصر .... ولا يابساً فتكسر
رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 03:15 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عين الرس
عضو مبدع
 

إحصائية العضو








افتراضي

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 03:16 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
كلير
عضو ذهبي
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الامل

السنة في حق من دخل المقبرة ، أن يخلع نعليه إذا دخلها ، وإذا كان في الأرض شوك يؤذيه ونحو ذلك فلا حرج عليه من لبسها .
قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني":
"وَيَخْلَعُ النِّعَالَ إذَا دَخَلَ الْمَقَابِرَ ، وهَذَا مُسْتَحَبٌّ ; لِمَا رَوَى بَشِيرُ بْنُ الْخَصَاصِيَةِ , قَالَ : ( بَيْنَا أَنَا أُمَاشِي رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إذَا رَجُلٌ يَمْشِي فِي الْقُبُورِ , عَلَيْهِ نَعْلَانِ , فَقَالَ : يَا صَاحِبَ السِّبْتِيَّتَيْنِ , أَلْقِ سِبْتِيَّتَيْك . فَنَظَرَ الرَّجُلُ , فَلَمَّا عَرَفَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَلَعَهُمَا , فَرَمَى بِهِمَا ) رَوَاهُ أَبُو دَاوُد " انتهى .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل خلع النعال في المقابر من السنة أم بدعة ؟
فأجابوا : "
يشرع لمن دخل المقبرة خلع نعليه ؛ لما روى بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال : وذكروا الحديث المتقدم ، ثم قالوا : قال أحمد : إسناد حديث بشير بن الخصاصية جيد أذهب إليه إلا من علة ، والعلة التي أشار إليها أحمد رحمه الله كالشوك والرمضاء ونحوهما ، فلا بأس بالمشي فيهما بين القبور لتوقي الأذى .
"فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء"
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" المشي بين القبور بالنعال خلاف السنة ، والأفضل للإنسان أن يخلع نعليه إذا مشى بين القبور إلا لحاجة ، إما أن يكون في المقبرة شوك ، أو شدة حرارة ، أو حصى يؤذي الرجل فلا بأس به ، أي يلبس الحذاء ويمشي به بين القبور" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن عثيمين"
الله يجزاك الجنه ويكثر من أمثالك
رد مع اقتباس
قديم 12-05-2011, 04:31 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
صارم
عضو
 

إحصائية العضو







افتراضي

بل هي واجبه وقد قال بذلك مجموعة من العلماء منهم الامام احمد والشيخ عبدالعزيز بن باز واستثنوا المشي في النعال بين القبور في حالات منها الشوك والتبرع على ذلك لامر النبي صلى الله عليه وسلم وفهم الصحابي لامر النبي صلى الله عليه وسلم واقرار النبي صلى الله عليه وسلم لفعل الصحابي بعد أمره له بخلع النعال

رد مع اقتباس
قديم 13-05-2011, 01:23 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
ضحكة
عضو مميز
 

إحصائية العضو







افتراضي

جزاك الله خير

رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 01:17 AM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8