عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2011, 03:29 PM   #1
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
عندما يكون التفسيق والتخوين مبني على اجتهادات فقهية ... قيادة المرأة انموذجا

السلام عليكم ورحمة الله ...


خلال اسبوع مضى ظهر الى السطح عدة خطابات وبيانات كانت اللغة والكلمات السائدة على النحو التالي "

الفسقة ... الخونة ... الليبراليين ... العلمانيين ... عديموا الغيرة ... الرافضة ... المغرر بهم ... متبعي الاهواء ... الوزغ ... الخ

"



كانت جل هذه الاتهامات صادرة من أناس افاضل وعلماء كرام إنجروا للاسف خلف صراع التيارات واستخدام تلك اللغة الطاردة للحوار ولتبادل الاراء ...

اقتبست تلك الكلمات من بيانات وأحاديث للمشايخ البراك والمنجد والهبدان وخطيبنا لهذا اليوم حفظهم الله ورعاهم جميعا ... لغة التخوين كانت اللغة السائدة في خطاباتهم وبياناتهم وفتاويهم ...

نسوا حفظهم الله ان اصل الخلاف هو أراء اجتهادية فالجميع وان اتفق على الحل في القيادة كفعل معزول فان الخلاف يكمن فيما بعد القيادة وفي خروج المرأة للشارع وهي تقود ...

لماذا نحمل المسألة اكبر مما تحتمل ؟ ... وحتى لو رأيتها بنظرك مسألة أساسية ومعركة الحق مع الباطل فلماذا التفسيق والتخوين والدخول في النيات وانت تعلم انك ستقف امام الله امام كل كلمة او اتهام صدرت من شخصك الكريم ... من بين من "تسامح" مع هذا الفعل مشايخ ودكاترة وكتاب شهد البلد اجمع على صلحهم واستقامتهم وحبهم للخير والوطن ...


تلميذ الشيخ ابن عثيمين الشيخ خالد المصلح حفظه الله وجه كلمة رائعة للفريقين قال فيما قال "المسألة مسألة طرح أراء ليست مسألة ولاء وبراء" وايضا "الشيخان ابن عثيمين وابن باز حرما القيادة ، في المقابل الشيخ الالباني أجاز القيادة بل كان يضحك على من قال غير ذلك، ومع ذلك لم يفسق احدهما الاخر او يتهمه في دينه وولائه" وقال "لا يحق لاي جانب مصادرة او الزام رأي الجانب الاخر هي مسائل اجتهادية" وايضا "من قال بالتحريم لا يجوز له تحريم من رأى الاباحة" وختم "لا ينبغي الاصطفاف ويجب ان تتسع الصدور وعدم تحميل المسألة أكبر مما تحتمل"


في نفس الجانب ذكر الشيخ محسن العواجي ان بناته يسوقون في المزارع والصحراء وانه لا يرى ما يمنع ذلك الا رؤية المجتمع، ايضا الدكتور محمد الحضيف ايدها بشروط مشددة والدكتور محمد الاحمري ايدها ووقع على البيان المطالب باطلاق سراح المعتقلة ..

القصد ليس في مع او ضد ... القصد ان في كلا الجانبين ناس افاضل شرفاء يحبون الوطن والله انهم بعيدين كل البعد عن الفسق والفجور والتخوين والتشيع. فليكن النقاش مبني على مصلحة الوطن لا على اتهام الاشخاص.

خدعونا فقالوا منال الشريف رافضية تحمل اجندات ايرانية فخرج من أتى بنسبها وأنا من مواليد مكة من الأشراف من بيت محمد صلى الله عليه وسلم متزوجة من احد ابناء اشهر العوائل النجدية

خدعونا فقالوا 17 يوليو هو 15 رجب فأقول وهل موافقتها هذا التاريخ "اللذي حدد صدفتا" يمنع من رؤية الموضوع رؤية عادلة خالية من كل طائفية ... هل يجب ان نتوقف عن العمل او عن المطالبة في اي تاريخ يوافق مولد او وفاة اي معظم لدى طائفة معينة ...



