عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 16-09-2013, 12:53 AM   #51
عضو مميز
 
صورة بنت أألبدو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
المشاركات: 119
قوة التقييم: 0
بنت أألبدو is on a distinguished road
الرجل إذا إقتدر .. أما الفتآه بعد 22 [ أمــر الله من سعــهـ !!
__________________
اللـي تعيـش بعـز نـفـس ورزيـنـه ... مـثـل الربـيـع بحسـنـهـا وبغـزلـهـا
بنت البدو في كـل شـيٍ حسينـه ... في دلها فـي علمهـا فـي عملهـا
وان طاولـت كـل الحـروف الثمينـه ... شموخـهـا مــا عـانـق الا وجـلـهـا
بنت أألبدو غير متصل  

 
قديم(ـة) 16-09-2013, 01:59 PM   #52
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
البلد: في قلب كل من احبني
المشاركات: 1,524
قوة التقييم: 0
عين الرس is on a distinguished road
عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }



















الحاشية رقم: 1
" الباءة " النكاح ، مشتق من اللفظ الذي يدل على الإقامة والنزول ، و " الباءة " المنزل فلما كان الزوج ينزل بزوجته : سمي النكاح " باءة " لمجاز الملازمة واستطاعة النكاح : القدرة على مؤنة المهر والنفقة .

وفيه دليل على أنه لا يؤمر به إلا القادر على ذلك وقد قالوا : من لم يقدر عليه ، فالنكاح مكروه في حقه ، وصيغة الأمر ظاهرة في الوجوب .

وقد قسم الفقهاء النكاح إلى الأحكام الخمسة ، أعني الوجوب : والندب ، والتحريم ، والكراهة ، والإباحة وجعل الوجوب فيما إذا خاف العنت ، وقدر على النكاح ، إلا أنه لا يتعين واجبا ، بل إما هو ، وإما التسري فإن تعذر التسري تعين النكاح حينئذ للوجوب ، لا لأصل الشرعية .

وقد يتعلق بهذه الصيغة من يرى أن النكاح أفضل من التخلي لنوافل [ ص: 553 ] العبادات هو مذهب أبي حنيفة وأصحابه .

وقوله عليه السلام { فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج } يحتمل أمرين أحدهما : أن تكون " أفعل " فيه مما استعمل لغير المبالغة والثاني : أن تكون على بابها ، فإن التقوى سبب لغض البصر ، وتحصين الفرج وفي معارضتها : الشهوة ، والداعي إلى النكاح وبعد النكاح : يضعف هذا المعارض فيكون أغض للبصر ، وأحصن للفرج مما إذا لم يكن فإن وقوع الفعل - مع ضعف الداعي إلى وقوعه - أندر من وقوعه مع وجود الداعي . والحوالة على الصوم لما فيه كسر الشهوة فإن شهوة النكاح تابعة لشهوة الأكل ، تقوى بقوتها ، وتضعف بضعفها .

وقد قيل في قوله " فعليه بالصوم " بأنه إغراء للغائب ، وقد منعه قوم من أهل العربية و " الوجاء " الخصاء وجعل وجاء : نظرا إلى المعنى فإن الوجاء قاطع للفعل وعدم الشهوة قاطع له أيضا ، وهو من مجاز المشابهة .

وإخراج الحديث لمخاطبة الشباب : بناء على الغالب ; لأن أسباب قوة الداعي إلى النكاح فيه موجودة ، بخلاف الشيوخ ، والمعنى معتبر إذا وجد في الكهول والشيوخ أيضا
عين الرس غير متصل  
قديم(ـة) 16-09-2013, 04:40 PM   #53
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
البلد: محمد رسول الله
المشاركات: 394
قوة التقييم: 0
David1111 is on a distinguished road
و آلله يـأخي أنا ودي بالزوآج لكن مآ فيه دخل لي
يعني لو أبوي يعطيني فلوس و كذا يمكن أو أني موظف و رآتبي فوق 10 آلاف شهريآآ

يعني هالشيء يعتمد أولا و أخيرا على المآل

إذا عندي فلوس بأتزوج لو عمري 20
و لو مآ عندي فلوس مآ رآح أتزوج لو يجي عمري 50
__________________




I bear witness that there is no god but allah
David1111 غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 07:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19