عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 20-05-2011, 10:42 PM   #1
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 161
قوة التقييم: 0
noora is on a distinguished road
رجل بـ18 لغـة

أن يتحدث شخص لغتين أو ثلاثا أو حتى أربع لغات، يبدو ذلك طبيعيا ويقفز إلى الذهن أنه درسها أو مارسها في محادثاته مع شعوب أخرى بلغاتها الأم، ولكن أن يتحدث 18 لغة دون دراسة وبصورة شفاهية من خلال الاحتكاك والممارسة، فذلك مما يثير الدهشة، خاصة أن هناك لغات ولهجات تبدو معقدة وصعبة على التعلم، وقد لا يجيدها الشخص حتى مع الدراسة، غير أن العم فؤاد جميل عبدالله فادن أكد أنه الاستثناء الذي يصحح القاعدة، حيث يتنقل لسانه بين كل هذا الكم من اللغات دون أن يدرسها.


في منزله استقبلنا بقوله «أحوالي شوما» ذلك خرج بنا عن الإطار الدلالي الذي يجعلنا نتواصل معه، لأننا لم نفهم العبارة، وإن بدت ترحيبا على ما بدا في ملامح الوجه، غير أنه أسعفنا سريعا بالمعنى حينما تسمرنا في مكاننا، وردها إلى اللغة الفارسية، حيث تقابل في العربية «كيف حالك».
رغم كبر السن إلا أن ذاكرة العم فؤاد فادن لا تزال شابة، وتختزن كثيرا من التجارب وخبرات الحياة، وتساعده طلاقة لسانه في الاسترسال بصورة سلسة ومؤنسة، وقد تعددت ألسنته ووصلت إلى اللسان الثامن عشر وذلك كفيل بتبرير هذه الطلاقة.


يحدث مازحا «لو كان لديك آلة حاسبة لسردت لك اسمي كاملا إلى آخر شجرة العائلة» ذلك كان على ما يبدو أول تحدياته التي تقاوم الشيخوخة، فهو رغم التجاعيد والشعر الأبيض يبدو شابا وحاضر الذهن، وقد اكتسب كل هذا الكم من المعارف والخبرات باختلاطه بشعوب كثيرة من خلال عمله ردحا من الزمان كمطوف، حيث استطاع تطويف الحجاج بما يقارب عشر مرات في اليوم الواحد، وذلك لضيق الوقت الذي يتوافدون فيه كل سنة، وفي تلك الفترة من أيام الصبا المبكرة كان يسكن في مرتفع بأحد الجبال في بيت متواضع لا يمكن معه الوصول له دون صعود سلالم تفصله من الشارع بنحو 500 درجة، وبهذا الوضع اعتاد ممارسة الطلوع والنزول بما يقارب خمس مرات في اليوم، أي أن إجمالي عدد درجات السلم التي ظل يرتقيها قرابة 5000 يوميا.


أرقام خلف اللغات
وللأرقام في حياة العم فادن حكاية متواصلة، فهو وإن بلغ الرقم 18 في الألسنة، فإنه ومنذ 30 عاما أصيب بالكثير من الأمراض التي استدعت بعضها تدخلات جراحية بلغت 28 عملية، وهو كما يقول «أنا لا أستسلم أبدا لأكون طريح الفراش»، حيث ما زال يقود سيارته بنفسه رغم فقدانه الإحساس بأطراف يديه.
وبالعودة للغات وتفاصيل تعلمها ونطقها، يبدأ حكاية الدهشة «اللغة التي ليس لها وكيل فأنا وكيلها، وعندما أنوي تعلم أي لغة أتعلمها في أسبوع واحد فقط، حيث إن هناك لغتين فقط درستهما وهما الإنجليزية والفرنسية، أما بقية اللغات فقد تعلمتها دون مساعدة أحد، حتى وصلت إلى 18 لغة، ومازلت أريد تعلم المزيد من اللغات، واللغات التي أجيدها هي: الإنجليزية والفرنسية والسويدية والفنلندية والنيجيرية والإندونيسية والماليزية «ملايو» والفلبينية «تقالوا + رانو + كوتوباتو» والروسية «البخاري» والأوردو والتايلندية والصينية والكورية والإسبانية والإيطالية والفارسية «إيراني» وأتقن كتابة البعض منها كالإنجليزية والفرنسية وبعض الأوردو».
ويواصل الحكاية «الجميل في الأمر، أن كثيرين يستغربون تحدثي بلغاتهم من الجنسيات الأخرى الذين ألتقيهم، وقد علمت أولادي اللغات في صغرهم، حيث أعلم الولد إحدى اللغات والبنت لغة أخرى، فمثلا الولد علمته الأوردو، والبنت علمتها الفلبيني، ولو سألتني لماذا؟ لأن الأطفال عند ذهابهم للملاهي فإنهم يستطيعون محادثة عمال الملاهي بلغتهم الأصلية، والنتيجة أنهم يستطيعون اللعب مجانا – يضحك- أما أحفادي فهناك البعض منهم يتحدثون بطلاقة منذ صغرهم».


