عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-06-2011, 02:38 AM   #11
عضو متواجد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 67
قوة التقييم: 0
Wαℓeed is on a distinguished road
تعجبني مقولته عقلي لايصدق هذا !!!

السوديان انسان مجتهد له اخطاء واضحه واستفدنا منه الشي الكثير

عطني شيخ كتب عن سبره الرسوول بنقس ماكتب وتكلم اسلوووب مشووق وجذاااب واتحدى اي واحد ماتاثر فيه

وكذلك سيره الصحابة


واللي يصفه بالشيعي عندما تكلم عن الفتنه تكلم عن الشيعه وصفهم بالكذابين هل يعقل ان يكون شيعي !!
Wαℓeed غير متصل   الرد باقتباس

 
قديم(ـة) 05-06-2011, 03:24 AM   #12
عضو مميز
 
صورة Next الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 175
قوة التقييم: 0
Next is on a distinguished road
السودان عندما ذاع صيته كان يلقي القصص بطريقة مختلفة جاذبه وهذا أمر نقرّه فيه مع إحتفاظنا بحقوقنا في إثبات و نفي بعض الإسرائيليات التي يذكرها

اقتباس:
سبق - القاهرة: رفض الداعية الدكتور طارق سويدان، الدعاوى التي أطلقها أحد القيادات الدينية، وجاء فيها أن العودة إلى نظام الرق ينهي الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد الآن، قائلاً: العودة لنظام الرق والاستعباد بحجة الخروج من الأزمات "تخلف"، فروح الإسلام دائماً ما كانت تدفع للتخلص من هذا النظام، حتى وإن كان الرق يُستخدم قديماً كأساس للاقتصاد فهو لا يجوز في زماننا هذا، وعلينا أن نحارب ونتصدى لكل من يروج لمثل هذا الكلام حتى نعطى صورة سمحة للإسلام الذي طالما دعا للحرية.
نظام الرق منع في المملكة بقرار من جلالة الملك الشهيد فيصل وكان قرار المنع بأسباب الكل يعلمها ، كما أود الإشاره أن الرق يدخل في بعض الأمور الحساسة في ديننا الحنيف كيف لا وهو يعتبر من الأمور الواجب عملها في حال القتل " عتق رقبه "

لم يوفق الأخ طارق في طرحه في هذه النقطة فلا أعتقد أنه من المستحسن المطالبه بالمنع على الإطلاق فكل بلد وله خصوصيته

اقتباس:
"الحرية طريق الريادة"، أنه من حق المرأة الترشح لرئاسة الجمهورية وتقلد كافة المناصب، مشيراً إلى أنه لم يرد في القرآن ما ينص على تحريم عمل المرأة كقاضية أو مهندسة أو رئيسة دولة على سبيل المثال قائلاً: إذا تحدثنا عن المجتمع السعودي وذكرنا أنه لا يجوز عمل المرأة سائقة، فهذا يرجع إلى عادات وتقاليد المجتمع السعودي وليس له أساس من الناحية الدينية.
طارق هنا إما أنه جاهل وهذه مصيبه !! أو يتجاهل وهذه أعظم المصائب !!! ألم يعلم بأنه لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أهل فارس قد ملّكوا عليهم بنت كسرى قال : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة ؟؟
أما أن يخرج إيطار الحديث لقيادة المرأه فهذا ( شأن سعودي خالص ) لا ننتظر منه توجيهاً ولا إفادة وما دخل الملكة بمحارة بمصر وأنت كويتي ؟ لا رابط أبداً و يكفي تعلم أن هناك قاعدة شرعية " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح " دون الدخول بدهاليز موضوع القياة الذي أصبح مستهلكاً

اقتباس:
وفى حديثه عن الحرية في الإسلام قال سويدان: الحرية أصل من أصول الإسلام وحث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، والدليل على ذلك عندما جاء رجل قبطي وابنه يشكو الصحابي عمرو بن العاص لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب بسبب ابن الأول الذي ضرب ابن الرجل القبطي دون وجه حق، فأمر أمير المؤمنين بإحضار عمرو بن العاص وابنه وسأله: هل ضربت ابن الرجل؟ فقال له نعم، فقال لابن الرجل القبطي: إذاً فلتضربه، فضربه حتى "اكتفى". بعدها أمر عمر بن الخطاب ابن القبطي أن يضرب عمرو بن العاص على رأسه فعندما اعترض ابن العاص قال له عمر: "لولا مكانتك واحتماء ابنك فيك.. ما فعل هذا"، ولكن رفض الطفل وأبوه.
لا أرى حرية في الإستشهاد فما ذكره طارق يعتبر دليل على ( عدل ) أمير المؤمنين وعدل الإٍسلام كقضاء حتى لو كان الخصوم خارج الملّه ، أما حرية الرأي فموجودة في الإسلام ويكفي نظام الشورى الذي أقره الدين الحنيف وهذه قمة الديمقراطية قبل أن تعرف أوروبا و أمريكا شيء إسمه ( قلم )

اقتباس:
ولفت سويدان إلى أهمية الحرية في التعددية السياسية قائلاً: يجوز أن نسمح لليهود والنصارى وحتى الملحدين أن يؤسسوا أحزاباً سياسية تعبر عنهم داخل أي بلد إسلامي، ولو طبقنا الشريعة الإسلامية الحقة التي تنص في جوهرها على التسامح والإخاء في مصر لعاش الأقباط واليهود في رفاهية وحرية، ومن حق المسيحي أن يدعو لدينه داخل الدولة الإسلامية ومن أخطاء المسلمين أنهم يريدون الحرية لهم ويقيدونها على الآخرين
طارق !! كيف الحال بس ؟ نحن ندعو للحرية في البلاد التي تدعي حرية الأديان وتسمح بالتبشير وتسهل أموره وتضيق على الدعاة المسلمين و تستقصد الجمعيات الخيرية هناك ، كما أن قولك هذا ينافي الولاء والبراء ولو كان معتقد صحيح لما كانتهناك فتوحات إسلامية

ختاماً أرى بأن طارق مهزوز الكلمة هش العباراة أعمى البصيره يستذكي والناس أذكى منه يحاول كسب جمهور له في مصر من خلال هرطقاته مع أنني أعيد مقولتي في صدر ردي وهي أن إسلوبه اقصصي لم أجده في معظم القاصين للأسف مع تحفظي على بعض مايورد في قصصه

والله أعلم
Next غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 06:31 AM   #13
عضو ذهبي
 
صورة Sniper الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: وكـر الزعــامــة
المشاركات: 2,519
قوة التقييم: 0
Sniper will become famous soon enoughSniper will become famous soon enough
أو الله العـالـم إنه بـدأ يخـــرف وبـدأ يطلــع صـحـــراء ...

يهــديـه الله ..
__________________
((كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابرُ سبيل ))
Sniper غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 07:14 AM   #14
 
صورة ابومروان الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الرس -حي الشفاء
المشاركات: 1,806
قوة التقييم: 0
ابومروان is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها wαℓeed مشاهدة المشاركة
تعجبني مقولته عقلي لايصدق هذا !!!

السوديان انسان مجتهد له اخطاء واضحه واستفدنا منه الشي الكثير

عطني شيخ كتب عن سبره الرسوول بنقس ماكتب وتكلم اسلوووب مشووق وجذاااب واتحدى اي واحد ماتاثر فيه

وكذلك سيره الصحابة


واللي يصفه بالشيعي عندما تكلم عن الفتنه تكلم عن الشيعه وصفهم بالكذابين هل يعقل ان يكون شيعي !!
جزاك الله خير ، ردك فيه إنصاف للرجل ، ياليتنا ننشغل بإصلاح أنفسنا وأخطائنا ، عن إصدار الأحام على العلماء والدعاة والمصلحين في الأمة ، إني أرجو أن نتجنب الغيبة ، ولا يوجد أحد كامل ، والله لن يحاسبنا على أخطاء الآخرين، بل سيحاسبنا على غيبتهم ، وشتمهم ، وإصدار الأحكام عليهم ، وإذا أضطررنا إلى تقييم أحد ، ينبغي أن نكون منصفين عادلين ، نبدأ أولا بحسناته وإيجابياته ، وأعماله الطيبة ، وبعد ذلك ممكن أن نذكر أخطائه ، إذا لزم الأمر .
قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
قال إبن كثير في تفسيره ، قَوْله تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ " أَيْ كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْحَقِّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا لِأَجْلِ النَّاس وَالسُّمْعَة وَكُونُوا" شُهَدَاء بِالْقِسْطِ " أَيْ بِالْعَدْلِ لَا بِالْجَوْرِ وَقَوْله تَعَالَى " وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآن قَوْم عَلَى أَنْ لَا تَعْدِلُوا " أَيْ لَا يَحْمِلَنَّكُمْ بُغْض قَوْم عَلَى تَرْك الْعَدْل فِيهِمْ بَلْ اِسْتَعْمِلُوا الْعَدْل فِي كُلّ أَحَد صَدِيقًا كَانَ أَوْ عَدُوًّا وَلِهَذَا قَالَ " اِعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " أَيْ أَقْرَبُ إِلَى التَّقْوَى مِنْ تَرْكه . والله أعلم .

__________________
(أنا ولدت حراً ، وسأحيا بإذن الله حراً ، وسأموت بإذن الله حراً وشهيداً ).
ابومروان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 08:31 AM   #15
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
البلد: الرياض
المشاركات: 1,162
قوة التقييم: 0
ولهان is on a distinguished road
أتركوه فرأي الشيخ صالح الفوزان حفظه الله يفي بالغرض
ولهان غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 04:22 PM   #16
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 150
قوة التقييم: 0
الجواب الوافي is on a distinguished road
جزاك الله خير ، ردك فيه إنصاف للرجل ، ياليتنا ننشغل بإصلاح أنفسنا وأخطائنا ، عن إصدار الأحام على العلماء والدعاة والمصلحين في الأمة ، إني أرجو أن نتجنب الغيبة ، ولا يوجد أحد كامل ، والله لن يحاسبنا على أخطاء الآخرين، بل سيحاسبنا على غيبتهم ، وشتمهم ، وإصدار الأحكام عليهم ، وإذا أضطررنا إلى تقييم أحد ، ينبغي أن نكون منصفين عادلين ، نبدأ أولا بحسناته وإيجابياته ، وأعماله الطيبة ، وبعد ذلك ممكن أن نذكر أخطائه ، إذا لزم الأمر .


هل السويدان من المصلجين والدعاة ؟
القضية اخى الكريم انه لم يكتفى بالكلام فى مالايحسن بل وصل به الامر الى العقائد والثوابت ونحن عندنا من اهل العلم مايغنى عن امثاله وان طال بك العمر ستتبين لك حقيقة هذا الرجل ومنهجه وماذا يريد وكفانا الله شره
الجواب الوافي غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 06:20 PM   #17
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 2,992
قوة التقييم: 12
الحسام77 is on a distinguished road
الملاحظ أن بعض إدارات التعليم في مناطق عدة من المملكة تستضيفه لبرامج تدريبية وبأسعار خيالية
حيث تصل يوميته إلى عشرين ألف ريال
__________________
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
الحسام77 غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 07:56 PM   #18
عضو ذهبي
 
صورة فتون الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
البلد: شواطئ الشرقية
المشاركات: 2,736
قوة التقييم: 0
فتون is on a distinguished road
ياخي هالمخلوق ماطيقه لاهو ولابرامجه

سبحان الله يدخل عصه في كل شيء

امسوي نفسه فاهم كل الامور

سمعت عنه الكثيروزاد كرهي لبرامجه

الله يثبتنا على الدين ويكفينا شرانفسنا والشيطان

بارك فيك اخي على التوضيح لان فيه ناس

عاجبهم مع الاسف طريقته ومنهجه الله يهديه
__________________
سلام اذا حان وقت مماتي ... وغطى التراب الطهور رفاتي
وصرت بظلمة قبري وحيدا ... ولا من شفيع سوى حسناتي
فلا تذكروني بسوء فيكفي ... الذي قد جنيت طوال حياتي
فتون غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 11:03 PM   #19
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابومروان مشاهدة المشاركة
جزاك الله خير ، ردك فيه إنصاف للرجل ، ياليتنا ننشغل بإصلاح أنفسنا وأخطائنا ، عن إصدار الأحام على العلماء والدعاة والمصلحين في الأمة ، إني أرجو أن نتجنب الغيبة ، ولا يوجد أحد كامل ، والله لن يحاسبنا على أخطاء الآخرين، بل سيحاسبنا على غيبتهم ، وشتمهم ، وإصدار الأحكام عليهم ، وإذا أضطررنا إلى تقييم أحد ، ينبغي أن نكون منصفين عادلين ، نبدأ أولا بحسناته وإيجابياته ، وأعماله الطيبة ، وبعد ذلك ممكن أن نذكر أخطائه ، إذا لزم الأمر .
قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) .
قال إبن كثير في تفسيره ، قَوْله تَعَالَى " يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ " أَيْ كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْحَقِّ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ لَا لِأَجْلِ النَّاس وَالسُّمْعَة وَكُونُوا" شُهَدَاء بِالْقِسْطِ " أَيْ بِالْعَدْلِ لَا بِالْجَوْرِ وَقَوْله تَعَالَى " وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآن قَوْم عَلَى أَنْ لَا تَعْدِلُوا " أَيْ لَا يَحْمِلَنَّكُمْ بُغْض قَوْم عَلَى تَرْك الْعَدْل فِيهِمْ بَلْ اِسْتَعْمِلُوا الْعَدْل فِي كُلّ أَحَد صَدِيقًا كَانَ أَوْ عَدُوًّا وَلِهَذَا قَالَ " اِعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى " أَيْ أَقْرَبُ إِلَى التَّقْوَى مِنْ تَرْكه . والله أعلم .

[color="red]( ولفت سويدان إلى أهمية الحرية في التعددية السياسية قائلاً: يجوز أن نسمح لليهود والنصارى وحتى الملحدين أن يؤسسوا أحزاباً سياسية تعبر عنهم داخل أي بلد إسلامي، ولو طبقنا الشريعة الإسلامية الحقة التي تنص في جوهرها على التسامح والإخاء في مصر لعاش الأقباط واليهود في رفاهية وحرية، ومن حق المسيحي أن يدعو لدينه داخل الدولة الإسلامية ومن أخطاء المسلمين أنهم يريدون الحرية لهم ويقيدونها على الآخرين).[/color]......ياأبا مروان لوقال هذا الكلام لبرالي أوعلما ني هل سيكون موقفك معه كموقفك مع صا حبك هذا !!!!!ماأظن !!!لابد أن يكون لدينا غيرة على دين الله!!!أنا حقيقة أستغرب موقفك!!!هدى الله الجميع
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
قديم(ـة) 05-06-2011, 11:37 PM   #20
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 4,667
قوة التقييم: 0
عبدالعزيزالخليفه is on a distinguished road


فتوى سماحة الإمام عبد العزيز بن عبدالله بن باز



س : في آخر أشرطة الدكتور طارق السويدان عنوانه "قصة النهاية" ، يقول إن سماحتكم قد وافقه على ما يقول ، وإنكم لم تجدوا عليه أي ملاحظة ، فهل ما يقوله صحيح ؟ وما رأيكم في استماع أشرطته فيما جرى وشجر بين الصحابة؟ج : لم أسمع أشرطته ، ولكن بلغنا أن أشرطته التي تتعلق بالصحابة والفتن التي بينهم أنها غير مناسبة وثبت عندنا ذلك وأشرنا إلى المسؤولين ألا تباع لئلا يقع بذلك فتنة ثم قال الذي يلقي عليه الأسئلة : وقوله إنكم توافقونه ؟فأجاب سماحته _ رحمة الله _ : ما اطلعت عليها ولا أوافق على شيٍء من هذا لأني ما اطلعت عليها وإنما نصحنا بعدم نشر وإذاعة الأشرطة التي تتعلق بأشرطته في الفتن التي بين الصحابة. أهـ


فتوى الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله


س : سماحة الشيخ سؤال مهم أرجو الإجابة : ما رأيكم في أشرطة الدكتور طارق السويدان وهل تنصحون باستماعها ؟ج : أنا أنصح باستماع الأشرطة المفيدة من أي إنسان كان ، وأحذر من استماع الأشرطة غير المفيدة من أي إنسان كان والإنسان الفاهم العاقل يعرف ما ليس بمفيد وما كان مفيداً ، فأي أشرطة تنشر ما حدث بين الصحابة من الأمور الإجتهادية التي أدت إلى اقتتال بعضهم مع بعض على وجه الخطأ أو على وجه العمد الذي هم فيه مجتهدون فإن هذه الأشرطة لا يجوز سماعها لأنها لابد أن تؤثر في القلب ، الميل مع هؤلاء أو هؤلاء ومادام الإنسان في عافية فالحمد لله فإن قال قائل : أنا أريد أن أفهم وأعلم نقول الحمد لله الكتب موجودة ارجع إليها أنت ، أما أن ينشر ما جرى بين الصحابة فهذا لا يجوز أبداً ولا استماعه وكان من عقيدة أهل السنة والجماعة أنهم يسكتون عما شجر بين الصحابة ويفضون أمرهم إلى الله عز وجل ويقولون ما ورد منهم من الخطأ فهم مجتهدون إما مصيبون فلهم أجران أو مخطئون فلهم أجر.

