عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-04-2005, 01:27 AM   #1
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
Thumbs up ** الطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــران **

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتي اقترحت ان نقوم بعمل دروس في مواضيع عامة عن الطيران فمثلا تكون الدروس عن المطارات ويشمل كلا من المدارج و الممرات الارضية والموقف والصالات وعن برج المراقبة وباقي فصائل المطار... ومواضيع اخرى عامة جميل ان يعرفها الجميع ... وان نتشارك ونتحاور حول هذه المواضيع من خلال اسئلتكم التي لا نستغني عنها... وهذه سوف تكون البداية لسلسلة طويلة من الدروس سوف نتدرج فيها الى ان نصل باذن الله الى شرح كيفية الطيران... وسوف يكون تطوير هذه الدروس حسب الاستجابة والمشاركة من الجميع.

الدرس الاول


المطارات المدارج:

يعرف المطار بانه منطقة جغرافية مجهزة لتستخدم من قبل الطائرات للاقلاع والهبوط والتحرك على ارضها بين الموقف والمدرج بسهولة. ويكون المطار محاطا بسور او سياج او تكون هناك علامات بارزة تبين ان هذه هي ارض المطار. اما المدرج فهو ارض مجهزة تجهيزا خاصا تستخدمه الطائرات للاقلاع والهبوط, ويكون شكل المدرج مستطيلا وارضيته من الخرسانه او الاسفلت او ارض ممهده اما من تراب او عشب.



هناك ميزات خاصة لكل مدرج تهم الطيارين, فمعظم المدارج الخرسانية يكون لها عرض محدد (46 م) لكن الطول يتغير من مدرج لاخر ويعتمد على انوع الطائرات التي صمم المطار لها, فهناك مطارات صغيرة صممت للطائرات الشخصية الصغيرة التي لاتحتاج الى مسافة طويلة للاقلاع والهبوط بعكس المطارات الدولية التي صممت للطائرات التجارية الكبيرة التي تحتاج الى مدارج طويلة جدا للاقلاع والهبوط, فيجب قبل الذهاب الى اي مطار التحقق من المدرج هل هو مناسب للطائرة التي نستخدمها ام لا.

ايضا يهمنا معرفة اتجاه المدرج وان نكون على دراية باتجاه المدرج بالنسبة للشمال, لان اتجاه الرياح سوف يحدد وجهة المدرج الذي سوف نستخدمه للاقلاع والهبوط, ومعرفة المدرج تكون بتعريف المدرج وهو عبارة عن رقم وهذا الرقم هو اول رقمين من الاتجاه المغناطيسي للمدرج.



فعلى سبيل المثال نجد في الصورة ادناه مدرج اتجاهه المغناطيسي 090 واذا اردنا ان نعرف هذا المدرج نقول مدرج09, ونلاحظ ان الاتجاه المعاكس لهذا المدرج هو 270 وايضا اذا اردنا ان نعرف هذا المدرج نقول مدرج27 فيكون عندنا لكل مدرج اتجاهين اي مدرجين 09\27.










,,


__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنســـــــــي غير متصل  

 
قديم(ـة) 27-04-2005, 01:42 AM   #2
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
موضوع من جد رااااااااااااااااااااااااااااااائع اخوي المنسي



تااااااااااابع المعلومااااااااااااااااااااااات ولا تنسى تقدمها لنا أول بأول



اشكر اخي المنسي على طرح مثل هذه المواضيع


عااااااااااااااااااااااااااااااافااااااااااااااااا ااااااااااااك
لااااااااااااااااااااااااااااااااعدمنااااااااااااا ااااااااااااك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 27-04-2005, 03:48 PM   #3
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
حيااااك الله اخوي عالي مستواه واشكرك على اهتمامك بالموضوع وتشجيعك لي .
الف شكر .

,,,






هذي صورة لعدة مدارج غريبه وجميلة.




















صورة مدرج مطااااار البحرين.




,,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المنســـــــــي; بتاريخ 27-04-2005 الساعة 03:50 PM.
المنســـــــــي غير متصل  
قديم(ـة) 27-04-2005, 06:31 PM   #4
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
عاااااااااااااااااااااااافاااااااااااااااااااااك
اخوي المنسي واشكرك على اهتمامك بالجديد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2005, 01:17 AM   #5
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
مصطلحاااات طيران ,,,



الميسرة و هي الجانب اليسر للطائرة:Port Side

الميمنة وهي الجانب اليمن للطائرة:Starboard

الميل البحري وهو وحدة قياس المسافات في البحار:Nautical Mile

و تساوي 1852متر.

ميل جانبي ميلان الطائرة حول المحور الطولاني عند تغيير:Banking

الاتجاه أثناء الطيران.

حركة عنفية فجائية:Jerk

هبوط اضطراري للطائرة بسبب خلل في المحركات :Forced Landing

أو نفاذ الوقود أو غير ذلك.

هبوط اضطراري للطائرة في الماءitching

هبوط آلي للطائرة باستخدام المعدات والأجهزة:Instrument Landing

الملاحية فقط دون الحاجة إلى النظر.

هبوط طارئ للطائرة يفرض ضرورة الهبوط:Emergency Landing

نظام الهبوط الآلي ويعمل:Instrument Landing System

بالراديو حيث يرسل للطائرة أثناء الهبوط الاتجاهات وبيانات عن مدرج

الهبوط.

نفق هوائي يدفع فيه الهواء بسرعة ثابتة واتجاه :Wind Tunnel

ثابت و ذلك لإجراء تجارب على نماذج الطائرات .

نقطة إبلاغ موقع جغرافي يستخدم للإبلاغ :Reporting Point

عن مكان الطائرة في الجو.

نقطة الندى وهي درجة الحرارة التي يصبح فيها الهواء ew-Point

الرطب مشبعا ويبدأ في التكثف على هيئة نقط مائية صغيرة.

انخفاض مقدمة الطائرة أثناء الطيران:Nose-Down

حركة مفاجئة للطائرة إلى الأعلى تحدث بسبب تيارات: Bump

هوائية تدفع مقدمتها.

الشك الذي تكون عليه الطائرةLanding Configuration

جاهزة للهبوط.

هيكل الطائرة:Airframe

الوزن الأقصى للإقلاع الذي تستطيع:Maximum Take-Off Weigh

فيه الطائرة أن تقلع.

الوزن الأقصى للهبوط الذي تستطيع:Maximum Landing Weigh

الطائرة الهبوط فيه.

الحالة التي تكون عليها الطائرة بالنسبة إلى محاورها الثلاثة: Attitude

وقود احتياطي وهو الوقود اللازم لتغيير الوجهة :Reserve Fuel

المقصودة للطائرة مع الانتظار فوق المطار و الهبوط.

وقود الرحلة اللازم للطائرة منذ بدء دوران المحركات:Stage Fuel

وحتى تصل الطائرة إلى ارتفاع 1000قدم فوق مطار الوصول.

قمرة القيادة وهي الجزء المخصص لطاقم القيادة وتحتوي: Cockpit

على كافة الأجهزة الملاحية و أجهزة الاتصالات.


منارة إرشاد لا اتجاهية ذات إرسال بتردد عال جدا:VHF Omni-Directional Beacon(VOR)

منارة لا اتجاهية تشغل جهاز تعيين الاتجاه للحصول على الاتجاه:Non-Directional Beacon

حزمة أشعة تبين وضع الطائرة بالنسبة إلى المدرج أثناء الهبوط:Localizer Beacon

حزمة راديوية تبين وضع الطائرة بالنسبة إلى درجة الانحدار أثناء الهبوط:Glide Path Beacon

منارة تحديد الهوية حيث تبعث إشارات ضوئية يعرف المطار:Identification Beacon

المنجنيق وهو جهاز ينهض الطائرة عن حاملة الطائرات بإعطائها سرعة إضافية:Catapult

منارة هوية المطار وهي أضواء من النيون تبين هوية المطار بكود مورس:Pundit

وهي خضراء بالنسبة إلى المطارات المدنية.

منطاد ذو محرك irigible

منطقة الانتظار الجوي وتقع فوق المطار يكون فيها الفاصل بين كل طائرة:Holding area

1000 قدم و ذلك أثناء الازدحام في الحركة الجوية حول المطار .

