عـودة للخلف   منتديات الرس اكس بي > منتديات الرس اكس بي > المنتدى العام والمواضيع المتنوعة
التسجيل الأسئلة الشائعة التقويم تعليم الأقسام كمقروءة


المنتدى العام والمواضيع المتنوعة الموضوعات العامة والمناقشات والحوارات الهادفة، والتي لا علاقة لها بأقسام المنتدى الأخرى.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة العرض
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:43 PM   #11
عضو مبدع
 
صورة YASSER..20 الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,938
قوة التقييم: 0
YASSER..20 will become famous soon enough
موضوعك طويل .. ولا قريته ..
لكن فسر لي الآية الكريمه

وليضربن بخمرهن على جيوبهن


فـ في قاموس لسان العرب
والخِمَارُ للمرأَة، وهو النَّصِيفُ، وقيل: الخمار ما تغطي به المرأَة رأَْسها
ليضربن بخمرهن على جيوبهن .. يعني اسدال الخمار من الرأس الى الصدر .

في تفسير ابن كثير
وقال في هذه الآية الكريمة: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) والخُمُر: جمع خِمار، وهو ما يُخَمر به، أي: يغطى به الرأس، وهي التي تسميها الناس المقانع.
قال سعيد بن جبير: ( وَلْيَضْرِبْن ) : وليشددن ( بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) يعني: على النحر والصدر، فلا يرى منه شيء.



تفسير الطبري
وقوله: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) يقول تعالى ذكره: وليلقين خُمُرهنّ، وهي جمع خمار، على جيوبهنّ، ليسترن بذلك شعورهنّ وأعناقهن وقُرْطَهُنَّ.



تفسير البغوي
قوله عز وجل: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ) أي: ليلقين بمقانعهن، ( عَلَى جُيُوبِهِنّ) وصدورهن [ليسترن بذلك شعورهن وصدورهن] وأعناقهن وأقراطهن. قالت عائشة رحم الله نساء المهاجرات الأول لما أنـزل الله عز وجل: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) شققن مروطهن فاختمرن بها



تفسير الميسر
وقوله: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) .. وليلقين بأغطية رؤوسهن على فتحات صدورهن مغطيات وجوههن؛ ليكمل سترهن،






اخيراا اتق الله في نفسك يا اخي


__________________
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم




آخر من قام بالتعديل YASSER..20; بتاريخ 08-06-2011 الساعة 02:01 PM.
YASSER..20 غير متصل  

 
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:45 PM   #12
عضو متألق
 
صورة غرشوب الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
البلد: مدري
المشاركات: 1,035
قوة التقييم: 0
غرشوب is on a distinguished road
اكتفي بادلة شيخنا الفاضل ابن عثيمين رحمه الله تعالي
مع اني عارف ان ناسخ الموضوع ولاصقه وولاتدري ولا وش مضمونوه

الدليل الأول: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا خطب أحدكم امرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لا تعلم». رواه أحمد.

قال في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وجه الدلالة منه أن النبي صلى الله عليه وسلّم، نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة إذا نظر من مخطوبته بشرط أن يكون نظره للخطبة، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع به نحو ذلك.

فإن قيل: ليس في الحديث بيان ما ينظر إليه. فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر فالجواب أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه وما سواه تبع لا يقصد غالباً. فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب.

© الدليل الثاني: أن النبي صلى الله عليه وسلّم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «لتلبسها أختها من جلبابها». رواه البخاري ومسلم وغيرهما. فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب، وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج. ولذلك ذكرن رضي الله عنهن هذا المانع لرسول الله صلى الله عليه وسلّم، حينما أمرهن بالخروج إلى مصلى العيد فبين النبي صلى الله عليه وسلّم، لهن حل هذا الإشكال بأن تلبسها أختها من جلبابها ولم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب، مع أن الخروج إلى مصلى العيد مشروع مأمور به للرجال والنساء، فإذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لم يأذن لهن بالخروج بغير جلباب فيما هو مأمور به فكيف يرخص لهن في ترك الجلباب لخروج غير مأمور به ولا محتاج إليه؟! بل هو التجول في الأسواق والاختلاط بالرجال والتفرج الذي لا فائدة منه. وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر. والله أعلم.