__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-05-2011, 03:39 PM   #2
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
.



مقتطفات مما جاء به خطيبنا هذا اليوم ... ولكم ان تحكموا من لغة التخوين والتفسيق والدخول في النوايا ...

"
من ايدها ودعمها ليبراليون علمانييون روافض ووجهلة بالفقه ولهم صلة بـ ثورة حنين

المعرف اللذي انزل بواسطته المقطع هو معرف رافضي

ومن ايدها مرتكزا على ارائه الفقهية هو ابعد الناس عن الفقه

هم اناس يتبعون هواهم والعياذ بالله وليس همهم المرأة

يدخلون بالشريعة وهم ابعد الناس عنها

"


ثم قال

"

من أيدها على استحياء كالوزغ في قصة ابراهيم يريدون اشعال الفتنة

"










.
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 04:16 PM   #3
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
البلد: امريكا & السعوديه
المشاركات: 1,331
قوة التقييم: 0
Mac.Mazyad is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها الفارس الملثم مشاهدة المشاركة
.



مقتطفات مما جاء به خطيبنا هذا اليوم ... ولكم ان تحكموا من لغة التخوين والتفسيق والدخول في النوايا ...

"
من ايدها ودعمها ليبراليون علمانييون روافض ووجهلة بالفقه ولهم صلة بـ ثورة حنين

المعرف اللذي انزل بواسطته المقطع هو معرف رافضي

ومن ايدها مرتكزا على ارائه الفقهية هو ابعد الناس عن الفقه

هم اناس يتبعون هواهم والعياذ بالله وليس همهم المرأة

يدخلون بالشريعة وهم ابعد الناس عنها

"


ثم قال

"

من أيدها على استحياء كالوزغ في قصة ابراهيم يريدون اشعال الفتنة

"










.

وش خلى لبوش

يامعنا والا ضدنا
__________________
Mac.Mazyad غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 04:22 PM   #4
عضو مبدع
 
صورة عشقي أبان .. الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: رحال حيث الحياة بنا راحلة
المشاركات: 1,839
قوة التقييم: 0
عشقي أبان .. is on a distinguished road











كلام عاطفي في رأيي أنه فارغ . طغت عليه المفاهيم الإنسانية البحتة على المفاهيم الشرعية .
لعلي أعود في وقت أوسع و أعلق عليه نقطة نقطة .

نراك ع خير يا ملثم .



__________________
بالرغم منا .. قد نضيع من يمنح الغرباءَ دفئاً في الصقيع؟
من يجعل الغصنَ العقيمَ يجيء يوماً .. بالربيع ؟
من ينقذ الإنسان من هذا .. القطيع
عشقي أبان .. غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 04:28 PM   #5
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
البلد: القصيم - الرس
المشاركات: 686
قوة التقييم: 0
* خادم الدين * is on a distinguished road
حشد الكلمات بهذا الشكل بدون ذكر سياقاتها لا عبرة به

أما بالنسبة لحملة 15 رجب 17 يونيو فلا شك أن وراءها روافض وفسقة ووو

ولا يعني هذا أن كل من أيد قيادة المرأة فهو رافضي لكن هناك روافض في قيادة حملة القيادة

خذ مثلا وجيهة الحويدر الرافضية الخبيثة وقد فضح الله أمرهم حين أخبرت أن وجيهة هي من صورتها

وإلا لما علم الغالبية من المتابعين للحملة بهذه الأيدي الخبيثة الممتدة لنسائنا و بناتنا حماهن الله من المفسدين

وهذا الفيديو فوق البيعة



__________________
هنا مواضيع * خادم الدين *جعله الله من خدام الدين حقيقة لا دعوى - اللهم آمين -

http://www.alrassxp.com/forum/search...&starteronly=1

اعذروني إن غبت أو تأخرت ولعل في الأمر خيرة
* خادم الدين * غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 04:51 PM   #6
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
البلد: ..
المشاركات: 273
قوة التقييم: 0
Windows xp is on a distinguished road
وما المشكلة في ذلك !!
قد لا أؤيد أنا أن أتحدث بنفسي بهذه الطريقة ؛
ولكني أعتبر أن هذه ردة فعل طبيعية تعبر عن شدة الرفض والتخوف ..
فهذه ظاهرة صحية إن كان المجتمع متحفزاً تجاه قضية ما ..

ومثله ؛ ما رأينا مِمَّن تكلم بهذه الطريقة لما خرجت دعوة لإقامة مظاهرات هنا ،
وخرج من يتهم بالعمالة والتشيع والعمل لسياسات دول أخرى ،
ولم نرَ مِنكم مَن استنكر عليهم التحدث بهذه الطريقة ،
إن لم تكونوا مِنهم !!

أم تريدون المجتمع جامداً فيما ترغبون ،
وجسداً يطيش حماسة وفتوّة في أخرى لا ترغبون !!
Windows xp غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 04:51 PM   #7
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
البلد: الرس
المشاركات: 691
قوة التقييم: 0
ناصر الخليوي is on a distinguished road
بسمـ اللهـ الرحمنـ الرحيمـ

السلـآمـ عليكمـ ورحمهـ اللهـ وبركــآتهـ

المـــوضوع طويـــل لــــــكن انصـــــح بقرآئتهـ كــــآملــاً للـأهميــــــهـ!!

حكم قيادة المرأة للسيارة

الشيخ محمد بن صالح العثيمين


السؤال : أرجو توضيح حكم قيادة المرأه للسيارة ، وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

الجواب : الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :

القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم .

والقاعدة الثانية : أن درء المفسدة إذا كانت مكافئة لمصلحة من المصالح أو أعظم مقدم على جلب المصالح .

فدليل القاعدة الأولى قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ سورة الأنعام ، من الآية 108]

فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين مع أنه مصلحة لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .

ودليل القاعدة الثانية قوله تعالى : ( يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) [ سورة البقرة ، من الآية : 219] .

وقد حرم الله تعالى الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما . وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأه للسيارة ، فإن قيادة المرأه للسيارة تتضمن مفاسد كبيرة فمن مفاسد هذا : نزع الحجاب ، لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ، ومحط أنظار الرجال ، ولا تعتبر المرأه جميلة وقبيحة عند الإطلاق إلا بوجهها ، أي أنه إذا قيل : جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه ، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد ، فيقال : جميلة اليدين ، جميلة الشعر ، جميلة القدمين . وبهذا عرف أن الوجه مدار قصد .

وربما يقول قائل : إنه يمكن أن تقود المرأه السيارة بدون هذا الحجاب بأن تتلثم المرأه وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين . والجواب عن ذلك أن يقال : هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارات ، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى ، وعلى الفرض أنه يمكن تطبيقه في بداية الأمر فلن يدوم طويلاً ، بل سيتحول في المدى القريب إلى ما كانت عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة بعض الشيء ثم متدهورة منحدرة إلى محاذير مرفوضة .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : نزع الحياء منها ، والحياء من الإيمان كما صح ذلك علن النبي صلى الله عليه وسلم . والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأه وتحتمي به من التعرض إلى الفتنة ، ولهذا كان مضرب المثل فيه ، ويقال : أحيا من العذراء في خدرها . وإذا نزع الحياء من المرأه فلا تسأل عنها . ومن مفاسدها : أنها سبب لكثرة خروج المرأه من البيت والبيت خير لها كما قال ذلك أعلم الخلق بمصالح الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ، لأن عشاق القيادة يرون فيها متعة ، ولذلك تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة .

ومن مفاسدها : أن المرأه تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده لأنها وحدها في سيارتها متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار ، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل . وإذا كان أكثر الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات إذا خرجت حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله ، وربما خارجه أيضاً .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : أنها سبب لتمرد المرأه على أهلها وزوجها فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب بسيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه ، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملاً من المرأه . ومن مفاسدها : أنها سبب للفتنة في مواقع عديدة ، مثال ذلك : الوقوف عند إشارات الطريق ، وفي الوقوف عند محطات البنزين ، وفي الوقوف عند نقط التفتيش ، وفي الوقوف عند رجا المرور عند تحرير مخالفة أو حادث ، وفي الوقوف لتعبئة إطار السيارة بالهواء – البنشر – وفي وقوفها عند خلل يقع في السيارة أثناء الطريق فتحتاج المرأه إلى إسعافها ، فماذا تكون حالها حينئذ ؟ ربما تصادف رجل سافل يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها ، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة .

ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة ازدحام السيارات في الشوارع ، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات ، وهم أحق بذلك من المرأه وأجدر . ومن مفاسد قيادة المرأه للسيارة : كثرة الحوادث ، لأن المرأه بطبيعتها أقل من الرجل حزماً وأقصر نظراً وأعجز قدرة ، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف . ومن مفاسدها : أنها سبب لإرهاق النفقة فإن المرأه بطبيعتها نفسها تحب أن تكمل نفسها بما يتعلق بها من لباس وغيره ، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زيّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد ، وإن كان أسوأ مما عندها ؟ ألا ترى في غرفتها ماذا تعلق في جدرانها من الزخرفة ؟ ألا ترى إلى ماصتها وإلى غيرها من أدوات حاجياتها ؟ وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها ، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد .

وأما قول السائل :
وما رأيكم بالقول إن قيادة المرأه للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي ؟

فالذي أرى أن كل واحد فيهما وأحدهما أضر من الثاني من وجه ، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب واحد منهما . وأعلم أنني بسطت القول في هذا الجانب لما حصل من المعمة والضجة حول قيادة المرأه للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستنبع قيادة المرأه للسيارة ويستسيغها . وهذا ليس بعجيب إذا وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا ويستظلون برايتنا ، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأُعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة ، وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته :

هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان

وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصولوا من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر ، وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل كثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية وما تنطوي عليه من حِكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد ، فنسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة .

المرجع : كتاب الفتاوي الشرعية في المسائل العصرية من فتاوي علماء البلد الحرام - الطبعة الأولى 1420هـ - 1999م -والفتوى موجودة في الصفحات 461، 462 ،463 ، 464.

مـــــــــوقع صيـــــــــــد الفـــــــــــــوآئـــــــد
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
ناصر الخليوي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 05:03 PM   #8
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
سعيد جدا بلغة الحوار الجارية ...

لكن أرجوكم لسنا نتحدث عن تحليلها أو تحريمها ... نحن نتحدث عن لغة التحاور والنقاش لكي نناقش الفكرة كفكرة بغض النظر عن من يقف خلفها ...
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 05:07 PM   #9
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها mac.mazyad مشاهدة المشاركة
وش خلى لبوش

يامعنا والا ضدنا

ما ادري والله
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 27-05-2011, 05:11 PM   #10
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 80
قوة التقييم: 0
الفارس الملثم is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها عشقي أبان .. مشاهدة المشاركة
كلام عاطفي في رأيي أنه فارغ . طغت عليه المفاهيم الإنسانية البحتة على المفاهيم الشرعية .
لعلي أعود في وقت أوسع و أعلق عليه نقطة نقطة .

نراك ع خير يا ملثم .


ومالمشكلة في المفاهيم الانسانية اذا كانت تقودنا لنقاش شرعي صحي خالي من الاتهام في النوايا والمعتقدات ...


شكرا لمداخلتك ...

__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
الفارس الملثم غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.