عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 28-05-2011, 09:38 PM   #1
 
صورة أبو متعب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 4,098
قوة التقييم: 0
أبو متعب is on a distinguished road
سهام والثورة الناعمة..!

سهام) والثورة الناعمة..!


في الملف الخاص بالمجلة الثقافية بالجزيرة عن الكاتبة والشاعرة فوزية أبو خالد - شفاها الله- سطرت الكاتبة سهام القحطاني وقفة وفاء وحروف خالدة بحق الدكتورة فوزية وتاريخها الثقافي والأدبي والفكري، وأوردت الكاتبة سهام عبارات تقول: (إن ثالوث الفتنة والعورة والحرام في نظام القانون التراثي ما زال يصادر الوجود الحقوقي للمرأة اليوم حتى حولها إلى ظاهرة صوتية!! وأضافت أن المثقفة والمرأة بوجه عام اليوم في حاجة إلى قيادة ثورة لإسقاط استبداد نظام القانون التراثي).

وأقول للأخت سهام مهلاً وجميعنا يعلم أن الشرف الإلهي والتوجيه الرباني هو من أكرم المرأة وحفظ حقوقها ووضعها في المكان المناسب لأنها جوهرة مصونة وماسة ثمينة ولا أعتقد أن كلمة القانون التراثي تتناسب مع المجتمع الإسلامي المتفتح والمعاصر.

وأن هذا الثالوث (المشئوم) ربما كان حائطاً حارساً للحدود الاجتماعية من الغدر والسهام الطائشة وكل تشريع له حكمة وغاية ونحن لسنا بصدد الكلام عن العادات والتقاليد الموروثة والتي قد لا تنصف المرأة وتهضم حقوقها ومكانتها ولكن نستوحي قوانيننا ودستورنا من القرآن الكريم والسنة النبوية والتي لم تصادر حقوق المرأة فكانت ولا تزال تتعلم وتعلم وتعالج وتمرض وتتكلم بحرية وتمارس دورها الاقتصادي والمالي وحريتها في الإدارة المالية.

وإذا كان هناك أصوات سلبية تدعو إلى الحجر على المرأة والتضييق عليها وتهميشها عن دائرة المجتمع فهذه أصوات شاذة لا تسمع ولكن في نفس الوقت فالحرية الاجتماعية لها ضوابط تشريعية هدفها الأول الإخلاص للأنثى وجعلها في بؤرة الاهتمام ومجتمعنا في هذا الوطن الغالي كان حريصا على محاربة الثالوث (الفقر - الجهل - المرض) وكانت المرأة في محور التكريم والرعاية والعناية بل إن الجنس الناعم دخل بقوة في عالم الصحافة والأدب والثقافة وكانت له بصمة وحروف مضيئة وفكر نير.

أما عن الثورة الناعمة ضد نظام القانون التراثي فهذا مطلب فردي ورأي أحادي أرجو إعادة النظر فيه حتى لا يفضي إلى تمرد ناعم داخل المنازل لا نعلم عواقبه مما يجعل الفتاة تحارب في جبهة خاسرة تدعو إلى غضب الأبوين أمام العقوق الغريب وأخشى أن يصيبك دعوة مجارة لمبدأ من سن سنة حسنة والعكس صحيح.

لكن نشاطرك الرأي في سلبية بعض العادات والتقاليد الموروثة لدى البعض ومنها فرض الزوج على الفتاة بدون حق ولا رضا ولا قناعة فهذا إجحاف عظيم، فلابد من مساحة كافية من الحرية في اختيار زوج المستقبل ويبقى الوالدين في دور المستشار والناصح الأمين إلى جانب اختيار التخصص المناسب في الدراسة الجامعية مع طرح الرؤى المستقبلية ومخرجات التعليم أمامها وغيرها.

والمتأمل في عصرنا الحاضر يجد أن الفضاء الإعلامي المرئي حول وبصورة صامتة وغير محسوسة ثقافة المشاهدة والتسلية لدى بعض الفتيات إلى واقع سلوكي سلبي وهذا بدوره كان يفكك الثالوث المخيف (الفتنة - العورة - الحرام) حتى جاءت ثورة عالم الاتصالات وكسرت الحاجز والرهبة لدى الفتاة مما جعل هناك علاقات تخدش الحياء تحت مظلة العلاقات البريئة والنزيهة وتطورت إلى تحرش جنسي وربما ألحقت أضرارا جسدية ونفسية ومعنوية لدى بعض الفتيات والحمد لله هذه الظاهرة نسبتها متواضعة في مجتمعنا ولا تكاد تذكر ولكن لا نعلم ما هو القادم.

وبالنسبة للوجود السلبي للمثقفة في صناعة القرار الثقافي فيبدو أن الأمل أكثر إشراقا في هذا الجانب ودخلت المرأة عضوية الأندية الأدبية إلى جانب النشاط الثقافي من خلال منبر الجامعات والكليات وبدأ صوتها مسموعا ومؤثراً وأرجو أن تتاح الفرصة لها للمشاركة في الانتخابات البلدية في الدورات القادمة تحت مظلة انتخابات نسائية.

وأخيراً شكراً على كل حرف وكلمة إبداعية وأدبية ولكل حراك ثقافي تشاركين فيه فأنت قلم نابض وفكر راقٍ.

رشيد بن عبدالرحمن الرشيد - الرس
جريدة الجزيرة صفحة عزيزتي 35
اليوم السبت 25/6/1432هـ
__________________

عضو لجنة شباب الاعمال بالغرفة التجارية بالرس
أبو متعب غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:04 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19