© الدليل الثالث: ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم، يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس. وقالت: لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها. وقد روى نحو هذا عبدالله بن مسعود رضي الله عنه. والدلالة في هذا الحديث من وجهين:

أحدهما: أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون، وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: {وَالسَّـبِقُونَ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـجِرِينَ وَالأَنْصَـرِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ الاَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَـجِرِينَ وَالأَنْصَـرِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّـتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَـرُ خَـلِدِينَ فِيهَآ أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }. (التوبة: 100). فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في اتباعها بإحسان رضى الله ت! عالى عمن سلكها واتبعها، وقد قال الله تعالى: {وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَآءَتْ مَصِيراً }. (النساء: 115).

الثاني: أن عائشة أم المؤمنين وعبدالله بن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة في دين الله ونصحاً لعباد الله أخبرا بأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد، وهذا في زمان القرون المفضلة تغيرت الحال عما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلّم، إلى حد يقتضي منعهن من المساجد. فكيف بزماننا هذا بعد نحو ثلاثة عشر قرناً وقد اتسع الأمر وقل الحياء وضعف الدين في قلوب كثير من الناس؟!

وعائشة وابن مسعود رضي الله عنهما فهما ما شهدت به نصوص الشريعة الكاملة من أن كل أمر يترتب عليه محذور فهو محظور.

© الدليل الرابع: أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة». فقالت أم سلمة فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: «يرخينه شبراً». قالت إذن تنكشف أقدامهن. قال: «يرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه». ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمر معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب. فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم، وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه.

© الدليل الخامس: قوله صلى الله عليه وسلّم: «إذا كان لإحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدي فلتحتجب منه». رواه الخمسة إلا النسائي وصححه الترمذي. وجه الدلالة من هذا الحديث أنه يقتضي أن كشف السيدة وجهها لعبدها جائز مادام في ملكها فإذا خرج منه وجب عليها الاحتجاب لأنه صار أجنبياً فدل على وجوب احتجاب المرأة عن الرجل الأجنبي.

© الدليل السادس: عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها. فإذا جاوزونا كشفناه»، رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه. ففي قولها: «فإذا جاوزونا» تعني الركبان «سدلت إحدانا جلبابها على وجهها» دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه، فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذ لوجب بقاؤه مكشوفاً. وبيان ذلك أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لا يعارضه إلا ما هو واجب، فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عن الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام، وقد ثبت في الصحيحين وغيرها أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن. فهذه ستة أدلة من السنة على وجوب احتجاب المرأة وتغطية وجهها عن الرجال الأجانب أضف إليها أدلة القرآن الأربعة تكن عشرة أدلة من الكتاب والسنة.
__________________

تـدري وش آلي ... يكسر الظَهر " حزآآآت " ..!!..لامن عطيت احساس ماهو بمحلــــه
غرشوب غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:45 PM   #13
عضو مميز
 
صورة ناقتي يا ناقتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
ناقتي يا ناقتي is on a distinguished road
اوكي

ما عندكم مشكله

موافقين على كلامكم

بس بشرط

نبغاكم تطبقون كلامكم على انسكم لمدة شهر

نبغى نشوف محارمكم خواتكم وامهاتكم واذا كنتم متزوجين ما فيه مشكله نشوفه بعد

بس ترى تتحملون كل شي اذا تكلمنا عن بناتكم

نبي نقول كل شي

ولاتزعل اذا قلنا كل شي نشوفه

متى الوعد

بس لاتغشنا ولا تضحك علينا

جبهن كلهن لا تغبي احد

يا شبااااااااااااااااااااااااااااب

الوعد بيت الاسباني
__________________
.
.
.
ناقتي يا ناقتي غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:47 PM   #14
عضو مميز
 
صورة ناقتي يا ناقتي الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 211
قوة التقييم: 0
ناقتي يا ناقتي is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ناقتي يا ناقتي مشاهدة المشاركة
اوكي

ما عندكم مشكله

موافقين على كلامكم

بس بشرط

نبغاكم تطبقون كلامكم على انفسكم لمدة شهر

نبغى نشوف محارمكم خواتكم وامهاتكم واذا كنتم متزوجين ما فيه مشكله نشوفه بعد

بس ترى تتحملون كل شي اذا تكلمنا عن بناتكم

نبي نقول كل شي

ولاتزعل اذا قلنا كل شي نشوفه

متى الوعد

بس لاتغشنا ولا تضحك علينا

جبهن كلهن لا تغبي احد

يا شبااااااااااااااااااااااااااااب

الوعد بيت الاسباني
__________________
.
.
.
ناقتي يا ناقتي غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:50 PM   #15
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
البلد: الـThe only loveــــرس
المشاركات: 951
قوة التقييم: 0
الصمصام will become famous soon enough
***
عزيزي ما أحد أنكر إن الإختلاف موجود في حكم تغطية الوجه

لكن الجميع أجمع على أن كشف الوجه مع التبرج ( محرم )

يعني تبي تقنعني إن فيه بنت تبي تكشف وجهها بدون مكياج ؟ <<< أتوقع إن تغطية وجهها أرحم لها ^_*

***
الصمصام غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:50 PM   #16
Banned
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
البلد: ....................
المشاركات: 1,558
قوة التقييم: 0
مــعجزة is on a distinguished road
وجوب تغطية المرأة وجهها >>>>>>>>>>>>>>>>>>على المذاهب الأربعة

هذا موضوع الأخ الهرم الرابع .. كافي بالرد وإلجام موضوع الأخ الإسباني ..
مــعجزة غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 01:52 PM   #17
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 1,924
قوة التقييم: 0
M Y L O V E is on a distinguished road
الله يكفينا شرك .. وما شفنا الدول الثانية من قصص الحب والغرام والحبيبة تحمل قبل الزواج ..

وقال السعوديين مشافيح .. هذي فطرة من رب العالمين ان كلا الجنسين يميل للثاني ..

واكبر فتنة بعد الرسول على الرجال هي فتنة النساء

. .
__________________
تم حذف كافة تواقيع الأعضاء من قبل إدارة الرس اكس بي ونامل منكم مراجعة قوانين المنتدى قبل إعادة بناء توقيعك وشكراً
M Y L O V E غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 02:04 PM   #18
 
صورة عبدالله الدغيّم الرمزية
 
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 948
قوة التقييم: 0
عبدالله الدغيّم is on a distinguished road
__________________
في أي منتدى وفي أي موضوع: إياك أن يتأثر ردك بردود الآخرين ولاتسمح لعاطفتك أن تسيطرعلى عقلك
عضو الفريق الإرشادي في وحدة الخدمات الإرشادية بمحافظة الرس
www.adughaim.com
عبدالله الدغيّم غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 02:07 PM   #19
عضو مميز
 
صورة ريلام الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2010
البلد: بدنيـآ يحكمهـآ الضيآع ,
المشاركات: 152
قوة التقييم: 0
ريلام is on a distinguished road
مآنبي نتعمق كثير بالموضوع ..
لكن عندك دليل وآضح من القرآن ودآيم نقرآهـ
وقال تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )

هذا دليل وآضح إن المرأة تغطي وجههآ

آخر شي كنت أتوقعه ينزل موضوع عن هالشي ..
لكن فعلا قاعد يصير هالشي > قال الرسول صلى الله عليه وسلم " سوف ياتي زمن علي أمتي الماسك علي دينه كماسك على حجر من جمر "

الله يثبتنا على ديننآ , ويستر علينآ دنيآ وآخرهـ ..

كن بعقل سليم ..
ريلام غير متصل  
قديم(ـة) 08-06-2011, 02:14 PM   #20
عضو متألق
 
صورة الاخطل الصغير الرمزية
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,076
قوة التقييم: 0
الاخطل الصغير is on a distinguished road
اقتباس:
المشاركة الأساسية كتبها ابوصالح الرياض مشاهدة المشاركة
لاتسرق ولاتخاف
الحمدلله لا نسرق ولا نخاف
لا ندعي الكمال ولا العصمه لا نفرض افكارنا على الاخرين ولا نجرم
ونكفر ونفجر من يختلف معنا لا ندعي العلم الكامل ولا العصمه
لا نزكي شيوخ التشدد ولا نقدسهم ونجعل فتاويهم وحي منزل
لا فحش لدينا في الخصومه نأخذ بكل الاراء ولا نحصرها في بلد
واحد ولا بمنطقه واحده كما تفعل انت وجماعتك من المخالفين
__________________

"إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة " ابن تيميه رحمه الله
الاخطل الصغير غير متصل  
موضوع مغلق


يتصفح الموضوع حالياً: 1 (0 من الأعضاء و 1 من الزوار)
 
أدوات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة مواضيع
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

رمز [IMG] متاح
رموز HTML مغلق
Trackbacks are متاح
Pingbacks are متاح
Refbacks are متاح



الساعة الآن +3: 11:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.
هذا المنتدى يستخدم منتجات بلص

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19