الحب يعلم اللغات
يتحدث العم فادن بخفة دم عفوية، وطلاقة في الحديث، واسترسال سهل بحيث يشيع أثناء المجالسة جوا من الدهشة لغريب ما يمكن أن يحدث به جليسه من نوادر الشعوب وقصصهم، وبشكل مازح يتحدث عن أسهل وسيلة لتعلم لغة ما «باعتقادي أن أسرع نتيجة يمكن تحققها لتعلم اللغة هو أن تحب فتاة من إحدى الجنسيات التي ترغب في تعلمها، وأنا لم أحب، ولكن هن من أحببنني».
ويضيف: «تعلمت هذه اللغات منذ وقت طويل عندما كنت أعيش في مكة، وكنا نبحث عن الرزق الذي نقتات به، فكان من الضروري تعلم لغات الحجاج والمعتمرين لكي نستطيع التداخل معهم في البيع والشراء، لأن الوقت يعتبر محدودا، أي 30 % من السنة، وبقية السنة ليس هناك عمل آخر سوى صرف ما جنيته خلال مواسم الحج والعمرة، وقد بدأت العمل في عمر الثامنة حتى وصل عمري 25 عاما، ثم عملت بعد ذلك مترجما في وزارة الحج والأوقاف، حيث إن الكثيرين أعلنوا إسلامهم في ذاك الوقت، وكنت حينها المترجم فيما بينهم، ودرست اللغة الإنجليزية في السبعينيات، وكان عمري وقتها ثماني سنوات، وذلك لمدة ست سنوات، وأول لغة تعلمتها هي الإندونيسية لوجود سكن البعثة الإندونيسية بجانب الحي الذي أسكنه».


دول في الذاكرة
صاحب هذا الطواف اللغوي، طواف مكاني، حيث تنقل العم فادن بين كثير من الدول «زرت تقريبا جميع دول العالم من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها، واستطعت معرفة ثقافات وعادات كثير من الشعوب، ولكن أعتبر أن أجمل زيارة قمت بها هي للأراضي المقدسة في فلسطين المحتلة قبيل احتلال إسرائيل لها، وصليت في القدس وزرت بيت المقدس ونابلس ورام الله والبيرة وبيت لحم».


مواقف لا تنسى
ولا بد أن تحتشد الذاكرة مع هذا التجوال والترحال بكثير من المواقف والذكريات التي تستعصي على الذاكرة أن تمحوها وتنساها «آخر موقف جميل لم أنسه كان مع الملاكم العالمي المشهور محمد علي كلاي، حيث كنت مترجما في ذلك الوقت بوزارة الحج والأوقاف، وبعد أن أدى الملاكم العمرة ورجعنا إلى الفندق، كان في انتظارنا العديد من الصحفيين، وكنت المسؤول عن الترجمة، ومحرجا لخوفي من أن أترجم أي كلمة خطأ، لا سمح الله، دون قصد في الصحافة العالمية، وخوفي من أن ينفيها بطل الملاكمة أمام العالم، ومن ثم أكون المتسبب بذلك الخطأ وأتحمل المسؤولية، ولكني تداركت الموقف فورا أمام الصحفيين وسألت كلاي عن شعوره في هذه الأجواء الروحانية بعد طوافه بالكعبة؟ فأجاب بأنه استمتع بالفعل بما شاهده، ومن ثم التفت للصحفيين الذين ينتظرون ترجمتي لما قاله، فترجمتها بأن كلاي يشكركم لحضوركم ولكنه يفضل عدم الخوض في الأسئلة ليتمكن من أخذ راحته في هذه الأجواء الإيمانية، وأنه ينتظركم الليلة بالفندق الذي سيكون نزيلا فيه للإجابة عن أسئلتكم، وبذلك استطعت أن أنفد بجلدي لعلمي أن عملي لا يتعدى حدود باب الحرم، وسأكون في نفس الوقت خارج وقت الدوام».


نصيحة لتعلم اللغات
وبصرف النظر عن قدراته الفطرية الكبيرة في تعلم كل هذه اللغات، إلا أنه لا بد أن لديه رؤية حول أسهل الطرق لتعلمها «اللغة ليست صعبة، ولو افترضنا أننا نريد تعلم اللغة الإنجليزية مثلا، فإن الشخص لو تعلم عشر كلمات يوميا، فإنه في السنة سيتعلم 3600 كلمة، ولو لم يتمكن من حفظ سوى ألف كلمة تحدثا وكتابة فإنه يستطيع الدخول لأي معهد تعليم، وبدلا من الدخول منذ المستوى الأول سيتمكن من الدخول للمستوى السادس مباشرة، وبدلا من أن يكون تقديره مقبولا سيكون امتيازا، وإذا نظرنا لمن حصل على شهادة الدكتوراه فسنجده مثلنا تماما فليست لديه ثلاث عيون تميزه عنا أو أربع أيد، ولأدلل على ذلك فإن أحد أقربائي لديه طفلان يتكلمان اللغة اليابانية بطلاقة».
الأجانب واللغة العربية
وبسؤاله عما إذا استطاع تعليم اللغة العربية لبعض الأجانب مثلما تعلم لغاتهم، أجاب «هناك الكثيرون ممن يتقنون اللغة العربية من قبل، خصوصا من أبناء شرق آسيا مثل الهند وروسيا وإندونيسيا والصين، ولا ننسى أن رواة الأحاديث الشريفة مثل البخاري والترمذي والنسائي جميعهم من بخارى روسيا، ولكن لو سألني أحدهم فإني لا أبخل عليه بتعليمه الكلمات التي تساعده في التنقل ومحادثة الآخرين».


موسوعة جينيس
وعن فكرة دخول موسوعة جينيس «لم أفكر في ذلك، ولا أريد دخول الموسوعة، وسبق أن عرض على أبنائي التقدم، ولكني رفضت، وللعلم فإني أمتلك هواية أخرى وهي الطبخ، حيث طبخت للعديد من الملوك ومنهم الملك فيصل والملك فهد والملك خالد «رحمهم الله» والكثير من الأمراء ومنهم الأمير سلمان بن عبدالعزيز وبعض الوزراء، وحتى أصدقائي حيث لا أستطيع الطبخ باستمرار، ولكن كل فترة أطبخ لأحدهم بمقدار مرة في السنة، لعدم وجود وقت كاف لدي، كما أن الطبخ يحتاج إلى هواية ونفس، وليس أي طبخة قد تنجح».
وليس ذلك كل ما في جعبة العم فادن من النوادر والحكايات، فلديه الكثير مما يكشف عبقرية الفطرة، وإرادة الحياة وخوض غمارها دون تعلم، ليؤكد حقا أن «الحياة مدرسة» وتجربة عميقة تعطي من يعطيها وتمنحه الرضا، وغادرنا العم فادن، ولكن فاتنا أن نودعه بلغة مختلفة كما استقبلنا .

ماهية اللغة

نسق من الإشارات والرموز، يشكل أداة من أدوات المعرفة، وتعتبر اللغة أهم وسائل التفاهم والاحتكاك بين أفراد المجتمع في جميع ميادين الحياة. ودون اللغة يتعذر نشاط الناس المعرفي. وترتبط اللغة بالتفكير ارتباطا وثيقا؛ فأفكار الإنسان تصاغ دوما في قالب لغوي، حتى في حال تفكيره الباطني. ومن خلال اللغة فقط تحصل الفكرة على وجودها الواقعي. كما ترمز اللغة إلى الأشياء المنعكسة فيها.
وتنقسم لغات العالم إلى عائلات لغوية، كاللغات الإفريقية الآسيوية واللغات الهندية الأوروبية، حيث تحوي كل منها عددا من اللغات ذوات الأصول والخصائص المتشابهة.
noora غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 21-05-2011, 08:56 AM   #2
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: متأرجح مابين القاع والغيـــمـ
المشاركات: 12,457
قوة التقييم: 0
جداوي كول will become famous soon enough

,




ماشاء اللهـ تباركـ اللهـ
اللهـ يعطيهـ طولة العمر
امثالهـ نوادر بهذا الزمن

يعطيكـ الف عافيهـ أختي نورا
ودي ,,,









جداوي كول غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19