منطقة الوقوف المخصصة لانتظار الطائرات حتى يحين وقت الرحلة التالية:Parking Area

مهبط الهيلكوبتر تقلع وتهبط منه:Heliport

الموازن وهو سطح ثابت يحدث استقرار في دوران الطائرة:Stabilizer

مراقبة بالرادار حيث يستخدم الرادار لتأمين حركة المرور الجوي بتنبيه الطيارين:Radar monitoring

و التحذير من أوضاع تمس السلامة.

موقف الطائرات و هي المساحة المخصصة لوقوف الطائرات أثناء الخدمة:Ramp

مولد الدرادير وهو ريشة صغيرة مثبتة على السطح العلوي للجناح و ذلك:Vortex Generator

للحصول على انسياب أفضل للهواء و توفير الوقود.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً

آخر من قام بالتعديل المنســـــــــي; بتاريخ 02-05-2005 الساعة 01:33 AM.
المنســـــــــي غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2005, 01:28 AM   #6
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
الطائرة ERJ 170



قامت الخطوط الجوية العربية السعودية بشراء 15 طائرة من طراز ERJ 170 وهذا تقرير خاص عن هذه الطائرة






نوع الطائرة: ERJ 170

الشركة المصنعة: EMBRAER

التخصص: رحلات داخلية و إقليمية

المدى: 3704 كيلو متر

السرعة القصوى: 0.82 ماك

أبعاد الطائرة








: مقطع عرضي:





توزيع المقاعد:



70 seats at 32" pitch





78 seats at 31" pitch





70 seats (6F / 64Y) at 36" / 31" pitch






,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنســـــــــي غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2005, 02:48 AM   #7
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
رروووووووووووووووووووووووووووووووووووووووعه يالمنسي


والله معلومات كنت اتمناها من زمان

يعطيك الف عاااااااااااااااافيه اخوي


عااااااااااااااااااااااااافااااااااااااااااااااااا اك
لااااااااااااااااااااااااااعدمنااااااااااااااااااا ك
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
قديم(ـة) 02-05-2005, 04:31 PM   #8
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road
الف شكر عااالي مستواااة على مرورك.


,,,,,,,,,,



تااااريخ الطيرااااااااااان



بدأ الطيران بمحاكاة الإنسان للطيور والتي ولدت لديه إحساسا بأنه مقيد على سطح الأرض، مما دعا بعض المغامرين في العصور الإسلامية أمثال عباس بن فرناس بالقفز من أعلى الجبال مستعين في ذلك بأجنحة ثبتت حول ساعديه، معتقدين أن أجنحة الطيور هي سبب رفعها في الهواء فقط. وبالرغم من الحوادث المؤسفة التي انتهت بها تلك المحاولات إلا أنها كانت خطوة في طريق التقدم في مجال الطيران


حتى نهاية القرن الثامن عشر لم يكن قد تحقق أي تقدم يذكر في فن الطيران سوى الجهد الذي قام به ليوناردو دافينشي حيث صمم نوعا من الباراشوت عبارة عن خيمة من الكتان على شكل هرم مدعيا أن في مقدور الإنسان أن يهبط بها من أي إرتفاع شاهق دون أن يصاب بأذى

تمت أولى التجارب الناجحة في 18 أغسطس عام 1709م على نموذج للبالون كوسيلة للطيران، حيث قام مارتولو ميودي جوسماد بعرض بالون مملوء بالهواء الحار الذي يسخن بواسطة مادة شمعية تشتعل في صفيحة معلقة في البالون وارتفع البالون إلى اثنى عشر قدما



صنع كايلي طائرته الأولى عام 1804م التي كانت نموذج منزلقا مثل الطائرة الشراعية اعتبرها كثير من المؤرخين الطائرة الأولى في التاريخ، أثبتت تجارب الطيران قدرتها على الطيران مما دفع كايلي إلى بناء طائرة كبيرة الحجم لا تحمل إنسانا مساحة أجنحتها حوال عشرين مترا مربعا، وحاول كايلي إضافة محرك لطائرته الشراعية إلا أن المحرك البخاري الذي كان شائع الإستخدام في ذلك الوقت كان ثقيلا جدا لا يمكن استخدامه في الطيران
حاول هينسون أحد كبار المعجبين بكايلي تصميم مركبة هوائية بخارية ضخمة ولكن واجهته ذات العقبة التي واجهت كايلي من قبل ألا وهي وزن المحرك البخاري
وعاود المحاولة واستعان بمهندس يدعى جون وبنى الرجلان نموذجا طوله ستة أمتار للمركبة البخارية وزواداه بمحرك بخاري صغير خفيف الوزن نسبيا وطار النموذج بشكل أو بآخر في أحد الإختبارات عام 1848م فكان هذا الإختبار أول محاولة لإستخدام الدفع الميكانيكي في الطائرة


أخرج الفونس بينو رائد الطيران التالي لهينسون أول تصميم لطائرة لها استقرار ذاتي وطارت طائرته المسماة بلانوفور البالغ طولها نصف متر التي استمدت القدرة من شريط من المطاط يدير مروحة في ذيلها بنجاح أمام المشاهدين عام 1871م


وأهتم بينو بعد ذلك بالطائرات الحاملة للبشر فصمم طائرة برمائية من طراز بالغ التقدم لها كثير من صفات الطائرات الحديثة مثل المروحة التي في المقدمة وإرتفاع الجناحين إلى الأعلى وموجه واحد للتحكم في عملية الطيران كلها وقدر بينو سرعة طائرته بمائة كيلومتر في الساعة لو أنه حصل على الدعم المالي لكنه لم يحصل عليه ولم تصنع الطائرة
لم يعلم بينو عند مماته بأنه أسهم إسهاما غير مباشر في مستقبل الطيران، فقد أشترى شخص يدعى ميلتون رايت أحد نماذج بينو التي تستمد قدرتها من شريط المطاط وأعطاه لولديه ولبور وأورفيل
ومن هذه اللعبة الصغيرة التي دارت في مخيلة الغلامين بدأ التفكير في نماذج أكبر حيث صمم الأخوان رايت محركا خاصا بهما يزن 82 كيلوجرام ويولد 13 حصانا وبنيت أول طائرة مزودة بمحرك في صيف 1903م وكانت مزدوجة الأجنحة طول باعها 12 مترا وبلغ وزنها 275 كيلوجرام وكانت مروحتها تدور بواسطة عجلات مسننة من النوع المستعمل في الدراجات وتتصل بمحور المحرك بواسطة سلاسل حديدية وكانت تتكىء عند إطلاقها على مركبة صغيرة ذات عجلات
وقام ولبور في 14 ديسمبر 1903م بالمحاولة الأولى وتحركت الطائرة على قضبان الإنطلاق وأرتفعت فترة قصيرة ثم انخفضت سرعتها عن سرعة الطيران وسقطت على الشاطىء الرملي، وأعترف ولبور الذي لم يصب بأذى بأنه هو الملوم وليست الطائرة، ولم تصب الطائرة سوى بأضرار طفيفة وكانت معده لتجربة طيران أخرى بعد ذلك بثلاثة أيام وكان هذا دور أورفيل حيث تركت الطائرة المركبة التي تستند إليها بعد أن جرت مسافة قصيرة على القضبان وترنحت مسافة 36.5 مترا فوق الرمال وقال أورفيل أن هذا الطيران لم يدم سوى 12 ثانية، إلا انه كان على الرغم من ذلك أول طيران في تاريخ العالم رفعت فيه طائرة تحمل رجلا نفسها في الهواء معتمدة على قدرتها الذاتية
ولقد مرت الطائرات بتطورات كبيرة وكثيرة في السنين التي تلت التجارب واستطاعت طائرة الأخوان رايت أن تصل سرعتها إلى 50 كيلومتر في الساعة بينما تزيد سرعة الطائرات الحربية عن 3200 كم في الساعة والطائرات التجارية عن 1000 كم في الساعة والكونكورد تتجاوز الألفين كم في الساعة في وقتنا الحاضر



من كتاب أسرار الطيران للمؤلف إحسان قطب


,,
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنســـــــــي غير متصل  
قديم(ـة) 03-05-2005, 07:33 PM   #9
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2003
البلد: الخبــــر
المشاركات: 971
قوة التقييم: 0
المنســـــــــي is on a distinguished road









,,,,,,,,,,,,,



إن فريق الصقور السعودية له تميزه الخاص وذلك لكون طبيعة عمله تتطلب ذلك فتم توحيد لون ملابس الطاقم الجوي باللون الأخضر والأبيض لتطابق لون علم المملكة حاملين علي صدورهم كلمة التوحيد لإإله إله الله محمد رسول الله وكذلك خوذة الطيران التي تم طلائها بنفس الألوان . أما بالنسبة للطاقم الفني والإداري فقد تم تخصيص ملابس خاصة بهم باللون الأخضر الغامق والأبيض حتى يكون لهم نفس التميز .

أما بالنسبة لألوان الطائرات فعادة ما تكون ألوانها مشابه لعلم الدولة أو ممتدة من ألوانه . لذا كان لون طائرات الفريق ( الأخضر والأبيض ) . ليطابق علم المملكة أيضا فتم طلائها بخطوط فنية وشكل هندسي رائعين لتظهر بذلك جمال الطائرة والألوان معا .

ـــ أول عرض جوي داخل المملكة تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز في إحتفالات المئوية بتاريخ 7/10/1419هـ .

ـــ أول عرض جوي خارج خارج المملكة كان في دولة البحرين بمناسبة مرور 32 عاماً على تأسيس الجيش بتاريخ 23/10/1419هـ .

ـــ في 19/3/1422هـ تم توحيد ملابس الفريق باللون الخضر (لبدلة الأوفرهول).

ـــ يعد أول فريق في العالم يقوم بالاستعراضات على إرتفاعات تزيد عن (6000) قدم فوق سطح البحر وذلك بمشاركته في مدينة أبها لعدة مرات.

ـــ قام سعادة قائد القوات بالطيران مع فريق الصقور السعودية بتاريخ 29/12/1422هـ.

معاني بعض أسماء الصقور

الشاهين: هو صقر سريع الطيران يصطاد فريسته بالانقضاض عليها بشدة من الأعلى وبدون تحويم.

الأجدل: مأخوذة من الجدْل، أي الشدة في الانقضاض على الفريسة.

المقاتل: مأخوذة من قتال وسمي الصقر بذلك لأنه إذا قاومت فريسته قاتلها حتى تستسلم.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
المنســـــــــي غير متصل  
قديم(ـة) 03-05-2005, 11:00 PM   #10
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 5,258
قوة التقييم: 19
عالي مستواه is on a distinguished road
اهداء لأخي المنسي=====

السـلام عـليكـم ..

قبل أيام حـطت الطـائرة ( Airbus A380 ) في فـرنـسـا بعـد إقـلاع تجـريبي تكلل بالنجـاح .. وتعــتبر هـذه الطـائرة أكـبر طـائرة حتى الآن .. حـيث تتسـع لـ 800 راكـب !!

والكـلام يطــول عن هـذا الطـائر الجـديد .. ولكـن ستكــون الصـور بالتأكـيد أبلـغ من الكـــلام .. نترككم مــع الصــور .. مـع تمـنياتنا لكـم برحـلة سعـيدة












وننتقل الان للداخل...............



























لاحظ حجم الطائره بباقي الطائرات



لن تهـبط هذه الطـائرة سـوى في 4 مدن فقط والتي تستطيـع مـطـاراتهـا استيعــاب هـذا الحجــم الهــائل ومن بين هـذه المـدن باريس التي نظمــت الإقــلاع والهـبوط التجـريبي لهــذه الطـائـرة .

أرجــوا أن تكــونوا قـد استمتعــتم بهـذه الرحـلة ..

وأمـام هـذا التطــور المــدهـش .. يقـول تعـــالى .. ( ومــا أوتيتـم من العــلـم إلا قـــليلا ) .. ويقـول سبحـانه .. ( سبحــانك لا عــلم لنا إلا مــا عــلمـــتنا ) ..

تحياتي للجمـــيع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عالي مستواه غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:34 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19