وإذا قدر وأن هناك خطأ محققاً بدون تأويل فإن حسناتهم العظيمة تنغمر فيها مساوؤهم ، يدلك على أن المساوئ تنغمر في الحسنات ما جرى لحاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه حين كتب إلى قريش يخبرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد غزوهم فأطلع الله نبيه على ذلك وكان أرسله مع امرأة فأدركت المرأة وجيء بها وإذا الكتاب من حاطب يخبرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يغزوهم إذن كان جاسوساً لقريش الكافرة ؟ فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما هذا يا حاطب فاعتذر بعذر قبله النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن يضرب عنقه لأنه جس على المسلمين ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم


(( لا ، إن الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم )) فانظر كيف اندرج هذا الخطأ العظيم تحت هذه الحسنة الكبيرة فغمرته إذاً كان هذا حكم ما جرى بين الصحابة أنهم إما مجتهدون والمجتهد إما مخطئ وإما مصيب فإن كان مخطئاً فله أجر وإن كان مصيباً فله أجران ، وإما أنهم غير مخطئين بل متعمدون لكن لهم من الحسنات الكثيرة من الجهاد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وحمل الشريعة الإسلامية إلى من بعدهم وغير ذلك من الحسنات العظيمة التي تنغمر فيها مساوؤهم وإذا كان كذلك فما بالنا ننشر المساوئ الآن أليس هذا يحدث إما أن يحبوا فلان دون فلان أو فلان دون فلان ، بلى والله يحدث هذا فلا يجوز نشر مثل هذه الأشرطة ولا الاستماع إليها هذا هو الضابط سواء كان من فلان أو فلان .
كذلك أيضاً يجب أن نحترز غاية الاحتراز أن نسمع إلى قول من ليس من أهل الاختصاص فيما يقول ، فمثلاً لو جاءنا رجل فقيه وصار يتكلم بالتاريخ لا نثق به تمام الثقة لماذا ؟ لأنه ليس من اختصاصه ونثق بصاحب التاريخ الذي هو دونه في الفقه لأن التاريخ من اختصاصه فكيف إذا كان المتكلم بهذه الأشرطة ليس له اختصاص في العلوم الشرعية وإنما اختصاصه في الفيزياء أوالكيمياء أو ما أشبه ذلك يكون كحاطب ليل حاطب الليل يا إخواني إذا سمعتم به يأخذ الحطب من الأرض وقد يكون فيه حية وهو لا يدري فحاطب الليل هو الذي لا يميز بين النافع والضار ، هذا الضابط فكل من لا يميز بين ضار ونافع يسمى حاطب ليل

. أ هـ
فتوى الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله –

س


: ظهر في الآونة الأخيرة أشرطة تتكلم عن الصحابة ، وما وقع بينهم من الفتن يسمعها العامي وغير العامي ، هل في هذا خرق لإجماع أهل السنَّة في الإمساك عما شجر بين الصحابة ؟ وما حكم سمعها وبيعها وشرائها ؟ج:هذه الأشرطة لا يجوز ترويجها ولا بيعها ولا شراؤها بل يجب منعها لأنها تشكك الجهال في حق صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجوز الكلام في هذه الأمور ونشر ذلك بين الناس لأن من عقيدة أهل السنة الإمساك عما شجر بين الصحابة فلا يدخلون في ذلك ولا يبعثونه من جديد ولا يروجونه بين الناس خصوصاً بين العوام والجهال .
وأيضاً الذي سجل هذه الأشرطة ليس من أهل العلم فيما بلغنا ولا من أهل الاختصاص في التاريخ وإنما هو متطفل يقرأ في الكتب ويسجل ولا يعرف الصحيح من غير الصحيح و هذا من أعظم الضلال والعياذ بالله ولو كان من أهل العلم ما سجَّل هذا لأن أهل العلم يَمتنعون عن هذا

. أهـ



فتوى الشيخ العلامة


/ عبد المحسن بن حمد العباد – حفظه الله تعالى –
س

: انتشرت أشرطة في قصص الأنبياء وفضائل الصحابة لأحد الوعاظ وفيها يتهجم على الصحابة في هذه الأشرطة فما قولكم في هذا الواعظ وفي أشرطته ؟
ج : والله من يتهجم على الصحابة هذا يجني على نفسه ويجر الوبال والضرر على نفسه لأن الكلام وغيبة الناس يعني غير سائغة وحرام ومن الكبائر فكيف إذا كانت في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هم خير الناس والذين جعلهم الله واسطة بين الناس وبين رسول الله صلى الله وعليه وسلم ما عرف الناس كتاب وسنة إلا عن طريق الصحابة وما عرفوا الهدى وما عرفوا النور الذي أخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور إلا عن طريق الصحابة والذي يتكلم فيهم يجني على نفسه ويجر البلاء على نفسه كيف يتكلم في خير الناس وفي أفضل الناس الذين ما كان مثلهم قبلهم ولا يكون بعدهم مثلهم فهم خير هذه الأمة التي هي خير الأمم أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي خير أمة أخرجت للناس وخير هذه الأمة أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم رضي الله عنهم وأرضاهم ولهذا العلماء يكتفون إذا عرف أن الشخص صحابي لا يحتاج إلى شيء أكثر من كلمة صحابي لأن الصحبة له شرف عظيم من حصل له فقد ظفر بالخير الكثير ولهذا لا يحتاج إلى توثيق وتعديل بل إذا عرف أن الشخص الواحد صحابي يكفيه أن يقال أنه صحابي ولهذا المجهول فيهم في حكم المعلوم بخلاف غيرهم فإنه لا بد من معرفة الرواة حتى يعول على أحاديثهم أو لا يعول على أحاديثهم أما الصحابة سواء عرفوا أو جهلوا المجهول فيهم في حكم المعلوم ولهذا الأشرطة التي فيها كلام في الصحابة لا يجوز اقتناؤها ولا يجوز الانشغال بها لأن فيها بلاء وفيها قدح في خير القرون وقد قال أبو زرعة الرازي رحمة الله عليه : إذا رأيتم من ينتقص أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلموا أنه زنديق وذلك أن الكتاب حق والرسول حق وإنما أدى إلينا الكتاب والسنة أصحاب رسول الله صلى الله وعليه وسلم وهؤلاء يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة . أهـ
فتوى الشيخ العلامة صالح بن سعد السحيمي – حفظه الله –

س


: هناك بعض الدعاة عندنا لهم أشرطة منتشرة حتى عندكم يا شيخ مثل قصص الأنبياء . . . ؟

: تقصد طارق السويدان هذا دجال يجب الخلاص من أشرطته ومن كتبة وهو يتهكم في السنة وله ندوة عقدت في الكويت في غاية من الخطورة ينال فيها من الصحابة وينال فيها من السنة ويمالئ فيها الرافضة ويرى أنه يجوز لهم أن يسبوا الصحابة غاية ما هناك أنهم لا يسبوا أمام أهل السنة وعلى كل حال أشرطته مليئة بالدجل والأكاذيب والقصص والأحاديث الموضوعة والتهوين من شأن الصحابة والتهوين من الخلاف بين أهل السنة وبين الرافضة الملاحدة وأشرطته مليئة بالغثاء ومليئة بالتهوين ومليئة بالأشياء التي كلها مخالفة للشرع مخالفة للدعوة التي لا تمس إلى منهج أهل السنة بصلة .
س : يا شيخ هل يجوز بيعها .. ؟ج : لا يجوز بيعها ولا توزيعها وثمن أشرطته حرام هو ومن على شاكلته من دعاة الباطل وهو أخطر من الرافضة أنفسهم أنا أرى مثل هذا بعض الناس يفهم خطأ يقول أنت تكفره أنا لا أكفره لا هو ولا غيره ولكن عندما أقول عن شخص مثل دعاة الحزبية أنهم أخطر من اليهود والنصارى أعني من كون الناس يعتقدون أنهم مسلمون وهم مسلمون ما نكفرهم ويعتقدون أنهم دعاة وأنهم يدعون إلى الله عز وجل فيحتجون بأقوالهم ومن ثم يقعون في ضلالات من هنا كانوا أخطر من اليهود والنصارى من جهة أن اليهود والنصارى يعلم كل الناس أنهم يهود ونصارى وهؤلاء يندسون في صفوف المسلمين .أهـ
__________________
(لا تبذل نفسك إلا فيما هو أغلى منها وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل وباذل نفسه في غير ذلك من حضوض الدنيا كبائع الياقوت بالحصى) إبن حزم
مرحبا بكم معنا على تويترعبدالعزيز الخليفة أو200Abdulaziz
عبدالعزيزالخليفه غير متصل   الرد باقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 04:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19