عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 19-05-2011, 07:54 PM   #1
عضو
 
صورة مصطفي يسري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
مصطفي يسري is on a distinguished road
السب والقذف والفحش



الفحش والسب والقذف


الفحش هو : التعبير عما يقبح التصريح به ، كألفاظ الوقاع وآلاته مما يتلفظ به السفهاء ، ويتحاشاه النبلاء ، ويعبرون عنها بالكناية والرمز كاللمس والمس ، كناية عن الجماع .

وهكذا يكني الأدباء عن ألفاظ ومفاهيم يتفادون التصريح بها لياقة وأدباً ، كالكناية عن الزوجة بالعائلة وأم الأولاد، وعن التبول والتغوط بقضاء الحاجة ، والرمز إلى البرص والقرع بالعارض مثلاً ، إذ التصريح بتلك الألفاظ والمفاهيم مستهجن عند العقلاء والعارفين .

وأما السب فهو : الشتم ، نحو «يا كلب ، يا خنزير ، يا حمار ، يا خائن» وأمثاله من مصاديق الإهانة والتحقير .

وأما القذف : نحو يا منكوح ، أو يا ابن الزانية ، أو يا زوج الزانية ، أو يا أخت الزانية .

وهذه الخصال الثلاث من أبشع مساوئ اللسان ، وغوائله الخطيرة ، التي استنكرها الشرع والعقل ، وحذرت منها الآثار والنصوص .

أما الفحش : فقد قال رسول الله في ذمه : «إن الله حرم الجنة على كل فحاش بذيء ، قليل الحياء ، لا يبالي ما قال ولا ما قيل له ، فإنك إن فتشته لم تجده إلا لغية ، أو شرك شيطان فقيل يا رسول الله وفي الناس شرك الشيطان ؟! فقال رسول الله : أما تقرأ قول الله تعالى : «وشاركهم في الأموال والأولاد» (الإسراء : 64) .

المراد بمشاركة الشيطان للناس في الأموال دفعهم على كسبها بالوسائل المحرمة ، وإنفاقها في مجالات الغواية والآثام . وأما مشاركته في الأولاد : فبمشاركته الآباء في حال الوقاع إذا لم يسموا الله تعالى عنده ، وولد غية أي ولد زنا .

وعن أبي عبد الله قال : «قال رسول الله : إن من شرار عباد الله من تكره مجالسته لفحشه» .

وقال الصادق : «من خاف الناس لسانه فهو في النار» .

وقال لنفر من الشيعة : «معاشر الشيعة كونوا لنا زيناً ، ولا تكونوا علينا شيناً ، قولوا للناس حسناً ، واحفظوا ألسنتكم ، وكفوها عن الفضول وقبيح القول» .

وأما السب : فعن أبي جعفر قال : «قال رسول الله : سباب المؤمن فسوق ، وقتاله كفر ، واكل لحمه معصية ، وحرمة مال كحرمة دمه» .

وعن أبي الحسن موسى في رجلين يتسابان فقال : «البادئ منهما أظلم ، ووزره ووزر صاحبه عليه ، ما لم يتعد المظلوم» .

وأما القذف : فقد قال الباقر : «ما من إنسان يطعن في مؤمن ، إلا مات بشر ميتة ، وكان قمنا أن لا يرجع إلى خير» .

وكان للإمام الصاق صديق لا يكاد يفارقه إذ ذهب مكاناً ، فبينما هو يمشي معه في الحذائين ، ومعه غلام سندي يمشي خلفهما ، إذ التفت الرجل يريد غلامه ثلاث مرات فلم يره ، فلما نظر في الرابعة قال : يابن الفاعلة أين كنت ؟!
قال الراوي : فرفع الصادق يده فصلت بها جبهة نفسه ، ثم قال : سبحان الله تقذف أمه !! قد كنت أريتني أن لك ورعً ، فإذا ليس لك ورع . فقال : جعلت فداك إن أمه سندية مشركة . فقال : أما علمت أن لكل أمة نكاحاً ، تنح عني .
قال الراوي : فما رأيته يمشي معه ، حتى فرق بينهما الموت»
مصطفي يسري غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 19-05-2011, 07:55 PM   #2
عضو
 
صورة مصطفي يسري الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 7
قوة التقييم: 0
مصطفي يسري is on a distinguished road
الي كل من تسول له نفسه بالقذف والسب للناس الاتقياء الابرياء
مصطفي يسري غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19