عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 05-06-2011, 07:59 AM   #1
عضو مبدع
 
صورة رساوي منتحر الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
البلد: بالـــرســــــــــــــ
المشاركات: 1,421
قوة التقييم: 0
رساوي منتحر is on a distinguished road
Thumbs up اللغة الاجليزية

اللغة الإنجليزية من أهم اللغات الحية ...وهي اللغة العالمية التي من خلالها نستطيع التواصل مع الآخرين في أي مكان من العالم .....لذلك كان ولابد من تدريس هذه اللغة والتي تعتمد عليها كثير من التخصصات العلمية الهامة في الحياة الإنسانية ( كالطب والحاسب والهندسة ) وهذه اللغة بدأت تدرس في مدارسنا السعودية في الصف السادس الابتدائي بعد إن كانت تدرس مع بداية المرحلة المتوسطة وهي مرحلة متأخرة نسبيا مقارنة بالدول الأخرى التي تدرس هذه المادة في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، ورغم أن هذه المادة مليئة بالحيوية والفائدة ، إلا أن منهجيتها تعتمد على تدريس قواعد اللغة وتهمل الجانب الحيوي الذي هو جانب المحادثة ،فالكثير من الطلاب والطالبات يتخرجون من الثانوية العامة بعد دراسة ست سنوات لهذه المادة ثم أنهم يكونون عاجزين عن التحدث بتلك اللغة وتكون حصيلتهم مجرد كلمات ومفردات بسيطة لايستطيعون من خلالها إجراء محادثة بسيطة .
وفي المقابل ذلك نجد أن اغلب معلمي ومعلمات تلك المادة منزعجين من مستوى تلاميذهم ،وغير قادرين على الرفع من مستوى مهارتهم اللغوية ... وغير راضين عن ذلك المستوى المتدني لاكتساب المهارات اللغوية لتك المادة .


علامات ظهور المشكلة

1. انخفاض في مستوى تحصيل الطالب في مادة اللغة الانجليزية ،مقارنة بمستواه في المواد الاخرى .
2. عدم التمكن من قراءة الحروف الانجليزية وتميزها
3. أن لايتمكن الطالب من قراءة بعض الكلمات قراءة صحيحة
4. أن لايستطيع الطالب التفرقة بين الحروف الصغيرة والكبيرة في اللغة الانجليزية
5. عدم استيعاب القواعد اللغوية وتطبيقها في الكتاب
6. العجز عن أنتاج جملة صحيحة قراءة وكتابة
7. عدم الانتباة أو التركيز أثناء الحصص الدراسية لتلك المادة
8. عدم التفاعل مع المعلم ، وضعف المشاركة الصفية
9. الاعتماد على الحفظ النصي لمواضيع التعبير للنجاح في الاختبار
10. الاعتماد على أسلوب النقل النصي من القطعة للإجابة عن الأسئلة ، بدون فهم للسؤال أو الإجابة
11. أن يعتمد الطالب على الحظ والقرعة في الإجابة من أسئلة الاختبارات والصحيح والخطأ بدون أي محاولة لفهم طبيعة الإجابة
12. الاعتماد على الآخرين في حل واجبات المادة
13. رسوب الطالب المتكرر في هذه المادة


العوامل المنبهة للمشكلة

1. الفكرة المسبقة التي تكون عند الطالب عن المادة
2. فقدان الطالب ثقتة بنفسة وامكانياته وشعوره بالعجز عن التمكن من مهارات اللغة الانجليزية
3. عدم وجود متابعة من الأهل لمستوى أبنائهم في تلك المادة لعدم معرفتهم بها
4. اعتماد الطالب على حفظ موضوع التعبير ، ليتمكن من الحصول على درجة النجاح
5. وجود عوامل فردية خاصة بالطالب ( كالوراثة ،وضعف الذكاء )
6. الصعوبات النفسية الإنمائية التي قد يعاني منها الطالب ( كصعوبة النمو اللغوي ، وصعوبة الاستقبال السمعي، وصعوبة الإدراك البصري ، اضطرابات التفكير ، صعوبة اللغة الشفوية كعيوب النطق )
7. العوامل البيئية والمتمثلة في ( البيئة البيولوجية كإصابة الأم الحامل بالحصبة الألمانية ،وسوء التغذية ، المرض والحوادث التي قد تؤثر على قيام المخ بوظائفة )
8. العوامل المدرسية والمتمثلة ف ( التدريس الضعيف للمادة ، والتدريس القهري ، والتدريب الخاطئ ، وعدم الأشراف المناسب ، تعلم اللغة الانجليزية كلغة تعلم وليست كلغة محادثة ، عدم الإبداع في استخدام الوسائل التعليمية )
9. وجود فاقد مهاري لدى الطالب لايمكن للمعلم تعويضه لارتباطه بإتمام المنهج ، وقصر وقت الحصص الدراسية
10. عدم توفر المعامل الخاصة بتدريس اللغة الإنجليزية في أغلب المدارس


الأساليب العلاجية

1) في حالة ملاحظة تدن ِحاد في مستوى التحصيل الدراسي العام للطالب يحول للكشف الطبي ، للمعالجة أو لاستبعاد أسباب صعوبات التعلم الجسمية لدية
2) محاولة تعويض الفاقد المهاري للطلاب في حصص التقوية ومراكز الخدمات التربوية ، ووضع ملخصات للمهارات السابقة التي لابد للطالب من اكتسابها
3) استخدام كل الوسائل التعليمية التي تبعث في الطالب الرغبة في متابعة الانتباه والتحصيل ( كبرامج الحاسب الخاصة ، توفير وتفعيل المعامل الخاصة بتدريس اللغة الانجليزية
4) التدريب المتواصل للطالب على إجراء المحادثات
5) التغذية الراجعة بالمتابعة اليومية للطالب
6) مشاركة المعلم لجميع الطلاب أثناء الدرس وعدم قصر اهتمامه على المتمكنين في مهارات المادة فقط
7) تحبيب الطلاب في المادة وربطها بواقعهم الحياتي
8) التعزيز الايجابي
9) إشراك الأسرة في متابعة البرنامج العلاجي لصعوبات تعلم اللغة الانجليزية والتدريبات والواجبات المدرسية التي يتعين على الطالب القيام بها
10) ترجمة كل المصطلحات الجديدة على الطلاب ومراجعة المصطلحات السابقة
11) دعوة الطلاب لإجراء محادثات باللغة الإنجليزية داخل الصف ، وتشجيعهم على ذلك ، مع تصحيح الأخطاء التي قد يقعون فيها والاستفادة من دور المرشد القرين المتمكن من اللغة الإنجليزية
12) التسلسل
13) مراعاة التدرج في إعطاء المعلومات وإكساب المهارات
14) عدم إغفال أهمية اللغة الإنجليزية في الأنشطة ، كالبرامج الإذاعية ، النشرات ، اللوحات الإرشادية ، الأناشيد الإنجليزية في الحفلات المدرسية
15) محاولة ربط مواضيع اللغة الإنجليزية _ التعبير والقطع _ بالحياة اليومية للطالب والابتعاد ماأمكن عن مواضيع الأدب الإنجليزي ، والمواضيع التي لاتمس اهتمام الطالب
16) تدريب الطالب على إنتاج الجمل الشفوية والتحريرية
17) الإخلاص من المعلم في إفهام الطلاب المنهج ، وبذل كل ما باستطاعته لتوصيل المعلومة ، وأن لايفقد الأمل في تحسن مستوى تلاميذة
18) نزول المعلم إلى مستوى الطلبة المهاري ، للرفع من مستواهم تدريجيا

منقووووول
رساوي منتحر غير متصل   الرد باقتباس

 
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 01:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19