عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 26-04-2005, 08:27 PM   #1
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 318
قوة التقييم: 0
مها is on a distinguished road
على مكتبي خطابات شكاوى من




المقال
على مكتبي
!!




د. صنهات بدر العتيبي ٭
على مكتبي خطابات شكاوى من عشرين متدربا وقعوا في مصيدة احدى شركات التدريب التي مارست عملية (نصب واحتيال) مع سبق الإصرار والترصد ولكن بطريقة فيها الكثير من الإبداع وللأسف انه ابداع في سوء. الشركة الغريبة هذه تعمل إعلانات عن دورات تدريبية بمسمى مؤسسة كذا وتستقبل المتدربين وتأخذ منهم دفعات مقدمة تصل إلى أكثر من 70٪ من سعر الدورة. ثم وبعد مدة بسيطة تقفل المؤسسة مركزها التدريبي (الصوري) وتعلن افلاسها وينقطع المتدربون بدون شهادات أو أية مقابل للأموال التي دفعوها. وتكون المفاجأة بعد فترة من البيات لتعود الشركة وتؤسس مركزا تدريبيا جديدا بمسمى آخر وإعلانات أخرى ومتدربين جدد (فرائس جديدة)، وهكذا دواليك!!
على مكتبي أيضاً خطابات شكاوى من مجموعة من الطلاب وقعوا في مصيدة أخرى عندما رأوا اعلاناً عن فرص تدريب وتوظيف فاستجابوا ولكن للأسف وقعوا في حبائل النصابين ومنعدمي الضمير. هذا رجل أعمال متمرس في الاحتيال يأخذ من كل طالب مبلغ وقدره 5000 ريال مقابل دورات تدريبية منتهية بالتوظيف (كلها وعود زائفة) ثم بعد أن يستلم المبلغ يقول بكل بساطة لقد تعطل الموضوع من الجهة هذه أو الجهة تلك ويختمها بمقولته الشهيرة (روحوا اشتكوا)..!؟ أعداد الطلاب والطالبات الغارقين في عملية النصب هذه يصل إلى المئات وقضيتهم وصراخهم وصل الكبير والصغير ولكن لاتوجد آلية واضحة تضع حدً لعملية النصب هذه ولم تظهر جهة محددة لتوقف هذا النصاب الشهير عن الإرهاب الاقتصادي الذي يمارسه بلا هوادة وعلى رؤوس الأشهاد (فهو معروف للجميع وكما يقال ان عليه شيكات بدون رصيد لعدد من الجهات الحكومية والخاصة والأفراد).

على مكتبي كذلك خطاب شكوى من أحد الموظفين في شركة سعودية خاصة لها بلا أدنى شك ملف في وزارة التجارة ومكتب العمل ومع ذلك فالشركة لاتدفع رواتب لموظفيها وبقوة عين يقول لهم مديرها سندفع لكم بعد شهر أو بعد شهرين على وزن (راجعنا بكرة!!).. مؤخراً، قام مدير الشركة وبحس عاطفي بصرف الرواتب المتأخرة لأحد الموظفين الذي تصادف أن لديه ظروفا عائلية قاسية ولكن جاءت المفاجأة المحزنة أن الشيكات (بدون رصيد) فوقع الموظف المسكين في موقف لايحسد عليه. الآن وبعد خمسة أشهر يحمل الشيك ويدور به من وزارة التجارة إلى الغرفة التجارية إلى مركز الشرطة.. الخ (بالمنطق ليس الخ ولكن أخ أخ).. انها دورة مؤلمة بدون نتيجة فالكل يقول به «لابد أن توصل التبليغ إلى المدير بنفسه»!! وعندما قابل المدير ابتسم في وجهه ابتسامة صفراء فاقعة وقال له بالفم المليان (هذا الشيك بله واشرب مويته؟!!).

على مكتبي خطاب مليء بالصراخ والعويل والدموع الساخنة لشاب أتى برصيد العمر 200 ألف ريال كان يجمعها ليكمل نصف دينه فوضعها كلها، تحت وهم الثروة وطرق الطمع، في مساهمة عقارية تعطلت وتعقدت أمورها فذهبت الأموال كما ذهب حمار أم عمرو!! وبقي الشاب تذروه رياح الحسرة والقلق على رصيد العمر وجهد الحياة. يقول وبحسرة متناهية انه لايستطيع أن يرفع صوته عندما يتحدث مع سكرتير الشركة العقارية لأنه يخاف يغضبهم (يزعلووون!!): خلاص، انتهي الموضوع «اقضب الباب»؟!! لماذا يوضع شاب في مقتبل العمر في موقف مثل هذا يفقد فيه حتى قدرته على مجادلة من سرقه في وضح النهار وبأوراق رسمية!!

هذه نماذج مما وصل إلي والخافي أعظم وأتساءل: هل تعطي معالجة قصص النصب هذه الأولوية التي تعادل حجم أضرارها على المجتمع و الاقتصاد والسمعة والوطنية؟ هل توجد أو تخلق «جهة» تنظيمية واحدة تملك الصلاحيات والقوة لوضع حد لهذه الجرائم الاقتصادية المؤلمة من شاكلة النصب والاحتيال والشيكات المزورة أو التي بدون رصيد والمساهمات الوهمية وغسيل الأموال وغيرها كثير؟


٭ اكاديمي
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مها غير متصل  

 
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 10:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19