LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-2011, 02:18 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
m3and
عضو اسطوري
 

إحصائية العضو








Talking ضروري

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيف حآلكم ي آخوآني < وش رآيكم بآسلوبي ي حقين القسم العآم
المهم آليوم وآحد قآلي معلومه وحبيت آخذ العلم منكم
يقول آنه فيه حكم شرعي آن اللي يربي حمآم مآتقبل شهآدته بالمحآكم ؟
هل هو صدق ؟
آبي الجوآب بالتفصيل وضروري لآ هنتم =)

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:21 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
.,. مـنـاآاآاحــي .,.
مشرف المنتدى العام
 
الصورة الرمزية .,. مـنـاآاآاحــي .,.
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

سلاماااات
انا عن نفسي اول مره اسمع ها المقوله
واتوقع مو صحيح



















التوقيع

^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:28 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية فارس السعوديه
 
 

إحصائية العضو








افتراضي

لا لا لا ما أتوقع..
مع أني ما أدري
لكن!!
الدين واضح ي عيوني



















التوقيع

..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:31 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نماء
عضو بارز
 

إحصائية العضو








افتراضي

شكلك تنكت هالظهيرة



















التوقيع

راحة الضمير تنجلي بالعفو والصفح

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:34 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
Rsawi Mkawi
Banned
 

إحصائية العضو








افتراضي

فعلاً سابقاً ما كانت تقبل شهادات مربي الحمام و الحجام ،

والسبب كان إن فيه إطلاع على عورات الجيران ..


وأما حالياً فالبعض يطبق هذا القانون والبعض لا يطبقه !

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:57 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
m3and
عضو اسطوري
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .,. مـنـاآاآاحــي .,.

سلاماااات
انا عن نفسي اول مره اسمع ها المقوله
واتوقع مو صحيح
طيب آنآ سسمعت معلومه وحبيت آتآكد فيهآ شي
آعوذ بالله نيرآن هالقسم مآينسئلون آبد :/


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس السعوديه

لا لا لا ما أتوقع..
مع أني ما أدري
لكن!!
الدين واضح ي عيوني
طيب شف رد مكموك وقلي رآيك ؟
مآنزلت هالمعلومه إلآ بعد مآسمعتهآ من 4 آشخآص


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نماء

شكلك تنكت هالظهيرة
آيه والله آنكت
غديك بس ضحكت


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rsawi Mkawi

فعلاً سابقاً ما كانت تقبل شهادات مربي الحمام و الحجام ،

والسبب كان إن فيه إطلاع على عورات الجيران ..


وأما حالياً فالبعض يطبق هذا القانون والبعض لا يطبقه !
هلآ بمكموك ق1
آهآآ
ححلو وننتظر البآقين وش يقولون
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:59 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
Guyton
مشرف المنتدى الرياضي
 

إحصائية العضو







افتراضي

والله انا مثلك سامع فيها

حتى يقولون الي ما يصك ازرت ثوبه الي فوق ما تقبل شهادته بعد


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:00 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

سالت شيخ انا قالي اذا كان فيه طلاع على عورات الناس لاتقبل شهادته..

ذكري معلومه كانو قديما يربون الحمام في السطوح ويتباهون من يعلي حمامه او حمام الي بجنبه.

وحتى الزبال بعد لاتقبل شهادته وشكرا

رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:04 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 

إحصائية العضو








افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن جمهور العلماء يردون شهادة من يربي الحمام على وجه اللعب به، قال السرخسي في المبسوط: ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى
وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى
أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة، قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى
وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.
وليعلم أن خوارم المروءة التي ترد بها الشهادة تختلف من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، فالأمر فيها يرجع إلى العرف والعادة الجارية، قال ابن عابدين:
والعرف في الشرع له اعتبار‌ === لذا عليه الحكم قد يدار
والله أعلم


فتــوى لأحد {المــشايخ}
رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:07 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
m3and
عضو اسطوري
 

إحصائية العضو








افتراضي


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة guyton

والله انا مثلك سامع فيها


حتى يقولون الي ما يصك ازرت ثوبه الي فوق ما تقبل شهادته بعد



طيب واللي يلبس طربوش تتوقع مآ تقبل بعد ؟


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمه جبل

سالت شيخ انا قالي اذا كان فيه طلاع على عورات الناس لاتقبل شهادته..

ذكري معلومه كانو قديما يربون الحمام في السطوح ويتباهون من يعلي حمامه او حمام الي بجنبه.

وحتى الزبال بعد لاتقبل شهادته وشكرا
رد معجزهـ كفىآ ووفىآ ووضح كل شي
مشكور خيوو قمة جبل =)


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــعجزة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فإن جمهور العلماء يردون شهادة من يربي الحمام على وجه اللعب به، قال السرخسي في المبسوط: ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى
وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى
أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة، قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى
وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.
وليعلم أن خوارم المروءة التي ترد بها الشهادة تختلف من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، فالأمر فيها يرجع إلى العرف والعادة الجارية، قال ابن عابدين:
والعرف في الشرع له اعتبار‌ === لذا عليه الحكم قد يدار
والله أعلم

فتــوى لأحد {المــشايخ}


الله يعطيك مليون عآفيه ي معجزهـ علىآ هالتوضيح =)
رد مع اقتباس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 12:42 PM





SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8