منتديات الرس اكس بي  

العودة   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > الرياضة و السوالف و التواصل

الملاحظات

الرياضة و السوالف و التواصل لكل ما يخص الرياضة، و لتبادل الأحاديث المتنوعة و الترفيه.

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2005, 10:54 AM   #1
ياسر الغفيلي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
معدل تقييم المستوى: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
افتراضي الإلتزام المنحرف ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ما هو سببه

أرى أن بعض أفراد مجتمعنا - إن لم تكن ظاهرة - يعاني من خلل في فهم تعاليم الإسلام والتي جاءت بالخير وحذرت من الشر ، هذا الدين العظيم الذي جعل حقوق العباد معظمة لا يجوز المساس بها ولا القرب منها لهذا حرم الكذب والغيبة والنميمة وأكل اموال الناس بالباطل والغش ونحو ذلك مما فيه اعتداء على الآخرين وجعل هذه المخالفات لا تغفر لصاحبها إلا برد الحقوق كما جاء في الحديث الصحيح :" لتؤدن الحقوق إلى أهلها " لكن الملاحظ أن غالبا ما نسمعه ونتربى عليه ونوعظ به هو ما بيننا وبين الله والذي هو مبني على العفو إن شاء الله وهذا سبب رئيس لعدد من الصورالتي نراها كثيرا ممن يترفعون عن المحرمات كسماع الغناء وحلق اللحى ونحو ذلك لكن لسانه لا يسلم منه أحد أو يكون مسابقا للمؤذن للحضور لللمسجد لكنه في بيعه وشرائه لا يبالي ابدا هل مطعمه حلال أم حرام ؟ سبحان الله ما هذا الانتكاس ؟ والمتأمل في الحديث الشريف الذي أخبر فيه النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل الذي يأتي بحسنات مثل الجبال ولكنه يأتي وقد شتم هذا وضرب هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن مفنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار " هذا الحديث بين لنا أن سبب خسارة هذا الإنسان هو تقصيره في حقوق العباد أما ما بينه مبين ربه فقد اصلحه إصلاحا عظيما بدليل أنه قد جمع حسنات مثل الجبال . والسؤال الذي يفرض نفسه لماذا يحصل مثل هذا بكثرة ولماذا المجتمع أحيانا ينفر من المستمع للأغاني أشد وأعظم من نفوره من الغاش للناس أو المغتاب ؟ أيهما أعظم بنظركم ؟ دعوة للحوار
ياسر الغفيلي غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2005, 02:26 PM   #2
مصطفى
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 1,410
معدل تقييم المستوى: 0
مصطفى is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخ ( انسان فاهم ) وفي طرحك .

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :
[ ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم ، يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ، ويمسي مؤمنا ، ويصبح كافرا ، يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل ] . ( صحيح ) .

ويقول الله تعالى : ( واعلموا انما اموالكم واولادكم فتنة وان الله عنده اجر عظيم )

ويقول تعالى : ( وما اموالكم ولا اولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى الا من امن وعمل صالحا فاولئك لهم جزاء الضعف بما عملوا وهم في الغرفات امنون )

ويقول تعالى : ( انما اموالكم واولادكم فتنة والله عنده اجر عظيم )

ويقول تعالى : ( يا ايها الذين امنوا لا تلهكم اموالكم ولا اولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فاولئك هم الخاسرون )


ويقول أيضا : « و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة » إلى آخر الآية أي و اطلب فيما أعطاك الله من مال الدنيا تعمير الدار الآخرة بإنفاقه في سبيل الله و وضعه فيما فيه مرضاته تعالى.

و قوله: « و لا تنس نصيبك من الدنيا » أي لا تترك ما قسم الله لك و رزقك من الدنيا ترك المنسي و اعمل فيه لآخرتك لأن حقيقة نصيب الإنسان من الدنيا هو ما يعمل به لآخرته فهو الذي يبقى له.

و قيل: معناه لا تنس أن نصيبك من الدنيا - و قد أقبلت عليك - شيء قليل مما أوتيت و هو ما تأكله و تشربه و تلبسه مثلا و الباقي فضل ستتركه لغيرك فخذ منها ما يكفيك و أحسن بالفضل و هذا وجه جيد.

و هناك وجوه أخر غير ملائمة للسياق.

و قوله: « و أحسن كما أحسن الله إليك » أي أنفقه لغيرك إحسانا كما آتاكه الله إحسانا من غير أن تستحقه و تستوجبه، و هذه الجملة من قبيل عطف التفسير لقوله: « و لا تنس نصيبك من الدنيا » على أول الوجهين السابقين و متممة له على الوجه الثاني.

و قوله: « و لا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين » أي لا تطلب الفساد في الأرض بالاستعانة بما آتاك الله من مال و ما اكتسبت به من جاه و حشمة إن الله لا يحب المفسدين لبناء الخلقة على الصلاح و الإصلاح.

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

فالموضوع يحتاج لتأمل في ما أمرنا الله به من اعتدال في الحياة ،
والإتيان بما أمر الله به واجتناب مانهى عنه .

وأن نراجع أنفسنا ،
هل أدينا ما علينا من حقوق ؟
هل نحن نسير وفق كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ؟

فهناك من تعمى بصيرته عند إقباله على الدنيا !!!!

ورد في السنة :
ــ حدثنا أبو مروان محمد بن عثمان العثماني حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر * ( صحيح ) _ وأخرجه مسلم .

ــ حدثنا يحيى بن حبيب بن عربي حدثنا حماد بن زيد عن ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببعض جسدي فقال يا عبد الله كن في الدنيا كأنك غريب أو كأنك عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور * ( صحيح )

ــ [ نضر الله امرأ سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره ؛ فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ، ثلاث خصال لا يغل عليهن قلب مسلم أبدا : إخلاص العمل لله ، ومناصحة ولاة الأمر ، ولزوم الجماعة ؛ فإن دعوتهم تحيط من ورائهم . وقال : من كان همه الآخرة ؛ جمع الله شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت نيته الدنيا ؛ فرق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب له ] . ( صحيح ) _

ــ [ إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب ؛ فإنما هو استدراج ، ثم تلا : { فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فغذا هم مبلسون } . ( صحيح ) _
[ يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها . فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : بل أنتم يومئذ كثير ؛ ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم ، وليقذفن الله في قلوبكم الوهن . فقال قائل : يا رسول الله ! وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهية الموت ] . ( صحيح ) .

ــ [ الدنيا ملعونة ، ملعون ما فيها ؛ إلا ذكر الله وما والاه ، أو عالما أو متعلما ] . ( حسن صحيح ) .

آسف جداً على الاطالة ، ولكن الموضوع أكبر من أن يحصر في حلقة نقاش ، أو طرح آراء .

بارك الله فيك ، ورزقنا جميعاً الإخلاص والقبول .
.
ــ
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
مصطفى غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2005, 06:08 PM   #3
ياسر الغفيلي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
معدل تقييم المستوى: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
افتراضي

أخي مصطفى مشكور على تعقيبك ،،،،،،،،،، بيد أن قصدي من ملاحظتي هو النظرة الخاطئة لبعض الناس وتقسيمهم للمخالفات بناء على حاجة نفسية للإنسان فيبالغ في التحذير من بعض الأمور مقابل السكوت الذي لا مبرر له في وجه عدد من المحرمات والتي تكون تتعلق بالآخرين وشكرا لكم .
ياسر الغفيلي غير متواجد حالياً  
قديم 04-05-2005, 06:09 PM   #4
ياسر الغفيلي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 205
معدل تقييم المستوى: 0
ياسر الغفيلي is on a distinguished road
افتراضي

أخي مصطفى مشكور على تعقيبك ،،،،،،،،،، بيد أن قصدي من ملاحظتي هو النظرة الخاطئة لبعض الناس وتقسيمهم للمخالفات بناء على حاجة نفسية للإنسان فيبالغ في التحذير من بعض الأمور مقابل السكوت الذي لا مبرر له في وجه عدد من المحرمات والتي تتعلق بالآخرين وشكرا لكم .
ياسر الغفيلي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir