منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-2011, 02:18 PM   #1
m3and
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: حيث آلعظمه وآلغرور والتعآلي , حيث آلتكبر وعدمم التوآضع وآلثقه , لآ آقبل آي شخص ولآ آثق بآي شخص , آعتبر آلحب مهآترآت هذآ آلزمن , لآ آعترف ب آلشخصيآت مهمآ كآنت , آلجميع عندي سوآسيه لآ آميز عضو عن آخر , م عدآ آلزعمآء فآنهم جميعآ خآرج آلسرب مهمآ كآنوآ
المشاركات: 10,022
معدل تقييم المستوى: 25
m3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the rough
Talking ضروري

آلسلآم عليكم ورحمة الله وبركآته
كيف حآلكم ي آخوآني < وش رآيكم بآسلوبي ي حقين القسم العآم
المهم آليوم وآحد قآلي معلومه وحبيت آخذ العلم منكم
يقول آنه فيه حكم شرعي آن اللي يربي حمآم مآتقبل شهآدته بالمحآكم ؟
هل هو صدق ؟
آبي الجوآب بالتفصيل وضروري لآ هنتم =)
m3and غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:21 PM   #2
.,. مـنـاآاآاحــي .,.
مشرف المنتدى العام
 
الصورة الرمزية .,. مـنـاآاآاحــي .,.
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
الدولة: القصيـــ الرس ـــــــم
المشاركات: 6,931
معدل تقييم المستوى: 0
.,. مـنـاآاآاحــي .,. is on a distinguished road
افتراضي

سلاماااات
انا عن نفسي اول مره اسمع ها المقوله
واتوقع مو صحيح
__________________
^
^
...‘‘‘ لاَ إِلَـهَ إِلآ أَنْت سُبْحَـــآآآنكـَـ إِنــيْ كُنــتُ مِنَ الظآآلمِيـــنْ ’’’...
.,. مـنـاآاآاحــي .,. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:28 PM   #3
فارس السعوديه
عضو فذ
 
الصورة الرمزية فارس السعوديه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: ..$$عشقي الرس$$..
المشاركات: 7,995
معدل تقييم المستوى: 0
فارس السعوديه is on a distinguished road
افتراضي

لا لا لا ما أتوقع..
مع أني ما أدري
لكن!!
الدين واضح ي عيوني
__________________
..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

فارس السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:31 PM   #4
نماء
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في دنيا فانية
المشاركات: 436
معدل تقييم المستوى: 0
نماء is on a distinguished road
افتراضي

شكلك تنكت هالظهيرة
__________________
راحة الضمير تنجلي بالعفو والصفح

نماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:34 PM   #5
Rsawi Mkawi
Banned
 
الصورة الرمزية Rsawi Mkawi
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: At KFUPM
المشاركات: 14,296
معدل تقييم المستوى: 0
Rsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of lightRsawi Mkawi is a glorious beacon of light
افتراضي

فعلاً سابقاً ما كانت تقبل شهادات مربي الحمام و الحجام ،

والسبب كان إن فيه إطلاع على عورات الجيران ..


وأما حالياً فالبعض يطبق هذا القانون والبعض لا يطبقه !
Rsawi Mkawi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:57 PM   #6
m3and
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: حيث آلعظمه وآلغرور والتعآلي , حيث آلتكبر وعدمم التوآضع وآلثقه , لآ آقبل آي شخص ولآ آثق بآي شخص , آعتبر آلحب مهآترآت هذآ آلزمن , لآ آعترف ب آلشخصيآت مهمآ كآنت , آلجميع عندي سوآسيه لآ آميز عضو عن آخر , م عدآ آلزعمآء فآنهم جميعآ خآرج آلسرب مهمآ كآنوآ
المشاركات: 10,022
معدل تقييم المستوى: 25
m3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the rough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .,. مـنـاآاآاحــي .,. مشاهدة المشاركة
سلاماااات
انا عن نفسي اول مره اسمع ها المقوله
واتوقع مو صحيح
طيب آنآ سسمعت معلومه وحبيت آتآكد فيهآ شي
آعوذ بالله نيرآن هالقسم مآينسئلون آبد :/

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس السعوديه مشاهدة المشاركة
لا لا لا ما أتوقع..
مع أني ما أدري
لكن!!
الدين واضح ي عيوني
طيب شف رد مكموك وقلي رآيك ؟
مآنزلت هالمعلومه إلآ بعد مآسمعتهآ من 4 آشخآص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نماء مشاهدة المشاركة
شكلك تنكت هالظهيرة
آيه والله آنكت
غديك بس ضحكت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Rsawi Mkawi مشاهدة المشاركة
فعلاً سابقاً ما كانت تقبل شهادات مربي الحمام و الحجام ،

والسبب كان إن فيه إطلاع على عورات الجيران ..


