عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 27-05-2011, 11:54 PM   #1
عضو مميز
 
صورة جمرالغضا الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
البلد: في هذه الدنيا الفانيه ((اللهم اجمنعا باحبتنا في دار القرار في جنات قطوفها دانيه ياأرحم الراحمين ))
المشاركات: 129
قوة التقييم: 0
جمرالغضا is on a distinguished road
ظلام يمتد لنحو 100 دقيقة لم يُرصد مثله في سماء المملكة منذ 40 عاما

ظلام يمتد لنحو 100 دقيقة لم يُرصد مثله في سماء المملكة منذ 40 عاما






لجينيات : يترقب فلكيون ومهتمون بهذا العلم، حدثين «فريدين»، يقع الأول غداً السبت، حين تشهد سماء مكة المكرمة، ظاهرة «التعامد»، بوقوع الشمس فوق الكعبة المشرفة، ما يساعد على تحديد الاتجاه الدقيق للقبلة. فيما تشهد المملكة شهر رجب المقبل ظلاماً يمتد لنحو 100 دقيقة، لم يُرصد مثله في سماء المملكة منذ 40 سنة.

وأوضحت جمعية الفلك في مدينة جدة، وفق ما ذكرت صحيفة الحياة, أن التعامد الشمسي الذي يقع يوم السبت، هو «الأول خلال العام الجاري».

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زهرة: «إن هذه الظاهرة الفلكية ستحدث عند أذان الظهر في المسجد الحرام الساعة 12 و18 دقيقة بحسب توقيت مكة المكرمة (9 و18 دقيقة صباحاً بتوقيت غرينتش)، إذ ستكون الشمس تماماً فوق الكعبة المشرفة، ويختفي ظلها وظلال الأجسام كافة، فيكون ظل الزوال صفراً.

وأوضح ، أن هذه الظاهرة «تساعد في تحديد وتصحيح اتجاه القبلة من كل البلاد، وكذلك الأماكن الأخرى في نصف الكرة الأرضية المضاءة بالشمس»، مبيناً أنه في لحظة التعامد «تكون الشمس مشاهدة في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وأوروبا وأفريقيا وروسيا والصين وشرق آسيا. ويكون أفضل توقيت لهذه المناطق في معرفة اتجاه القبلة هو وقت الغروب، من طريق النظر إلى الشمس. أما في أميركا الشمالية والجنوبية؛ فيتم تحديد اتجاه القبلة الدقيق عند شروق شمس ذلك اليوم».

وشرح طريقة معرفة الاتجاه، بالقول: «من طريق مراقبة ظل شاخص موضوع عمودياً على الأرض، فان اتجاه القبلة يكون في الجهة المعاكسة لظل ذلك الشاخص آنذاك، إذ يشير امتداد ظل الشاخص إلى موقع القبلة والكعبة المشرفة في شكل دقيق بالنسبة للمناطق البعيدة عن مكة. ولكنها لا تصلح للمناطق القريبة مثل جدة».

إلى ذلك، تشهد المملكة الشهر المقبل، حدثاً فلكياً «نادراً»، يتمثل في خسوف كلي، يؤدي إلى «ظلام»، يمتد لنحو مئة دقيقة, ويشمل الخسوف الذي سيغطي مناطق عدة، قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.

و اعتبر رئيس جمعية الفلك في جدة، خسوف القمر «أسطورياً، وسيكون الأكثر ظلمة وندرة في التاريخ. ولن تتكرر مشاهدته إلا بعد 65 سنة».

وقال عضو جمعية الفلك في القطيف سلمان الرمضان،: «إن خسوفاً كلياً للقمر سيحدث يوم 15 يونيو المقبل، وهو أول خسوف في هذا العام، مضيفا أنه «نظراً لقرب القمر من الأرض في هذا اليوم، فسيكون مرور القمر بمخروط ظل الأرض في فترة أطول، ما يزيد فترة الخسوف الكلي، وهو الأمر الذي لم يتكرر منذ العام 2000».

ولفت إلى أن هذا الخسوف سيرافقه كسوفان للشمس، الأول آخر جمادى الثانية الجاري، والثاني آخر شهر رجب المقبل، وسيشاهد الخسوف القمري في المملكة، لكن الكسوفَين لن يشاهداً، وسيكونان جزئيين.ش
__________________
جمرالغضا غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 27-05-2011, 11:58 PM   #2
عضو ذهبي
 
صورة جالكسي والدنياء عكسي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 3,068
قوة التقييم: 0
جالكسي والدنياء عكسي is on a distinguished road
يعطيك العافيه اخوي

®
جالكسي والدنياء عكسي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 28-05-2011, 12:06 AM   #3
عضو ذهبي
 
صورة دمرتني طيبتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: في قلب من احبهم ويحبوني
المشاركات: 3,403
قوة التقييم: 0
دمرتني طيبتي is on a distinguished road
عوووووووووافي
__________________
دمرتني طيبتي غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.