منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-2011, 09:51 PM   #1
متابع
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 212
معدل تقييم المستوى: 0
متابع is on a distinguished road
افتراضي التربية تحسم مصير التقويم المستمر في ذي القعدة وتتجه لاستحداث 4 اختبارات بكل فصل

أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية لـ “المدينة” أن وزارته ستحسم مصير برنامج التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية في ذى القعدة المقبل، وذلك بناء على توصيات ورشة العمل الموسعة التي تنظمها الوزارة للمختصين في هذا المجال، مشيرا في هذا السياق إلى الانتقادات التى تعرض لها البرنامج في السنوات الاخيرة وتتركز على ضعف مستوى تحصيل الطلاب لغياب الاختبارات الجدية وعدم إدراك المعلمين لآليات التطبيق. وقال المصدر إن التوجه الحالي هو استحداث 4 اختبارات في كل فصل دراسي من أجل الارتقاء بفاعلية التقويم المستمر، بعد أن كشفت الدراسات الميدانية الأخيرة وجود قصور كبير لدى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بعد تطبيقه.. ولفت إلى إرسال 60 مشرفا تربويا إلى بعض الدول التي تتولى تطبيق البرنامج للاستفادة من البرنامج بالشكل المطلوب في الارتقاء بمستويات الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية.
تجدر الإشارة إلى أن التقارير الميدانية أكدت هذا العام تدني مستويات الطلاب والطالبات في مرحلة الصف الأول المتوسط أول فصل بعد تطبيق التقويم المستمر. ويؤكد خبراء أن التقويم المستمر لكي ينجح لا بد له من وجود البرامج المساندة، مشيرين إلى عدم وجود أشخاص متخصصين في صعوبات التعلم في معظم مدارسنا وهل طريقة (إخراج) بعض المقررات الدراسية مهيأة للتقويم المستمر -خصوصًا للأسرة- سواء في طريقة العرض أو وجوب طباعة المهارات في الكتاب المدرسي. وأوضح هؤلاء أن التقويم المستمر قضى على فرحة النجاح لدى الطالب بتلك الأرقام التي قد يجد ولي الطالب صعوبة في فك رموزها، مؤكدين الحاجة الى سجل تقويم شامل يقوم الطالب في كل تصرفاته مضبوط (بدرجات) تعتبر حصيلة شاملة لما قام به من سلوكيات وتصرفات واكتسب من مهارات ومدى التزامه بالحضور والتفاعل مع المعلم.
ويوضح الخبراء أن علامة صح وعلامة خطأ هي من أكبر عيوب التقويم المستمر ويجب استبدالهما بالدرجات على حسب أهمية المهارة؛ فمثلًا مهارة مثل (أن يتقن الطالب حفظ السور المقررة) تشمل جميع المنهج فمثلًا في الصف الأول يجب أن يحفظ التلميذ 22 سورة من القرآن الكريم خلال العام، فكيف يمكن قياس إتقان الطالب إن حفظ 21 سورة ولم يتقن حفظ سورة واحدة وكذلك عند حفظ الأناشيد أو القصائد في الصفوف العليا، فلماذا لا تقسم المهارات على السور وكذلك الحال في حفظ الأناشيد المقررة لماذا لا توضع درجات وتوضع لكل سورة أو أنشودة درجة معينة تجمع في آخر الفترة أو الفصل ويكون هناك تمييز للفروق الفردية ولكي يعطى كل طالب حقه حسب مجهوده ومتابعة البيت له، وعند وجود الدرجات سوف يكون بالإمكان وضع آلية لتقييم المواظبة والسلوك والواجبات المنزلية. ويخلص هؤلاء إن التقويم المستمر أهمل جوانب هامة في شخصية الطالب، فالمواظبة والسلوك لا يوجد لهما قياس أو حد أدنى في سجل الطالب ولا يؤثران في نجاحه أو رسوبه؛ فالطالب الذي يحضر كالطالب الذي يغيب ويتأخر والطالب الذي يثير الفوضى ويؤذي زملاءه كالطالب المؤدب والطالب الذي يحل الواجبات المنزلية مثل الطالب المهمل والطالب الذي يتقن جميع المهارات اتقانًا تامًا مثل الذي إتقانه ناقص يكتفى بكلمة (ينتقل) في آخر العام؟