وأما حالياً فالبعض يطبق هذا القانون والبعض لا يطبقه !
هلآ بمكموك ق1
آهآآ
ححلو وننتظر البآقين وش يقولون
m3and غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 02:59 PM   #7
Guyton
مشرف المنتدى الرياضي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,014
معدل تقييم المستوى: 0
Guyton is on a distinguished road
افتراضي

والله انا مثلك سامع فيها

حتى يقولون الي ما يصك ازرت ثوبه الي فوق ما تقبل شهادته بعد
Guyton غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:00 PM   #8
قمه جبل
Banned
 
الصورة الرمزية قمه جبل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
الدولة: الرس العزيزه
المشاركات: 487
معدل تقييم المستوى: 0
قمه جبل is on a distinguished road
افتراضي

سالت شيخ انا قالي اذا كان فيه طلاع على عورات الناس لاتقبل شهادته..

ذكري معلومه كانو قديما يربون الحمام في السطوح ويتباهون من يعلي حمامه او حمام الي بجنبه.

وحتى الزبال بعد لاتقبل شهادته وشكرا
__________________
تعلمت أن
في كثير من الأحيان ، خسارة معركة تعلمك كيف تربح الحرب !.
قمه جبل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:04 PM   #9
مــعجزة
Banned
 
الصورة الرمزية مــعجزة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: ....................
المشاركات: 1,431
معدل تقييم المستوى: 0
مــعجزة is on a distinguished road
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن جمهور العلماء يردون شهادة من يربي الحمام على وجه اللعب به، قال السرخسي في المبسوط: ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى
وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى
أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة، قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى
وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.
وليعلم أن خوارم المروءة التي ترد بها الشهادة تختلف من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، فالأمر فيها يرجع إلى العرف والعادة الجارية، قال ابن عابدين:
والعرف في الشرع له اعتبار‌ === لذا عليه الحكم قد يدار
والله أعلم


فتــوى لأحد {المــشايخ}
__________________


[ يَ هَلآل حُبيَ لـَ غيركَ قصهَ مستحِيلهَ ، وَ عشقيَ لـَ غيركَ منَ نسِيجَ الخيآل :$]

مــعجزة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-05-2011, 03:07 PM   #10
m3and
عضو اسطوري
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
الدولة: حيث آلعظمه وآلغرور والتعآلي , حيث آلتكبر وعدمم التوآضع وآلثقه , لآ آقبل آي شخص ولآ آثق بآي شخص , آعتبر آلحب مهآترآت هذآ آلزمن , لآ آعترف ب آلشخصيآت مهمآ كآنت , آلجميع عندي سوآسيه لآ آميز عضو عن آخر , م عدآ آلزعمآء فآنهم جميعآ خآرج آلسرب مهمآ كآنوآ
المشاركات: 10,022
معدل تقييم المستوى: 25
m3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the roughm3and is a jewel in the rough
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة guyton مشاهدة المشاركة
والله انا مثلك سامع فيها


حتى يقولون الي ما يصك ازرت ثوبه الي فوق ما تقبل شهادته بعد



طيب واللي يلبس طربوش تتوقع مآ تقبل بعد ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمه جبل مشاهدة المشاركة
سالت شيخ انا قالي اذا كان فيه طلاع على عورات الناس لاتقبل شهادته..

ذكري معلومه كانو قديما يربون الحمام في السطوح ويتباهون من يعلي حمامه او حمام الي بجنبه.

وحتى الزبال بعد لاتقبل شهادته وشكرا
رد معجزهـ كفىآ ووفىآ ووضح كل شي
مشكور خيوو قمة جبل =)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مــعجزة مشاهدة المشاركة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فإن جمهور العلماء يردون شهادة من يربي الحمام على وجه اللعب به، قال السرخسي في المبسوط: ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى
وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى
أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة، قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى
وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى
وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.
وليعلم أن خوارم المروءة التي ترد بها الشهادة تختلف من مكان إلى مكان، ومن زمان إلى زمان، فالأمر فيها يرجع إلى العرف والعادة الجارية، قال ابن عابدين:
والعرف في الشرع له اعتبار‌ === لذا عليه الحكم قد يدار
والله أعلم

فتــوى لأحد {المــشايخ}


الله يعطيك مليون عآفيه ي معجزهـ علىآ هالتوضيح =)
m3and غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:52 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir