منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام و الأخبار المتنوعة

الملاحظات

المنتدى العام و الأخبار المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2011, 08:51 AM   #1
متفاءل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الرس
المشاركات: 749
معدل تقييم المستوى: 0
متفاءل is on a distinguished road
افتراضي طرق الصبر عن المعصية

العلم بطرق الصبر عن المعصية:

يقول ابن القيّم في كتاب "طريق الهجرتين" (ص 381) إنّ الصبر عن المعصية ينشأ من أسباب عدة:

السبب الأول: علم العبد بقبح المعصية ودناءتها:

فإذا علم العبد بقبح المعصية ودناءتها وأن الله إنما حرمها صيانة للعبد عن الدنايا والرذائل.. فيتصبر عنها.. فأول شيء يجب معرفته أن شرب السيجارة قبيح وإطلاق البصر قبيح.. وشرب الخمر قبيح.. والزنا قبيح.. الى آخره.. فعندما تعلم بقبحها تتصبر عن مواقعتها، قال تعالى:{ قل إنما حرّم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن} [الأعراف: 33]. فهي فواحش قبل التحريم وبعده.. والشارع كساها بنهيه عنها قبحا الى قبحها.. فكان قبحها من ذاتها.. وازدادت قبحا عند العاقل بنهي الرب تعالى عنها.. وذمة لها.. وإخباره ببغضها وبغض فاعلها.. فيعلم ان الله ما نهى إلا عن أمر قبيح بالذات.. فيترك المعصية لقبحها ولدناءتها.. حفظا لنفسه وصيانة لها..

السبب الثاني: الحياء من الله:

فإن العبد متى علم بنظر الله اليه وأنه بمرأى من الله ومسمع.. فإن العبد يستحي من ر به أن يراه وهو مقيم على المعاصي.. وهذا يستلزم أن تنفتح في قلبك عين ترى بها أنك أمام قائم أمام الله { ولمن خاف مقام ربه جنتان} [الرحمن: 46].

السبب الثالث: مراعاة نعمة الله:

فإنّ مراعاة نعمة الله عليك وإحسانه إليك.. فترى أن الله يعطيك من نعمه وأنت تعصاه.. فهل هذا فعل الكرماء..؟؟

إنّ مراعاة نعم الله عليك بأنه هو الذي خلقك ورزقك وسترك وأعطاك ومكن لك وأعانك.. ثم بعد ذلك تعصيه..؟؟ فكيف تكون..؟؟ وقد قال الله تعالى:{ إنّ الله لا يغير ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم}[الرعد:11] {ذلك بأن الله لم يك مغيّرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأنّ الله سميع عليم} الأنفال 53] وأعظم النعم هي نعمة الإيمان والذنوب تزيل النعم وتسلبها.

قال بعض الصالحين: أذنبت ذنبا فحرمت قيام الليل سنة.. فهنا تعلم أنك إذا لم تراع نعم الله عليك فإنه يذهب عنك الحول والقوة للقيام بالطاعة..

وقال بعضهم: أذنبت ذنبا فحرمت فهم القرآن.

وقال البعض: أذنبت ذنبا فمنذ أربع سنين وأنا الى الخلف.. لأنه أذنب ذنبا.. فراع نعم الله عليك واعلم أن أعظم النعم نعمة الايمان.

قال تعالى:{ بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} [الحجرات: 11].

السبب الرابع: الخوف من الله:

العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه الاشارة فإذا لم تستح من الله.. فاخش أن يخسف بك الأرض.. أن ينتقم منك.. اخشاه أن يفضحك.. اخش عقابه.. فكفى بخشية الله علما وكفى بالاغترار به جهلا..

السبب الخامس: محبة الله:

إن الله لو أحبك لعصمك.. كما قيل: هانوا عليه فعصوه.. ولو عزوا عليه لعصمهم..

فهل إذا أحببت أحدا تعصيه..؟؟ مستحيل.. إنما أنت تعصيه لأنه تحب المعاصي أكثر مما تحب الله.. وتراعي نظر الناس اليك ولا تراعي نظر الله.. وكفى بذلك خذلانا.. فهل تحب إنسانا ولا تحب الله..؟؟ أتحب المال أكثر مما تحب الله..؟؟

إن محبة الله من أقوى الأسباب المعينة على الصبر عن المعاصي.. فإن المحب لمن يحب مطيع.. وكلما قوي سلطان المحبة في القلب كان اقتضاؤه للطاعة وترك المخالفة أقوى إن شاء الله..

وفرق بين من يحمله على ترك المعصية الخوف من السوط ومن يترك المعاصي لأنه يحب الله.. وعقيدة أهل السنة والجماعة ـ وهي عقيدتنا ـ أن نعبد الله حبا له.. وخوفا من ناره.. ورجاء كرمه أن يرزقنا جنته..

السبب السادس: شرف النفس وذكاؤها وفضلها وأنفتها وحميتها:

النفس الشريفة لا تفعل المعاصي.. لأن هذه المعاصي تحط من قدرها وتخفض من منزلتها التي رفعها الله بها.. وتحقرها وتسوي بينها وبين السفلة والرعاع.. فانظر الى المعاصي هل يقترفها أصحاب النفوس الأبية.. النفوس الشريفة المتطلعة لمعالي الأمور.. أم أصحاب النفوس الضعيفة المتهافتة ذات الصفات الحيوانية.

إن أصحاب النفوس الأبية يقولون:



إذا وقع الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه

وتأبى الأسود ورود ماء إذا كنّ الكلاب يلغن فيه
السبب السابع: قوة العلم بسوء عاقبة المعصية:

قوة العلم بسوء عاقبة المعصية من سواد الوجه وظلمة القلب.. وتمزق الشمل وضعف القلب عن مقاومة عدوه. تعريه تماما من زينة التقوى بالثوب الذي جمله الله وزينه به. العصرة التي تنال القلب من المعصية.. القسوة والحيرة في أمره.. تخلي الله عن العاصي.. وتولي العدو له.. تواري العلم الذي كان حاصلا.. مرض القلب.. ذله بعد عزه..
السبب الثامن: قصر الأمل وكثرة ذكر الموت:

فتخشى أن يفجأك الموت وأنت على الذنب فتسوء خاتمتك وتبوء بالخذلان..


السبب التاسع: مجانبة الفضول في الطعام والشراب والملبس والمنام والمخالطة والكلام والنظر..

فإن قوة الداعي الى المعاصي تنشأ من هذه الفضلات.

السبب العاشر: وهو الجامع لهذه الأسباب كلها: هو ثبات شجرة الايمان في القلب..

فيكون صبر العبد عن المعاصي بمقدار قوة إيمانه.. فكلما كان إيمانه أقوى كان صبره أتم وإذا ضعف الايمان ضعف الصبر..

إذا باشر الايمان قلبه بقيام الله سبحانه وتعالى عليه ورؤيته له وتحريمه لما حرمه عليه وبغضه ومقته لفاعله.. باشر الايمان قلبه بالثواب والعقاب والجنة والنار وعندها يمتنع من المعاصي والذنوب.. إذا قوي سراج الايمان في القلب أضاءت جهاته كلها به وأشرق نوره في أرجائه وسار ذلك النور الى الأعضاء وانبعث اليها فأسرعت الى الطاعات وانكفت عن المعاصي.

مما راااق لي فنقلته
متفاءل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 10:31 AM   #2
نماء
عضو بارز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: في دنيا فانية
المشاركات: 436
معدل تقييم المستوى: 0
نماء is on a distinguished road
افتراضي طيب الله خاطرك بهذا النقل الطيب

اقتباس:
السبب العاشر: وهو الجامع لهذه الأسباب كلها: هو ثبات شجرة الايمان في القلب..
نسأل الله أن يثبت شجرة إيمانك وإيماننا ...ويجعلها دائما مثمرة بطاعته
__________________
راحة الضمير تنجلي بالعفو والصفح

نماء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 10:41 AM   #3
الرساوي المميز vip
عضو فذ
 
الصورة الرمزية الرساوي المميز vip
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: رساوي بالرس
المشاركات: 5,971
معدل تقييم المستوى: 0
الرساوي المميز vip is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
__________________
اللهم رب الناس اذهب الباس واشفي انت الشافي لاشفا الا شفاءك شفاء لايغادر سقماً
اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين ياحي ياقيوم

الرساوي المميز vip غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:17 PM   #4
ابو دجـانـة
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 56
معدل تقييم المستوى: 0
ابو دجـانـة is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير
ابو دجـانـة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 12:20 PM   #5
قليد الدرر
عضو متواجد
 
الصورة الرمزية قليد الدرر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: السسعوديه =)
المشاركات: 53
معدل تقييم المستوى: 0
قليد الدرر is on a distinguished road
افتراضي

ججزآك الله خخير
__________________
طبعيَ ڪذآإ ..مـآ آבـب آنـآ آلفَ وآدور ~ اللـہ .. خلقني .. وآضـב في { בـيـآإتي ..
آهـوى ~الصرآإבــہ *
وآڪـرهـً ~ الڪـذب [ و ] الــزور .. وבــبي ] لـ [ غيري .. مثل [בـبي .. لـ [ ذآإتــي.
قليد الدرر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 01:00 PM   #6
فارس السعوديه
عضو فذ
 
الصورة الرمزية فارس السعوديه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: ..$$عشقي الرس$$..
المشاركات: 7,995
معدل تقييم المستوى: 0
فارس السعوديه is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير..
__________________
..



لآ إله إلآ أنت سبحآنكـ إني كنت من الظالمين..

فارس السعوديه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 02:27 PM   #7
نـداء
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 160
معدل تقييم المستوى: 0
نـداء is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير الجزاء
نـداء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 05:52 PM   #8
متفاءل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الرس
المشاركات: 749
معدل تقييم المستوى: 0
متفاءل is on a distinguished road
افتراضي

وإياااكم
شاااكر لكم مروركم
متفاءل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2011, 06:21 PM   #9
متفاءل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الرس
المشاركات: 749
معدل تقييم المستوى: 0
متفاءل is on a distinguished road
افتراضي

طرق أظن لو طبقناها لتركنا المعاصي
متفاءل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir