عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 31-05-2011, 01:52 AM   #1
مشرف منتدى تاريخ الرس
 
صورة [إبن الحزم] الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 9,672
قوة التقييم: 19
[إبن الحزم] is on a distinguished road
[ أمـــاكــن مشـــهـورة بـالــــــرس من أرشيف أبو أحمد الغفيلي ]


بسم الله الرحمن الرحيم
[ معلومات تاريخية عن الرس ــ الباب الثامن ــ أماكن مشورة بالرس ] .
إخواني وأخواتي الأعضاء والمتصفحين والزوار الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :ــ
أضع بين أيديكم طرحي المتواضع لما يخص الباب الثامن للمعلومات التالية عن :
( أمــــــــاكنٌ مشــــــــهــورةٌ بــالـــــــــرَّس )
# من أرشيف أبو أحمد الغفيلي #
في كل مدينة أوقرية يوجد مواقع ومسميات مشهورة داخل محيط تلك المدن وهذه المواقع لها شهرة تميزها عند أهلها .
وشهرتها تتميز بأنها ذات قصة حصلت حولها , أومثل مشهور أولها ذكريات عند شباب تلك المدن أوكونها موقع حربي مشهور أوغير ذلك .
والرس كغيرها من المدن يوجد فيها أماكن ومواقع مشهورة عند أهلها , بعضها إندرس والبعض الآخر لايزال باقياً حتى يومنا هذا .
وسوف نورد بعض تلك المواقع ونحاول التعريف بها , وهي :ــ
1 ــ القُبَّـــــان : وهوميزان كبيراً ذو كفتـان كبيرتان من الخشب مبسوطتان قام أهل الرس بعمله عام 1370هــ وجعلوه وقف لجميع من يحتاجه من الناس من أهل البلدة أوغيرها , ويوجد عنده مجموعة من الحجارة ذات أوزان مختلفة , وهذ القبان يقع داخل السوق التجاري القديم , في الجهة الشرقية منه في زاوية بيت الطوب ويجد عنده دكان يؤجر وتصرف أجرته على هذا لميزان .
2 ــ حسو المروى : ويسمى ( ريق البنات ) لعذوبة الماء المتوفرة فيه , وقد حفره الشيخ صالح القرناس عام 1339هــ ويقع جنوب البلدة بجانب شعيب الحوطة , ويشتهر هذ الحسو بعذوبة الماء فيه ويرتاده كل الناس ليأخذوا منه الماء لمنازلهم , ولايزال الحسو موجودا وتتولى إدارة شؤن المياه بالرس جلب الماء منه وتوزيعه على المنازل .
3 ــ حسو أبو دغيرثر : حفرها ( ناصر بن علي بن دغيثر ) رحمه الله في عام 1360هــ في الرس على ربوة مرتفعة بجوار منزله من الجهة الشمالية خارج مقصورة باب الخلا , وكثر فيها الماء العذب , وسبلها لمن يحتاج للسقيا منها وأشتهرت تلك البئر بالرس بإسم ( حسو أبو دغيثر ) وأنتفع منها خلق كثير , وجعل لها ملحق من فنا منزله من الجهة الغربية , وعندما تمت عمارة الجامع الثاني في سوق الرس التجاري الجديد أوقفها على المسجد , واخيراً عندما إحتاج المسجد بناء دورات للمياه بجواره كانت تلك البئرمقراًلها .
4 ــ حسو الطريفي : وهوحسو خاص بالمسجد الداخلي القديم , ماؤه ليست عذبة , يتوضأ منه المصلون خاصة الذين هم من خارج البلدة , الذين يبيعون ويشترون بالسوق التجاري المجاور للمسجد الداخلي عندما يحين وقت الصلاة , ويقع الحسو في الجهة الشمالية الشرقية من المسجد وجنوب بيت ( محمد بن هندي العماري ) بجوار أرض صيخة .
5 ــ حسو منيع : وهو بئر للمواطن منيع الرشيد , كان متاحاً لكل الناس بالرس ( يروون منه ) أي يسقون منه الماء , ويقع شرق المسجد الجامع الطالعي , بينهما سوق ضيق ينفذ جهة الشمال إلى المفرق , وجهة الجنوب إلى منزل الشيخ قرناس , وفي حدود عما 1385هــ أنشأت البلدية على الحسو صنابير للماء يسقي منها الناس ويتوضأ منها المصلون , ثم إندثرت بعد ذلك .
6 ــ حسو الرواجح : ويقع شرق البلدة بين منزل صالح الجربوع ومنزل عبدالسلام القبلان , وينفذ إليه السوق الضيق نحو الجهة الشرقية وينتهي في مقصورة باب الأمير , وكذلك هذا الحسو متاحة منه السقياء لكل أهل الرس .
7 ــ حسو الجفير : ويقع في الجفير في الجهة الغربية منها , بالقرب من منزل عبد العزيز الرشيد ( أبوسعود ) ومنزل محمد بن عبدالله الغفيلي .
كما يوجد مجموعة من الحساوة ( الآبار ) في بعض المنازل بالرس نذكر بعضاً منها مثل : حسو في منزل حمد المالك وحسو في منزل إبراهيم الصائغ و حسو في منزل العويد وحسو في منزل العيسى وحسو في منزل صالح الغفيلي ( صليح ) وحسو في منزل الحوَّاس وحسو في منزل محمد بن خالد الرشيد وحسو صالح المطلق الحناكي وحسو في منزل علي الناصر الخليوي وحسو في منزل منيع الحناكي وحسو في منزل الجبالي وحسو القصر بجوار منزل الزعاقي وحسو بجوار منزل إبراهيم الحريقي وحسو بجوار منزل الطاسان و غيرها كلها يسمح للأهالي يروون منها .
8 ــ صبيخة : وهي مساحة من الأرض يفتح عليها باب المسجد الداخلي الشمالي وهي شمال المسجد وغرب حسو الطريفي ويحدها من الغرب السوق الذي ينفذ إلى منزل محمد بن إبراهيم الخربوش وتم فيها عمارة مجموعة من الدكاكين كانت آنذاك مخزناً للمواد الغذائية الخصصة للمداينات .
9 ــ مرقب الرس : الذي يقع بجوار منارة المسجد الداخلي مربع الشكل يتكون من عشرة مرامل وبناه رجل مشهور بالبناء يسمى ( فريح ) من أهل البكيرية وساعده بالبناء جماعة من أهل الرس قبل حرب إبراهيم باشا , وقد بني المرقب من طينة الوادي المخلوط بالتبن , ومن فوق المرقب يشاهد الرقيبة المعتدي على البلدة على مسافة خمسين كليو متر من جميع الجهات وكان إرتفاع المرقب حوالي ( 40 متراً ) وهو واسع من الأسفل ثم يضيق كلما إرتفع , وقد هدم جيش إبراهيم باشاء من المرقب ستة أدوار , وعندما أرادت البلدية تأسيس شارع وسط البلدة القديمة عام 1396هــ هدمت باقي المرقب .
10 ــ رحى الذوابا : وهي رحى مشهورة بجانب منزل عبد الكريم الذويب شمال المسجد الداخلي وهي مسموح إستعمالها لكل أهل الرس وغيرهم من يرغب في الطحن وهي وغيرها نموذجاً لأعمال الخير التي يسابق أهل الرس إلى بذله لمن يحتاجه , كذلك تبرز التكافل الإجتماعي في المجتمع المسلم , ويروى على تلك الرحى سجع يردده الشباب في الرس آنذاك وهو :
شِدْقِي مِطَاحِنْ قَوْهْ نَتَطاَحَنْ ::::: مَن هو برِِْحاَهُم برِْحَى الذَّوَاباَ
11 ــ الخِـــــــــــــــــرْ : وهو شعيب ( مجرى سيل )كبير وعميق يمر بالبلدة من جنوبها متجها إلى شمالها ويقع في شرقي البلدة , وعندما يسيل فإنه يشكل خورة على من يحاول أن يقطعه من الأهالي , وقد يكون ممازاد في سعته وعمقه أن الأهالي عندما يريد أحدهم أن يبني منزله من الطين فإنه يأخذ الطين من هذا الشعيب .
12ــ الجَنْـــــــــــدَلْ : وهوالجبل الصغير الغير مرتفع , ويطلق العامة على مثل ذلك ( المنبطح ) ويوجد حول الرس ثلاثة جنادل .
أ ـــ الأول : وهوالقريب ويقع شمال شرق الرس وهذا صار حياً من أحياء الرس المشهورة حيث أنه أحاطت به البنيان .
ب ـــ الثاني : يقع شرق الرس بجوار مركز التدريب المهني ويسمى ( جندل الرفيعة ) .
ج ـــ الثالث : يسمى جندل الرفيعة يقع جنوب شرقي الرس بجوار الحوطة , وشهرة هذه الجنادل أنها كانت مكاناً لزهة الأهالي حيث كانوا يكشتون إليها على الأقدام أو على الدراجات , ولكنها الآن تُركت لقربها من البلدة وصار الناس يذهبون في رحلاتهم إلى الأماكن البعيدة عن الرس .
13 ــ الجُـفَيْــــــــــــــــر : كان مزرعة تقع شرق البلدة يملكها ثالث أمير للرس المدعو هديب بن عويص بن محمد بن علي المحفوظي , وتقع مجاورة لمنزل عبدالعزيز الرشيد ( أبوسعود ) من الغرب ومنزل محمد بن عبدالله الغفيلي من الجنوب , وعندما حصلت حرب الجلاس بنى صاحبها عليها وعلى منزله سوراً لحمايتها وأسماها ( حَوْطَــة الجَــوَ ) وكان فيه أثل كثير ولاتزال بقية من بيوت الطين موجدة حتى الآن , كما أن الأثل التي كانت تتوسط الجفير موجودة حالياً بجوار محل لصيانة السيارات .
14 ــ جـُفْـــــــرَةْ الـــرِّدَاحـِــيَّـة : وهذه الجفرة أرض منخفظة مستديرة وهذه ومثلها كانت حفراً منتشرة بين أحياء البلدة , يأخذ منها أهل الرس الطين من أجل بناء منازلهم فصارت مستنقعات تتجمع فيها مياه الأمطار وأشتهرة في البلدة بأسماء خاصة بها بل إنها صارت علامات ومعالم يهتدى بها , ويحيط بتلك الجفرة منازل كل من محمد بن سالم الفريدي وصالح بن محمد العويني وصالح بن محمد البطي وعبدالله بن عثمان المزيني و عبدالله بن راشد الغفيلي .
15 ـــ جُـفْـرَة المُزَيْنِي : وهذه الجفرة تقع بين مجموعة من المنازل مهنا منزل علي بن محمد العنيزان ومسجد علي الجاسر ومنزل إبراهيم بن مطلق الغفيلي ومنزل علي بن سلم العايد ومنزل سليمان بن عبدالله الغرير .
16 ـــ جـُفْــرَة المشَخِّة : تقع بين منزل حمد بن منصور المالك ومنزل سليمان بن إبراهيم الصائغ ومنزل أمير الرس عساف الحسين العساف ومنزل علي بن محمد العقل وسجن النساء .
17 ــ جـفـــرة قـديح : تقع بين منزل عبدالعزيز بن عبدالرحمن البطي ومنزل صالح بن سليمان الغفيلي ومنزل عبدالله بن عثمان المزيني ومدخل السوق التجاري القديم .
18 ــ جــُـفـْــرَة شـايع : تقع بين منزل سليمان الشبعان ومنزل علي بن إبراهيم الهزاع ومنزل علي بن فهد الغصون منزل عبدالله بن منصور الضعان .
19 ــ مَقْصُورة باب الأمير : هي الوحيدة من بقايا سور الرس القديم التي لاتزال موجودة لم تصل إليها أيدي الفساد , وتقع شرق البلدة بين منازل العساف .
20 ــ مقصــورة باب الخــلا : وتعتبر جزء من سور الرس القديم وتقع في شمال البلدة بجوار منزل محمد بن سليمان الخربوش ومنزل ناصر بن علي بن دغيثر , وقد تم هدمها من قبل البلدية عند تعبيد الشارع العام .
21 ــ نقـبة زيـد : في الجهة الغربية من البلدة وتجاور باب المقبرة الجنوبي .
22 ــ نقبـة النـــاهس : في الجهة الجنوبية الشرقية من البلدة أمام محراب مسجد عقيل حالياً .
23 ــ نقبـة حصـــة : في الجهة الشرقية من البلدة بجوار منزل حمد بن منصور المالك ومنزل حمد السليمان الرميح ومنزل سعد الصالحي .
24 ــ باب العقـــــدة : وهو من أبواب سور الرس القديم , ويقع بجوار منزل صالح الصبي ومنزل محمد بن حسين الفريحي ومنزل علي بن محمد العنيزان ومزل علي بن سالم العايد .
25 ــ نقــبة القرايـــــة : وتنسب لمن كانوا يقرأون القرآن الكريم آنذاك في المسجد , وتجاور جفرة المزيني ومسجد علي الجاسر ومنزل محمد الفريحي .
26 ــ المفـْـــــرق : ويسمى ( مفرق الحماد ) وهو مساحة واسعة من الأرض يقع شرق المسجد الجامع , وأول مبنى مستأجر لمحكمة الرس يقع على هذا المفرق من جهة الشرق كما أن مدرسة الكتاتيب التي يُدرِّس فيها الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العقيل تقع في الجهة الشرقية من المفرق , والمفرق يحده منزل صالح بن عبدالرحمن العقيل ومنزل علي بن حمد العقيل ومنزل عبدالله بن إبراهيم الدبيان ومنزل عبدالله بن حمد الخريجي وغيرها .

27 ــ المراغـــــة : وهي مساحة مشهورة بهذا الإسم تقع غرب البلدة شرقي المقبرة وشمال مسجد الضويان , ويقع عليها منزل علي بن راشد البلي ومنزل صالح الغفيلي ومنزل عبدالعزيز الراشد الغفيلي ومنزل صالح بن سليمان الدبيان ومنزل محمد الوهبي ومنزل علي بن فهد الغصون .
28 ــ مقبرة الشــهــــــداء : تقع في الجهة الجنوبية من البلدة غرب المدرسة الثانوية للبنات , بجوار شارع الملك فيصل من الجنوب , ودفن فيها سبعين رجلاً وهم شهداء الحرب بين أهل الرس وإبراهيم باشا عام 1233هــ وهذه المقبرة على إحداثية ( 904 2551 ) ( 468 14330 ) وقامت البلدية بوضع سور عليها .
29 ــ الجــــــريـف : تصغير جرف وهو ربوة مرتفعة من الأرض تقع على إحداثية ( 836 2551 ) ( 849 04330 ) في الجهة الجنوبية من البلدة , كان أهل الرس يستخرجون منه ملح البارود أثناء حربهم إبراهيم باشا , وهذا الموقع يحكي شجاعة أهل الرس عندما تصدوا لجيش إبراهيم باشا الذي عجز عن إحتلال البلدة وأعترف بهزيمته أمامهم , فأضطر لعقد الصلح مع أهلها .
وقد ذكر شعراء الرس ( الجريف ) في أشعارهم الحماسية للحرب , يقول الشاعر ( إبراهيم بن دخيل الخربوش ) شاعر الحرب بالرس مفتخراً بشجاعة قومه وذاكراً الجريف : ــ
والله ماجينا من الرس عانينا ::::: إلاَّ ندور الحرب ياللي تدورونه
من يوم سرنا والمنايا تبارينا ::::: واللي ورد حوض المنايا تعرفونه
معنا سلاحٍ ننقله في يمانينا ::::: ملح الجريف محيََّل له يزلونه
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقال إبن خربوش يصف قصره :ــ
بنيت لي قصر حصينٍ معتلي ::::: به كل ما يذكر وحيش ينزلي

إلى أن قال :ــ
الأنس حامينه عنهم لايجونه ::::: والذيب دون الجن ببابه يهذلي
حطيت به ملح الجريف ولابتي ::::: حماقةٍ إلى جاء الملاقا تجهلي
وقال الشاعر سليمان الفتَّال :ــ
من زبنا رقى روس الرجوم :::: ماتجيه البيارق والخيام
نجني الملح من روس الحزوم ::::: معتبينه لحزات الزحام

وقالت الشاعرة رقية الصالحي من الرس :ــ
جاء مهنا يقود الحرب بخزامه ::::: باغي الرس الباشات يتلونه
يوم ثار الدخن والموت بسهامه ::::: ثار ملح الجريف وشاف بعيونه
30 ـــ بُرْج الشـــنانــــة : وهو الصرح الأثري الذؤي بقي شامخاً بكل عزة وأنفة رغم تعاقب السنون عليه ورغم مايلقاه من أيدي العابثين , فقد بقي رمزا من رموز البطولة والفداء يحكي قصة البطولة التي أبداها أهل الرس وقوة بأسهم في التصدي للعدوان وكان شاهداً على شجاعتهم وتضحيتهم بنفوسهم الغالية في الدفاع عن بلدتهم يحدوهم الأمل في العيش الرغيد والحياة الهانئة , فناصروا صقر الجزيزة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأسكنه فسيح جناته . وأنتصروا لدينهم وهزموا المعتدي عبدالعزيز بن رشيد , الذي حارب قيام دولة الحق والإيمان والعدل .
هذا البرج الشاهق الذي بناه رجل من البكيرية يدعى ( فريح ) بمساعدة رجال من الخليفة التي تسكن بلدة الشنانة في حدود عام 1211هــ ليكون متراساً لهم وقت الحروب , وفي داخل البرج سلالم توصل إلى أعلاه , وقد تعرض البرج إلى قصف مدفعي أثناء الحرب التي وقعت حوله , كما أن عوامل التعرية وبعض الأيدي الطائشة لها دور ثاني في تخريبه فتَهَدَّمَ أكثره وبقي منه الآن حوالي ( 30 متراً ) وفي عام1397هــ تقدم عبدالله بن راشد بن محمد البلي رحمه الله إلى إدارة الآثار بطلب ترميم برج الشنانة , وقامت إدارة الآثار بوزارة المعارف عام 1399هــ بترميم البرج , ثم قاموا بترميمه مرة أخرى في الأعوام الأخيرة .
وقد قال عنه عبدالله الرشيد ( الرس ص 125 ) وذكر أن الذي قام بنفقة بناء البرج هو فهد بن سليمان الخليفة وتولى بناءه مجموعة من الأهالي منهم محمد بن سالم بن ضويان , ومضى على البرج أكثر من قرنين من الزمان وهو صامد يتحدى عوامل التعرية وإعتداء البشر عليه , ويوجد في داخل البرج كتابات تدل على بداية تشييده , كما يقع البرج على إحداثية ( 2550032 ) ( 04326396 ) .
31 ــ المدرسة العسكرية : من خلال المواقف المشهورة والشجاعة لأهل الرس في الحروب وبطولتهم في الدفاع عن بلدتهم فقد قامت الحكومة الرشيدة أنذاك بإفتتاح المدرسة العسكرية بالرس لتحقيق رغبة أهل الرس في إنخراط أبنائهم في الحياة العسكرية لغرض إحياء البطولات التي تميز بها آباؤهم , ويشاركون في الدفاع عن بلادهم .
وهذا ما حصل إذ نجد أن أكثر أبناء الرس يعملون في المجالات العسكرية , وبقي حالياً من مبنى المدرسة العسكرية أطلال من الطين على إحداثية ( 2549808 ) ( 04330164 ) .
تأسست المدرسة العسكرية بارس عام 1374هــ وتفضل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران آنذاك بإفتتاح المدرسة في شهر ربيع الأول من عام 1375هــ , كماشرف وحضر الحفل الذي أعده أهل الرس بهذه المناسبة أمير القصيم وأمراء المدن والقرى والهجر وتفضل سمو الأمير مشعل بتوزيع الجوائز على المتفوقين من منسوبي المدرسة العسكرية .
وذكر المؤرخ إبراهيم بن عبيد ( تذكرة أولي النهى5 / 125 ) عن هذا الحفل بعنوان ( حفل يقام بمدينة الرس من أعمال القصيم ) فقال فيها ( في سنة 1375هــ خرج الأهالي لإستقبال وزير الدفاع مشعل بن عبدالعزيز وكان قدومه لفتح المدرسة العسكرية بالرس حيث أقيم هناك مهرجان ثقافي وأحتفال وحضرلذلك وجهاء القصيم وعلى رأسهم وكيل الأمارة محمد بن صغير وخالد بن سليم وعبدالله بن سليم والأمراء , ثم أنه تبارى الخطباء بالخطب وبعد إنتهاء الحفل تكرم الوزير فأهدى إلى كل من في المدرسة ساعة أوقلماً , ولقد حضر وجهاء العاصمة بريدة لإستقبال القائد وزير الدفاع وتقديم الدعوة له لزيارة بريدة وإعادة فتح المدرسة العسكرية فيها وكان سبق أن أغلقت لوقوعها وسط المدينة فلقوا من سموه كل عطف وترحيب ووعدهم بعمل مايلزم نحو إعادة فتح المدرسة العسكرية في بريدة , ونحن نشير إلى مهمة وهي إنما تنهض البلاد بأهلها فقد كان بالرس حمد المالك الرجل المواطن .
وقد أقام أمير الرس للأمير وآمر المطار فيها حفلتي شاي ثم إلتمس أهالي الرس من سمو الأمير توسيع المطار فيها وتأسيس مستشفى عسكري فوعد بذلك ثم أنه غادر الرس إلى مدينة الخبراء ) .
تقبل المدرسة العسكرية للدراسة فيها الحاصلين على شهادة الصف الثالث الإبتدائي , وتقوم بتنمية حصيلتهم الدراسية بالمواد النظرية وفقاً للبرنامج المعدّ من قبل وزارة المعارف بجانب التدريب العسكري الذي يؤهله للعمل بالقطاع العسكري بعد التخرج , ويمكن قبول المتقدم للدراسة في جيع الأوقات إذا توفرت فيه شروط القبول .
في شوال عام 1374هــ وصل سعادة قائد المدرسة العسكرية آنذاك النقيب ( سليمان بن علي الماضي ) إلى مدينة الرس وأخذ البحث عن مقر للمدرسة بمساعدة الوجيه حمد بن منصور المالك وبعض أعيان الرس فوقع الإختيار على منزل أمير الرس ( عساف بن حسين العساف ) ليكون مقراً للمدرسة ويقع جهة الجنوب من الرس بمسافة ( 5 كيلو متر ) حيث يتوفر فيه بئر ماء ومكاتب وفصول دراسية واسعة ودورات للمياه وميادين واسعة للتدريب ومضاجع للطلاب ومستودعات كافية .
تقبل المدرسة العسكرية للدراسة فيها من يحملون شهادة الصف الثالث الإبتدائي ويدرسون فيها لمدة عامين دراسيين في العلوم العسكرية والتدريب مع مايدرسونه من مواد نظرية عامة موافقة للمواد التي تقررها وزارة المعارف , يتم بعدها تأهيلهم للحياة العسكرية في قطاعاتها المختلفة , ويحصل الطالب في المدرسة على راتب شهري قدره ( 100 ) مائة ريال وتؤمن له الإعاشة والسكن داخل المدرسة , وكان متعهد الإعاشة المواطن ( سليمان بن عبدالله الخليوي ) وتم تعيين مجموعة من الموظفين والمراقبين والمرشدين وإمام للمسجد وممن تحتاج المدرسة لتنظيم أعمالها في النواحي الدينية والعسكرية والمدنية وهم : ــ
قائد المدرسة : النقيب / سليمان بن علي الماضي .
مساعد قائد المدرسة : ملازم / محمد بن عبدالعزيز لطريفي .
المدربون : وهم الذين يتولون التدريب العسكري للطلاب برتبة صف ضابط وهم :
عبدالعزيز بن عبدالله الخليوي ـــ خلف بن محمد الوقيت ـــ محمد بن سليمان الحمدان ـــ ناصر الأسمري .
المراقبون : ويقومون بالإشراف على طلاب المدرسة ومراقبتهم في جميع الأوقات سواءً في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية وهم : موسى بن إبراهيم الطاسان ـــ صالح بن علي الماضي ــــ سليمان بن محمد بن منيع الخليفة .
المعلمون :
يقوم بتدريس المواد النظرية المماثلة لمنهج وزارة المعارف لغرض تثقيفهم وتربيتهم بجانب التدريب العسكري , وهم مجموعة من المتعاقدين غير السعوديين .
مأمور المستودع والإعاشة : إبراهيم بن محمد الغذامي ( من عنيزة ) .
المحاسب : عبدالله بن محمد الدوسري ( من عنيزة ) .
الموظفون : عبدالله بن منصور المجيدل ( كاتب ـــ من الرس ) .
حـــمــــد الشـــــــــنـيـبــر ( كاتب ـــ من أوشيقر ) .
سليمان بن محمد السمري ( رئيس الأيدي العاملة ـــ من الرس ) .
عبــــــدالله الــــــــــــبراك ( من الــــرس ) .
عــــمر بن جـــــاسر البلطـــان ( نجار ـــ من الرس ) .
عبدالرحمن بن سعد العقيل ( مستخدم ـــ من الرس ) .
وبالنسبة للدارسين فقد درس في المدرسة العسكرية بالرس مجموعة كبيرة من الطلاب لم يكمل بعضهم الدراسة بالكلية , أما البعض الآخر فقد وصلوا إلى رتب عسكرية كبيرة في الدولة بعضهم تقاعد منها , والبعض الآخر لايزال على رأس العمل يقوم بخدمة الوطن الغالي .
32 ـــ آثــــار الشــــنانة : وهي بلدة صغيرة تقع في الجهة الغربية من الرس , أغار عليها عبدالعزيز بن رشيد عند الحرب بينه وبين الملك عبدالعزيز , وآثارها هي بقايا تلك البلدة التي دمرها جيش عبدالعزيز بن رشيد , حيث قام جنده بقطع نخيلها وهدم جزء من البرج , ويشاهد حالياً من تلك الآثار بقايا سور الشنانة وبقية من مقصورة السور كذلك بعض المنازل التي كان يسكنها أهل الشنانة وبقية المساجد وبعض الآبار المتهدمة والتي كان الأهالي يجلبون منها الماء لمزارعهم ومنازلهم .
33 ـــ الرِّجْبـــــــــة : وهي مرتفع صخري يقع في الجهة الشمالية من الرس , على إحداثية ( 2552229 ) ( 04329949 ) وهي الآن بين مبنى الأحوال المدنية ومبنى المحافظة السابق ومبنى المحكمة الشرعية ولايزال بقية من تلك الصخور ظاهراً للعيان .
وكان أهل الرس يذهبون بأغنامهم إلى الرجبة للرعي , ويروى في ذلك مثلاً مشهوراً عند أهل الرس وهو ( أكبر من الرجبة ) علامة على كبر مساحتها في نظر الناس آنذاك .
34 ــ حصاة بعيران : وهي صخرة يجاورها صخرتان أصغر منها , وتقع تلك الحصاة على إحداثية ( 2552157 ) ( 14330890 ) جنوب الرس ولاتزال ظاهرة في الوقت الحاضر , وفي الأيام الماضية تم تخطيط المنطقة الواقعة حول الحصاة وسمي هذا المخطط بإسم ( مخطط الحزم ) وصارت هذه الحصاة وسط قطعة أرض إشتراها أحد المواطنين .
35 ــ مدق الحـبحــر : وهو موقع في مدخل حوطة الرس من الجهة الشمالية عبارة صفاة منبسطة وهذه الصفاة ( حجر صلب ضخم ) كان المواطن ( محمد الكدري ) رحمه الله يدق عليها الفلفل , وكان يشتريه من عنيزة ويقوم بنشره حتى ييبس ثم يدقه على تلك الصفاة ثم يبيعه وكان ذلك في حدود عام 1375هــ وكان يمر بجانب الصفاة مجرى ماء ( ساقي ) يأتي من بئر قريبة منها تسمى ( المضحكة ) ويروي منه نساء الحوطة .
36 ـــ شعيب الحـــرمل : وهوشعيب ممتليء بأشجار الحرمل يجري شرق الرس على حد سوق الخضار الجديد ومستوصف حي الحناكية من جهة الشرق , وهو يسيل عند نزول الأمطار متجها نحو الشمال حتى يصب بوادي الرمة .
37 ـــ وادي الـــرمة : وهو الوادي المشهور الذي يعتبر من أطول الأودية بالمملكة , ويبدأ جريانه من شعيب الخرقة بجوار الجبل وجبل القدر وجبل حلاة الشحم على إحداثية ( 2540243) ( 03956215) في الجهة الشرقية من حرَّة خيبر على شكل أودية وشعاب صغيرة وعندما يصل إلى بلدة الروض يستمر يسير سيراً متعرجاً نحو الشرق ماراً بالرس حتى ينتهي عند جال الزغيبية الواقعة شرق عنيزة وقرية البندرية الواقعة شرق بريدة .
38 ـــ أبو رتــــَّــاج : وهو منطقة واسعة تقع جنوب الرس وتعتبر مكاناً لرعي أغنام أهل الرس كما أن الناس كانوا يجلبون ( يَحِشـُّــون ) العشب من تلك المنطقة عندما ينزل عليها المطر الوسمي وينبت الربيع فيها .
39 ـــ المضـــــــــــابيع : تقع تلك المنطقة جنوب الرس وهي مكاناً لرعي أغنام أهل الرس , كما أنهم يجلبون منها العشب بعد نزول الأمطار .
40 ـــ حَــــــزْمْ الحَنـَـــــاكَا : وهو مرتفع يقع غرب البلدة كان يجاور منازل أسرة الحناكي بالرس , وهو مقبرة الرس القديمة , ويروى حكاية قديمة عن ألأ هالي في قولهم ( الرجال دفنوا في حزم الحناكا ) أي أنهم ماتوا ودفنوا في المقبرة .
41 ـــ عبيل المـــــاء : وهو مرتفع من المرو الأبيض لايزال موجوداً يقع شرق الرس على إحداثية ( 2549595 ) ( 04336387 ) مجاوراً لمجرى وادي النساء ( وادي عاقل ) من الغرب .
42 ـــ عبيل المـــــرو : وهو مرتفع آخر من المرو الأبيض لايزال موجوداً يقع جنوب الرس , وقد تم إنشاء برج خاص بمحطة تلفزيون الرس فوق هذا المرتفع .
آثار ديار بني أسد :
بقايا بيوت الطين بالرس :
بقايا سور الرس :
الدوغة :
مطار الرس :
الخــــــندق :
آثار الرويضة :
آثار بهـجــــات :
الغَبِيـَّــــة :
الحـجــناوي :
المـــــدق :
شعيب صويلح :
روضة العنيب :
عذلــــــــة :
الصــــعود :
المفرشة :
المصرقعية :
وإلى الملتقى إن شاء الله في الباب التاسع في ما يخص الرس .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تقبلوا تحيتي وتقديري وأحترامي .
__________________
[[إبـن الحــــزم]]

[إبن الحزم] غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 31-05-2011, 03:41 AM   #2
عضو بارز
 
صورة فنار البيت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
البلد: قلب زوجتي
المشاركات: 347
قوة التقييم: 0
فنار البيت is on a distinguished road
يا مال العفو والعافية يابو عبدالله الله يبيض وجهك ويرحم والديك ولا يهون ابو احمد
على القوة
__________________
فنار البيت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 06:21 AM   #3
عضو مميز
 
صورة عطيب الصوت الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 159
قوة التقييم: 0
عطيب الصوت is on a distinguished road
شكرا ابن الحزم فقد ابحرت بنا الى ذكريات الزمن الجميل
بكل دقه وصدق والشكر طبعا موصول لابواحمد المبدع دائما
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
عطيب الصوت غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 08:12 AM   #4
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
البلد: الرس ياقلبي
المشاركات: 343
قوة التقييم: 0
الشوشلي is on a distinguished road
ما شاء الله تبارك الله

مشكور ابو عبدالله

فيه قصيده مكتوبه عن المرقب بعد ما هدوه
عندك خبر عنه ؟
__________________



الشوشلي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 09:20 AM   #5
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 51
قوة التقييم: 0
مفخرة الكون is on a distinguished road
الله يعطيك العافية يابو عبدالله
مفخرة الكون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 09:27 AM   #6
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
موضوع متميز .. كـ كااااتبه ..


تمت الإضاافه الى المفضلة


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم



YASSER..20 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 09:41 AM   #7
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
البلد: الرس
المشاركات: 79
قوة التقييم: 0
علكبشوشة is on a distinguished road
السلام عليكم

ابن الحزم = تميز x تميز

الله يعافيك أبدعت وأبدعت

لكن لو دعم الموضوع بالصور كان موسوعة لا تنسى ..

وليت يكون فيه موضوع وصور عن المستشفى القديم والكينة اللي قدامه .. ومحطة الكهرب وسافي جدار المقبرة ووو

.....
__________________
أخوكم / علكبشوشة
علكبشوشة غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 10:24 AM   #8
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 288
قوة التقييم: 0
خالد الخميس is on a distinguished road
كل الشكر والتقدير والعرفان لابن الحزم على هذه المعلومات الثرية التي تثري المنتدى بمعلومات جميله يحتاجها الكثير من الناس
والشكر والعرفان موصول لابو احمد على هذا الحفظ الجميل للماضي الجميل وهو يعتبر موسوعه لا بد من الرجوع لها عند أي سؤال يخص تاريخ الرس المجيد
فكل الشكر والتقدير لكل مساهم في هذه المنظومة

معلومة للجميع وحفظها التاريخ
إلا وهي
موقع"قلبان الخميس" التي تقع شرق الرس وهي معروفة عند أهالي الرس بقلبان الخميس وحدودها من الشرق"شعيب الحرمل" ومن الغرب "الخر"
وهي عبارة عن عدة آبار باع منها الجد سليمان بن صالح الخميس جزء منها على الحناكي عام 1236هـ وعلى ذلك سميت هذه المنطقة بـــ"الحناكية"

كما أود أن أوضح أن بيت الشاعرة رقية الصالحة يوجد فيه خطأ هو كلمة" الباشات" والصحيح هي كلمة "الجهيل" مع العلم أن أبيات الشعر قد يوجد فيه عدة روايات بمعني أو نطق الكلمة ولك الأصح أن يصيح البيت على هذا النحو
وقالت الشاعرة رقية الصالحي من الرس :ــ
جاء مهنا يقود الحرب بخزامه ::::::::: باغي الرس والجهيل يتلونه
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
خالد الخميس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 10:53 AM   #9
عضو اسطوري
 
صورة ابو صالح الرس الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
البلد: في قلب كل شخص احبني في الله فإذا رحلة عنكم فذكروني بكل خير وادعو لي بالرحمة
المشاركات: 29,533
قوة التقييم: 41
ابو صالح الرس has a spectacular aura aboutابو صالح الرس has a spectacular aura about
الله يعطيك العافية يابو عبد الله ما قصرت
والف شكرا لي ابو احمد الغفيلي
__________________
وما انا سوى عابر
سأمضي يوما تاركـ خلفي احلاماً ،اوجاعاً،ذكرياتـ ، وطيف يجول في طرقات قلوب احبــابــي ...
توتر m_s_aldhalaan
ابو صالح الرس غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 31-05-2011, 11:58 AM   #10
عضو متألق
 
صورة جاكو الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
البلد: الرس
المشاركات: 721
قوة التقييم: 0
جاكو is on a distinguished road
اقوال يزينة من مكان وزمان اللة يعافيك على طرح الموضوع يابن حزم ومشكور ابو احمد فتح جروح بالقلب بعد قراءة الموصوع
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
جاكو غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 03:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19