التربية تحسم مصير التقويم المستمر في ذي القعدة وتتجه لاستحداث 4 اختبارات بكل فصل دراسي | جريدة المدينة
__________________
متابع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-05-2011, 10:05 PM   #2
عبدالله الدغيّم
 
الصورة الرمزية عبدالله الدغيّم
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 939
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالله الدغيّم is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متابع مشاهدة المشاركة
فمثلًا في الصف الأول يجب أن يحفظ التلميذ 22 سورة من القرآن الكريم خلال العام، فكيف يمكن قياس إتقان الطالب إن حفظ 21 سورة ولم يتقن حفظ سورة واحدة وكذلك عند حفظ الأناشيد أو القصائد في الصفوف العليا، فلماذا لا تقسم المهارات على السور وكذلك الحال في حفظ الأناشيد المقررة لماذا لا توضع درجات وتوضع لكل سورة أو أنشودة درجة معينة تجمع في آخر الفترة أو الفصل ويكون هناك تمييز للفروق الفردية ولكي يعطى كل طالب حقه حسب مجهوده ومتابعة البيت له، والطالب الذي يتقن جميع المهارات اتقانًا تامًا مثل الذي إتقانه ناقص يكتفى بكلمة (ينتقل) في آخر العام؟

لم يأتوا بشي جديد فهذه الجزئية طرحناها قبل سنوات ولعله يحسم القرار بشكل عاجل

فأنا مع التقويم المستمر ولكن يلزم وجود درجات لكل مهارة
__________________
في أي منتدى وفي أي موضوع: إياك أن يتأثر ردك بردود الآخرين ولاتسمح لعاطفتك أن تسيطرعلى عقلك
عضو الفريق الإرشادي في وحدة الخدمات الإرشادية بمحافظة الرس
www.adughaim.com
عبدالله الدغيّم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2011, 09:43 AM   #3
.,. مـنـاآاآاحــي .,.
مشرف المنتدى العام
 
الصورة الرمزية .,. مـنـاآاآاحــي .,.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,931
معدل تقييم المستوى: 0
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
افتراضي

يا رجال كل شوي وهم طالعين لنا بنظام جديد
انا لله وانا اليه لراجعون
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2011, 10:08 AM   #4
أبو فهد الغازي
عضو مجلس الإدارة
مشرف المنتدى التعليمي
 
الصورة الرمزية أبو فهد الغازي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 22,277
معدل تقييم المستوى: 0
أبو فهد الغازي will become famous soon enoughأبو فهد الغازي will become famous soon enough
افتراضي

عندنا يا يطبق يايحذف
لماذا لا يسمح ببعض التعديلات
....إسمح لي بنقله ...
أبو فهد الغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2011, 07:28 PM   #5
حبه سكر ناعمه
عضو بارز
 
الصورة الرمزية حبه سكر ناعمه
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: حيث ما كنت أنا
المشاركات: 666
معدل تقييم المستوى: 0
حبه سكر ناعمه is on a distinguished road
افتراضي

انا من ضمن المؤيدين للاختبارات
لانه حرام مقارنة طالبه ممتازه طوال العام وطالبه لاتتقن
إلا في أسبوع المعالجه وبالأخير الكل واحد
__________________
حبه سكر ناعمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2011, 02:24 AM   #6
ابوتميم
عضو فذ
 
الصورة الرمزية ابوتميم
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: الرس
المشاركات: 6,469
معدل تقييم المستوى: 0
ابوتميم is on a distinguished road
افتراضي

المفروض يطور مو يلغى ؟؟

يعني اللي الان بثالث سيواجه مشاكل في رااابع

وايضاً بيجيه الانجليزي وشلون بيختبره تحريري ؟؟

الصراحه مهزله .
ابوتميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2011, 04:34 PM   #7
سواح الحويزة
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية سواح الحويزة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: الحويزة
المشاركات: 5,666
معدل تقييم المستوى: 0
سواح الحويزة is on a distinguished road
افتراضي

نبي وزارة التربية تحسم أمرها وتجزم على قرار موحد وثابت!!!
سواح الحويزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-05-2011, 09:58 PM   #8
جنون النصر
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 791
معدل تقييم المستوى: 0
جنون النصر is on a distinguished road
افتراضي

الله يعين راح فيهاا المعلمين والمعلمات
جنون النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:17 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir