عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المواضيع المنقولة وأخبار الصحف والوطن المواضيع المنقولة من الانترنت وأخبار الصحف اليومية و الوطن.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 01-06-2011, 12:54 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: Jun 2003
البلد: الرس
المشاركات: 7,768
قوة التقييم: 0
سالم الصقيه is on a distinguished road
ذهب السودان .. ثروة قادمة

ذهب السودان .. ثروة قادمة

الخرطوم 29 جمادى الآخرة 1432 هـ الموافق 01 يونيو 2011 م واس
ضمن الملف الاقتصادي لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)
اعداد القسم الاقتصادي بوكالة السودان للانباء ( سونا )
الذهب معدن نفيس ويعد من أغلى المعادن في العالم، وهو أول فلز تم التعرف عليه من قبل الإنسان ,وذلك في أواسط العصر الحجري (حوالي 8000 سنه قبل الميلاد) ويتم استخراجه من المناجم والجبال والأماكن الأثرية، ولكن استخراجه يكلف أموالاً طائلة ويعد من أكثر المعادن ليونة وطواعية وأكثر عناصر العالم كثافة..
ومن استخداماته صناعة الحلي والمجوهرات والطب وبعض الصناعات المختلفة وتعمل به بعض الدول كاحتياطي لعملاتها .
واقتصاديا يتمتع هذا المعدن النفيس بأهمية اقتصادية وسياسية فاقت جميع أنواع المعادن الثمينة واكتسبت البلدان المختزنة لهذه الثروة مواقع إستراتيجية في الدائرة السياسية والاقتصادية في العالم..
ونجد أن السودان عرف استخراج واستغلال الذهب منذ العهد الفرعوني والتركي وذلك على الطريقة التقليدية بمناطق نهر النيل والنيل الأزرق وشمال السودان.
وأثبتت الدراسات والأبحاث الجيولوجية وجود الذهب في مناطق عديدة من القطر تشمل جبال البحر الأحمر وجنوب النيل الأزرق وشمال السودان (من حلفا شمالاً حتى عطبرة شرق وغرب النيل) وشمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور وفي مناطق متفرقة من البلاد.
والذهب في السودان يتمعدن في ثلاثة أنواع من الصخور وهى صخور الشيست والناتجة من تحول الصخور البركانية والرسوبية التي ترجع إلى العصر البروتوزوي المتأخر في شكل عروق المرو بمصاحبة بعض المعادن مثل النحاس والزنك والحديد ويوجد بهذه الطريقة في شرق وشمال وجنوب السودان. والقوسان Gossan وتم اكتشافه في منطقة الأرياب بجبال البحر الأحمر والذهب في هذه المنطقة ذو تركيزات عالية تصل في بعض الأماكن إلى 100جم/طن وفى طبقات السليكابارايت Silica Barite والذهب الرسوبي وهذا النوع يتم استغلاله على امتداد نهر النيل وروافده خاصة النيل الأزرق بواسطة الأهالي بالطرق التقليدية وأيضاً الحال في شمال السودان.

ويعد الذهب من أكثر المعادن تواجداً واستغلالاً، حيث توجد مشاريع للتعدين ومعالجة الذهب في منطقة (منجم الدويشات) بارض الحجر بوادى حلفا بطاقة تعدين ومعالجة (810) كجم سنوياً ومشروع ومعالجة الذهب في (منجم ام نياردي) شمال وادي حلفا بالولاية الشماليةبطاقة تعدينية ومعالجة (700) كجم سنوياً.
وهناك 200 ألف باحث عن الذهب ينقبون عنه في مناطق متفرقة من السودان، مقارنة بأكثر من (100) مليون يمارسون هذا النشاط على مستوى العالم.
وقد قامت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السنوات العشر الأخيرة بالتركيز على التنقيب عن الذهب بالإضافة إلى معادن أخرى إستراتيجية.
وأوضح المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية في السودان دكتور يوسف السمانى إن أكثر من (50%) من صخورها تحتوي على معادن أرضية نادرة، مشيراً الى أن الوزارة فور إنشائها عملت على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في الاستكشاف والمسح وقد تم مؤخرا اكتشاف مواقع جديدة لتمعدن الذهب في ولايات نهر النيل والشمالية والبحر الأحمر وجبال النوبة والنيل الأزرق.
ويتم التنقيب عن الذهب في السودان بعدة طرق مثل استخدام الآليات الثقيلة للحفر في أعماق الأرض، أو غربلة الرمال المحتوية على عنصر الذهب وتكسير الصخور وفصل الذهب منها بطرق بدائية أو متقدمة.
وفي ضوء المعلومات المتوفرة لدى الهيئة عن أماكن تمعدن الذهب فقد قامت بتقسيم المنطقة المحصورة بين البحر الأحمر والنيل إلى مربعات امتياز (Concession Blocks) والتي تبين مناطق الامتياز التي منحت بالفعل والأخرى التي في طور المفاوضات.
ويرى المراقبون ان الذهب برز كبديل أمثل لتعويض فاقد البلاد من النفط بعد الانفصال فى شهر يوليو القادم حيث فقد الاقتصاد السوداني نسبة (59%) من نصيبه من بترول الجنوب وأيضا قلة تكاليفه في التنقيب مقارنة بتكاليف البترول ونشير إلى أن تعدين الذهب قد اتسع وازدادت عائداته، وارتفعت أسعاره يوماً بعد يوم حيث بلغ عائداته بنحو(16%) من حجم الصادرات غير البترولية .
وقفزت العائدات إلى مليار دولار بنهاية العام الماضي كما سجل مستويات قياسية مرتفعة هذا العام فوق 1476 دولارا للأوقية (الاونصة) مقارنة ب 300 دولار سابقا وانه إذا بلغ إنتاج السودان 74 طنا من الذهب فسيصبح عاشر أكبر منتج للمعدن في العالم وثالث أكبر منتج إفريقي بعد جنوب إفريقيا وغانا.
ونجد أن توفر معدن الذهب بهذه الكمية لفت أنظار العديد من الشركات في الدول الصديقة والشقيقة الأمر الذي جعل الهيئة العامة للأبحاث والدارسات الجيولوجية تهتم بإجراء دراسات جدوى في هذا المضمار في عدد من ولايات السودان .

وسيشهد العام 2011م توقيع «50» اتفاقية مع شركات عالمية للذهب والمعادن الأخرى كما تم توقيع «48» اتفاقية في العام 2010م وفقا ما يسمح به القانون.
وتشير التقارير الى ان الاستثمار في هذا المجال تتم بسهولة وان إجراءات منح التراخيص للاستثمار تتم في وقت وجيز.
واتجهت الحكومة وفى اطار تسهيل تلك المهام إلى انشاء شركة (سودانيل ) وهى شركة مساهمة عامة من القطاع الخاص لتسويق الذهب وتصديره برأسمال مبدئي يبلغ (100) مليون دولار ومتوقعا ارتفاعه إلى (500) مليون دولار.
وأكد الدكتور السماني أن الإدارة قدمت كافة المساعدات الفنية والاستشارية للشركات الموقعة في كافة المواقع التي تعمل بها. ، مشيراً إلى أن وزارة التعدين فور إنشائها عملت على استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في الاستكشاف والمسح وقدمت كافة المساعدات الفنية والاستشارية للشركات الموقعة في كافة المواقع التي تعمل بها وأكد جاهزية الهيئة لتوسيع دائرة البحث والكشف للاستغلال الأمثل وللمساهمة في تنمية المناطق المستهدفة من حيث الأعمار وسودنة الوظائف وللمحافظة على البيئة بالاستغلال والتنقيب.
وفيما يختص بالمكاسب المرجوة من تنقيب الذهب تشير التقارير الاقتصادية الى أن من ايجابياتها زيادة الناتج القومي، وانتعاش الحركة التجارية في العديد من الولايات في السودان إلى جانب توفير فرص عمل،، وتعد تجربة (شركة أرياب وهى شركة سودانية - فرنسية) والتي تأسست عام 1990 كأول شركة تصل إلى مراحل استخراج وتصدير الذهب في شمال شرق السودان وقد بدأ إنتاج الذهب وتصديره منذ عام 1991بمقدار 982 كيلو جرام وتدرج الإنتاج حتى وصل 15 طن حاليا ،،
وقد قامت الشركة ببناء المساجد والمدارس والقرى النموذجية ووفرت المياه والمراكز الصحية ووظفت المواطنين كما قامت الشركة بتوفير 300 ألف دولار سنويا لتطوير المنطقة.
والذهب الذي لمع على ارض السودان وبكميات اقتصادية يحتاج إلى تضافر الجهود بين كافة الجهات ذات الصلة والعمل على تنظيم التعدين العشوائى على نحو يحفظ حقوق الباحثين عن الذهب ويحقق المصلحة العامة والفائدة المرجوة للجميع.
__________________
لاتصدق كلّ ما تراه..ولا نصف ما تسمعه
سالم الصقيه غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19